بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 النشرة الإعلامية لليوم الخميس ١٣-٦-٢٠١٩

 

*رئاسة

 

¬ الرئيس يُدين العمل الإجرامي الذي استهدف مطار أبها الدولي في السعودية

 

  أدانَ رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، أمس الأربعاء، العمل الإجرامي الذي استهدف مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، وأدّى إلى إصابة 26 شخصًا من المسافرين من جنسيات مختلفة بجروح، واصفًا إيّاه بالعمل "الإجرامي والخطير ضد المملكة".

  وأكَّد سيادتُهُ وقوفَ فلسطين إلى جانب شقيقتها السعودية ملكًا وحكومةً وشعبًا في مواجهة هذه الاعتداءات، مُطالبًا الجميع بإدانة هذه الأعمال والوقوف بحزم في وجهها وفي وجه مَن يقف خلفها، لقطع الطريق على تحقيق أهدافهم الخبيثة.

  وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" قد أوردت تصريحًا رسميًّا حول سقوط "مقذوف مُعادٍ" (حوثي)، في صالة القدوم في مطار أبها الذي يمرُّ من خلاله يوميًّا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

 

¬ الرئيس يوعز بتغطية نفقات علاج الطفلة سيما الشاعر

  أوعزَ رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس بتغطية نفقات علاج الطفلة سيما الشاعر في مستشفى المقاصد، بعد مناشدة عائلة الطفلة سيادة الرئيس المساعدة في علاج ابنتها.

  وقال محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، اليوم الخميس، إنَّ طبيب الرئيس الخاص محمد البطراوي أبلغ عائلة الطفلة بأنَّ نفقةَ العلاج لزراعة القلب مغطاة بالكامل من قِبَل سيادته، ولفت إلى أنَّ الطفلة ترقد الآن في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين.

  وكان الرجوب قد زار الطفلة الشاعر من بلدة الجلمة شمال شرقي جنين الليلة الماضية للاطلاع على وضعها الصحي.

 

*فلسطينيات

 

¬ اشتية يُشدِّد على أهميّة الدعم العربي لمطالب فلسطين في المحافل الدولية

 

  شدَّد رئيس الوزراء د.محمد اشتية على أهميّة دعم المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، لانضمام فلسطين لهذه المنظمات، وكذلك دعم المطالب الفلسطينية فيها، وأن تكون حاضرةً دومًا على جداول أعمالها.

  جاء ذلك خلال لقائه، مساء الأربعاء، بمقرِّ الأمم المتحدة في جنيف، المندوبين العرب الدائمين فيها، برئاسة السفير السعودي عبد العزيز الواصل، وبحضور سفير دولة فلسطين لدى سويسرا إبراهيم خريشي، ووزير العمل نصري أبو جيش.

  وقال اشتية: "إنَّ الفلسطينيين لا يبحثون عن حلٍّ اقتصادي، بل حلٍّ سياسي، فهناك احتلال يجب أن يزول، وبزواله سيتغيّر الواقع الاقتصادي".

  وأضاف: "الولايات المتحدة تشنُّ علينا حربًا ماليةً، وتدَّعي أنَّها تريد من مؤتمر البحرين تحسين الاقتصاد الفلسطيني، بهدف تمرير صفقة القرن، لكنَّ الفلسطينيين لن يقبلوا بحلٍّ لا يلبّي الحد الأدنى من حقوقهم، ومبادرة السلام العربية تُشكّل مرجعًا لنا ولأشقائنا العرب".

  وأشاد اشتية بالتنسيق عالي المستوى بين فلسطين والمجموعة العربية، ودعمهم الدائم لكلِّ المطالب الفلسطينية في المنظمات الدولية، وتمثيلها في المحافل الدولية التي لم تنضم إليها دولة فلسطين بعد.

 

*مواقف فتحاويّة

 

¬ المجلس الثوري لحركة "فتح" يدعو لعدم المشاركة في مؤتمر البحرين ويؤكِّد دعم القيادة

  أكَّد المجلس الثوري لحركة "فتح" في ختام اجتماعاته، أمس الأربعاء، رفضَ المشاركة في مؤتمر البحرين المقرَّر عقدُهُ نهاية الشهر الجاري، وشدَّد على الوقوف إلى جانب القيادة في موقفها الرافض للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يندرج في إطار "صفقة القرن" الهادفة لتصفية قضيتنا.

  وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" ماجد الفتياني، في مؤتمر صحفي عقد في ختام اجتماعات المجلس، إنَّ "ثوري حركة "فتح" كرافعة للنضال كان لزامًا عليه أن يتصدّر المشهد النضالي في التصدي للمؤامرة الكبرى التي تحاك ضد شعبنا وإسنادا للقيادة في صمودها".

  وأوضح أنَّ "الإدارة الأميركية باتت شريكًا واضحًا للاحتلال، وكلُّ همها تغيير شكل هذا الاحتلال والمحافظة عليه، وإدامة السيطرة على أرضنا الفلسطينية تحت مسمّيات عدة، فأيُّ ازدهار يأتي تحت رعاية هذا الاحتلال مرفوض".

  وقال: "المجلس الثوري لحركة "فتح" ومعه اللجنة المركزية وكلُّ الكوادر على امتداد الوطن وفي المنافي والشتات، كان موقفهم واضحًا، لا لصفقة العار ولا لورشة البحرين، ودعونا كل من أعلنوا أو يفكرون بالمشاركة في هذه الصفقة للتوقف لأنهم يعطون الضوء الأخضر للإدارة الأميركية لتكون سمسارًا ووسيطًا لتصفية قضيتنا الفلسطينية ونظامنا السياسي، لذا ندعو الجميع لرفض هذه الورشة وندعو البحرين لإلغاء هذه الورشة".

  وأضاف: "نُحَيي من توحَّد خلف القرار الفلسطيني الواحد برفض هذه الصفقة ومؤتمر الندامة في المنامة، ونرفض المشاركة ونطالب العرب بمقاطعة هذه الورشة، ونحن قادرون على الصبر والصمود والتصدي للإدارة الأميركية، ولا نريد لمؤتمر البحرين أن يتحول إلى شبكة أمان لإدامة الاحتلال".

  وقال الفتياني: "إنَّ فلسطين ليست للبيع، والقدس ليست للمساومة وحقوقنا الوطنية وتضحيتنا على امتداد تاريخنا الطويل ليست للمساومة، والشعب الفلسطيني ليس عاجزًا عن استخدام وسائله في التصدي لهذه المؤامرة الكبرى، لأنَّ هذا الغطاء من هنا وهناك لهذا الاحتلال سيدفع شعبنا الفلسطيني للدفاع بكل إمكانياته المتاحة عن حقوقه لدحر هذا الاحتلال والاستيطان".

  وأضاف: "نوجه رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه أن يكون أداة في يد الإدارة الأميركية، فنحن لم نفوّض أحدًا، ولن نفوّض أحدًا للحديث باسمنا في أي محفل دولي".

  كما دعا إلى "تحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة الصلف الأميركي والعدوان الإسرائيلي ومحاولة شطب قضيتنا وحق عودتنا"، وأضاف: "حان الوقت ليرتفع الصوت العربي والإسلامي عاليًا، ولم يعد مقبولاً إصدار بيانات الشجب والدعم الخجولة، لأنَّ فلسطين تستحق أن تطبّقوا ما اتفقتم عليه، وألّا تقبلوا سمسارًا يصادر أموالكم ويرسل فُتاتًا هنا أو هناك".

  ودعا الدول العربية لعدم المشاركة في المؤتمر والعمل لإلغائه، شاكرًا كل الدول العربية والقوى والأحزاب والشخصيات والسياسيين الذين رفضوا المشاركة في هذه المؤامرة، داعيًا إلى عدم إعطاء هذا المؤتمر أي غطاء دولي.

 وقال الفتياني: "إنّ ما تقوم به (إسرائيل) على الأرض من قرصنة للأموال الفلسطينية والحرب المالية المعلنة على السلطة الوطنية ستبوء بالفشل، ونقول لكلِّ من يحاول ابتزازنا بالمال أن الشعب الفلسطيني بكل مكوناته سيُفشل كل هذه المحاولات".

  وتابع: "نقول باسم شعبنا الفلسطيني في "فتح" ومنظمة التحرير والقوى الوطنية، نحن الفلسطينيين نرفض المشاركة في مؤتمر البحرين، ونطالب الدول كافّةً برفض المشاركة، ولا نريد لمؤتمر البحرين أن يكون منصة شبكة أمان رسمية لإدامة الاحتلال للأرض الفلسطينية".

  وبيَّن أنَّ المجلس الثوري لديه برنامج وخطة لمواجهة هذه التحديات. وقال: "أدعو أبناء "فتح" والقوى الحية على الأراضي الفلسطينية لجعل أيام 24 و25 و26 لفلسطين وللقدس للتعبير عن رفضهم لمؤتمر البحرين، وأدعو جميع الشعوب العربية للخروج لرفض هذه الصفقة والمؤتمر ودحر الاحتلال عن فلسطين".

 

*مواقف "م.ت.ف"

¬ مجدلاني يُشيد بالبيان الروسي الصيني المشترَك الذي يدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة

  أشاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، بالبيان الروسي الصيني المشترَك، الذي طالبَ بتفادي أيّة خطوات تُقوِّض حلَّ الدولتين في الشرق الأوسط، ودعمَ إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ضمن حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يؤكِّد التمسُّك بالقانون والشرعية الدولية.

ولفت مجدلاني خلال لقائه اليوم سفيرَ جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين قواة واي إلى أنَّ مقاطعة العديد من دول العالم ومن بينها روسيا والصين، لورشة المنامة الاقتصادية التي دعت لها إدارة ترمب، ومقاطعة دولة فلسطين أيضًا، تُفقِد هذه الورشة أي بعد دولي.

وأضاف مجدلاني: "ما زالت إدارة ترمب تُقدِّم الأوراق لنتنياهو لمساعدته في الانتخابات، وورشة البحرين بمنزلة ورقة انتخابية، وفي إطار الدعم الأميركي والشراكة مع الاحتلال لمزيد من الحصار المالي والسياسي للشعب والقيادة الفلسطينية".

كما أكَّد مجدلاني للسفير الصيني الرفضَ الفلسطيني للحرب الاقتصادية الأميركية على جمهورية الصين الشعبية، مُشيرًا إلى أنَّ النظام الدولي يشهد تغييرات عديدة.

من جانبه جدَّد السفير واي تأكيدَ موقف بلاده الداعم لحلِّ الدولتين، وقال إنَّ أيّ تسوية يقبلها الشعب الفلسطيني تقبلها الصين، منوِّهًا بعمق العلاقات بين البلدين ومواصلة المشاورات السياسية.

 

*إسرائيليات

 

¬ طائرات حربية إسرائيلية تقصف عددًا من الأراضي الزراعية جنوبي قطاع غزّة

أقدمت طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم الخميس، على قصف أراضٍ زراعيةٍ بعددٍ من الصواريخ في مدينتَي غزة ورفح جنوبي قطاع غزة.

فقد قصفت طائرات حربية من نوع (F16)، بصاروخين أرضًا زراعية في منطقة أبو معمر شرقي مدينة رفح، ما أحدث حفرتين عميقتين في المكان، دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين القريبين من الاستهداف.

وقصفت طائرة حربية بصاروخين أرضًا زراعية شرقي حي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة، ما أوقع أضرارًا ماديةً في ممتلكات المواطنين القريبة من المكان دون وقوع إصابات بشرية.

كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذيفتَين صوب أرض زراعية شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وكانت سلطات الاحتلال قرَّرت إغلاق بحر قطاع غزة، ومنعت الصيادين من الصيد حتى إشعار آخر تحت حجج واهية.

 

¬ بؤرة استيطانية جديدة في قلب البلدة القديمة في الخليل

كشفت لجنة إعمار الخليل عن شروع المستوطنين ببناء بؤرة استيطانية جديدة على قطعة أرض خلف سوق الذهب المغلَق في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالإضافة لترميم مرافق تابعة لمحطة وقود شارع الشهداء، والمعروفة بـ"كازية الجعبري".

وأفاد مدير عام اللجنة عماد حمدان بأنَّ بناء هذه البؤرة التي تتكوَّن من وحدتَين استيطانيتين جاءت بعد أقل من أسبوعين على التعدي الذي قام به المستوطنون على ممتلكات محطة وقود شارع الشهداء المغلقة، وتمثَّل في أعمال ترميم لمرافق المحطة، ورصف ساحتها بالبلاط، وإقامة سياج مرتفع من القصب المرصوص على محيطها، ليخفي عن الأعين ما يجري خلفه من أعمال بناء وتوسع استيطاني.

وأعرب عن قلقه الشديد من تلك التعديات الاستيطانية المتكررة والمتسارعة على ممتلكات المواطنين الفلسطينيين، وما يقترفه المستوطنون بحق ممتلكات الفلسطينيين في البلدة القديمة من الخليل، خاصة تلك الواقعة في المناطق المعلن عنها مناطق عسكرية مغلقة منذ سنوات عديدة، لإقامة بؤر استيطانية جديدة، وللإيجاد تواصل ديموغرافي وجغرافي بين البؤر الاستيطانية القائمة.

وناشد حمدان المؤسسات الحقوقية والقانونية والمنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي تحمُّل مسؤولياتهم إزاء ما يجري في البلدة القديمة من هجمات استيطانية محمومة.

 

 

*عربي ودولي

 

¬ الحكومة الأردنية: أيُّ طرحٍ اقتصاديٍّ لا يمكن أن يكون بديلاً لحلٍّ سياسيٍّ للقضية الفلسطينية

 

  أكَّدت وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي بِاسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، أنَّ أيَّ طرحٍ اقتصاديٍّ لا يمكن أن يكون بديلاً لحلٍّ سياسيٍّ يُنهي الاحتلال ويحقّق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي أعلنته الدول العربية هدفًا استراتيجيًّا وفق قوانين الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام.

  وشدَّدت غنيمات خلال لقائها الأسبوعي مع ممثّلي وسائل الإعلام الرسميّة والصحف اليوميّة، بحسب ما نقلته وكالة "بترا"، أنَّ موقف الأردن الذي يقوده الملك عبد الله الثاني ويعبِّر عنه في مختلف المحافل، فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية، واضح وغير قابل للتأويل.

  وأوضحت غنيمات أنّ حلَّ الدولتين الذي يؤمن به الأردن يجب أن ينصّ على إنهاء الاحتلال من جميع الأراضي التي احتلتها (إسرائيل) عام ١٩٦٧م، ويضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية، وهو شرط أصيل لتحقيق السلام الشامل الذي يُشكِّل متطلبًا للأمن والسِّلم الدوليين.

  وأشارت إلى أنّ الأردن لطالما حذّر من تبعات غياب آفاق التقدم نحو حل سياسي، ومن تجذُّر اليأس جرّاء استمرار الاحتلال والانتهاكات لحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكّدةً أنَّ الواقع الحالي هو أساس التوتر والصراع، وهو العائق الرئيس أمام تحقيق التنمية الاقتصادية والأمن والاستقرار في المنطقة.

  ودعت غنيمات المجتمع الدولي إلى تحمُّلِ مسؤوليّاته إزاء القضية الفلسطينية، وشدَّدت على ضرورة انخراطه الإيجابي في الجهود المستهدفة لمواجهة التحديات الإقليمية.

 

¬ الجامعة العربية تُدين قرارَ رئيس وزراء مولدوفا بنقل سفارة بلاده إلى القدس

 

  أدانت جامعة الدول العربية قرارَ حكومة جمهورية مولدوفا بنقل سفارتها لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، واعتبرته اعتداءً صارخًا على حقوق الشعب الفلسطيني وانتهاكًا فاضحًا وجسيمًا للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

  وقال الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية، سعيد أبو علي في بيان صدر يوم الأربعاء، إنَّ هذا القرار انتهاكٌ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ورأى أنَّ هذا القرار المدان يجعل من حكومة مولدوفا شريكةً لـ(إسرائيل) في العدوان والجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني وفي تحمُّلِ تبعات المسؤولية السياسية والقانونية.

  وطالب جمهورية مولدوفا بالتراجع عن هذا القرار الذي ستكون له انعكاساته السلبية على النظام القانوني الدولي والعلاقات العربية مع جمهورية مولدوفا، وحذّر من آثار هذا القرار وتداعياته على هذه العلاقات، لا سيما أنَّ قضية القدس العربية ستبقى معيارًا حاكمًا في علاقات الدول العربية بالدول الأخرى.

 

*أخبار فلسطين في لبنان

¬ نيابةً عن الرئيس.. الأحمد يُقلِّد صابر مراد ميداليةَ الشجاعة من وسام الرئيس ياسر عرفات

  نيابةً عن سيادة رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، قلَّد عضو اللجنتَين التنفيذية لـ"م.ت.ف" والمركزية لحركة "فتح" عزّام الأحمد، الشابَّ الفلسطيني البطل صابر مراد ميداليةَ الشجاعة من وسام الرئيس ياسر عرفات..

  وحضر التكريم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د.سمير الرفاعي، وسعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان فتحي أبو العردات، وعائلة الشاب مراد.

  ونقلَ الأحمد تحيّات واعتزاز الرئيس محمود عبّاس وشعبنا الفلسطيني بالعمل البطولي الذي قام به مراد، مؤكِّدًا أنَّ ثقافة محاربة الإرهاب متأصِّلة في وعي ونضال شعبنا الفلسطيني.

  وقال مُخاطبًا مراد: "الرسالة التي أديتها أعطت صورةً عن حقيقة الشعب الفلسطيني وأُمَّتنا العربية،  وأكَّدت أنَّ ثقافتنا هي ثقافةُ محبّةٍ وسلام وأنَّنا ضدَّ الإرهاب من أيَّ مصدر كان وضد أيّة جهة كانت، فنحنُ نناضل من أجل حُريتنا واستقلالنا."

  وتمنَّى الأحمد الشفاء العاجل لمراد، وأشاد بتاريخ والده النضالي والوطني في صفوف حركة "فتح" وتربيته أبناءَه على الثقافة الوطنية الفلسطينية.

  وأكَّد حرصَ الرئيس ومتابعته للوضع الصحي للشاب مراد، مؤكِّدًا أنَّه أصدر تعليماته بمتابعة علاجه، كما تمَّ تكليف السفير أشرف دبور بمتابعة وضعه الصحي حتى يتماثل للشفاء.

  بدوره، أعرب مراد عن شكره وتقديره لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس محمود عبّاس، مؤكِّدًا اعتزازه بما قام به لأنّه يُعبِّر عن ثقافة شعبنا.

  من جهته، شكر ناصر مراد، والد الشاب صابر، الرئيس محمود عبّاس على كلِّ ما قدَّمه لولده، مؤكِّدًا اعتزازه بقضيته وفلسطينيته وتاريخه النضالي على طريق تحرير فلسطين.

  وكان الرئيس قد هاتف الشاب مراد، مُهنِّئًا بسلامته، ومُشيدًا بشجاعته وتصدّيه للإرهابي مُنفِّذ الاعتداء في مدينة طرابلس اللبنانية، الأمر الذي حال دون وقوع انفجار كاد أن يودي بحياة المزيد من الأبرياء في المدينة.

  وقرَّر سيادته منحَ مراد وسامَ ميدالية الشجاعة، موعِزًا إلى سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور بالاهتمام والإشراف على علاجه، وتوفير كلِّ ما يحتاجه وأسرته تقديرًا لهذا العمل البطولي الشجاع.

 

*آراء

 

¬ فلسطين الكوكب الدري| بقلم: محمود أبو الهيجاء

  لعلَّه من الطبيعي ألا يرى القيادي الحمساوي محمود الزّهار فلسطين على الخريطة، مثلما قال في شريط فيديو مُسجَّل له وهو يتحدَّث إلى عدد من جلسائه في غزة!! فلسطين الكوكب الدري بحضورها الإنساني والحضاري عبر التاريخ، وفي الواقع الراهن، وبمكانتها المقدسة، وقضيتها العادلة، وملاحم شعبها البطولية في سيرته النضالية، فلسطين هذا الكوكب، لا يراها الزهار، ولن يراها، لأنَّه ببساطة لا ينتمي إلى حقيقتها، ولا إلى تطلُّعاتها، ولا إلى مشروعها الوطني، ونظنّه -والله تعالى أعلم- من الذين (خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ)؛ فهم لا يبصرون هدى، ولا يسمعون ولا يفقهون ولا يعقلون.

  ولا يرى الزهار فلسطين على الخريطة، لأنَّها كما قال صغيرة كمثل مسواك "ينظِّف" به أسنانه (ليس لدى مخيلة الحمق غير التشابيه ذات العلاقة بالرغبات الحسية!!) و"فلسطين مسواك" لأنَّ مشروع جماعته الإخوانية أكبر بكثير منها!! وقد بتنا نعرف والعالم أجمع، أنَّ هذا المشروع الكبير، ليس إلّا مشروع توسيع مساحة الصيد في بحر غزّة، وحُرّيّة التجارة عبر معابرها، وهدنة أصيلة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي!!! وحقًّا "تعظمُ في عين الصغير صغارها" رحم الله المتنبي.

  مشروع المساحات البحرية، والتفاهمات مع دولة الاحتلال التي أغدقت على خزائن "حماس" المزيد من الأموال، وسمحت لسلطتها بالهيمنة واللصوصية، هذا المشروع عند الزهار، أكبر من مشروع دولة فلسطين الحُرّة، من رفح حتى جنين، بعاصمتها القدس الشرقية!! والواقع أنَّ "العبودية الإخوانية"، إن صح التعبير، ترى دومًا بمشروع الحُرّية نقيضها، وكلَّما سمعت به أثار قلقها الفيزياوي، وعلى النحو الذي عبَّر عنه الزهار، وهو يقول إنَّه كلَّما سمع بمشروع دولة فلسطين "شعر بالتقيّؤ"!!

  هل من الممكن بعد هذا الكلام للزهار أن يظلَّ البعض متصوّرًا أنَّ هناك حقًّا خلافًا بين "فتح" و"حماس"!! وحقيقة الأمر هي هذه التي نطق بها الزهار، وغير الزهار من قيادات "حماس"، وغير مرّة، التي تقول بتصدي المشروع الوطني التحرُّري لمشروع الجماعة الإخوانية، وإذا كُنّا ما نزال نحرِّض على المصالحة الوطنية وندعو إليها، ونطالب بها، فلأنَّنا نرى في ذلك سبيلاً لتعزيز مسيرتنا الحُرّة، نحو انتصار مشروعها الوطني، بتحقيق كامل أهداف شعبنا العدالة في الحُرّية والاستقلال.

  ومن أجل مستقبل فلسطين في دولتها المستقلة ذات السيادة، سنقبل بمصالحة تداوي الجراح التي خلَّفها الانقسام البغيض، وعلى نحو المراجعة الوطنية لكلِّ ما كان من سياسات ومواقف خلال حقبة الانقسام، وستظل المصالحة المجتمعية أساسًا في كلِّ هذا الإطار. وكلُّ هذا جزء من مشروع الحُرّيّة والتحرّر الوطني الفلسطيني، مشروع فلسطين الكوكب الدري الساطع المتلألئ، الذي وحده أعمى البصيرة فحسب مَن لا يراه.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان