بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النَّشرة الإعلامية لليوم الاثنين 5-8-2019

 

 *رئاسة
الرَّئيس يمنح السَّفير الكويتي لدى البحرين وسام نجمة الاستحقاق

منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح، وسام "نجمة الاستحقاق" لدولة فلسطين تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الأخوة بين الشعبين ونصرة القضية الفلسطينية.
وقلَّد سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، الشيخ عزام الصباح وسام "نجمة الاستحقاق" بمقر السفارة الفلسطينية بالعاصمة المنامة.
وقال السفير الصباح في تصريح له عقب منحه الوسام، إن "هذا الوسام يعبر عن تقدير وعرفان القيادة الفلسطينية لنهج سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد في نصرة الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية منذ القدم".
وأضاف: "إن دعم القضية الفلسطينية أصبح من الركائز والثوابت الأساسية في سياسة الكويت الخارجية والتي ارساها سمو أمير البلاد، مؤكداً حرص الكويت حكومة وشعباً بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.
وأعرب الصباح، عن شكره وتقديره لسيادة الرئيس محمود عباس، على منحه الوسام مؤكداً أن هذا التكريم هو تكريم للكويت وقيادتها الحكيمة.

 

*فلسطينيات
اشتية: طلبنا من النقد والجامعات والاتصالات أن تتقاضى دفعات تتناسب مع ما يصرف للموظفين

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن الحكومة راسلت سلطة النقد والجامعات وشركات الاتصالات، للتأكيد على ضرورة أن تتشارك كل الجهات في تحمل جزء من عبء الأزمة المالية المفروضة جرّاء احتجاز الاحتلال أموالنا وقرصنتها، وأن تتقاضى نسبا من الدفعات والأقساط تتناسب مع ما يصرف للموظفين في القطاع العام.
وأعلن اشتية في مستهل جلسة مجلس الوزراء اليوم الإثنين في رام الله، أن الحكومة بصدد تثبيت 1145 معلما ومعلمة يعملون على بند العقود، وتوظيف 1700 معلم ومعلمة جدد، بالاتفاق بين وزارتي المالية والتربية والتعليم.
وأكد أن العام الدراسي سيبدأ في موعده، وسندرس مع اتحاد المعلمين كيفية المساعدة في رفع المعاناة عن المعلمين، وقال: "على أكتافهم تبنى الأجيال".
وتوجه رئيس الوزراء مرة أخرى بالتقدير للكادر العسكري والأمني والمدني، من معلمين وعاملين في قطاع الصحة والخدمات وجميع العاملين في السلطة على صمودهم وصبرهم.
ودعا المواطنين أن لا يجعلوا من مناسبة العيد فرصة لشراء البضائع والتسوق في إسرائيل، وأن تكون مشترياتهم من الأسواق الفلسطينية دعمًا لمنتوجنا الوطني.
وقال: "طلبنا من الأجهزة الأمنية أن تأخذ بكل جدية موضوع البضائع الفاسدة والمهربة إلى الأراضي الفلسطينية وأن توقع أقسى العقوبات على الفاعلين".
وفي الشأن السياسي، قال رئيس الوزراء إن سلطات الاحتلال تهاجم وتهدم وتعتدي يومياً على مدننا وقرانا في المناطق "أ" و"ب" و"ج"، وتتعامل مع كافة هذه المناطق والتصنيفات على أنها مناطق "ج"، وبناءً عليه نحن ندرس أننا سنتعامل مع كافة المناطق الفلسطينية على أنها مناطق "أ"، وسنقوم بكل ما هو ممكن لتعزيز وجودنا على كامل أرضنا ومنع تجاوزات الاحتلال فيها.
وأكد أن تصريحات الإدارة الأميركية حول تعامل الخطة الأميركية مع حل الدولتين والحديث عن حكم ذاتي لضمان أمن إسرائيل، مرفوضه من قبل الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية.
وقال: "الشعب الفلسطيني لديه حقوق يناضل من أجلها ويجمع كل العالم عليها، وتؤكد الاتفاقيات والقرارات الدولية ذلك، ولا يملك أي كان الحق بحرمان شعبنا من حقوقه السياسية بإقامة دولته المستقلة".
وأخيرًا، أشاد رئيس الوزراء بمكرمة خادم الحرمين لأهالي الشهداء والأسرى، وأكد الانسجام والتواصل الدائم والتنسيق في المواقف مع المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مثمنًا مواقف السعودية الداعمة لقضيتنا.

 

* مواقف "م.ت.ف"
أبو هولي: "تنفيذية المنظمة" تعتمد خطة تحرك لدعم "الأونروا" وتجديد تفويضها

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اعتماد اللجنة التنفيذية للمنظمة خطة تحرك على عدة مستويات لدعم وكالة الغوث الدولية (الأونروا) وحشد الدعم السياسي لتجديد ولاية تفويضها لثلاث سنوات جدد، تمتد من عام 2020 إلى 2023.
وقال أبو هولي، في بيان صحفي، "إن خطة التحرك المقدمة من دائرة شؤون اللاجئين التي تم اعتمادها من قبل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في اجتماعها الأخير، تهدف إلى قطع الطريق على الإدارة الأميركية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي من تمرير مخططها لإنهاء عمل الأونروا أو إلغاء تفويضها، وحشد الدعم السياسي لها بما يضمن التصويت بأغلبية مطلقة لصالح تجديد تفويضها الممنوح لها بالقرار 302".
وكشف أن الخطة ستتضمن حراكًا على المستويين السياسي والدبلوماسي ستقوده منظمة التحرير الفلسطينية ووزارة الخارجية والمغتربين ومندوبية فلسطين الدائمة في الأمم المتحدة، لتعرية الموقفين الأميركي والإسرائيلي المعاديان للأونروا، وحملة التشويه والتشهير بها وبالعاملين فيها، بالإضافة إلى التحرك على المستوى الشعبي بالتزامن مع انطلاقة حملة المناصرة الإلكترونية لدعم "الأونروا".
ولفت إلى أن اجتماعات الدورة الـ74 للجمعية العامة ستبدأ في أيلول/ سبتمبر 2019 وعلى هامشها ستعقد عدة اجتماعات مهمة، من ضمنها اجتماع وزاري لكبار الدول المانحة للأونروا لمناقشة الجانب المالي لها، وتجديد ولايتها علاوة على اجتماع للمجموعة 77+ الصين برئاسة فلسطين، سيتم استثمارهما في حشد الدعم السياسي والمالي للأونروا.
وأوضح أن التحرك الفلسطيني سيكثف على المستويين الشعبي والسياسي في مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل مع بدء اجتماعات لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة)، التي في إطارها ستنظر في بنود جدول الأعمال المتعلقة بوكالة الغوث الدولية واللاجئين وتجديد تفويضها وتقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين، وصياغة مشاريع القرارات المتعلقة بها وطرحها للتصويت.
وأكَّد أبو هولي أن التحرك سيركز بشكل واضح على مطالبة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتصويت لصالح تجديد تفويضها الممنوح لها بالقرار 302 ورفض أي مسعى للالتفاف على قرار التفويض أو تغييره، والتحذير من مخاطر التحرك الأميركي – الإسرائيلي الذي يستهدف تصفية وكالة "الأونروا" من خلال تجفيف مواردها وإلغاء تفويضها.
وتابع: "إن الخطة ستؤكد على أن الوظيفة التي أنشئت الوكالة من أجلها ما زالت قائمة في إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وأن تجديد تفويض عملها سيشكل عامل استقرار للمنطقة مع غياب الحل السياسي لقضيتهم".
وأشار أبو هولي إلى أنه يجري العمل مع الدول الصديقة والمضيفة، خاصة الأردن بصفتها رئيس اللجنة الاستشارية للدول المانحة، ومصر في إطار ترؤسها للاتحاد الإفريقي، وفنزويلا التي ترأس دول عدم الانحياز، لإبقاء عمل "الأونروا" والحفاظ على وجودها من خلال تجديد تفويضها وحشد الدعم المالي لها.
وأوضح أنه من ضمن محاور التحرك في الخطة محاربة التشكيك الذي تقوده الإدارة الأميركية في نزاهة الوكالة، لافتًا إلى أن الإدارة الأميركية أعلنت حربها المفتوحة على "الأونروا" تماهيًا مع الموقف الإسرائيلي منذ العام الماضي بعد قطع تمويلها للأونروا بشكل كامل، وصولاً إلى التحرك تجاه إلغاء التفويض أو تغييره واتهام "الأونروا" بالفساد.
وثمَّن دور دول الصين، واليابان، والكويت، والإمارات، وتركيا، على تبرعها المالي لدعم ميزانية "الأونروا" وتأكيدها على استمرار التزامها بدعمها في الأعوام المقبلة، داعيًا في الوقت نفسه هولندا وسويسرا إلى إعادة النظر بقرار تعليق مساعداتهما المقدمة للأونروا.

 

*اسرائيليات
تكريم إسرائيلي رسمي لحاخام يحرّض على قتل الفلسطينيين

ذكر الموقع الإكتروني لصحيفة "هآرتس" العبرية، أن وزارة المعارف والتعليم الإسرائيلية تعتزم تكريم الحاخام المتطرف اسحق غنيزبورغ، الذي أباح قتل غير اليهود وخاصة الفلسطينيين، ويحرّض على مقدساتهم الإسلامية والمسيحية.
ومن المقرر أن تقدم الوزارة الإسرائيلية جائزة "التوراة والحكمة" للحاخام غنيزبورغ، في حفل سيقام نهاية الأسبوع الجاري، يشارك فيه وزير التعليم الإسرائيلي رافي بيرتز، وكذلك وزير المواصلات بتسلئيل ستمروتش.
وبحسب الصحيفة العبرية، يعد غنيزبورغ أحد أشدّ المؤيدين للإرهابي الإسرائيلي باروخ غولدشتاين، منفذ مجزرة المسجد الإبراهيمي بالخليل عام 1994، والتي أدت لاستشهاد 29 فلسطينيًا، حيث قال عنه إنّه "قديسًا نفّذ عملًا يجب أن يحتذى به".
ووصف الوزير سموتيرتش، الحاخام غينزبورغ بأنه عبقري من إنتاج توراتي، وأنه فخور بتكريمه في الحفل الذي سيقام في "جفعات شموئيل" بمنطقة "غوش دان".
ويسعى غينزبورغ إلى استبدال "الديمقراطية" في إسرائيل، بالشريعة اليهودية التي يرأسها ملك، وفق مخطط حركته المسماة "نهج حياة".
وفي عام 2003 أصدر كتيبًا صغيرًا دعا فيه إلى منع وجود العرب في إسرائيل، كما اتهم اليسار بقتل اليهود، وتم رفع دعوى قضائية ضدّه بتهمة التحريض على العنصرية، لكن تم إسقاطها مقابل عدم تكرار مثل هذه التصريحات.

 

*أخبار فلسطين في لبنان


الآلاف من أبناء شعبنا يشاركون في تشييع الشهيد حسين علاء الدين(الخميني) في عين الحلوة
شارك الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيَّم عين الحلوة ومخيّمات الشتات في لبنان اليوم الأحد ٤-٨-٢٠١٩، في تشييع الشهيد حسين جمال علاء الدين (الخميني) الذي اغتيل غدرًا على يد المجرم الإرهابي الخارج عن الإجماع الفلسطيني بلال العرقوب، أثناء مشاركته في مسيرة جمعة الغضب (٣) رفضًا لقرار وزير العمل اللبناني بحقِّ شعبنا.
 وانطلق موكب التشييع من أمام مسجد "خالد بن الوليد" جائبًا شوارع المخيّم تتقدّمه سيارة إعلام حركة "فتح" - شُعبة عين الحلوة، وصولاً إلى مقبرة درب السيم، حيثُ ووري جثمانه الطاهر الثرى.
وشاركَ في التشييع قائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، ونائبه اللواء منير المقدح، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وعضوا المجلس المركزي لـ"م.ت.ف" صلاح اليوسف وغسّان أيوب، وقائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي، وقائد القوة الفلسطينية المشتركة العقيد بسّام السعد، وممثِّلون عن فصائل" م.ت.ف" والقوى الإسلامية وقوى التحالف وحركة "الانتفاضة الفلسطينية" و"أنصار الله" واللجان الشعبية، ولجان الأحياء والقواطع والمنظمات الأهلية والشبابية بالإضافة الى حشودٍ جماهيريةٍ من مخيّمات صيدا وإقليم الخروب.

 

آراء
بروباغاندا إسرائيلية| بقلم: محمود أبو الهيجاء

لم يكن ولن يكون بوسع تقرير صحفي محشو بالمغالطات وشائعات الغايات التآمرية البغيضة، كالذي نشرته الجيروزاليم بوست الإسرائيلية، وفبركت بتقولاته، إحداث توتر في العلاقات الفلسطينية السعودية (!!) نقول ليس بوسع تقرير من هذا النوع، ولن يكون بوسع أي تقرير آخر على شاكلته، أن يعكر صفو العلاقات الفلسطينية السعودية، إذ هي علاقات الأخوة بعمقها التاريخي، وأصالتها التي جعلتها طوال هذا التاريخ، ولا تزال تجعلها العلاقات غير القابلة للتشكيك والتشويش المغرض، وحيث المملكة العربية السعودية، لم تتوانَ يومًا عن التعبير عن موقفها المساند لحقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة، ونضاله العادل، تحت راية ممثّله الشرعي والوحيد، منظمة التحرير الفلسطينية، وخاصة تشديدها المتواصل على موقفها التاريخي الداعي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وهذا إلى جانب دعمها المالي الذي لم يتوقف يومًا.
لا تريد (إسرائيل) اليمين العنصري المتطرّف، من وراء هذا التقرير، الذي هو تقريرها في غاياته السياسية دون أدنى شك، سوى الترويج لأكاذيب نتنياهو عن توسع علاقاته العربية (!!) وأنَّ هذا التوسُّع يأتي على حساب علاقات فلسطين مع أشقائها، وتاليا ضرب المعنويات الفلسطينية بروحها العربية، كي تصاب بالعدمية وحتى تعود منقطعة الجذور، وعلى نحو ما يدمر حتى شخصيتها الوطنية وكينونتها السياسية!! وبالقطع هذا ضرب من ضروب المستحيل، وبالقطع أيضًا هذا ضرب من ضروب أوهام الفكرة العنصرية التي لا تدرك أنّ علاقات فلسطين العربية ليست علاقات تاريخ وحضارة وعقيدة وثقافة واحدة فحسب، بل هي أيضًا علاقات المستقبل الواحد، أن يكون مستقبل الكرامة والحرية والازدهار للأمة العربية جميعها، في المحصلة الاستراتيجية، وبحقيقة أنّ انتصار فلسطين بدولتها السيدة وبعاصمتها القدس الشرقية، هو مَن سيحقّق هذا المستقبل.
ستحكم الحتمية التاريخية حضورها بقيامة دولة فلسطين، التي تحت رايتها سيكون الحل العادل لقضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي صاغتها العربية السعودية، وهي تتطلّع إلى الحل العادل للقضية الفلسطينية.
سقطة مهنية كاملة لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، بنشرها هذا التقرير المفبرك، الذي يندرج في إطار "البروباغاندا" التي هي الدعاية والترويج الأحادي المنظور، وهذا ما لا يحقق الأخلاق الصحفية، ولا يجعل النزاهة ممكنة لصحيفة سياستها التحريرية، على هذا النحو المعيب.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان