قرر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو طرد التجمعات البدوية المحيطة بمدينة القدس المحتلة والتي تقع بين مستوطنتي "معاليه ادوميم" و"متسبيه بريحو" بالقرب من شارع رقم "1" باتجاه البحر الميت، باطار تعزيز الاستيطان وتنفيذ المخطط  المسمى"E1".

وجاء قرار نتنياهو في نهاية جلسة عقدت مساء الخميس مع ممثلين عما يسمى "منتدى غلاف القدس" اليميني و"المجلس الاقليمي لمستوطني ماطيه بنيامين"، حيث قرر في الاطار هدم مساكن وخيام المواطنين في المناطق البدوية المطلة على القدس المحتلة، واصفاً هذه التجمعات بـ"بؤر غير قانونية".

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن القرار جاء بإخلاء كافة سكان التجمعات البدوية ونقلهم إلى مدينتي أريحا وابوديس القريبتين وإخلاء كل المنطقة المحيطة بغلاف القدس لتعزيز البناء الاستيطاني وربط مستوطنة "معاليه ادوميم" بالقدس وبالتالي فصل القدس عن كل امتداد فلسطيني.

ويشار أن منطقة "E1" عبارة عن 12 كم تقع شمال غرب مستوطنة "معاليه ادوميم" والتي جرى وضع مخططات للبناء الاستيطاني فيها من قبل اسرائيل، ولكنها توقفت عن تنفيذها جراء الانتقادات الدولية الواسعة والتي اعتبرت البناء في هذه المنطقة القضاء النهائي على حل الدولتين، وكان هذا الموقف من المجتمع الدولي قبل طرح مشروع قانون ضم مستوطنة "معاليه ادوميم"، إلى أن قرر الاحتلال اليوم تنفيذ المخطط وضرب الانتقادات الدولية بعرض الحائط.