بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 19-5-2021

 

*رئاسة

الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس وزراء العراق الأسبق إياد علاوي

 

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من رئيس وزراء العراق الأسبق إياد علاوي.

وأكد علاوي، خلال الاتصال، وقوفه وشعب العراق إلى جانب شعبنا وقيادته، الذين يتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم، داعيًا الله العلي القدير أن يحفظ شعبنا وقيادته من كل مكروه.

بدوره، قدم سيادة الرئيس الشكر الجزيل لرئيس وزراء العراق الأسبق إياد علاوي على هذا الاتصال والمواقف العراقية المشرفة، مؤكدًا عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين الفلسطيني والعراقي.

 

 

 

*فلسطينيات

أبو حسنة: استمرار إغلاق معبر "كرم أبو سالم" سيخلق أزمة وكارثة في غزة

 

حذّر عدنان أبو حسنة، مستشار الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، من أن استمرار إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في قطاع غزة، سيخلق أزمة حقيقية في غزة.

وقال أبو حسنة في غزة: إن "استمرار إغلاق المعبر (كرم أبو سالم) بالتأكيد سيخلق أزمة حقيقية في قطاع غزة ويدفع الأمور باتجاه كارثة أكبر".

وكشف أبو حسنة، عن أن "48 ألف مواطن نازحا في 58 مدرسة بمختلف مناطق قطاع غزة"، هربوا من منازلهم التي دمرت وتعرضت للقصف الصاروخي من الطيران الحربي الإسرائيلي ومن مدفعية الاحتلال وزوارقه الحربية على مدار أيام العدوان المتواصل على غزة".

وشدد أبو حسنة، على أن إغلاق معبر كرم أبو سالم يؤثر في الوضع الإنساني في قطاع غزة بصفة كاملة، مشيراً إلى أن غزة بحاجة إلى وقود ومواد غذائية وإلى المواد الأساسية، وبحاجة إلى الاحتياجات الصحية العاجلة التي تأتي عبر المعبر.

أما مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أكد نزوح أكثر من 52 ألف مواطن من مساكنهم، جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على غزة، والتي خلفت دمار نحو 450 مبنى كلياً أو جزئياً في القطاع.

وأوضح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة، جينز ليركي، أن حوالي 47 ألفًا من النازحين وجدوا لهم مأوى في 58 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في غزة، مشيراً إلى أن 132 مبنى دمرت بالكامل جراء غارات الطيران الإسرائيلي على القطاع، إضافةً إلى إلحاق أضرار جسيمة بـ 316 مبنى، بينها 6 مستشفيات و9 مراكز للرعاية الصحية الأولية.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة، مخلفاً 219 شهيداً وأكثر من 1500 جريح غالبيتهم أطفال ونساء ودمار مهول في البنايات السكنية والبنى التحتية.

 

 

 

*مواقف "م.ت.ف"

الأحمد: الرئيس يلقي كلمة هامة اليوم أمام الاجتماع الطارئ للبرلمان العربي بشأن فلسطين

 

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" نائب رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان العربي عزام الأحمد، إن الرئيس محمود عباس سيلقي كلمة هامة مسجلة أمام أعضاء البرلمان العربي في جلسته الطارئة اليوم لوضعهم بصورة الأوضاع الخطيرة في فلسطين.

وأضاف الأحمد في تصريح لتلفزيون فلسطين اليوم، أن الاجتماع الطارئ الذي سيعقد اليوم للبرلمان العربي بمقر الجامعة العربية سيناقش بندًا واحدًا وهو الأوضاع والجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق شعبنا في القدس وقطاع غزة ومدن الضفة الغربية، بالإضافة إلى جميع الأراضي الفلسطينية والتي أصبح عنوانها معركة الدفاع عن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وأوضح، أن اجتماع لجنة فلسطين والتي يترأسها رئيس البرلمان العربي انتهى بالأمس وتم مناقشة مشروع جدول أعمال الاجتماع الطارئ والقرارات التي ستصدر عنه، مشيرًا إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سيكون له كلمة أيضًا أمام الاجتماع الطارئ، ومن ثم يستمر أعضاء البرلمان لتداول ما هي القرارات والخطوات التي يجب أن يتخذونها من أجل دعم القدس والدفاع عن الشعب الفلسطيني والقضية المركزية للعرب على كافة الأصعدة السياسية والمادية، وكافة أشكال الدعم المطلوبة التي بإمكان البرلمان القيام بها عربيًا ودوليًا .

