بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الإثنين 2-3-2020

*رئاسة
الرئيس يهنئ رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك بعيد الاستقلال
 
هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك زيلكو كومشيتش، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال

وأعرب سيادته في برقيته عن اعتزازه الكبير بعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع الشعبين والبلدين، مثمنا مواقف البوسنا والهرسك التضامنية الداعمة لحقوق شعبنا المشروعة في نيل الحرية والاستقلال.

*فلسطينيات
"الصحة" تقيّم جهوزية قطاع غزة لمواجهة فيروس "كورونا"
قال مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، مسؤول ملف كورونا كمال الشخرة، إن الوزارة تجري تقييماً لاستعدادات قطاع غزة لمواجهة فيروس كورونا، بالتعاون مع جميع الأطراف ذات العلاقة.

وأضاف الشخرة في تصريح صحفي، أنه بتوجيهات من وزيرة الصحة مي الكيلة، قدم إلى قطاع غزة للاطّلاع عن كثب على استعدادات مراكز الوزارة لمواجهة الفيروس والتزامها بالتعليمات والبروتوكولات الصادرة عن الوزارة، مؤكداً أن فلسطين بجناحيها الضفة وغزة خالية حتى اليوم من الكورونا.

وأشار إلى أن جميع العينات التي يتم أخذها من القادمين من الدول الموبوءة إلى قطاع غزة يتم إرسالها إلى مختبر الصحة العامة المركزي في رام الله لفحصها.

ولفت الشخرة إلى أنه تم الاطلاع على منطقه العزل في معبر رفح والمرافق الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع، لتقييم جهوزيتها، لحماية أبناء شعبنا والحيلولة دون وصول هذا الفيروس إلى فلسطين، مشيراً إلى وجود 5 مواطنين في منطقة العزل للقادمين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

والتقى الشخرة مع نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية لشؤون الصحة العامة مجدي ضهير، وأطلعه على الإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا بما فيها مركز الحجر الصحي الذي أقامته وزارة الصحة في معبر رفح لاستضافة القادمين من الصين والدول التي انتشر فيها الفايروس، والمكون من 52 غرفة بكامل تجهيزاتها الفندقية والصحية الاحترازية.

*مواقف م.ت.ف

غدا الذكرى الـ30 لتأسيس "فدا"
 تصادف يوم غد الثلاثاء، الذكرى الـ30 لتأسيس الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا".
في الثالث من آذار عام 1990، أعلن عن تأسيس "فدا"، ليشكل إضافة نوعية للعمل النضالي الفلسطيني ولمنظمة التحرير بصفتها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.
وأسس الحزب في حينه: ياسر عبد ربه، وعصام عبد اللطيف، وجميل هلال، وزهيرة كمال، وسهام البرغوثي، وعزمي الشعيبي، وسامر عبد الله، وجواد غازي سلامة، وحازم عبد اللطيف (أحمد عبد اللطيف)، وعائشة جودة، وصالح رأفت، وسالم دردونة، وممدوح نوفل.
وتمت صياغة البرنامج السياسي والنظام الداخلي للحزب، وتمت المصادقة عليهما في المؤتمر الوطني العام التأسيسي الذي انعقد في أيلول عام 1991.

ويقوم برنامج الحزب السياسي على الحرية وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، والحفاظ على وحدة شعبنا وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، ومواجهة تهويد القدس والاستيطان والاستيلاء على الأراضي والقمع والحصار، وعودة النازحين واللاجئين، والدفاع عن حقوق المرأة ومساواتها، والدفاع عن مصالح وحقوق العمال والنساء والفئات الشعبية، وتنظيم العلاقة بين السلطة والقوى السياسية، وإقرار دستور وتشريعات ديمقراطية، وتحسين أداء السلطة التنفيذية، وبناء مجتمع مدني ديمقراطي، يفصل بين الدين والدولة ويصون حقوق وحرية الفرد، وتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة 242-338-237-425-194.
وأكد "فدا" في بيان بهذه المناسبة، أنه سيمضي قدما في مسيرة النضال الوطني حتى الحرية والاستقلال الناجز والعودة، وفياً للشهداء والجرحى والمعتقلين وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها.
وأعلن "فدا" أنه سيحيي ذكرى تأسيسه الـ30 بجملة من الفعاليات الميدانية لمواجهة "صفقة القرن"، خاصة في المناطق المستهدفة بالاستيطان.
وأشار إلى أن الرسالة التي يبعثها من خلال برنامج الفعاليات، مفادها أن صفقة العار لن تمر وسيفشلها شعبنا، وأن مهمة التصدي لها تمثل أولوية يجب أن لا تتعداها أية أولوية أخرى.
وجدد "فدا" الدعوة لإنهاء الانقسام وفقا للاتفاقات المبرمة بالخصوص سيما اتفاق 2017، مؤكدا أن كلمة السر لاستعادة المبادرة الفلسطينية وتسعير وتيرة النضال الوطني، تكمن في الوحدة الوطنية.

*إسرائيليات
الاحتلال يصيب ويعتقل العشرات ومستوطنون يقتلعون أشجار زيتون ويقتحمون "الاقصى"

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، من انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا، وأصابت ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، و20 آخرين بينهم المصور الصحفي محمد السايح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتقلت 7 مواطنين، فيما أقدم مستوطنون على قطع عشرات أشجار الزيتون والكرمة في بيت لحم وسلفيت.
بينهم صحفي: إصابات بالرصاص الحي و"المطاطي" خلال اقتحام مستوطنين لجبل العرمة:
أصيب مواطنون بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال تصدي أهالي بلدة بيتا لاقتحام مستوطنين جبل العرمة جنوب نابلس.
وقال الهلال الاحمر الفلسطيني، إن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، و20 آخرين بينهم المصور الصحفي محمد السايح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونحو 50 بحالات اختناق، عقب اقتحام مجموعة من المستوطنين جبل العرمة بحماية جيش الاحتلال.

وأوضح مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، ان المواجهات ما زالت مستمرة في جبل العرمة الذي يعتبر محط اطماع المستوطنين، ويحاولون السيطرة على الموقع التاريخي الموجود على قمته.
يذكر ان جبل العرمة شهد اصابة 191 مواطنا يوم الجمعة المنصرم، خلال محاولة قوات الاحتلال اخلاء معتصمين فوق قمته.
اعتقال 7 مواطنين من الضفة:
في القدس، اعتقلت قوات الاحتلال: صهيب عرفات الأعور، وجبريل عبد المنعم الأعور، وعبد المنعم الأعور، بعد ان داهمت منازلهم في بلدة سلوان، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب حسن ناصر حربي كاشور، عقب احتجازه وعدد من الشبان والتحقيق معهم في ساحة مدرسة بنات بيت الروش الفوقا الثانوية في قرية بيت الروش الفوقا جنوب غرب الخليل.
كما فتشت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر علي سلهب التميمي، الذي قضى 18 عاما في معتقلات الاحتلال، واطلق سراحه قبل شهر تقريبا، وعاثت بمحتويات منزله الواقع في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل خرابا.

وفي قرية دير سامت جنوب غرب الخليل، فتشت قوات الاحتلال وعبثت بمحتويات منزلي المواطنين حمزة علي الحروب ورياض محمود صافي الحروب.
فيما اعتقلت الشاب يسري أحمد عبد القادر زيدان (25 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة ديراستيا غرب سلفيت.
وفي طولكرم، اعتقلت تلك القوات أحمد فايز شلحة (30 عاماً) من بلدة صيدا، وعمر حمدان أحمد دحبور (29 عاماً) من مخيم طولكرم.
مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون وكرمة في بيت لحم وسلفيت
وقطع مستوطنون عدداً من أشجار الزيتون في منطقة "الوادات" في بلدة بروقين غرب سلفيت.
وأفاد رئيس بلدية بروقين مروان عبد الرحمن ، بأن مستوطني "بروخين" المقامة على أراضي المواطنين شمال بروقين، اقتلعوا 20 شجرة زيتون تعود للمواطن يوسف صبرة، إضافة إلى تكسير نحو 20 شجرة أخرى تعود للمواطن جمال عثمان سلامة.
كما وقطع المستوطنون عشرات أشجار الزيتون والكرمة في أراضي قرية حوسان غرب بيت لحم.
وأفاد رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين، بأن مستوطني "بيتار عيليت" الجاثمة على أراضي المواطنين في قرى حوسان، ووادي فوكين، ونحالين، قطعوا 100 شجرة زيتون، و60 شجرة كرمة في منطقة "قديس"، تعود للمواطنين محمد عبد الكريم حمامرة، وحمزة سليم حمامرة.

يذكر أن المســــتوطنين أقدموا على قطع 780 شجرة زيتون وكرمة في أراضي بيت لحم، خلال الاسبوع المنصرم.

226  مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى:
واقتحم 226 مستوطنًا، اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن المقتحمين تجولوا بشكل استفزازي في باحات المسجد بعد أن اقتحموه من باب المغاربة وصولا إلى باحات مصلى باب الرحمة.

*عربي دولي
حالات وفاة جديدة بالصين: الحصيلة العالميّة لوفيّات كورونا تتجاوز 3 آلاف
 تجاوز عدد الوفيات على مستوى العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد الثلاثة آلاف، بعد تسجيل الصين اليوم الاثنين 42 حالة وفاة جديدة.
وقالت اللجنة الوطنية للصحة الصينية إن حالات الوفاة الجديدة في الصين سُجّلت في مقاطعة هوباي بؤرة تفشي الفيروس.

4 وفيات و476 اصابة جديدة بكورونا في كوريا الجنوبية
سجلت 476 اصابة جديدة بكورونا المستجد في كوريا الجنوبية، ما يرفع عدد الاصابات الى اكثر من اربعة آلاف حالة.
وأعنلت السلطات الكورية الجنوبية اليوم الإثنين، عن أربع وفيات جديدة وهو ما يرفع عدد الوفيات الى 22 في كوريا الجنوبية.
وأكثر من 90 بالمئة من حالات الاصابة الجديدة سُجّلت في مدينة دايغو التي تُعتبر بؤرة الوباء في كوريا الجنوبيّة، وفي مقاطعة غيونغسانغ الشماليّة المجاورة لها.

الولايات المتحدة تسجل ثاني حالة وفاة جراء كورونا
توفي رجل سبعيني جراء اصابته بفيروس كورونا المستجد في منطقة سياتل بالولايات المتحدة، على ما اعلنت السلطات الصحية في ولاية واشنطن الأحد، ليكون بذلك ثاني شخص يتوفى جراء الفيروس على الأراضي الاميركية.

والسبت أعلنت السلطات وفاة رجل في الخمسينات من العمر كان وضعه الصحي هشا حتى قبل ان يصاب بالفيروس.
كما سجلت أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في نيويورك بحسب ما اعلنت السلطات الصحية الأحد، مشيرة الى ان المصاب امرأة في الثلاثين من العمر أقامت بالآونة الأخيرة في ايران.

*أخبار فلسطين في لبنان
فياض يلتقي رئيس دائرة التربية والتعليم في الأونروا سالم ديب
زار أمين سر فصائل منظمة التحرير وحركة "فتح" في الشَّمال أبو جهاد فياض، رئيس دائرة  التربية والتعليم للأونروا في لبنان سالم ديب وذلك في منزله في مخيم نهر البارد يوم الأحد 2020/3/2.
وجرى الحديث بين الطرفين حول العملية التربوية لطلاب شعبنا في مدارس الأونروا، ونتائج الامتحانات النصفية لا سيما صفوف الشهادات.
وكذلك تمَّ البحث في السبل الوقائية التي اتخذتها الأونروا للوقاية من فيروس كورونا المنتشر في عدد من دول العالم، والخطة التي وضعتها سواء داخل مؤسساتها أو على صعيد التواصل مع مؤسسات المجتمع الفلسطيني التي تعمل ضمن نطاق المخيمات.
وطالب فياض إدارة الأونروا بضرورة الاسراع في بناء مدرسة نموذجية لطلاب مخيم البداوي للانتهاء من نظام الدوامين الذي يشكل عبئًا على طلابنا وأهاليهم وهو مطلب محق وفيه اجماع من شرائح المجتمع الفلسطيني في المخيم وخاصة أن قيادة منظمة التحرير الفلسطينية أبدت كل التعاون لمنح الأرض من أجل بناء المدرسة.
وأكد ديب أن الأونروا ملتزمة كل الالتزام في بناء مدرسة لأهلنا في مخيم البداوي وجار العمل على ايجاد ممول للبدء في البناء خاصة أن منظمة التحرير متعاونة في منح الأرض.
وتمَّ الاتفاق بين الطرفين أن تبقى الاتصالات قائمة لحين تحقيق هذا الهدف والذي يساهم في تحسين جودة التعليم لطلاب شعبنا.

*آراء
50 مسؤولا ضد الصفقة| بقلم: عمر حلمي الغول

مازالت ردود الفعل الرافضة والمنتقدة لصفقة العار الترامبية تتوالى في أوساط النخب السياسية والرأي العام العالمي، ومن بين المواقف الهامة والإيجابية الرسالة التي وقع عليها رؤساء وزراء، ووزراء خارجية سابقون لدول الاتحاد الأوروبي، ومن مختلف المشارب والاتجاهات الفكرية والسياسية، ومن الانتماءات الحزبية الرئيسية، وتم نشرها يوم الخميس الموافق 27/2/2020 في العديد من وسائل الإعلام الأوروبية والعالمية. وجاء عنوانها كالتالي : خطة ترامب بشأن إسرائيل وفلسطين، لن تحل النزاع، بل على العكس من ذلك.
وخلاصة ما تضمنته الرسالة، أن الخطة ستؤدي إلى فصل عنصري فعلي في المنطقة. كما انها تتعارض مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بعملية السلام في الشرق الأوسط، وقرارات الأمم المتحدة (بما في ذلك وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي التي سيطرت عليها إسرائيل عام 1967)، وتتعارض مع أهم مبادئ القانون الدولي. أضف إلى ان الصفقة بدلا من ان تبني السلام، ستؤدي إلى تفاقم الصراع، وسيعاني المدنيون الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء، وسيؤثر الوضع على الأردن والمنطقة بأسرها.
وتشير الرسالة إلى مثالب ونواقص الصفقة الخطيرة، التي تمس بمصالح وحقوق الفلسطينيين في الملفات الأساسية: ملف القدس، واللاجئين ، والأغوار، والمستعمرات الاستيطانية، والسيادة والحدود، والاقتصاد، والفصل العنصري، وتهديد التعايش بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والنتيجة أنها لن تؤدي لحل الصراع، بل ستعمقه.
وتطالب الرسالة المجتمع الدولي عموما والاتحاد الأوروبي خصوصا أولا معارضة الصفقة من خلال: الدفاع عن كرامة وحقوق الفلسطينيين، ومستقبل الديمقراطية الإسرائيلية، والنظام الدولي المتعارف عليه. ورحب المسؤولون الأوروبيون بالبيان الصادر عن جوزيف بوريل، المفوض السامي للاتحاد الأوروبي، الذي دعا فيه إلى حل الدولتين على حدود عام 1967 ووفقا للقانون الدولي، وأكدوا اتفاقهم مع اتحادهم على ان "الرغبات الإسرائيلية للضم يجب ان تواجه مقاومة، وإلا فإن القانون الدولي الأساسي الذي يحظر الاستيلاء على الأراضي بالقوة سيتعرض للخطر. وتخلص الرسالة إلى ان الوضع خطير، ولهذا فإنهم يدعون أوروبا إلى رفض الصفقة الأميركية كأساس للمفاوضات، واتخاذ خطوات فورية وفعالة لمواجهة ضم الأراضي الفلسطينية، والدفاع عن النظام الدولي القائم على القانون.
وكان المسؤولون الأوروبيون بدأوا رسالتهم بالجملة التالية: نحن الأوروبيون الملتزمون بالامتثال للقانون الدولي، وتعزيز السلام والأمن في جميع انحاء العالم نشعر بالقلق العميق إزاء صفقة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب للشرق الأوسط. وهي رسالة عميقة الدلالة السياسية والقانونية، حيث تشير بشكل واضح ودون لبس، إلى ان الصفقة تتناقض مع القانون الدولي، وتهدد السلم والأمن العالميين.
الرسالة بما تضمنته من مواقف سياسية تعكس أولا مدى استشعار تلك النخبة خطورة صفقة القرن ليس على الفلسطينيين وحدهم، بل على الإسرائيليين والمنطقة والسلام والأمن العالميين؛ ثانيا مطالبتها دول الاتحاد الأوروبي بعدم الاكتفاء بإصدار البيانات الرافضة للصفقة، بل تحثها على العمل الفوري لوقف الانزلاق نحو ضم الأراضي الفلسطينية، وتؤكد دعمها لخيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967، وضمان الحل العادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين؛ ثالثا تمثل الرسالة مدخلا مهما لتصعيد الهجمة الدبلوماسية الفلسطينية على الصفقة والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة ضد المصالح والحقوق الفلسطينية؛ رابعا تمثل الرسالة تحديا للنخب السياسية العربية والإسلامية والأممية الأخرى لتحذو حذوهم، كما وتفتح الباب واسعا امام تشكيل إطار أو لوبي عالمي لرفض الصفقة البشعة، وتوسيع دائرة عزلة دولة الاستعمار الإسرائيلية، ودعم الكفاح الوطني الفلسطيني، ووقف الحرب الأميركية الإسرائيلية ضد الشعب والقيادة الفلسطينية.
كل الشخصيات الـ50 الموقعة على الرسالة، شخصيات مهمة، وذات تأثير إيجابي في المجتمعات الأوروبية المختلفة. ولا يمكن ذكر بعضها هنا، وتجاهل بعضها، لذا على القارئ ان يطل على أسمائهم جميعا من المواقع الإخبارية الفلسطينية والعربية والأممية.