بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 5-12-2020

رئاسة
الرئيس يتلقى برقية تعزية من رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية بوفاة المناضل باسل عقل

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الجمعة، برقية تعزية من رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية طارق متري، بوفاة عضو المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة المناضل باسل أمين عقل.
وتقدم متري من سيادته بخالص العزاء والمواساة برحيل الشخصية الوطنية الكبيرة باسل عقل، مؤكدًا أن غيابه شكل خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

فلسطينيات
منصور: بعثة فلسطين بصدد تحضير مذكرات لإدانة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال ومستوطنوه

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، ان بعثة فلسطين بصدد تحضير مذكرات لمجلس الامن، والامين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة لتوثيق وإدانة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون بحق شعبنا، وآخرها محاولة إحراق كنيسة الجثمانية في القدس المحتلة.
وأضاف منصور في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، أن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته بهذا الشأن، على قاعدة القانون الدولي والإنساني، وملاحقة المجرمين الذين يرتكبون هذه الجرائم.
وحول التصويت على قرارات متعلقة بفلسطين خلال الفترة المقبلة، أوضح منصور انها روتينية وسيتم اعتمادها بنفس الوتيرة السابقة لصالح فلسطين، مؤكدا انه بالرغم من الهجمة الشرسة التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية واسرائيل على القضية الفلسطينية خلال العام الماضي، إلا أنها لم تغير شيئا من موقف المجتمع الدولي المساند لها، خاصة القضايا السياسية الاساسية الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا.
وأكد منصور ان هذه المواقف المساندة جاءت بفضل شعبنا، والتفافه حول القيادة والتفاف العالم واصدقاء فلسطين، وحول القانون الدولي، وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة.

مواقف "م.ت.ف"
عشراوي تدين محاولة إحراق "الجثمانية" وإعدام الطفل أبو عليا وتطالب بتوفير الحماية العاجلة لشعبنا ومقدساته

أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي بشدة، مساء يوم الجمعة، تصاعد أعمال العنف وجرائم الكراهية المنظمة التي يمارسها متطرفون يهود ضد المقدسات الدينية المسيحية والإسلامية، ووصفت هذه الممارسات بالحرب الطائفية التي تحدث بحماية وتوجيه من حكومة التطرف الإسرائيلية.
واستنكرت عشراوي، في بيان صحفي، باسم اللجنة التنفيذية، محاولة مستوطن متطرف إحراق كنيسة الجثمانية في القدس المحتلة. وقالت: "إن هذه الاعتداءات الخطيرة والمعادية للأديان هي نتيجة فكر احتلالي متطرف قائم على العنصرية والتحريض والكراهية في ظل وجود تشريعات تعزز التمييز وإقصاء الأخر وتتنصل من مساءلة ومحاسبة المجرمين، وهي تعبير واضح عن احتلال خارج عن القانون ولا يخضع للمساءلة والملاحقة القضائية".
كما أدانت عشراوي الممارسات الوحشية المتصاعدة لقوات الاحتلال بحق شعبنا الأعزل، ولفتت إلى جريمة اعدام الطفل علي ابو عليا /13 عاما/ في قرية المغير شمال شرق مدينة رام الله.
وأضافت أن "استهداف الاطفال والاستخدام المفرط للقوة والذخيرة الحيّة والرصاص المعدني والمطاطي ضدهم يعد انتهاكًا صارخًا ومباشرًا للقوانين والاتفاقيات الدولية، بما فيها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي صادقت عليها إسرائيل عام 1991".
ودعت عشراوي المجتمع الدولي للعمل على إلزام إسرائيل بوقف سياسات التمييز العنصري وحملات التحريض على الكراهية، ومحاسبتها ومساءلتها على جرائمها وإنهاء احتلالها العسكري وتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

مواقف فتحاوية
"فتح": اعدام الطفل أبو عليا "جريمة حرب"

اعتبرت حركة التحرير الوطني "فتح" إعدام الطفل على أبو عليا "جريمة حرب"، وانعكاسًا مباشرًا لعقلية الاحتلال الإسرائيلي المجرم، الذي يستبيح الدم الفلسطيني، ولا يستثني الأطفال من قتله وإجرامه.
وقالت على لسان عضو مجلسها الثوري المتحدث الرسمي باسمها أسامة القواسمي "إن الرد والوفاء لدم الشهيد الطفل ولشهدائنا الأبرار كافة، يكون بالوفاء للأرض والإنسان الفلسطينيين، من خلال الوحدة الوطنية، والتمسك بحقوق شعبنا كاملة غير منقوصة".