وقال الأحمد إن الجلسة البرلمانية الطارئة ستبث على الهواء لكافة الفضائيات العربية وتلفزيون فلسطين لنقل وقائع هذه الجلسة الهامة والاستماع لخطاب الرئيس محمود عباس.

كما أطلع الأحمد أعضاء لجنة فلسطين البرلمانية بتفاصيل آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية والعدوان الغاشم المستمر لليوم العاشر على قطاع غزة مع ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن البرلمان العربي الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وأكد أعضاء لجنة فلسطين بالبرلمان في مداخلاتهم خلال الاجتماع، ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بأسرع وقت وضرورة اتخاذ إجراءات فورية لوقف هذا العدوان العسكري الإسرائيلي على شعبنا الأعزل في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة المحاصر، وضرورة وقف التهجير القسري الذي تقوم به إسرائيل لأهالي الشيخ جراح بالقدس.

 

 

 

*عربي ودولي

مظاهرات داعمة لفلسطين في عدد من الولايات الأمريكية

 

تظاهر آلاف الداعمين لفلسطين الأربعاء، أمام القنصليات العامة الإسرائيلية في عدد من الولايات الأمريكية، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس والضفة وقطاع غزة.

وتجمع المتظاهرون أمام القنصلية الإسرائيلية في نيويورك رافعين لافتات تدعو لإنهاء الاعتداءات الإسرائيلية على غزة والقدس الشرقية، وسط حراسة أمنية مكثفة من الشرطة الأمريكية.

كما نظمت احتجاجات واسعة في ولايات أتلانتا وهيوستن ولوس أنجلوس، داعمة لفلسطين ومنددة بالاعتداءات الإسرائيلية.

ودعت الناشطة لميس ديك، الولايات المتحدة إلى الوقوف عن دعم الإبادة الجماعية المخالفة للقانون الدولي التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين.

وأشارت أن إسرائيل تتجاهل المجتمع الدولي وتواصل الاعتداء على الفلسطينيين رغم التحقيق في جرائم الحرب الجارية في محكمة الجنايات الدولية.

كما قدمت منظمة "إن لم يكن الآن" غير الحكومية المكونة من اليهود الأمريكيين، عريضة تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ووقف المساعدات الأمريكية لإسرائيل.

وشهدت مدينة ديترويت الأمريكية، امس الثلاثاء، مظاهرات حاشدة مؤيدة للفلسطينيين، شارك فيها عشرات الآلاف، كما هاجم المتظاهرون الرئيس الأمريكي جون بايدن، الذين أعلن تأييده لإسرائيل.

وقال متظاهرون إنهم لا يرحبون بزيارة بايدن لمدينة ديربورن (تابعة لديترويت بولاية متشيغان) التي تقطنها أغلبية عربية ومسلمة، وهي الزيارة التي قام بها الثلاثاء لإلقاء كلمة في مصنع فورد للسيارات.

وخلال زيارة بايدن الثلاثاء، شهدت ديربورن أيضا تجمعات منددة بموقفه، على خلفية تصريحاته التي تحدث فيها عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وكانت المدينة قد شهدت الأحد مظاهرة حاشدة، تحدثت فيها النائبة الديمقراطية رشيدة طليب، إضافة إلى شخصيات أخرى، قبل أن تتحول لمسيرة جابت شوارع رئيسة في المدينة.

 

 

 

 

*إسرائيليات

الاحتلال يغلق البوابة الحديدية على مدخل كفر الديك غرب سلفيت

 

 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، البوابة الحديدية المقامة على المدخل الغربي لبلدة كفر الديك.

 واضطر المواطنون لسلوك طرق التفافية ووعرة طويلة للوصول لأماكن عملهم.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

أمين سر حركة "فتح" في البقاع فراس الحاج يلتقي قيادة حركة "أمل" وفعاليات دينية

 

زار أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في البقاع فراس الحاج، قيادة حركة "أمل"  يرافقة عضو قيادة منطقة البقاع توفيق الحجيري، ومسؤول اللجان الشعبية في البقاع خالد عثمان.

كان في استقبالهم مسؤول قيادة إقليم لبنان الحاج أسعد جعفر، بحضور أعضاء قيادة الاقليم  وقيادة المنطقة.

