بسم الله الرحمن الرحيم  

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 

النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 10-7-2020 

 

*رئاسة

الرئيس يعزي رئيس الإمارات بوفاة نائب حاكم إمارة الشارقة

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بوفاة نائب حاكم إمارة الشارقة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي.

وقال سيادته في برقية التعزية: "نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمكم وعائلته الكرية جميل الصبر وحسن العزاء".

 

 

*فلسطينيات 

396 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة اليوم الجمعة، عن تسجيل 396 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما يرفع حصيلة الاصابات في فلسطين 5829.

وأوضحت وزيرة الصحة في بيان صحفي، أن الاصابات توزعت على النحو التالي: محافظة القدس: 65 في مدينة القدس، و11 في عناتا، وإصابة في كفر عقب، و3 في العيزرية، ومحافظة رام الله والبيرة: 26 إصابة، ومحافظة الخليل: 263 إصابة، ومحافظة طولكرم: إصابتان، ومحافظة بيت لحم: 18 إصابة، ومحافظة نابلس: 6 إصابات، ومحافظة قلقيلية: إصابة واحدة.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أنه تم تسجيل 5 حالات وفاة في محافظة الخليل خلال الـ24 ساعة الأخيرة، كما تم تسجيل 11 حالة تعافٍ في محافظة بيت لحم.

وبينت أن 13 مصابًا بالفيروس يتواجدون في غرف العناية المكثفة، بينهم 3 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى ان عدد الحالات النشطة بلغ 5485، وعدد حالات التعافي بلغ 710، وعدد حالات الوفاة بلغ 30 حالة وفاة.

 

*مواقف "م.ت.ف"

الزعنون يوجه رسائل شكر لبرلمانات في أوروبا وأميركا اللاتينية عارضت خطة الضم الإسرائيلية

وجه رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، رسائل شكر لرؤساء برلمانات بلجيكا لوكسمبورغ، وهولندا، وتشيلي، التي اتخذت قرارات ضد خطة الضم الإسرائيلية، وطالبت حكوماتها باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل في حال أقدمت على تنفيذ خطتها.

وثمن الزعنون في رسائله، دعوة البرلمانات لحكوماتها لأخذ زمام المبادرة مع الدول الأوروبية للحيلولة دون تنفيذ هذه الخطة، وبلورة سلسلة من الإجراءات الفاعلة المناهضة لهذه الخطة المخالفة للقانون الدولي والتي تدمر حل الدولتين المتفق عليه دوليًا.

وقدّر عاليًا في رسالة منفصلة دعوة مجلس الشيوخ التشيلي لحكومة بلاده مراجعة الاتفاقيات مع إسرائيل للتأكد من تضمينها مرجعا يحدد حدودها ما قبل الرابع من حزيران عام 1967، إلى جانب مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية خاصة تلك الصادرة من المستوطنات.

واعتبر أن هذه القرارات تشكل انتصارًا لحق شعبنا في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس على حدود الرابع من حزيران من العام 1967، وتأكيدًا على الاجماع الدولي في ما يتصل بالاحتكام للقانون الدولي ومرجعيات عملية السلام، الامر الذي وجد ترحيبا وتقديرا كبيرين بين أبناء شعبنا.

وحث الزعنون هذه البرلمانات على الاستمرار في هذا الاتجاه، والطلب من حكوماتها التي لم تعترف بها بعد، الاعتراف بدولة فلسطين، لحماية حل الدولتين المهدد بفعل سياسة الاستيطان والضم الإسرائيلية.

وقال إن هذه القرارات تؤسس لعمل برلماني فلسطيني مشترك مع تلك البرلمانات على الصعيد الدولي، وتسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتضامن بين الشعب الفلسطيني وشعوب تلك الدول، وتعزز العلاقات الثنائية بين المجلس الوطني وتلك البرلمانات.

كما وجه الزعنون رسائل لعدد من أعضاء مجلسي النواب في بلجيكا ولوكسمبورغ، الذين قدموا مشاريع تلك القرارات ودافعوا عنها، عبر فيها عن شكر شعبنا الفلسطيني لجهودهم التي تسهم في الالتزام بالقانون الدولي والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان في فلسطين ورفض سياسات الاحتلال الاسرائيلي، وتعمل أيضا على كبح سياسات الاحتلال هذه، وذلك للإسهام في تحقيق السلام العادل في منطقتنا والمرتكزة على الشرعية الدولية.

وأضاف الزعنون إننا في المجلس الوطني، بوصفه أعلى سلطة للشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، داخل وخارج فلسطين، نتوجه إليكم بالشكر والتقدير لجهودكم التي سيحفظها شعبنا الفلسطيني بقدر كبير من الامتنان.

 

*عربي دولي 

تركيا تحذر من "كارثة" جديدة حال تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية

حذر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، من وقوع كارثة جديدة في الشرق الأوسط حال تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية لأراض من الضفة الغربية المحتلة.

وقال قالن، في مقابلة مع وكالة "الأناضول": "خطة الضم الإسرائيلية غير شرعية، ومخالفة للقوانين، وهي بمثابة مبادرة جديدة للاغتصاب والاحتلال، لذلك فإن أنقرة ترفضها رفضًا قاطعًا، وتدعو المجتمع الدولي للوقوف بصرامة في وجهها".

وشدد قالن على أن "سياسات الضم والاحتلال الإسرائيلية ساهمت في تعقيد القضية الفلسطينية، وقضت على كافة المبادرات الرامية للسلام وحل الدولتين وإحلال الاستقرار وتحقيق الرخاء الاجتماعي".

وأضاف: "مثلما سبق أن أظهر المجتمع الدولي تضامنا ضد إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، يجب عليه أن يتخذ الموقف نفسه إزاء خطة الضم الإسرائيلية. يجب على الدول العربية والجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والمؤسسات والمنظمات الدولية الأخرى، إظهار موقف صارم ضد هذه الخطة".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن منذ بداية حياته السياسية أنه لا يؤمن بمبدأ حل الدولتين، وأنه جعل معارضته لهذا المبدأ ركيزة من ركائز حزب الليكود.

 

 

*إسرائيليات 

تراجع شعبية نتنياهو والحريديون يتقربون من "كاحول لافان"

أظهر استطلاع نُشر ، اليوم الجمعة، تراجع شعبية زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على خلفية أدائه في مواجهة موجة النتشار فيروس كورونا الثانية، فيما أفاد تقرير بأن أعضاء كنيست حريديين غاضبون جدا على نتنياهو ويتقربون من خصومه داخل الحكومة، الوزراء من حزب "كاحول لافان"، بيني غانتس وغابي أشكنازي وآفي نيسانكورين.

 

وفيما أشارت استطلاعات سابقة، نُشرت بعد الانتخابات الأخيرة للكنيست، أن الليكود سيحصل على أكثر من 40 مقعدًا، إلا أن الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم، أظهر أن قوة الليكود تراجعت إلى 36 مقعدا فيما لو جرت الانتخابات الآن. ويأتي ذلك في ظل شعور عام في إسرائيل بأن الحكومة ورئيسها نتنياهو فقدت السيطرة على انتشار الفيروس، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في عدد الإصابات اليومي، اتساع البطالة مجددًا وتعليمات بإغلاق مرافق اقتصادية، إلى جانب تفوهات الوزير تساحي هنغبي بأن الحديث عن وجود مواطنين جوعى هو "كذبة".

ودفع الاستياء من نتنياهو إلى توجه ناخبين إلى تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، الذي ضاعف قوته في الاستطلاع وحصل على 12 مقعدًا في الكنيست.

وحصل تحالف "ييش عتيد – تيلم"، برئاسة يائير لبيد، على 16 مقعدًا، وتليه القائمة المشتركة التي حافظت على قوتها مع 15 مقعدًا.

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان 

قيادة "فتح" في صور تناشد شعبنا الالتزام بإرشادات الوقاية من فيروس "كورونا" بعد تسجيل ٣ إصابات في الرشيدية

بيان صادر عن حركة "فتح" في منطقة صور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) 

 

يا جماهير شعبنا الفلسطيني

 

"درهم وقاية خير من قنطار علاج" هذا المثل ينطبق تمامًا على مكافحة فيروس كورونا الخطير.

فبعد الإعلان عن وجود 3 حالات مصابة بفيروس "كورونا" (covid-19) الخطير في مخيم الرشيدية، تناشدكم قيادة حركة "فتح" في منطقة صور باتخاذ الحيطة والحذر، وعدم التجمع والتجمهر في الأماكن العامة وبالأخص المقاهي وحفلات الأفراح.

وتأمل قيادة حركة "فتح" في منطقة صور على أهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور أخذ الموضوع على محمل الجد وعدم الاستهتار والتساهل مع هذا الوباء العالمي اللعين.

 

أبناء شعبنا الفلسطيني...

 

بعد أن أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناءً لتقرير الأطباء في منطقة صور، عن تأكيد ثلاث إصابات في صفوف أبناء شعبنا في مخيّم الرشيدية نطالبكم بما يلي:

 

١- عدم التجمهر والتجمع في الأماكن العامة، بخاصة في المقاهي وشواطئ البحر والمنتزهات التي تعج بالناس.

 

٢- العودة إلى التقيد بالإرشادات التي صدرت عن وزارة الصحة اللبنانية ووكالة "الأونروا" وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

 

٣- الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات والقفازات للوقاية من العدوى.

 

٤- عدم الاختلاط بالأشخاص المصابين، وعلى كل من خالطهم إجراء الفحص الخاص بهذا الوباء.

 

بعد التواصل مع الجهات المعنية في وكالة "الأونروا"، ووزارة الصحة اللبنانية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ستُجرى فحوصات عشوائية في مخيّم الرشيدية لمخالطي المصابين بوباء كورونا.

 ونأمل على أبناء شعبنا التعاون من أجل سلامتهم وسلامة أبنائهم ومخيمهم من هذا الفيروس الخطير.

 نتمنى الشفاء العاجل والسلامة لجميع المرضى المصابين من أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني. 

 

 

*آراء

عنصرية نجم القميئة/ بقلم: عمر حلمي الغول

خرج علينا يوم الأربعاء النائب اللبناني، نزيه نجم في لقاء تلفزيوني مع فضائية "الحدث"، وتحدث عن أزمة لبنان، وإرتأى أن الحل في أزمته الإقتصادية والسياسية تكمن في طرد اللاجئين الفلسطينيين، الذين أطالوا

البقاء في لبنان، والنازحين السوريين، وإعادتهم إلى بلدانهم، أو أن تجد لهم الأمم المتحدة مكانًا يأويهم، وطالب القيادة السياسية اللبنانية بإنتهاج سياسة الحياد تجاه الصراعات الدائرة في الإقليم، وهو يقصد النأي بلبنان عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بِشكلٍ خاص.

من الواضح أن النائب عن تيار المستقبل أراد البحث عن دور له في المشهد السياسي اللبناني، لا سيما وأنه صاحب معمل بلاط، وليس ضليعًا ولا ملمًا بلعبة السياسة. بيّد أنه كما يقول المثل الشعبي: "من أول رعياته كسر عصاته"، فأظهر أولاً تخلفًا سياسيًا، وجهلاً مدقعًا في قراءة المشهد السياسي اللبناني ومحيطه العربي، لأنه ارتكب خطايا عديدة عندما عبر عن نفسه تجاه أزمة لبنان، ليس ضد الفلسطينيين والسوريين فقط، إنما ضد لبنان نفسه، الذي جرده من واقعه الجيوبوليتكي، وأسقط عليه مقولة جوفاء، فارغة، وغبية عندما طالب بحياديته، وهو يفترض كنائب أن يكون قد تعلم خلال السنتين الماضيتين من وجوده في البرلمان ألف باء السياسة، ويدرك أن الفصل الميكانيكي بين لبنان ومحيطه العربي والإقليمي والدولي، هو مجرد هراء، وجهل مدقع. لأن المسألة ليست رغبات، أو إسقاطات فوقية وبقرار، كونها أعمق وأكبر مما يتصور النائب المتخلف. ولا أعرف أن كان يعرف، أن تيار المستقبل، الذي يمثله في البرلمان يمثل تيارًا سياسيًا مرتبط بعلاقات عربية وإسلامية وأممية، وكذلك تيار 8 آذار بمشاربه وإتجاهاته المختلفة، وبالتالي طرح مسألة التحييد إنما تعكس فقر حال سياسي ومعرفي؛ ثانيًا هل طرد الفلسطينيين والسوريين العرب من لبنان، يؤمن الحيادية للبنان؟ وهل يعفي لبنان من مسؤولياته الوطنية والقومية والأممية؟ وهل قرأ نجم النائب عن الأرثوذكس تاريخ لبنان المعاصر منذ الإستقلال حتى الآن؟ وهل توقف أمام المحطات التاريخية التي مر بها لبنان من عام 1946 حتى اللحظة الراهنة؟ وهل قرأ عن دور الفلسطينيين في لبنان قبل النكبة وبعدها؟ وهل ألم بما حمله الفلسطينيون معهم للبنان بعد نكبتهم ولجوئهم للبنان الشقيق؟ وهل قرأ مقالة الأستاذ طلال سلمان "االفلسطينيون جوهرة الشرق" حتى يطالب بطردهم؟ ثالثًا وهل تعتقد أنك بدعوتك لطرد الأشقاء العرب من فلسطينيين وسوريين سيعطيك رصيد لدى العدو الصهيو أميركي؟ وهل تفترض أن مثل دعوتك العنصرية القميئة والتافة ترفع من سعرك وقيمتك السياسية أم العكس؟

من الواضح أن نجم بما يمثل، سقط سقوطًا مريعًا في وحل العنصرية، وكشف عن نائب عاق ورخيص المكانة والقيمة، ولا يستحق النقاش من حيث المبدأ، ولكن حتى لا تمر عنصريته مرور الكرام، وتصبح سابقة تطلب الموقف الرد عليه، وعلى من يقف خلفه، أو من ورطه فيما ذهب إليه من إسفاف وإفلاس سياسي. وبالتالي الرد ليس عليه لوحده، وإنما على كل صوت في لبنان الشقيق يتطاول على الوجود الفلسطيني أو السوري، لأن كل من الفلسطينيين والسوريين ليسوا موجودون برغبتهم وخاطرهم في لبنان. ولن نبقى نردد مقولتنا التاريخية، أن الفلسطيني يريد العودة لوطنه الأم، الذي ليس له وطن غيره، وهو الوطن الفلسطيني. ولكن إلى أن تنضج ظروف العودة بعد تحرير واستقلال وطنه، فالفلسطيني باق في لبنان العربي، ولن يغادره إلى مكان آخر إلآ إلى فلسطين، وحتى الذين أرغمتهم العنصرية اللبنانية أو الحرب السورية السورية أو الحرب الأميركية الغربية على العراق وتداعياتها على الهجرة إلى المنافي الأوروبية، سيعودون لفلسطين، وواهم من يعتقد ان الفلسطيني ستنسيه بلاد المنافي وطنه الأم، فهو الآن أكثر تمسكًا بوطنه وبحقوقه وثوابته الوطنية.

وحتى لا أطيل، فإن الواجب يملي على تيار المستقبل، الذي يمثله نجم، أولاً مطالبة نائبة بالإعتذار عما بدر منه؛ ثانيًا طرده من التيار كعقوبة على الخطيئة العنصرية، التي إرتكبها؛ ثالثًا إصدار بيان سياسي عن الرئيس سعد الحريري يصوب فيه رؤية التيار تجاه المسألة الفلسطينية بشكل خاص وتجاه النازحين السوريين حتى لا تبقى هناك اية ضبابية تجاه مواقف التيار؛ رابعًا تعميم ثقافة التعاضد والتكافل الأخوي بين الشعب اللبناني الشقيق والشعبين الفلسطيني والسوري في لبنان، ونزع فتيل التحريض العنصري من اوساط التيار. لأن عدم أخذ موقف، والمراوحة الصامته في ذات المكان يثير اسئلة عديدة على التيار برمته، وأعتقد ان الحريري الإبن لا يقبل بذلك.