عربي دولي
الخارجية الأردنية: محاولة حرق كنيسة الجثمانية "جريمة بشعة" والمملكة ترفض استهداف المقدسات

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية محاولة الاعتداء الآثمة لحرق كنيسة الجثمانية في القدس الشرقية المحتلة على يد أحد المتطرفين.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، إن محاولة الاعتداء جريمة بشعة مدانة، مطالباً السلطات الإسرائيلية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال بالتقيد بالتزاماتها وفق القانون الدولي لمحاسبة الفاعلين، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الأفعال.
وأكد الفايز، أن المملكة وانطلاقا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ستواصل دورها في حماية المقدسات ورعايتها، مشددا على رفض المملكة استهداف المقدسات والاعتداء على الكنائس في القدس أو سلطاتها أو ممتلكاتها أو عقاراتها أو حقها في ادارة شؤونها، وفقا للقانون الدولي والوضع القائم.

أخبار فلسطين في لبنان
إعتصامٌ في عين الحلوة رفضًا لتقليصات وكالة "الأونروا" المستمرة

بدعوة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك، واللجان الشعبية في منطقة صيدا، نُظّم اعتصامٌ سياسيٌّ حاشدٌ تمسُّكًا بوكالة "الأونروا" ورفضًا للتقليصات المستمرة في الخدمات الإغاثية والصحية والتربوية المستدامة من قبل الوكالة، وذلك أمام مكتب مدير خدمات "الأونروا" في مخيّم عين الحلوة، صباح يوم الجمعة ٤-١٢-٢٠٢٠.
وتقدم المشاركين أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وأمين سر حركة "فتح" - شُعبة عين الحلوة العقيد ناصر ميعاري، وممثلون عن فصائل هيئة العمل الفلسطيني المشترك، واللجان الشعبية، ومدير خدمات "الأونروا" في المخيّم عبد الناصر السعدي.
كلمة هيئة العمل الفلسطيني المشترك ألقاها الشيخ جمال خطاب قائلاً: "نجتمعُ اليوم في هذا المكان أمام مقر مدير خدمات الأونروا، هذه الوكالة التي أُسِّسَت بعد نكبة فلسطين، أي أن وجودنا في هذا المكان، هو بسبب تهجيرنا من بلادنا وأرضنا، ولولا ذلك لكنّا في قرانا وبيوتنا في عزة وكرامة، في وطننا الحبيب فلسطين، لسنا بحاجة لا للأونروا ولا لغيرها".
وأضاف: "أُسِّسَت هذه المنظمة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، هذه الإغاثة الضرورية لنا إلى حين عودتنا إلى بلدنا فلسطين، ولذلك أنشئت الأونروا بدايةً لتأمين الإغاثة والطبابة والتعليم وهذه الخدمات كافةً، إلا أنَّ الأونروا بدأت بشكل تدريجي قبل نحو ثلاثين سنة بتخفيض هذه الخدمات والتراجع عنها".
وتابع خطاب: ويأتي في هذه الأيام القرار الجائر من الأونروا بإيقاف ٢٢٥ معلّمًا في برنامج الدعم الدراسي، وهذا البرنامج مضت عليه أكثر من ١٢ سنة، وأصبح ضروريًّا للمدارس".
وطالب خطاب المدير العام والمفوض العام، بالتراجع عن هذا القرار وجميع القرارات الجائرة بحق أهلنا وشعبنا.
وختم خطاب قائلاً: "نحنُ متمسّكون بالأونروا، ونرفض القرارات الأمريكية الجائرة لإلغاء هذه المنظمة، ومحاولة إنهاء وإلغاء قضية فلسطين؛ وكذلك نطالبها بمواصلة دعمها لتعزيز صمود اللاجئين في مخيمات الصمود".

آراء
أحمد عبد الرحمن عاش في زمن عرفات/ بقلم: باسم برهوم

لم أكن واثقًا من قدرتي على كتابة هذا المقال، بالرغم من أنني عشت زمن الاثنين: ياسر عرفات، وأحمد عبد الرحمن، السبب أنني أعرف أحمد جيدًا بحكم أنني عملت معه في جريدة ومجلة فلسطين الثورة، الذي كان هو رئيس تحريرها، في حين انني لا أدعي أنني أعرف أبو عمار رغم أنني قابلته عشرات المرات، بالاضافة إلى متابعتي الإعلامية والسياسية له عن كثب. ياسر عرفات شخصية مركبة لها أبعاد يصعب حصرها، لكن يمكن فهمه من تلك الوطنية الفلسطينية التي صنعته وصنعها، وأصبح رمزًا بلا منازع لها. أما أحمد عبد الرحمن فيمكن القول إنه أكثر من فهم ياسر عرفات، وقد ساهم في صناعة أحمد الرمز الإعلامي السياسي في الساحة الفلسطينية، وأحمد ساهم بعبقرية بصناعة الرمز الوطني الخالد.
لذلك لم أفاجأ عندما اختار أحمد عنوان كتابه الأهم "عشت في زمن عرفات" ليعبر عن فخره لأنه عاش في هذا الزمن الذي أعاد صياغة الوجود الوطني الفلسطيني، وأعاده الى الضوء بعد ان بقي هذا الوجود متواريًا في العتمة بعد نكبة عام 1948. وفي الوقت نفسه ليقول إنه شخصيًا ساهم في صناعة هذا الفجر الجديد، في هذه الحقبة الذهبية من تاريخ الشعب الفلسطيني، والأهم هو الاعراب عن تقديره الكبير لياسر عرفات ومحاولة أخيرة منه لتخليده تمامًا كما أمضى حياته الى جانب هذا القائد الفذ التاريخي.
قد يكون أحمد قد استعار عنوان كتابه من مقولة المؤرخ الإغريقي العظيم هوميروس في الالياذة "عشت في زمن اخيل" هذا القائد العسكري الذي كان يوصف بأنه نصف إنسان، ونصف إله حسب الأسطورة الاغريق. أن كان أحمد بالفعل قد قام بهذه الاستعارة، وأنا أعتقد أنه فعل، لأنه أراد أن يعطي لهذا القائد وهذه الحقبة بعدها الأسطوري في ملحمة النضال الوطني الفلسطيني.
هذا التقديم كله لأقول أنا بدوري فخور أنني عشت في زمن عرفات وزمن أحمد عبد الرحمن، وفي زمن محمود درويش، مجلة فلسطين الثورة التي كان أحمد على رأسها ساهمت مساهمة كبيرة في صناعة الهوية الوطنية، فلم يكن أحمد متشبعٍا حتى النخاع  بالوطنية الفلسطينية، بل هو من المساهمين الأساسيين في صياغتها بشكلها القومي والانساني الأشمل. ولم يقتصر دور أحمد على هذا الدور الاستراتيجي الكبير، بل هو واحد من بين من شكلوا حالة فلسطينية وطنية متكاملة الملامح من حيث الثقافة والتراث والأهداف السياسية، وهي الحالة التي صنعت في النهاية الحالة الفلسطينية الموحدة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
واكتشف أحمد عبد الرحمن مبكرا، أهمية تمسك ياسر عرفات والقيادة التاريخية لفتح بالقرار  الوطني المستقل، وعمل على ترسيخه كمبدأ أساس في الفكر السياسي الفلسطيني، باعتباره مدخلًا لتحقيق الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير والاستقلال الوطني. وفي نظرة أشمل وفي عناوين سياسية كثيرة سيلاحظ أي شخص موضوعي الدور الكبير الذي لعبه أحمد عبد الرحمن في بناء وصياغة الفكر السياسي الفلسطيني بشكل عام، وهو دور لا يقل أهمية عن دوره في بناء وصناعة الاعلام الوطني الفلسطيني الملتزم.
في الذكرى السنوية الأولى لرحيل أحمد عبد الرحمن، أقول إنني أنا شخصيًا اعتبر أن لأحمد جزءًا مني ومن وعيي ومما أدعيه من صلابة وطنية فلسطينية، لست أنا وحدي بل لكل من عملوا معه وبالقرب منه، بل إن في كل هذا الجيل الذي عاش في زمن الثورة الذهبي شيئًا منه.. طوبى لك أيها الاخ والصديق والرحمة لروحك الطاهرة.