بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 15-10-2020

 

 


*رئاسة
الرئيس يهاتف سامي مسلم معزيا بوفاة والدته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الأربعاء، محافظ أريحا الأسبق وعضو المجلس الوطني، سامي مسلم، معزيًا بوفاة والدته.
وأعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي عن تعازيه الحارة بوفاة الفقيدة، متمنيًا أن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

 

 


*فلسطينيات
الخارجية: بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة ضم تدريجي للأرض الفلسطينية المحتلة

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين مصادقة الحكومة الاسرائيلية، يوم الأربعاء، على بناء 2166 وحدة استيطانية جديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
كما أدانت، في بيان لها،  نية ما يسمى  "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية"، المصادقة  على بناء آلاف الوحدات الأخرى، بما فيها بناء 5 آلاف وحدة في جلسته التي ستعقد اليوم الخميس، وفقًا  للاعلام العبري، حيث ستبنى تلك الوحدات في معظم المستعمرات في  الضفة المحتلة.
وأكدت الوزارة أن قرار الحكومة الإسرائيلية يشكل انتهاكًا جديدًا يضاف إلى سلسلة الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المتصاعدة، واعتبرته  جزاء من عمليات الضم والسرقة والقضم التدريجي للأرض الفلسطينية المحتلة.
ورأت الوزارة، في بيانها، أن قرار الحكومة الإسرائيلية دليل جديد على استمرارها في تنفيذ مخططات الضم وفرض السيطرة الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية المحتلة، تنفيذًا لما تسمى صفقة القرن الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية سياسيًا وبشكلاً يترافق مع فرض وقائع جديدة  على الأرض في محاولة لانهاء حل الدولتين.

 

 


*عربي ودولي  
10 ملايين أمريكي يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الامريكية ضمن "الاقتراع المبكر"

أدلى أكثر من عشرة ملايين ناخب أمريكي بأصواتهم حتى نهاية يوم أمس ضمن "الاقتراع المبكر" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
ونشر عبر الموقع الإلكتروني لـ "مشروع الانتخابات الأمريكية" الذي يتبع لجامعة فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة أن ما يزيد على عشرة ملايين أمريكي صوتوا في الانتخابات الرئاسية المقررة مطلع الشهر القادم ما يشكل رقما قياسيا مقارنة مع الانتخابات الماضية، وذلك ضمن ما يسمى "الاقتراع المبكر" عبر البريد.
وتشير المعلومات التي نشرت من قبل المشروع أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم عبر البريد يزيد بأضعاف عن آخر انتخابات رئاسية، وذلك نتيجة الظروف الصحية العالمية في ظل جائحة كورونا وتصاعد أعداد الوفيات والإصابات على مستوى الولايات الأمريكية بشكل كبير خلال الشهر الحالي، حيث وصلت الأرقام الى ما يزيد على ثمانية ملايين مصاب، حسب موقع (ورلد ميتر) المتخصص في أعداد إصابات ووفيات كورونا حول العالم.

 

 

 

*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل مواطنين من سبسطية ومستوطنون يسرقون ثمار زيتون من أراضيها

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة سبسطية غرب نابلس، واعتقلت مواطنين اثنين من سكانها، بينما أقدم مستوطنون على سرقة ثمار زيتون من أراضيها.
وقال رئيس مجلس سبسطية محمد عازم أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجرًا، وداهمت منزل المواطن أيهم ناهض عقل واعتدت عليه بالضرب وخربت محتويات منزله، واعتقلته.
كما اعتقلت الشاب شاهد عرفات من البلدة واقتادته إلى مستوطنة شافيه شمرون.
في سياق آخر، قال عازم إن مجموعة من المستوطنين قامت بسرقة ثمار الزيتون من أراضي تعود للمواطن مجد شحادة من سبسطية.

 

 


*أخبار فلسطين في لبنان 

وفـدٌ فلسطينيٌ مشتركٌ يلتقي د.الخطيب ويوجه مذكرة للمدير العام للأونروا في لبنان

على خلفية تفاقم الحالة المعيشية، وتردي الحالة الاقتصادية لأبناء شعبنا في مخيمات لبنان، وبسبب تداعيات وباء كورونا الـذي اثقل حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، التقى وفـد فلسطيني مشترك، مدير خدمات الأونروا في مخيمات صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب، وضم الوفد ممثلين من اتحاد عمال فلسطين ـ فرع لبنان، واللجان الشعبية في منطقة صيدا، وذلك في مكتب الاونروا في عين الحلوة، وبحضور مدير خدمات المخيم عبد الناصر السعدي.  
وضع الوفـد د.الخطيب  بماهية الصعوبات التي يعاني منها أبناء شعبنا في المخيمات، بعد أن سُدت آفاق العيش بوجهه، ومنع من مزاولة العمل جراء قانون الوزير سليمان في لبنان،  ناهيك عن تداعيات الحصار وحجر المصابين في زمن الكورونا.
من ناحية ثانية جرى لفت انتباه الأونروا لضرورة فتـح مكتب الاونروا في عين الحلوة استنادًا لدوام يومي من "التاسعة صباحًا إلى الحادية عشرة ظهرًا ، على أن يكون "يوم دوام ، ويليه يوم عطلة"، لتسيير شؤون الأهالي. 
هذا وسلم الوفـد الدكتور الخطيب مذكرة موجهة للمديرالعام للأونروا في لبنان 
وجاء فيها:
 
حضرة المدير العام للأونروا في لبنان الفاضل "كلاوديو كوردوني"
 تحية وبعـد:
يعيش الشعب الفلسطيني في لبنان ظروفًا إقتصادية وإجتماعية ومعيشية غاية في التعقيد، وصلت حافة الإنفجار الاجتماعي والشعبي بسبب حالة الفقر والبطالة التي وصلت مستويات خطيرة، نتيجة الإجراءات الوقائية والحجر المتوالي التي أقرتها الحكومة اللبنانية لمنع إنتشار فيروس كورونا، وتداعيات الأزمة الإقتصادية، وانفجار المرفأ، وما سبقها من تضييقات جراء الحالة اللبنانية المستجدة.
إنطلاقًا من ذلك نطالب الأونروا إعتماد خطة طوارئ شاملة صحية وتربوية وإغاثية، تستجيب لحاجات شعبنا الفلسطيني الناشئة ومتطلباته الإقتصادية والمعيشية. 
إننا في نقابات عمال فلسطين واللجان الشعبية في لبنان ندعو المجتمع الدولي التي تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين بالحفاظ على الأونروا بإعتبارها الشاهـد الدولي الحي على مأساة شعبنا، وزيادة الدعم المالي لها وتوفير موازنة دائمة من الأمم المتحدة أسوة بالمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى لوضع حد للإبتزاز والضغوط الأمريكية والإسرائيلية إضافة لتوفيرالإحتياجات الضرورية لشعبنا.
إننا نؤكد أن وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين هي المرجع الرسمي لكل الخدمات الإجتماعية لشعبنا، لـذا نطالب بأن تأخذ هذه المؤسسة دورها الفاعل في تأمين إحتياجات شعبنا.

 

 


