عقدَت قيادة فصائل "م.ت.ف" والفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان اليوم الاثنين 2-10-2017، اجتماعاً في سفارة دولة فلسطين في بيروت، برئاسة أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات، وبحضور أمناء سر الأُطُر السياسية الفلسطينية في لبنان، وأعضاء لجنتَيّ "غرفة العمليات" و"ملف المطلوبين" اللّتين انبثقتا عن القيادة السياسية الفلسطينية -إلى جانب لجنة ثالثة هي لجنة التنسيق والتواصل- استناداً إلى الوثيقة التي وقَّعتها الفصائل والقوى الفلسطينية في سفارة دولة فلسطين، و"تفاهمات مجدليون" بين الفصائل كافّةً، حيثُ تمَّ تحديد العناوين العريضة لعملهما بالطرق والوسائل المناسبة التي تكفل الحفاظ على مخيَّم عين الحلوة وتثبيت الأمن والاستقرار فيه، وصون وحماية العلاقة الأخوية التي تربط الشعبَين اللبناني والفلسطيني.

وشدَّد المجتمعون على ضرورة رفع مستوى التنسيق مع الجهات اللبنانية المختصّة لمعالجة جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك بما ينسجم مع المصلحة الوطنية المشتركة، وأكَّدوا أنَّ للّجان جميع الصلاحيات للقيام بدورها، وتنفيذ المهام المنوطة بها، على قاعدة التكامل والتعاون الخلّاق في العمل بينها وبين الهيئات السياسية والأمنية الفلسطينية المركزية والمحلية.

ودعا المجتمعون الجهات العسكرية والأمنية اللبنانية إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ومراعاة حُريّة حركة ومعيشة أهلنا في مخيَّم عين الحلوة أثناء قيامها بواجباتها الأمنية والعسكرية عند مداخل المخيَّم، مُثمِّنين الجهود التي بُذِلَت من قِبَل قيادة الجيش اللبناني لتنظيم وتسهيل الدخول والخروج من وإلى المخيَّم، وخاصّةً لطلّاب المدارس وأصحاب المحلّات والمؤسسات.

وأشادوا بالأجواء الإيجابية التي برزت خلال الأيام الماضية على صعيد المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام، ورحّبوا بالخطوات التي اتُّخذت في هذا السياق، لا سيما وصول رئيس الحكومة الفلسطينية د.رامي الحمدلله إلى قطاع غزة على رأس وفدٍ رفيع المستوى للمباشرة في تأدية مهام الحكومة ومسؤولياتها تجاه أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية.

وبعد الاجتماع، التقى وفد الفصائل الفلسطينية برئاسة أمين سرها فتحي أبو العردات سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور.

وتمَّ خلال اللقاء إطلاع السفير دبور على أجواء الاجتماع الإيجابي، والقرارات التي اتُّخِذَت، والآلية التي اعتُمِدت في عمل اللّجنتين، ودورهما، ومهامهما، وصلاحيّاتهما للحفاظ على الأمن والاستقرار في مخيَّم عين الحلوة.

وأشادت قيادة الفصائل بالجهود التي تُبذَل من قِبَل السفير دبور وسفارة دولة فلسطين في سياق دعم العمل الفلسطيني المشترَك استناداً للوثيقة الموقَّعة في السفارة من قِبَل جميع الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية.