من المقرر أن يبدأ سلاح الجو الإسرائيلي مناورة شاملة، يوم الأحد القادم، تحاكي عددا كبيرا من الهجمات في وقت قصير، إلى جانب مساعدة القوات البرية للجيش الإسرائيلي، وتهدف إلى تحسين جاهزية سلاح الجو لسيناريو اندلاع الحرب على عدة جبهات في آن واحد. بمشاركة طائرات ومروحيات حربية وطائرات الشحن، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي والمراقبة.

وتحاكي القوات في المناورات وفقاً لما أفادت صحيفة "هآرتس" صباح اليوم سيناريو يتعرض فيه سلاح الجو إلى تهديدات من الأنظمة المضادة للطائرات في سوريا ولبنان، وكذلك من منظومة صواريخ حزب الله والصواريخ الإيرانية في سوريا. وقال ضابط كبير في سلاح الجو إن الساحة الرئيسية التي تحاكيها المناورة هي الساحة الشمالية، لأن "العدو فيها مباشر".

وأضاف: "أن التعاون مع القوات البرية وصل إلى أعلى المستويات التي رأيناها في العقد الماضي".

واستخدم الجيش الإسرائيلي ولأول مرة، طائرات F-35 في التدريب الذي يحاكي سيناريو الحرب. وتدرب الطيارون على التعامل مع أنظمة الدفاع الجوي S-300 و S-400 الموجودة بالفعل في المنطقة.
وقال الضابط الرفيع: "نحن نحسن قدراتنا القاتلة وتعاوننا مع القوات البرية. نريد أن نصل إلى وضع يقوم فيه جندي يتواجد على الأرض بتنفيذ مهمته ضد هدف بعد أن تكون القوات الجوية قد ضربت بالفعل أهداف العدو قبل ذلك وسمحت له بالدخول
".