بدعوةٍ من "الرابطة الأهلية في الطريق الجديدة" أُقيمَ حفل تابيني للراحل الكبير القائد محمد سعد الرازم (فتحي البحرية - "أبو جهاد") في مقرّ الرابطة في بيروت، بعد عصر اليوم الاثنين 11-9-2017.

 وبعد الوقوف دقيقة صمت، وقراءة سورة الفاتحة لأرواح شهداء لبنان وفلسطين، كانت كلمةٌ لأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات ألقاها نيابةً عنه أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة بيروت العميد سمير أبو عفش، فقال: "الأخ فتحي "أبو جهاد" (محمد الرازم)، ابن القدس، انتمى باكرًا إلى صفوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" مع المؤسِّسين، وخاضَ معارك النضال في شتى الميادين إلى أن التحق بمرافقة الأخ القائد الرمز الشهيد "أبو عمار" فأصبح أمينًا لسره".

وأضاف: "الأخ "فتحي البحرية" عُيّن قائدًا للبحرية الفلسطينية العام 1996، وكانَ له ولأخيه الأسير فؤاد الشوبكي شرفُ أن أعطى الأسلحة والذخائر إلى فلسطين إلى أن أُلقيَ القبض على فؤاد الشوبكي، واستطاع فتحي أن ينجو من محاولات اعتقال عديدة، لذلك سُمِّيَّ فتحي البحرية، ابن القدس عاصمة دولة فلسطين".

ولفت أبو عفش إلى أن الفقيد "تعرَّض إلى أكثر من 13 محاولة اغتيال نجا منها، ولكنَّه أخيرًا استسلم لنداء ربّه بأن توفّاه الله بالمرض".

وأشاد بمناقبيّة وصفات وأخلاق المغفور له -بإذنه تعالى- ومحبّته للناس ومشاركته لهم أفراحهم وأحزانهم، مشيرًا إلى أنَّه كان مقصَداً للناس وكان مُلبّيًا لطلبات الجميع.

كما ألقى رئيس "الرابطة الأهلية في الطريق الجديدة" راجي الحكيم كلمةً عرضَ فيها لمآثر الشهيد أبو جهاد، ونوَّه بسيرته النضالية، مؤكِّدًا أنَّه كان مثالاً للتضحيّة والوفاء في سبيل القضية الفلسطينية، وتمكَّن رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتهُ من حماية الرئيس الشهيد ياسر عرفات.

واستذكرَ بعض الأحداث والمناسبات التي جمعتهما معًا في منطقة الفاكهاني والطريق الجديدة، مُعرِبًا عن ألمه الشديد لخسارة قائد مناضل ورفيق درب كالشهيد اللواء "فتحي البحرية".

هذا وقد أمَّت بيت العزاء وفودٌ سياسيّةٌ وشعبيّةٌ من مخيّمات بيروت والجوار لتقديم واجب العزاء.