بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم السبت 1-8-2020

*رئاسة

الرئيس يهاتف عائلة جهاد الفقيه مهنئًا بعيد الأضح

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الجمعة، عائلة مدير مخابرات محافظة القدس العميد جهاد الفقيه، مهنئًا بعيد الأضحى المبارك، ومطمئنًا على وضع الفقيه المختطف من قبل الاحتلال منذ 12 يومًا.

وهنَّأ سيادته عائلة العميد جهاد الفقيه لمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلاً الله عزَّ وجلَّ أن يعيده على شعبنا وقد تحرر أسرانا، وتحققت أمانيه بالحرية والاستقلال وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس

من جهتها، أعربت عائلة الفقيه عن شكرها للرئيس، على هذه اللفتة المميزة، ودعمه اللامحدود للمدينة المقدسة، وأهلها، وتهنئته لهم بعيد الأضحى المبارك.

*فلسطينيات

"الخارجية": الترتيبات جارية لنقل جثمان شهيد العالقين أبو العين من تركيا إلى غزة

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن سفارة دولة فلسطين لدى تركيا تجري اتصالاتها وترتيباتها لنقل جثمان شهيد العالقين ماهر عايش أحمد أبو العين (32 عاما) إلى قطاع غزة، ليوارى الثرى في أرض الوطن استجابة لطلب عائلته.

وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم السبت، إن الشهيد أبو العين وافته المنية الخميس الماضي، بعد تعرضه لحادث دهس في مدينة إسطنبول، حيث كان مرافقا لوالده في رحلة علاج الى تركيا.

وأوضحت أن أبو العين أصبح من العالقين بعد تفشي فيروس "كورونا"، وإغلاق المطارات والمعابر، وقد نجح والده بالسفر في 10 تموز/ يوليو الماضي الى القاهرة على أمل ان يلحق به ابنه، ولكن القدر لم يمهله حتى يتحقق ذلك، علما بأنه كان مسجلا لدى السفارة كعالق يرغب في العودة إلى ارض الوطن.

ونعى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وفريق العمل المصغر في الوزارة وسفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية والقنصلية العامة في إسطنبول، شهيد العالقين أبو العين، سائلين الله تعالى أن يلهم عائلته الصبر والسلوان.

*إسرائيليات

الصحة الإسرائيلية: وفاة 7 أشخاص وإصابة 689 بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية وفاة 7 أشخاص، وإصابة 689 شخصا بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الصحة الإسرائيلية أن عدد الوفيات الكلي ارتفع إلى 512، بينما ارتفع عدد الإصابات النشطة إلى 26608، يخضع منهم 734 للعلاج في المشافي، ووصل عدد المتعافين الكلي إلى 43850.

وأوضحت أن أمس، الخميس، شهد تسجيل 9 وفيات جديدة جراء الإصابة بالفيروس، وتسجيل 1791 إصابة جديدة بالفيروس. وجاءت هذه المعطيات بعد ظهور نتائج 20,846 فحصا أجريت لتشخيص الإصابة بكورونا.

وأشارت الصحة الإسرائيلية إلى أنه لا يزال معدل النتائج الموجبة (معدل الإصابة) مرتفعا، إذ بلغ 8.8٪، ما يعني أنه من بين كل 11 فحصا تظهر نتيجة واحدة موجبة.

*عربي دولي

الرئيس الصربي يؤكد ثبات موقف بلاده الداعم للقيادة الفلسطينية

أكد رئيس الجمهورية الصربية ألكسندر فوتشيتش، ثبات الموقف الصربي الداعم لتوجه القيادة الفلسطينية، ومعارضة أي إجراء أحادي من جانب إسرائيل.

جاء ذلك خلال استقباله سفير دولة فلسطين لدى صربيا محمد نبهان، اليوم السبت، حيث بحث الجانبان عددا من القضايا خاصة خطة الضم، كذلك العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

واستعرض السفير نبهان موقف القيادة الفلسطينية، الرافض لـ "صفقة القرن" وما يتمخض عنها من نية سلطات الاحتلال ضم أراض فلسطينية محتلة.

وأشار إلى استعداد القيادة الفلسطينية للتفاوض تحت مظلة دولية من الأمم المتحدة، والرباعية الدولية، على أساس الشرعية الدولية، بما يفضي الى دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 حزيران عام 1967.

*أخبار فلسطين في لبنان

"فتح" - منطقة عمّار بن ياسر تُكلِّل أضرحة الشهداء في المخيّمات والبلدات الجنوبية بمناسبة عيد الأضحى

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارَك، زارَ وفدٌ من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" - منطقة عمّار بن ياسر أضرحة الشهداء في المخيمات الفلسطينية والمدن والبلدات الجنوبية، يوم الخميس ٣٠-٧-٢٠٢٠.

وضمَّ الوفدُ كلّاً من عضو قيادة الساحة اللبنانية لحركة "فتح" جمال قشمر وأعضاء قيادة منطقة عمّار بن ياسر، بمواكبة قناة "فتح TV" التي رافقت الوفد خلال جولته، حيثُ قرأ أعضاء الوفد الفاتحة ووضعوا أكاليل الزهر على أضرحة الشهداء في المخيّمات الفلسطينية والمدن والبلدات الجنوبية.

قناة "فتح TV" أجرت مقابلاتٍ مع أعضاء الوفد وعوائل الشهداء الذين أكَّدوا الوفاء لخط الشهداء والاستمرار في النضال حتى رؤية فلسطين محررة وعاصمتها القدس الشريف في ظلِّ قيادتها الشرعيّة ممثّلةً برئيس دولة فلسطين فخامة الرئيس محمود عبّاس "أبو مازن".

وتابع الوفدُ جولته في القرى والمدن الجنوبية لزيارة عوائل الشهداء بمرافقة قناة "فتح TV" التي تابعت إجراء المقابلات مع عوائل الشهداء.

وفي كلمةٍ له، نوّه الأستاذ جمال قشمر بارتباط الجولة بالأعياد والمناسبات الوطنية، وقال: "إننا من خلال الجولة نوجه العديد من الرسائل. أولا ً نقول للشهداء إنَّ الطريق الذي مشيتم فيه نحنُ سنحافظ عليه ودماؤكم لن تذهب سدى والهدف الذي استشهدتم من أجله سيبقى هدفًا نعمل لأجله، وبالتالي نحنُ ومن موقع الوفاء لهذه التضحيات سنبقى نضحي حتى نحقق إحدى الحسنين النصر أو الشهادة".

وتابع: "الرسالة الثانية أننا نحرص على أن نلتقي بعائلات الشهداء لأنَّ حقيقة الوفاء للشهداء أحد أشكاله هو الوفاء لعائلات الشهداء لأهل الشهداء.

أما الرسالة الثالثة فتتعلّق بدور منطقة عمّار بن ياسر النضالي كجسر تواصل متين في العلاقات الفلسطينية اللبنانية والانتماء لفلسطين وقضيتها وثورتها باعتبارها قضية الأمة المركزية التي نتوحد حولها".

*آراء

الأسرى في العيد.. نشد قوس الوقت وننسف الانتظار/ بقلم: عيسى قراقع

يحل عيد الأضحى ويتجدد انتظار الأسرى في سجون الإحتلال، فالمعركة داخل السجون هي معركة انتظار، من ينتظر أكثر، من يعض على أصابعه أولاً: السجين أم السجان، يكتفي الأسرى بإشعال فتيلة انتظار أخرى في كل عيد، يلبسون أجمل ما لديهم من ملابس، يمارسون عادات العيد في ساحة الفورة، يؤدون صلاة العيد الجماعية، يتزاورون بين الغرف والأقسام، يوزعون الحلويات، يتبادلون الرسائل والاشارات المخزونة في وجع الذكريات، يوجهون التحايا إلى أحبائهم الأحياء والرحمة إلى أحبائهم الأموات.

مايقارب 5000 أسير وأسيرة فلسطينية ينتظرون سنوات وسنوات خلف القضبان، مرت مئات الأعياد والمناسبات المفرحة والمؤلمة، تقلب الطقس وامتزج الليل بالنهار وجرت الرياح والحروب وتوالدت الأجيال وصدئت الحيطان، تطورت وسائل السيطرة والقمع ومازال الأسرى صامدون بقدرتهم على الانتظار: انتظار يوم عيد آخر، سنة جديدة مختلفة، شمس مكتملة غير مسيجة، رواية أو قصيدة مفخخة، الأسرى سلحوا الانتظار بالأمل والفعل وعبأوا دمهم للساعات القادمة.

50 أسيراً يقضون أكثر من 20 عاماً من بينهم 29 أسيراً يقضون أكثر من 25 عاماً لا زالوا ينتظرون، هم على قناعة أن المُنتظَر لن يتأخر، سيأتي غداً، 700 أسير مريض ومعاق ومصاب ينتظرون، يراوغون أوجاعهم يحتالون على الموت، صار الانتظار في السجن هو عملية مقاومة بين الموت والحياة.

الأسرى كريم يونس وماهر يونس ونائل البرغوثي ينتظرون منذ 40 عاماً داخل سجون الإحتلال، لم يهرموا ولم يهنوا لانهم يرون حياتهم في الآخرين الطلقاء، الأمس لا يتلاشى وفي الزوايا المعتمة شاهدوا وضوح السماء.

الأسير فؤاد الشوبكي شيخ الأسرى البالغ من العمر 85 عاماً ينتظرمن يفجر الإنتظار في صباح العيد، انتظار اشراقة الصبح لا يقل جمالا عن رؤيته، ياتي فتياً يثير الزوابع والانتباه.

542 أسيراً محكومين بالسجن المؤبد ينتظرون في المؤبد ولا ينطفئون، يوزعون هذا المؤبد على تفاصيل الأيام، يتشظى المؤبد وتزول وطأة الانتظار.

أراد الاسرائليون وضع الأسرى في حالة انتظار طويلة ومملة بهدف دفنهم في اللايقين، لسان حالهم يقول لكل أسير : إن لم يأخذك الموت فإن السجن ينغلق عليك ليصبح هو عالمك الدائم وقبرك القادم.

الانتظار هو مخطط إسرائيلي لجعل الأسرى يصلون الى حالة فسيولوجية كالخوف من المستقبل والحرية، ملوحة الوقت، اليأس وغموض الأفق السياسي، صهر الكائن الحي في قوالب زمنية ومكانية جامدة، افقاد التضحية أي معنى.

الانتظار في المفهموم الاسرائيلي هو عدوان على خطواتك المتحفزة الآتية، أن تتكلس ويصبح عالمك متنائي وبعيد، انسحاب الوقت من الذاكرة، استنفاذ مالديك من طاقة، اخمادك الى حد الاستسلام.

المحتلون الاسرائليون وضعوا الشعب الفلسطيني في حالة انتظار: انتظار في السجن، انتظار على الحاجز العسكري، انتظار أن يفتحوا صنبور الماء أو يشعلوا الكهرباء، انتظار المرور عن مئات المعابر، انتظار أن يتحرك المجتمع الدولي ويفرض التزاماته القانونية ويشحن مفعول مئات القرارات الغائبة.

الأسرى الفلسطينيون كسروا مفهوم الانتظار الإسرائيلي: حركوا ساعة الزمن المعطلة، إضرابات ومواجهات ومقاومة، الدفاع عن الكرامة والحرية وحق تقرير المصير، انتفاضات القيود تحت العاصفة.

الانتظار في السجن هو قنبلة الصبر بحد ذاتها: أن تكون لغيرك، تكتب لغيرك، تقرأ لغيرك، تحترق لغيرك، تعشق تلك المرأة التي تنتظرها ولا تراها، تتهدم روحك ثم تبنيها من جديد، الانتظار في السجن هو أن تضيء دائماً حتى تضح الطريق.

الانتظار أمام باب مغلق كالموت على قيد الحياة، لكن العيد في السجون يقرع كل عام الأبواب المغلقة، الأسرى يسمعونه، يمدون له أياديهم، يشدون قوس الوقت وينسفون الانتظار ويصنعون القرار، يسافرون في أحلامهم الى اطفالهم وبيوتهم، الانتظار في السجن هو ان تتعلم ألا تنتظر.