بداية رحبت قيادة حركة "أمل" بوفد قيادة حركة "فتح". وحيا  "جعفر" المقاومة الباسلة في فلسطين والشعب الفلسطيني، مؤكدًا موقف حركة "أمل" الدائم وفي مقدمتها دولة الرئيس نبيه بري إلى جانب الشعب الفلسطيني، وضرورة تعزيز الوحدة الوطنية، مستنكرًا المجازر الصهيونية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

وبدوره، أكد الحاج على أن كل الرهانات الصهيونية والتخاذل العربي سقطت أمام هبة الأقصى وحي الشيخ جراح واللد.

وقال: "إننا على العهد ثابتون وبالقسم متمسكون حتى إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

بعد ذلك زار الحاج والوفد المرافق، مفتي بعلبك الهرمل خالد صلح والمفتي الجعفري خليل شقير ورئيس دائرة الأوقاف الشيخ سامي الرفاعي، بحضور الشيخ قاسم بيان.

وتبادل الحضور التهنئة بحلول عيد الفطر، وتخلل اللقاء مناقشة التطورات على الساحة الفلسطينية والهجمة الشرسة على شعبنا الفلسطيني.

وأشار الحاج إلى أهمية تماسك الجبهة الفلسطينية بالداخل والخارج، وتصعيد العمل المقاوم الذي من شأنه تعزيز صمود الشارع الفلسطيني لأن المجتمع الدولي والأنظمة العربية متغافلين عن ما تقوم به اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

بدوره، أكد المجتمعون على تضامنهم التام والكامل مع شعبنا الفلسطيني الصامد في القدس وغزة وكل شبر في فلسطين ضد العدوان الغاشم.

 


 

 

*آراء

حفظ السلالة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

 

أن تكون فلسطينيًا هذا يعني أنك مسؤول عن التاريخ، تاريخ السلالة، سلالته كي يمتد خيطها في نسيج مجتمعه، كمثل ما يمتد خيط الحرير في سجادة فارهة، فلا تنقطع السيرة، ولا تغيب الأصالة، ولا ينتصر الموت في المحصلة، فلا نسيان، ولا عدمية، وهذا هو وعي الحياة، وشرطها كي تزدهر بالتحدي لمجمل صعوباتها ومعضلاتها، ولهذا بات أمرًا لا يقبل أي جدل، أن الفلسطيني هو ابن الحياة البار، والفارس المدافع عنها، والساعي في دروبها، خاصة وهو يتحدى الموت، كمثل ما يتحداه اليوم في غزة، وهو يواجه بوعي الحياة والسلالة، طائرات الاحتلال الحربية، التي ومنذ ثمانية أيام، تطحن البيوت بسكانها بقذائف الموت والتدمير.

لسنا هنا نبحث عن صياغات أسطورية لواقع الوعي الفلسطيني، ومسؤوليته عن التاريخ، تاريخ سلالته وسبل حمايتها من الانقراض والعدمية، والحقيقة أن أبسط الكلمات، بأبسط الصياغات، هي أبلغ، وأجدى، وأجمل الصياغات للأسطورة، بواقعيتها، ولغتها الفلسطينية، واقرأوا ما كتب مواطن فلسطيني من غزة، وهو يتوقع أن تفجر طائرات الاحتلال بيته بين لحظة وأخرى، اقرأوا ما كتب على صفحته في "الفيسبوك" (أغرب ما فعلته اليوم أني تبادلت أولادي مع أخي، أخذت منه اثنين من أطفاله، ولدًا وبنت، وأعطيته اثنين من أطفالي، حتى لو تعرضت لقصف الاحتلال يبقى من أطفالي أحد، ولو قصف بيت أخي يبقى من أطفاله أحد).

هل قرأ العالم بأسره شيئًا قبل هذا اليوم من هذا القبيل؟؟ وهل بالإمكان أن يقرأ حتى شبيهًا له في نص غير فلسطيني؟؟ لا شك أن الشعوب في كل مكان، خاصة الأغلبيات المقهورة منها، لها سبلها في الدفاع عن الحياة من أجل تنورها بالحرية، والكرامة، مثلما لها سبلها في الحفاظ على سلالتها المجيدة، لكن وفق الصياغة الفلسطينية، السبل بالغة الواقعية، والبطولة، والنص بالغ السلامة البلاغية، وهذا ما قاله وكتبه المواطن الفلسطيني الغزي في صفحته التي سيحفظها التاريخ نصًا لمسؤوله، وهويته لصاحب السلالة والمحافظ عليها.

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان