قبل أن يجفَّ حِبرُ توقيع ممثِّليهم على (إعلان موسكو)، سارع عسكر "حماس" إلى وأده في معبر كرم أبو سالم التجاري على حدود فلسطين المحتلة مع مصر. علمًا أنَّه المعبر التجاري الوحيد في قطاع غزة، الذي تمر من خلاله البضائع والمواد الغذائية والتموينية ومواد البناء والمحروقات ومستلزمات طبية وأدوية لأهالي غزة.. ثم تراهم يحشدون للصراخ والعويل على إيقاع "الحصار"!!

مشايخ وأمراء الإخوان المسلمين فرع فلسطين (حماس) الذين لم يحترموا قسمهم في الحرم المقدس بمكة في 8 شباط 2007 والحقوه بعد حوالي مئة وعشرين يوما بانقلاب مسلح دموي في 14 حزيران من ذات العام، لم ولن يحترموا توقيعهم على بيان وقعوه في ليلة باردة في العاصمة الحمراء (موسكو)!!.. فقد ابتدأ عسكرهم منذ طلوع أول شمس على ميلاد الإعلان حملة على موظفي السلطة الوطنية الرسمية الشرعية في معبر كرم أبو سالم التجاري، ومنعوهم من الوصول إلى أماكن عملهم، ليس هذا وحسب بل حاولوا أخذ بصماتهم على أوراق معدة سلفا، والسؤال هنا هل طلبت منهم أجهزة أمن دولة الاحتلال (إسرائيل) تزويدها ببصمات الموظفين الرسميين الشرعيين، إلى جانب قوائم بصمات يرفعها عسكر "حماس" لهم بعد مرور (الحقائب المليونية) الممهورة بختم دخول احتلالي إسرائيلي.

رئيس مكتب سياسة "حماس" إسماعيل هنية كان قد صبَّ (الزيت الزلق) على طريق موسكو يوم أول أمس الثلاثاء وقبل المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الروسي لافروف بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية، فأمير الجماعة في غزة وفي لقاء استضافته صحيفة المصري اليوم المصرية حرص على وضع نفسه نِدًّا لرئيس الشرعية الفلسطينية، رئيس دولة فلسطين، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية، وحاول التعمية على كونه رئيس الجماعة الخاطفة لغزة تحت تهديد السلاح عندما قال:" أرحب بلقاء الأخ أبو مازن ومستعد للاجتماع معه في القاهرة اليوم قبل الغد، أو أن يأتي إلى غزة فهي جزء من وطنه"، فبدا كمَن كان يحلم بإنجازات سياسية نوعية لجماعته يحصدونها من دوحة الكرملين بموسكو فاذا بهم لا يفوزون إلّا بحزمة قش!!

هي حزمة قش بالنسبة لهم لأنَّهم ذهبوا إلى موسكو وفي اعتقادهم أنَّها ستكون البوابة التي قد يعودون منها إلى العاصمة السورية دمشق كحد أدنى، فخاب ظنهم مرتين، الأولى بعد فشلهم في تحقيق ما تهيَّأ لهم أنَّه سيكون (فتحًا) سياسيًّا غير مسبوق في تاريخ الجماعة، عندما عملوا واستماتوا على أن تستقبلهم موسكو منفردين، دون بقية الفصائل الفلسطينية، والأخرى عندما تلقوا رفض دمشق التي ادركت باليقين الفارق بين من كان وظل وفيا لوطنيّته الفلسطينية وعروبته وانتمائه القومي، وبين من بادر للغدر عند أول فرصة سنحت له، حتى أنَّه ذهب إلى حد مقاتلة اليد التي أعطتهم ما لم يعط لأحد قبلهم!!

حزمة قش لأنَّ البيان الصادر اثر انتهاء الاجتماعات تحت عنوان إعلان موسكو يحمل في مضمونه نقاط الإجماع الفلسطينية، وهي في حقيقة الأمر ليست جديدة وإّنَّما صياغتها وتوقيتها هما الجديدان، فالإعلان أكَّد تمسُّك المجتمعين بالتنفيذ الدقيق والأمين لكل الاتفاقات والتفاهمات التي وقعتها القوى والفصائل الفلسطينية، بدءا من اتفاق إعلان القاهرة 2005 وانتهاء باتفاق 12/10-22/11/2017، وهذا ما لا تريد حماس تنفيذه وعملت المستحيل للامتناع عن تنفيذه حتى لو كان السبيل إلى ذلك تفجير موكب رئيس حكومة الوفاق الوطني.

حزمة قش لأنَّ إعلان موسكو أكَّد وحدة الأراضي الفلسطينية ورفض أية مخططات تستهدف فصل قطاع غزة عن الضفة بما فيها القدس، وعلى ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي الظالم لقطاع غزة.. لكن "حماس" تعمل على تعميق جذور انقلابها والانتقال به إلى مرحلة الانفصال والسيطرة الإدارية الكاملة، واحدث دليل ما فعلوه في معبر كرم أبو سالم التجاري الفلسطيني!!

حزمة قش لأنَّ إعلان موسكو أكَّد وحدة الشعب الفلسطيني إزاء القضايا الجوهرية وفي مقدّمتها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على كامل الأراضي المحتلة عام 1967، وضمان حق العودة على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي.. ما يعني التزام "حماس" بالبرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ذات البرنامج الذي تُعارضه شفهيًّا ودعائيا أمام منتسبيها وأنصارها، ولنا في تصريحات وخطب عضو مكتبها السياسي محمود الزهار المنبرية وغيره من مشايخ وأمراء حماس الآخرين المتمركزين في صفها الأول وأصحاب القرار الدليل... أمَّا رفض توقيع حركة الجهاد الإسلامي على إعلان موسكو لتضمنه موضوع الدولة على حدود الرابع من حزيران من العام 1967 فهذا سيضعهما في موقفين متضادين، حيث سيشتد التنافس بينهما على اكتساب أعداد اكبر من الجمهور، هذا إن لم يصل الخلاف بينهما إلى مرحلة كسر العظم!! علاوةً على الخلاف القائم حول موقف حركة الجهاد من الإقرار بالمنظمة كممثِّل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، ولعلَّ قراءة متأنية للقادم من الأيام ستكشف لنا سماكة قشرة التوافق بين حركتَي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"!!

عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" وممثِّلها في اجتماع موسكو قال أول أمس وبعد انتهاء الاجتماعات ونشر البيان الصحفي عن إعلان موسكو: "أعتذرُ لم ننجح في التوصل لاتّفاق"، وأضاف في موقف آخر: "لا نقبل أن ينجح نتنياهو في فصل غزة عن الضفة". أمَّا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر الطاهر فكشف عن: "خلافات عميقة وتباينات كبيرة، بين الفصائل خلال لقاء موسكو وجرى الاتفاق على مواصلة الحوار في القاهرة"، وقال أيضًا: "نحن في الجبهة حاولنا التركيز على الرؤية السياسية ودعونا لإصدار بيان سياسي عن كل الفصائل".

هي حزمة قش لأنَّ الذين اختاروا أن يكونوا مجرَّد أدوات بأيادي قوى إقليمية، وبذات الوقت يسعون لتقديم أوراق اعتماد لدى الإدارة الأميركية، ويسعون ربط مصالحهم المشتركة مع تل أبيب وأهمها حملات التشكيك المنظمة بالشرعية الفلسطينية، وتحديدًا شرعية الرئيس أبو مازن، انصدموا من موقف حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الصريح والبليغ الذي قاله عضو مركزية "فتح" عزّام الأحمد ونصه: "إنَّ فلسطين لن تكون أداةً لمحاربة إيران".. فأصحاب العقول القاصرة ظنوا أنَّنا في ظل اختلافنا مع السياسة الإيرانية قد نذهب إلى جبهة ترامب، ما يعني أنَّ القيادة تقيس علاقات فلسطين مع الدول بمعيار المصالح العُليا للشعب الفلسطيني وليس بمعيار مصالح حزبية فئوية، فهذه النوع من العلاقات لا يفضي إلّا لرهن القرار الوطني الفلسطيني المستقل لدى قوى إقليمية تعتبر القضية الفلسطينية ورقة ضغط لا أكثر.

هي حزمة قشٍّ بالنسبة لحماس لأنَّ وزير الخارجية الروسي قال: "اتفاق القاهرة هو فرصة فعلية للتوصل إلى الوفاق الوطني الفلسطيني"، وهذا الاتفاق تحديدًا هو ما يريد مشايخ "حماس" أن يُصبح مجرَّد ذكرى من الماضي، لأنَّه بكلِّ بساطة لا يُتيح لحماس فرصة تجسيد مشروع القيادة الدولية للإخوان المسلمين، فهم يريدون تقديم برهان واحد ناجح وتحديدًا فيما خصَّ العلاقة مع دولة الاحتلال (إسرائيل) لنيل الثقة، بما يمكّنهم من التوغّل أكثر فأكثر في الجسد الفلسطيني حتى يصلوا إلى قلب القضية فيشطرونه، ثُمَّ يقطعون كلّ شطر إلى شطرين اثنين.