واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطنان بالقدس ونابلس وأصيب آخرون في بيت لحم، واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

 

شهيدان بالقدس ونابلس وإصابات في بيت لحم

استشهد الشاب إسحق حمدي أمين العجلوني (18 عاما)، من بلدة كفر عقب شمال القدس، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس.

وفي محافظة نابلس، استشهد الشاب طارق موسى خليل إدريس (39 عاما) متأثرا بجروحه التي أصيب بها، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم عسكر شرق المحافظة أمس الجمعة، حيث أدخل إلى المستشفى العربي التخصصي بالمدينة مصابا برصاصة في البطن.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في "منطقة المطينة" عند المدخل الشرقي لقرية حوسان غرب المحافظة، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت.

وفي سياق متصل، تسببت قوات الاحتلال بانقطاع التيار الكهربائي عن قرية حوسان.

وأن قوات الاحتلال تعمدت إطلاق الرصاص على المحول الذي يغذّي القرية بالتيار الكهربائي، ما أدى إلى تعطله وانقطاع التيار عن القرية بكاملها .

يشار الى أن قوات الاحتلال وخلال الأسبوع الماضي تعمدت إطلاق الرصاص على محوّل الكهرباء ثلاث مرات، في إطار سياسة "العقاب الجماعي" التي تنتهجها بحق القرية وسكانها .

وفي محافظة طولكرم، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز شوفة العسكري جنوب شرق المحافظة.

كما أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية التي تشكّل حاجزا عسكريا دائما على مدخل القرية، أمام المركبات المارة، في الوقت الذي تواجدت فيه المركبات العسكرية وشرطة الاحتلال في المكان.

 

اعتقال 7 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مواطنين من قرية المغير شرق رام الله، وهم: خالد، وعلي، وسليمان الزواهرة، عقب اقتحامها منطقة عين الرشراش شمال شرق القرية لتأمين هجوم للمستوطنين.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الفتيين ريان طه حمارشة، ووسام نور زيد الكيلاني الذي اعتدت عليه بالضرب، خلال اقتحامها بلدة يعبد جنوب غرب جنين، والطفل كريم أنور تلالوة (12 عاما)، خلال اقتحامها بلدة عرابة.

واندلعت مواجهات في البلدتين بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت باتجاههم قنابل الصوت والغاز السام، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من مخيم جنين، بلاغا لمراجعة مخابراتها.

سلمت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز "حوميش" العسكري جنوب جنين المواطن محمد الصوص بلاغا لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم، بعد احتجازه على الحاجز أثناء مروره.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال شابا لم تعرف هويته عقب اقتحامها قرية عوريف، وشنها حملة مداهمات للمنازل.

 

مستوطنون يعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة

أحرق مستوطنون منازل ومركبات خلال هجومهم على قرية أم صفا، شمال رام الله، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأطلقوا الرصاص الحي صوب منازل المواطنين ومنشآتهم.

وأن قوات الاحتلال المتواجدة لحماية المستوطنين لم تحرك ساكنا لمنعهم من إحراق المنازل والمركبات والاعتداء على المواطنين.

وأغلقت قوات الاحتلال طريق قرى غرب رام الله قرب دوار روابي، ومنعت المواطنين من الوصول إلى مدينة رام الله أو العودة منها إلى تلك القرى.

كما أطلق مستوطنين بحماية جيش الاحتلال النار صوبه وصوب الزميلة فلانتينا أبو حامد، أثناء قيامهما بتغطية اعتداءات المستوطنين على القرية، ما تسبب بإصابة الكاميرا بالرصاص الحي بشكل مباشر وتحطمها، وتحطم معدات البث.

وأن لُطف الله حال دون إصابته والزميلة فلانتينا جراء عدوان المستوطنين، الذي تسبب أيضا بنفوق حصان لأحد المواطنين، وإشعال النيران بعدد من المنازل، فيما اعتدى المستوطنون أيضا على مركبة إسعاف كانت تقل مريضا، ما أدى لإصابة سائقها بجروح ورضوض، وإلحاق أضرار بها.

ومن جانب آخر، اعتدى مستوطنون بالضرب على عدد من المواطنين، وهدموا 6 خيام سكنية في قرية المغير شرق رام الله.

واقتحم عددا من المستوطنين منطقة عين الرشاش شمال شرق القرية، واعتدوا على السكان البدو بالضرب، ما أدى لإصابة مسن (80 عاما) برضوض، جرى نقله الى المستشفى، وهدموا عددا من الخيام السكنية، وحطموا خلايا شمسية في المنطقة. 

كما أصيب شاب، في هجوم للمستوطنين على مركبات المواطنين عند مفترق عين أيوب قرب قرية رأس كركر غرب رام الله.

وبأن عددا من المستوطنين تجمعوا على مفترق عين أيوب قرب قرية رأس كركر، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى إصابة شاب من قرية قبيا بجروح في الوجه، نقل إثرها إلى المستشفى، كما لحقت أضرار في المركبة التي كان يستقلها.

وفي محافظة الخليل، أحرق مستوطنون محاصيل زراعية على مساحة 50 دونما، في منطقة واد صارورة في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب المحافظة، ما أدى لإتلافها، وهي تعود للمواطنين: محمود حسين حمامدة، وجمال موسى حمامدة، ومفضي أحمد ربعي.

كما أطلق مستوطنون أغنامهم للرعي في محاصيل المواطنين في منطقة عين البيضة شرق يطا، تعود للمواطن محمود الصاوي ادعيس، بهدف تخريبها وإلحاق الأضرار بممتلكات المواطنين.

كما أشعل مستوطنون النيران في أشجار حرجية ومثمرة ببلدة سعير شمال شرق الخليل، ما أدى لاحتراق عشرات الأشجار.

وفي محافظة نابلس، هاجم عشرات المستوطنين قرية عوريف، جنوب المحافظة، بحماية من قوات الاحتلال، واندلعت مواجهات في المنطقة الشرقية من البلدة عقب تدخل قوات الاحتلال لحماية المستوطنين. وأن مئات الشبان تصدوا للمستوطنين عند أطراف القرية، وأجبروهم على الفرار.

وفي محافظة سلفيت، أقام مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، بؤرة استيطانية جديدة على أراضي بلدة ديراستيا غرب المحافظة.

وأنه خلال أقل من 24 ساعة استولى عشرات المستوطنين على أراضي المواطنين في منطقة القعدة شمال البلدة، ووضعوا كرفانين وثلاث حظائر غنم، وقاموا بشق طريق ترابية للمنطقة، وتمديد شبكات مياه وكهرباء.