*آراء 
لا تبرروا ولا تتبرأوا فعرفات ليس كرابين يا هنية/ بقلم: موفق مطر

يعلم رئيس المكتب السياسي لحماس أننا في خضم التفكير في سبل وأدوات تعزيز وحدتنا الوطنية لمواجهة الحملة الاستعمارية الجديدة لترامب (صفقة القرن وخطة الضم) التي ينفذها مستخدمه على الأرض بنيامين نتنياهو لا نبحث عن المتهم وعن البريء في هذه اللحظات التاريخية الأشد خطرًا على مشروعنا الوطني ووجودنا وكياننا السياسي، فالخطر المحدق بشعبنا يدفعنا إلى التفكير بصدق وإخلاص أثناء البحث عن مكامن قوتنا وقدراتنا كشعب وتوحيدها، فنحن نفكر بعقلية وطنية  انطلاقًا من عقيدتنا السياسية التي هي (الوحدة الوطنية) في إطار حركة تحرر وطنية (فتح)، وليس العكس، أي أننا لا نفكر بعقلية حزبية فئوية ونسخر الحالة الوطنية لصالحها، فهذا عار لم ترتكبه حركة فتح منذ نشأتها
إطلاقًا، وعليه كنا نأمل في غمرة مناخ التفاؤل الذي نعمل على تكريسه كواقع يقلب الحالة الفلسطينية رأسًا على عقب من حالة انقسام جيوسياسي الى وحدة نظام سياسي وجغرافي في دولة فلسطين، لكن الأخطر في كلام هنية قوله: "إن أوسلو ماتت بعد مقتل كل الموقعين عليها، رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين، والرئيس ياسر عرفات". كلام خطير للغاية يدفعنا لسؤاله: هل استشهاد الرئيس ياسر عرفات الذي قتل بالسم وبتدبير من منظومة الاحتلال يعتبر عندكم عملية قتل متساوية مع عملية قتل اسحاق رابين؟! أم تراكم تصرحون الآن وتكشفون الآن عن شماتة من نوع ما من استشهاد الرئيس الرمز أبو عمار، وكل ذلك من أجل تسويق "شعوركم انكم مبررون"؟! حقًا إنكم في أزمة لأنكم تعلمون أن قاتل رابين قد اغتال اتفاقية أوسلو، وأن قاتل ابو عمار ظن بقدرته على اغتيال الروح والشخصية الوطنية  الثورية الكفاحية لدى شعبنا، لكنه خسئ.
لا يحق لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بعد إقرار نائبه صالح العاروري (المكتوب)  بفشل سياسة حركته في العمل المسلح والسياسة أي (في الحكم)  الادعاء بأن الرئيس أبو مازن يبحث عن نهج جديد، وأن النهج الذي اتبعته حماس صحيح، فهذا أقل ما يقال فيه إنه تضليل لوعي المواطن الفلسطينيي، ومحاولة للالتفاف على ما تم الاتفاق عليه في الحوارات وبات (وثيقة مكتوبة) لا يستطيع أحد نكرانها، فاسماعيل هنية وبلسانه قد أشاد بمنهج ومواقف الرئيس أبو مازن في كلمته التي القاها في اجتماع امناء الفصائل، ويعلم رئيس المكتب السياسي لحماس أن البيان الختامي لمؤتمر أمناء الفصائل الذي وافقت عليه قيادة حماس وكل امناء الفصائل لم يخرج قيد شعرة عن برنامج منظمة التحرير الفلسطينية التي يعتبره الرئيس أبو مازن معيارًا للالتزام بالمشروع الوطني والثوابت الفلسطينية الوطنية، وكنا قد كتبنا في مقال يوم الأحد الماضي أن نائب هنية صالح العاروي قد أكد على أن لا خلاف على الرئيس ابو مازن ولا على منظمة التحرير الفلسطينية، ولا على قضية انجاز الاستقلال في دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران من العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فعن أي منهج يتحدث هنية فيما كل هذه البنود التي وافقت عليها حماس هي محور برنامج عمل الرئيس أبو مازن.
الحقيقة التي يجب على جماهير الشعب الفلسطيني ان تعرفها، أن قيادات وازنة في حماس قد فوجئت بصلابة وشجاعة الرئيس أبو مازن وقراراته التي ما تخيلوا يومًا أنه سيعلنها بلسانه على الملأً وقد صرح بعضهم بهذه الحقيقة أثناء اجتماعهم وحواراتهم مع قيادات في حركة فتح، لكن مواقف وقرارات الرئيس أبو مازن لم تكن مفاجئة لمن يعلم ويعرف ويدرك مكانة المصالح العليا للشعب الفلسطيني والقرار المستقل في عقل الرئيس، وأخلاقياته الوطنية كرئيس للشعب الفلسطيني، ونعتقد أن قادة حماس يعلمون جيدًا كيف وقف الرئيس أبو مازن بالمرصاد في الجمعية العامة للأمم المتحدة واستنفر كل ادواته الدبلوماسية لمنع تمرير قرار اميركي يوسم حماس بالإرهاب، فمنهج المسؤولية الوطنية لا علاقة له بالسياسة وتقلباتها ومشاكلها وقضاياها، وإنما فكر وسلوك متأصل لدى قادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، نعتقد أنه سر ديمومة هذه الحركة وقدرتها على البقاء قوية كمحور وعمود فقري لحركة التحرر الوطنية الفلسطينية.
يعلم رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية جيدًا أن الرئيس أبو مازن لم يراهن إلا على الشعب الفلسطيني كقوة عظمى لا تقهر، ويعلم أيضًا أن رئيس الإدارة الأميركية دونالد ترامب هو الذي شعر بالإهانة الشخصية بسبب مواقف الرئيس أبو مازن الشجاعة ورفضه بيع حرية واستقلال الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية مقابل حفنة دولارات، وإن كان رئيس سياسة حماس قد نسي فإننا نذكره بما قاله ترامب في منتصف الشهر الماضي سبتمبر قبل توقيع اتفاقية التطبيع بين الإمارات ومنظومة الاحتلال الاستعماري الصهيوني العنصري إسرائيل إذ قال: "أوقفت الدعم المالي للفلسطينيين لأنهم لم يحترمونا". أما قوله عن قرار للجامعة العربية بتجاوز منظمة التحرير الفلسطينية والتوصل لسلام مع إسرائيل، فهذا لا نراه إلا انتقاصًا من قيمة المنظمة التي أقرت حماس بوحدانية تمثيلها الشرعي للشعب الفلسطيني، وتطالب بإجراء انتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني وإن كنا نخشى أن قوله يعكس شماتة بالمنظمة ودولة فلسطين لكنها مكتومة، متغافلاً عن أمر في غاية الأهمية أن الجامعة العربية تبحث الآن عمن يتولى رئاسة دورتها بعد تخلي فلسطين عن رئاستها الحالية، وبعد رفض ست دول عربية بعدها حسب الترتيب الأبجدي استلام رئاستها، ما يعني أن فلسطين كانت وستبقى محور العمل العربي  والجامعة العربية حتى لو خرج بعض الحكام العرب على مبادئها وأهدافها، ففلسطين لعلم هنية قد وضعت الجامعة في أزمة، ومنعت  تصدير أزمة الهبوط القيمي والأخلاقي لدى البعض الى فلسطين.

وأخيرًا لا بد من القول، إن التزامنا الأخلاقي بالتضحية من أجل الحفاظ على المشروع الوطني لا يعني السكوت أو غض الطرف عن محاولات بعض قيادات حماس حرف الحقائق والوقائع والأحداث واستخدامها كرافعة للأنا الحزبية المقيتة القاتلة، كما لا يمكننا الصمت والسكوت حين يخرقون فضاء الذاكرة الفلسطينية، ووعي المواطن الفلسطيني بادعاءات باطلة تفوح منها رائحة التشاؤم، كلما عقدنا العزم على المضي قدمًا بنقاط الاتفاق والنظر نحو آفاق المستقبل الذي نريده للشعب الفلسطيني، وترك نقاط الخلاف خلفنا، إلى حين تهيئة أجواء إيجابية تمكننا من تفكيك تعقيداتها.


    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان