بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 17-10-2020

رئاسة
الرئيس يهاتف المناضل عبد الفتاح القلقيلي معزّيًا بوفاة زوجته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، يوم الجمعة، المناضل الوطني عبد الفتاح القلقيلي معزّيًا بوفاة زوجته.
وأعرب سيادته خلال الاتصال، عن تعازيه الحارة، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها الصبر والسلوان.

فلسطينيات
"اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس" تدين مصادقة الاحتلال على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية

أدانت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين مصادقة الاحتلال الإسرائيلي على بناء 5000 وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة ذلك تنفيذًا لخطط الضم الإسرائيلية لأرضنا، وإمعانًا في انتهاك القانون الدولي وقرارات المؤسسات الدولية.
وأكدت اللجنة في بيان أصدره رئيسها، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري أن استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات في فلسطين، خاصة في مدينة القدس المحتلة، ومصادرة الأراضي لحساب المشاريع الاستيطانية هدفه منع قيام الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وأضافت اللجنة أن هذه السياسة الاستيطانية ومواصلة مشاريع الضم والتوسع تجري جنبًا إلى جنب مع تصاعد الاعتداءات والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة في مدينة القدس، ومنع المصلين من الوصول إليها وتسهيل اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته.
وناشدت اللجنة كنائس العالم أجمع إلى التعبير عن رفضها وإدانتها لسياسات الاحتلال الإسرائيلي ومشاريعه الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والإجماع الدولي، وتشكل تهديدًا للأمن والسلم الدوليين، وتؤدي إلى زيادة الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة.

مواقف "م.ت.ف"
"المجلس الوطني" يدعو الجنائية الدولية للإسراع بفتح تحقيق بشأن جريمة الاستيطان في فلسطين

دعا المجلس الوطني الفلسطيني المحكمة الجنائية الدولية إلى الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح تحقيق جنائي في جرائم الاستيطان المستمرة في أراضي دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
وأضاف المجلس الوطني في بيان أصدره رئيسه سليم الزعنون اليوم الجمعة، أن استمرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، مواصلة نشاطاتها الاستيطانية الاستعمارية في فلسطين، وآخرها المصادقة على بناء 5000 وحدة استيطانية، يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ويرقى لمستوى جرائم الحرب.
وقال المجلس إن المباشرة الفورية للمحكمة الجنائية الدولية بالنظر بجريمة الاستيطان وحدها الكفيلة بوقف هذه الجريمة، في ظل انعدام المساءلة في مجلس الأمن الدولي، وانتهاك قراراته بشأن الاستيطان، وآخرها القرار 2334 الذي طالب بوقف الاستيطان، واعتبر كافة الأنشطة الاستيطانية باطلة.
ودعا المجلس الوطني، مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته وتطبيق قراراته والدفاع عنها، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها وخاصة جريمة الاستيطان.
وطالب المجلس الوطني بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من المستوطنين المحميين من جنود الاحتلال، والذين يصعدون إرهابهم واعتداءاتهم خاصة في موسم قطاف الزيتون، حيث يتعرض المزارعون إلى الاعتداء والمنع من الوصول إلى مزارعهم، بينما تتعرض أشجار الزيتون إلى سرقة ثمارها وحرقها.
كما دعا المجلس الوطني الاتحادات البرلمانية وبرلمانات العالم لإعلان مواقفها، وإدانة هذه السياسات والإجراءات الاستيطانية الاسرائيلية، وضرورة اتخاذ القرارات الرادعة بحقها من قبل حكوماتها، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات الكفيلة بانصياع دولة الاحتلال للمواثيق والقرارات الدولية.
كما أدان المجلس الوطني قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي عدم السماح لموظفين من المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، من العودة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للقيام بمهامهم برصد ومتابعة الانتهاكات والجرائم التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

إسرائيليات
استطلاع: 54% من الإسرائيليين يريدون تنحي نتنياهو عن منصبة

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن ما نسبته 54% من الإسرائيليين يريدون تنحي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عن منصبه، والخروج من الحياة السياسية.
وأوضحت الصحيفة في استطلاع نشرت نتائجه، يوم الجمعة، أن 28% من ناخبي حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، في انتخابات آذار/مارس الماضي، و57% من ناخبي تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، يريدون أن يتنحى نتنياهو ويخرج من الحياة السياسية، وبذلك تكون شعبية نتنياهو، في صفوف اليمين أيضا، قد تدهورت إلى حضيض غير مسبوق.
وكانت الصحيفة قد أشارت في استطلاع نشرته الأسبوع الماضي، إلى استمرار تراجع شعبية نتنياهو في الإجابة على سؤال حول مدى الثقة بقدرته على مواجهة انتشار فيروس "كورونا"، حيث أظهرت أن 55% منهم لا يعتمدون على نتنياهو في هذه الناحية.
وفي السياق، أظهر استطلاع نشرته إذاعة 103FM، اليوم، استياء الجمهور في إسرائيل من أداء نتنياهو في مواجهة "كورونا"، ورأى 67% منهم أن أداءه "سيء" إلى "سيء جدا".

عربي دولي
أمين عام حزب التقدم والاشتراكية المغربي يؤكد مواقف حزبه الثابتة من القضية الفلسطينية

أكَّد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المغربي محمد نبيل بن عبد الله مواقف حزبه الثابتة من القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن المغرب بمختلف مكوناته يعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية، وأن موقف الإجماع المغربي لن يتساوق مع أي ضغوطات تمارس على المنطقة بهدف تصفية حقوق الشعب الفلسطيني التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية.
جاء ذلك خلال لقائه سفير دولة فلسطين في المغرب جمال الشوبكي في مقر الحزب المركزي بالعاصمة المغربية الرباط، اليوم الجمعة.
وأطلع الشوبكي مضيفه على التفاصيل المتعلقة بحوارات المصالحة، والضغوط التي تواجهها القيادة الفلسطينية.
وتطرق الشوبكي لواقع الأسرى في سجون الاحتلال، وخطورة الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس بعد تجاوزه ثمانين يوما من الإضراب عن الطعام، في ظل تعنت ورفض سلطات الاحتلال الإفراج عنه.
بدوره، شدد بن عبد الله على أهمية انجاح حوارات المصالحة كسبيل وحيد لمواجهة كل المؤامرات، مؤكدًا دعم حزبه وكل القوى المغربية لوحدة الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه، ومساعي الحزب لتجديد آليات دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، والرفع من مستوى التعبئة في صفوف حركة التضامن المغربي.
واستنكر استمرار انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين، خاصة بحق الأسرى، معتبرًا أن صمت المجتمع الدولي لم يعد مقبولاً، وأن عليه التحرك لوضع حد لهذه التجاوزات المخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها إطلاق سراح الأسير ماهر الأخرس بشكل عاجل وفوري.

أخبار فلسطين في لبنان
وحدة "كورونا" التابعة لمستشفى الهمشري تجري فحوصات (PCR) في مخيّم البص

بتوجيهات سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، ومتابعة قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة "فتح" اللواء توفيق عبد الله، توجّه فريق وحدة "كورونا" في مستشفى الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، برئاسة د.زياد أبو العينين، صباح اليوم السبت ١٧-١٠-٢٠٢٠، إلى منطقة صور جنوبي لبنان لإجراء فحوصات (PCR) في مخيّم البص. 

وتأتي هذه الخطوة بعد الارتفاع الذي سُجل في معدل الإصابات في منطقة صور، حيثُ أجرى الفريق الفحوصات لعدد من المخالطين لمصابين بفيروس "كورونا"، بحضور ومتابعة من قيادة وكوادر حركة "فتح" في شُعبة البص.

من جهته، قال مدير عام مستشفى الهمشري د.رياض أبو العينين أنَّ فريق "كورونا" قد أجرى أمس الجمعة 23 فحصًا لمخالطين في مخيم البرج الشمالي وتجمع المعشوق، مؤكدًا استعداد الفريق الدائم لمواكبة تطورات وحيثيات انتشار جائحة "كورونا" في المخيّمات والتجمُّعات الفلسطينية في لبنان من أجل تفادي تفشي الوباء داخلها.

ودعا أبو العينين أهلنا في المخيّمات والتجمُّعات إلى اتّخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتحمُّل المسؤولية من أجل حماية المخيّمات والتجمُّعات من الانتشار الواسع لهذا الوباء، وشدد على ضرورة التزام الجميع بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والتعقيم المستمر لليدين وعدم التجمع والتجمهر في الأماكن العامة، بخاصة المقاهي ومحلات الانترنت.

آراء
سقطت كل الأوهام ولم تبقَ سوى الفضيحة/ بقلم: يحيى رباح

لم يبقَ على الامتحان الكبير في الولايات المتحدة سوى أيام قليلة، بل إن أكثر من عشرة ملايين أميركي أدلوا بأصواتهم تحت عنوان "اقتراع المبكر". وفوق ذلك، فإن الفشل الأميركي الذي يعود بمعظمه إلى الرئيس الحالي دونالد ترامب، الفشل في إدارة وباء كوفيد 19 يزداد سوءًا، وعدد الإصابات والوفيات يفوق الحدود حتى أن كوفيد وصل إلى ابن ترامب، بيرون البالغ من العمر 14 عاماً،  أدعوا له بالشفاء العاجل والكامل فلا شماتة في هكذا حالة.
ونعود إلى الموضوع الأول وهو التطبيع المجاني الإماراتي البحريني مع إسرائيل، هذا التطبيع الذي أغرق منذ لحظاته الأولى بأنه اختراق تاريخي، وتباهى به نتنياهو الذي رأى فيه رافعة مجانية قدمت له الإنقاذ من سقوطه الذي يغلق عليه الطريق، كما أنها هدية بثمن رخيص قدمت إلى حليفه ترامب، الذي يعاني من نوعك عليه على كافة المستويات.
أول تعليق صدر عن هذا التطبيع المجاني من دولة الإمارات ومن مملكة البحرين "أن ما كان قائما سرًا، قد إنفضح" هذا كل ما في الأمر، وأن موجات الدعاية كلها لم تستطع أن تخفي الحقيقة، وهذا صحيح، فهناك الملايين في العالم العربي والإسلامي يعرفون أن العلاقات بين المطبعين كانت قائمة منذ 25 سنة وأكثر، نتنياهو اعترف بذلك في مجال المباهاة، لكن كل الدول العربية بما فيها فلسطين، وشعبها وقيادتها كانت تعرف أن هناك سفراء إسرائيليين "غير مقيمين" كانوا يزورون الإمارات والبحرين بانتظام، ثم جاء هذا الاحتفال البائس في البيت الأبيض ليعطي بريقًا زائفًا لإنجاز وهمي.
الآن جاء وقت تدفيع الثمن، وتسديدًا ثقيلاً، فالإمارات التي بالغت في الإدعاء سقطت هذه الإدعاءات من يديها مثل أنية خزفية تحولت إلى حطام أو مجرد تناثر حطام، فقد قال قائلهم إن الاتفاق التطبيعي البائس مع الإسرائيلي تضمن بندا يؤكد على عدم تطبيق ضم أي من الأراضي الفلسطينية، فإذا بهذا الكلام أشد من الخزف هشاشة، وأنه يصدر عن موظفين حتى لو كانوا بمرتبة أمير فهم لم يعرفوا على ماذا يوقعون.
ثم ان الإمارات سارعت إلى الترويج لإشاعة أن تبادل رحلات الطيران بين إسرائيل ودولة الإمارات سيجري على قدم وساق، و يوم أول أمس، صدر بيان يقول إن الموضوع سيتأخر حتى شهر يناير في السنة الجديدة بسبب تطورات كوفيد 19، مع أن كوفيد 19 هو ضيف ثقيل الظل يحضر بقوة في دولة الإمارات وفي إسرائيل منذ قرابة سنة فلماذا يتحدثون عنه كما لو أنه حدث فجأة، ويصر نتنياهو أنه غير موافق على تسليم أميركا طائرات F35  للإمارات، لأن أميركا من مبادئها الرئيسية الاحتفاظ بتفوق السلاح لإسرائيل، يعني أن سر التطبيع الخفي قد انفضح ولم يبقَ ثابتًا سوى الفضيحة.
في الجانب الفلسطيني الذي عانا من استهتار ترامب واستخفافه، فإن الأمور الفلسطينية والحوار الفلسطيني مثلما أكد الأخ جبريل الرجوب عضو مركزية فتح وأمين سرها يسير جيدًا، ووصل إلى توافقات مهمة، سواء حول الانتخابات أو حول المصالحة، والنية الفلسطينية محتشدة لما هو أكثر من ذلك، وبالتالي فغن الإستخفاف الذي مارسه دونالد ترامب سينعكس سلبًا على مكانته وعلى درجة وعيه ومستوى أهليته، فالفلسطينيون يقاومون منذ أكثر من مئة سنة ولم يتعبوا ولن يتعبوا ولن يلقوا السلاح، وإسرائيل والاحتلال الإسرائيلي المصاب هذه الأيام بجنون الإستيطان المتمثل بسرقة الأرض وبناء الوحدت الإستيطانية وسرقة زيتون فلسطين الذي جذوره أقوى منهم ومن احتلالهم ومن خرافاتهم. وكما قلت في البداية السر تكشف والفضيحة أصبحت علنية، ولا أحد يسيء للفلسطينيين إلا ويلقى العقوبة بأسرع مما يتوقع، ترى كم عدد الذين يعاقبون حتى الخزي، سواء كانوا عربًا أو إسرائيليين؟

للاطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة.