بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء  27-8-2019

*رئاسة
الرئيس يعزي رئيس مجلس السيادة السوداني بضحايا الفيضانات
بعث رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس،  برقية تعزية إلى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بضحايا الكارثة الطبيعية التي سببتها الفيضانات.
وقال سيادته في البرقية: "باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيًا، نتقدم من خلالكم لحكومتكم الموقرة ولشعبكم الشقيق ولعائلات ضحايا الكارثة الطبيعية التي سببتها الفيضانات التي ضربت أجزاء من بلدكم الشقيق، وأدت لسقوط عشرات الضحايا والمصابين والمنكوبين، بتعازينا القلبية الحارة".
ودعا سيادته الله عز وجل "أنّ يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ بلدكم وشعبكم بكل خير وسلامة".

*فلسطينيات
عائلة السلطان تشكر الرئيس على رعايته الأبوية للشهيد تامر
 أعربت عائلة السلطان في الوطن والشتات، عن جزيل شكرها وامتنانها لسيادة الرئيس محمود عباس، على ما بذله من جهد وطني وأبوي تجسد في إعادة جثمان ولدهم الدكتور تامر السلطان إلى وطنه، "لكي يدفن في ترابه المعبق برائحة الشهداء".
وقالت العائلة في بيان وقعه عنها المختار عبد الحي السلطان، وعميد العائلة العبد أحمد السلطان، "إننا نشكر لكم سيادة الرئيس رعايتكم الكريمة لابننا الشهيد تامر السلطان، شهيد الوطن والغربة ونسجل عرفاننا لكم وبقراركم الحكيم في التعامل مع ابننا كشهيد وطني بانتمائه الفتحاوي الأصيل، باعتبار هذه الحركة الأصيلة هي صاحبة وقائدة المشروع الوطني تحت قيادتكم الرشيدة".
وتابع البيان: "تقبل من عائلتنا كبارا وصغارا رجالا ونساء، شبابا وشيبا، أشبالاً وزهرات، جزيل عرفاننا وامتناننا الشديد لرعايتكم الأبوية لعرس شهيد الوطن الدكتور تامر السلطان".
ويذكر أن الشاب السلطان البالغ من العمر 38 عاما، من قطاع غزة متزوج وله 3 أطفال، استشهد بعد خمسة أيام من دخوله مستشفى في البوسنة خلال محاولته الهجرة إلى أوروبا، بسبب تعرضه لمضايقات متكررة من قبل أجهزة "حماس".

*مواقف منظمة التحرير الفلسطينية 
أبو هولي وكرينبول: الحفاظ على خدمات الأونروا وتمويلها وتجديد تفويضها أولوية العمل للأشهر القادمة
أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين احمد أبو هولي، أن منظمة التحرير الفلسطينية تعمل في إطار إستراتيجية وخطة عمل لحشد الدعم المالي للأونروا لسد العجز المالي في ميزانيتها الاعتيادية والطارئة، وحشد الدعم السياسي لتجديد لولاية عملها الممنوح بالقرار 302 لثلاث سنوات جدد .
وأضاف أبو هولي خلال لقائه بمفوض عام وكالة الغوث " الأونروا" بيير كرينبول،  اليوم في مكتب الأخير بمقر رئاسة الاونروا بمدينة غزة: "أنَّ ما تتعرض له الأونروا من حملات التشهير والإساءة والتحريض عليها لدى مجتمع المانحين له بعد سياسي تقوده الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي لإضعاف موقفها والتشكيك بدورها وشرعيتها، ومحاولة لإنهاء خدماتها وإلغاء تفويضها عبر تأليب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى تعليق مساعداتها وعدم التصويت لتجديد تفويضها."
وبحث اللقاء الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا وتجديد تفويضها، كما وناقش المسؤولان أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية والخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين في مناطق عملياتها الخمسة  .
ولفت أبو هولي إلى أن الأونروا كمؤسسة أممية راعت في عملها الحيادية، وبالرغم من ذلك إلا إنها في دائرة الاتهام لدى الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي لأنها مؤسسة ناجحة .وأكد على أن تجديد تفويض ولاية عمل الأونروا لثلاث سنوات قادمة (2020-2023) يلقى اهتماماً عربياً، وأن الأيام القادمة ستشهد تحركاً على مستوى الدول العربية المضيفة تجاه حشد الدعم السياسي والمالي للأونروا .
واطلع أبو هولي، كرينبول، خلال اللقاء، على خطة تحرك منظمة التحرير  متعددة المسارات لحشد الدعم السياسي لتجديد التفويض الأونروا، موضحاً أن المنظمة بدأت تحركها على المستوى السياسي والدبلوماسي مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تجاه دفعها للتصويت لصالح تجديد تفويضها بأغلبية كبيرة، معربا عن أسفه لتجميد بعض الدول المانحة (سويسرا، هولندا، بلجيكا، واستراليا) دعمها المالي للأونروا على ضوء التقارير المسربة من تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة، داعيا تلك الدول التراجع عن قرارها بما يضمن للأونروا الاستمرار في تأدية مهامها وخدماتها للاجئين الفلسطينيين باعتبار الأونروا مؤسسة أممية وليس مؤسسة أفراد.
من جهته، أكد كرينبول، أن الأولوية لدى الأونروا خلال الأشهر القادمة هي الحفاظ على استمرار الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين والحصول على تمويل إضافي لتغطية العجز المالي الذي يقدر بـ 150 مليون دولار، إلى جانب التركيز على ملف تجديد التفويض .
ولفت إلى أن التصويت على تجديد ولاية الأونروا من نوعين: الأول سيكون فيه التصويت مقتصر على أعضاء اللجنة الرباعية في شهر نوفمبر القادم، والثاني سيكون في ديسمبر ويشمل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنَّ اجتماعًا سيعقد خلال الأسابيع القادمة بين بعثة فلسطين في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمناقشة قرار التجديد الذي يجب أن يصب تجاه دعم الأونروا .
وشدد كرينبول على أهمية الدعم العربي للأونروا والتحرك الفلسطيني خلال  اجتماع وزراء الخارجية العرب في سبتمبر القادم لحث الدول العربية والخليجية  لتمويل إضافي للمساعدة في سد العجز المالي في موازنة الأونروا التي تقدر 150 مليون دولار لضمان استمرارية خدماتها.
وأكد المسؤولان خلال اللقاء أهمية العمل على إنجاح مؤتمر التعهدات لكبار المانحين على المستوى الوزاري الذي سيعقد في أواخر شهر سبتمبر القادم في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة  لدعم الأونروا ماليا وسياسيًا.


*اسرائيليات 
 الاحتلال يأخذ قياسات ثلاثة منازل في بيت كاحل شمال غرب الخليل
اقتحمت نحو 30 آلية عسكرية إسرائيلية،  فجر اليوم الثلاثاء، بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل، وأخذ الجنود قياسات ثلاثة منازل وصوروها من الداخل والخارج، وفتشوا عددًا آخر، وسلموا مواطنًا بلاغًا لمراجعة المخابرات.
داهمت  قوات الاحتلال منزلي الأسيرين أحمد عارف العصافرة، ومؤمن سعيد عطية الزهور ومنزل جده عطية الزهور، وأخرجت ساكنيها لأخذ قياساتها.
كما فتشت عدة منازل في البلدة عرف من أصحابها الأسير المحرر علي محمد العصافرة، وبسام عطية الزهور، وكامل العطاونة، كما سلَّمت الشاب عبد المهدي الزهور بلاغًا لمراجعة مخابراتها، بعد مداهمة منزله.


*عربي ودولي
كاليفورنيا: الحزب الديمقراطي يتبنى قرارات لصالح فلسطين
 تمكن ناشطون فلسطينيون ومدافعون عن الحق الفلسطيني من اقناع الهيئة العامة للحزب الديمقراطي الأميركي خلال مؤتمرها في ولاية كاليفورنيا الأميركية من تبني قرارات لصالح القضية الفلسطينية كانت قد طرحت في حزيران الماضي.
وتشمل القرارات التي تبناها الحزب: إيقاف إدارة ترامب من مواصلة بناء تحالفات متطرفة بالعالم بما فيها حكومة نتنياهو اليمينية، والدعوة إلى إيقاف أي إجراءات تضر بعملية السَّلام، ومنها: "نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإغلاق القنصلية الأميركية التي كانت بمثابة سفارة أمريكية لدى فلسطين، وإيقاف تمويل الاونروا، وإيقاف المساعدات الأميركية للمؤسسات الصحية والاجتماعية في الأراضي الفلسطينية "، والتي لم تعد بعدها الولايات المتحدة وسطيًا نزيهًا للسَّلام بل على العكس تدفع للتطرف في كلا الطرفين .
وقال العضو المنتخب في المؤتمر العام لكاليفورينا، نائب رئيس الكتلة العربية الأميركية في الحزب الديمقراطي يسار دحبور  في حديث صحفي: "أنه تم توجيه دعوة للحزب الديمقراطي لمواصلة معارضته لإدارة ترمب، وتدعيم موقف الحزب حتّى الوصول إلى اتفاق سلام قائم على أساس حل الدولتين والمساواة والأمن وحقوق الانسان للجميع ."
وأضاف دحبور: " تمَّ دعوة الحزب للطلب من أعضاء الحكومة الديمقراطيين بأذرعها التشريعية والتنفيذية والقضائية أن يعيدوا النظر في كافة إجراءات إدارة ترمب ويوقفوا العمل بها قانونيًا قدر المستطاع، وذلك لدفع البرامج والسياسات بشكل فعال لدفع الإسرائيليين والفلسطينيين إلى حوار بناء، للوصول إلى أهداف من شأنها تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادي للفلسطينيين."
كما أكَّد دحبور أنَّ الهيئة العامة تبنت دعم قانون "HR2407" لإقراره من قبل الكونغرس، الذي يدعو إلى دعم حقوق الإنسان للأطفال الفلسطينيين القاطنين تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي.

*أخبار فلسطين في لبنان 
أمين سر حركة "فتح" في الشمال يستقبل رئيس بلدية وادي النّحلة
استقبلَ أمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض رئيسَ بلدية وادي النحلة خالد الجزّار  بحضور أعضاء من قيادة المنطقة، اليوم الثلاثاء 27-8-2019.
وبحثَ الطرفان آخر المستجدّات في الساحة اللبنانية، وخاصّةً الاعتداء الصهيوني الآثم على الضاحية الجنوبية الذي استهدف المكتب الإعلامي لـ"حزب الله".
وتطرَّق فيّاض إلى تداعيات قرار وزير العمل اللبناني بخصوص العمالة الفلسطينية منذ شهرين، وما له من آثار سلبيّة على حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وشكرَ فيّاض كلَّ القوى والأحزاب والفعاليات اللبنانية التي وقفت وساندت الشعب الفلسطيني في رفضه للقرار الجائر لوزير العمل.
بدوره، أكَّد الرئيس الجزّار وقوفَهُ إلى جانب أبناء الشعب الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقهم المدنية والإنسانية، وفي مقدّمتها حقَا العمل والتملُّك.
ونوَّه الجزّار بالعلاقة التاريخية التي تربط أبناء الشعب الفلسطيني واللبناني عمومًا، وأهالي مخيّم البداوي ووادي النّحلة على وجه الخصوص.

*آراء
كوبر: إنْ جاءكُمْ فاسقٌ بِنَبأٍ فتَبَيّنُوا|بقلم:  د.خليل نزال
تختصرُ هذهِ الآيةُ الكريمةُ أسلوبَ التّعامُلِ معَ الأخبارِ الكاذبةِ والشائعاتِ التي تطغى اليومَ على الحقيقةِ وتشوّهُ الواقعَ بشكلٍ متعمّدٍ وضمنَ توجّهٍ منظّمٍ يهدِفُ إلى تعميمِ اليأسِ وفرضٍ روايةٍ ملفّقَةٍ تشملُ كلّ نواحي الحياةِ وكلَّ الأشخاصِ الذينَ يؤدّونَ مهامَّ ووظائفَ بغضّ النّظرِ عنْ مستواها وأهميّتها.
قفَزَت هذه الآيةُ إلى ذهني وأنا أتابعُ الجدلَ الدائرَ حولَ تصريحاتٍ نُسِبَتْ إلى رئيسِ بلديّةِ كوبر الأخ عزّت بدوان والتي ادّعى مروّجوها أنه قد أشادَ فيها بقوّةِ الجيشِ الإسرائيليّ ومخابراتِ الاحتلال. لا يتّسعُ المقامُ هُنا لسردِ تفاصيلِ الحادثةِ بقَدْرِ ما يتطلّبُ الوقوفَ أمامَها كمثالٍ مصغّرٍ يختزلُ الحربَ الإعلاميّةَ التي تشنُّها جهاتٌ عديدةٌ لتشويهِ صورةِ المجتمعِ الفلسطينيّ على كلِّ المستويات.
المصدرُ الرئيسُ للخَبَرِ هو تلفزيون العدوِّ، وعلى هذا المصدرِ "الموثوقِ" اعتمدتْ شبكةُ قُدس "الموثوقَةُ والمحايدةُ" في الشأنِ الفلسطينيِّ وهي تكيلُ الاتّهامَ للأخ بدوان، ثُمَّ اكتملتْ دائرةُ تطبيقِ الإشاعةِ واعتبارِها حقيقةً لا تخضعُ للمجادلةِ عندما انهالت الاتّهاماتُ والأصواتُ المطالِبةُ بمحاسبةِ رئيسِ البلديةِ وإقالتِه.
 لا أعرفُ رئيسَ بلديّةِ كوبر، لكنّني أعرفُ البلدةَ وحضورَها الدّائمَ كشوكةٍ في حلْقِ الاحتلالِ ومِخرَزٍ فلسطينيٍّ في عيونِ المستوطنينَ، ولا يُمكِنُ أنْ ينتخبَ أهلُ هذهِ البلدةِ-القلعةِ رئيسًا لهُم لا يكونُ وفيًّا لتاريخِهم وحارسًا لقلعتِهم، لذلكَ لم يكنْ هناكَ أدنى ضرورةٍ للتوقُّفِ عندَ أخبارِ وكالةِ "قدس" المشبوهةِ ومصدرِها -تلفزيونِ العدوِّ المشبوهِ بشكلٍ أكبر. وفي هذا السياقِ لا بدَّ من التأكيدِ مُجدَّدًا أنَّ مقاومةَ الإشاعةِ والكذبِ لا بدَّ أنْ تستندَ إلى تحصينِ الذّاتِ ورفعِ مستوى الوعيِ واستخدامِ المقاييسِ الصحيحةِ للحُكْم على كلّ ما يقعُ بينَ أيدينا. فالمعنى الحقيقيُّ لفعلِ الأمرِ "تبيَّنوا" هو التدقيقُ قبلَ إصدارِ الأحكامِ وانتظارُ تَبدُّدِ الغبارِ المرافقِ للخبرِ الكاذبِ. ولا يمكن لنا أنْ "نتبيّنَ" ونفرّقَ بينَ الغثِّ والسّمينِ دونَ أنْ نمتلكَ القُدرَةَ على استخدامِ ما لدينا منْ تجربةٍ غنيّةٍ لتعزيزِ مناعتِنا الفرديِّةِ والجماعيِّةِ أمامَ المحاولاتِ الدؤوبةِ لتعميمِ ثقافةِ الإحباطِ واليأسِ والكُفرِ بكلِّ ما حولَنا، لأنَّ نجاحَ هذهِ المحاولاتِ هو أقصرُ الطُّرُقِ إلى هزيمتِنا.
 *تمهّلْ قليلاً قبلَ أنْ تُطلِقَ حُكْمًا متسرّعًا يسيء لأخيكَ، فمِنْ حقِّ أخيكَ عليكَ أنْ ينامَ وهو مطمئنٌّ أنّكَ ساهرٌ على حمايةِ سُمعتِهِ وحياتِهِ وكرامتِهِ، وإلّا ستكونُ أنتَ شريكًا في إدخالِ الأفاعي إلى بَيْتِ أخيكَ، بَيْتِكَ أنْتَ!

#إعلام _حركة_فتح_لبنان