نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (35/52) – 2017

الرئيس: ملتزمون بصنع السلام على أساس حل الدولتين وإنهاء الاحتلال 

أكد الرئيس محمود عباس، التزام الجانب الفلسطيني بصنع السلام على أساس حل الدولتين، مشدداً على ضرورة إنهاء الاحتلال، وتحقيق الاستقلال للدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

جاء ذلك، خلال لقاء الرئيس عباس بوزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو ليمير، حيث أطلعه على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأشاد الرئيس بالدعم الذي تقدمه فرنسا للشعب الفلسطيني لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، والجهود السياسية التي قامت وتقوم بها لدعم العملية السياسية، مؤكداً حرص القيادة الفلسطينية على تطوير العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

بدوره، قال ليمير للصحفيين عقب اللقاء: "كان اجتماعاً بناء ومثمراً مع الرئيس عباس، وهذه هي المرة الثانية التي أتشرف بلقائه، وأنا سعيد بهذا اللقاء والنقاش المثمر".

وأضاف: "أريد أن أؤكد على أهمية استمرار التعاون الاقتصادي القوي بين السلطة الفلسطينية وفرنسا، وأنا سعيد لرؤية مشاريع قوية تسير على المسار الصحيح، خاصة مشروع المناطق الصناعية في بيت لحم".

وأشار الوزير الفرنسي إلى أنه سيفتتح في رام الله، خلال أيام قليلة مركزاً ثقافياً فرنسياً جديداً، ما يشير بوضوح إلى رغبة فرنسا بأن تكون هنا في رام الله، وفي المناطق الفلسطينية لمساعدة هذه المناطق على توفير فرص أفضل.

وقال: "سياستنا واضحة جداً، وهي دعم تطوير الاقتصاد الفلسطيني، ولقد ذكرت المشاريع القوية التي تساهم في تقوية هذا الاقتصاد، وهي مدعومة من قبل فرنسا والشركات الفرنسية".

وتابع ليمير: "نأمل أن تكون هناك مشاريع جديدة في المستقبل القريب، وأنا اعتقد أن هذا يشكل دليلاً واضحاً جداً بأننا نريد أن نبني هنا في المناطق الفلسطينية، وأريد أن أضيف أيضً أن الدعم المقدم للحكومة الفلسطينية سيستمر في العام 2018، وأكدت خلال لقائي الرئيس عباس على هذه الجهود التي تمثل سياسة الحكومة الفرنسية".

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (35/52) – 2017

فتح": سياسةُ الاستيطان تستحقُّ ردًّا من أوروبا يبدأ من تعليق الشراكة 

  أعربت حركة "فتح" عن أملِها بوقفة أوروبية جادّة ضدَّ الاستيطان تماشيًّا مع مواقفها من حلِّ الدولتين وانسجام ذلك مع قرارات الشرعية الدولية، خاصة المتعلّقة بضرورة وقف الاستيطان.

  ومع الإشادة بالتوصيات الإرشادية الصادرة عام 2013، والمطبَّقة في 2014 بخصوص مقاطعة الأعمال البحثية في المستوطنات، قالت حركة "فتح"، في بيان للمتحدِّث بِاسمها في أوروبا، عضو المجلس الثوري للحركة، د.جمال نزال، اليوم الأحد 3-9-2017 إنَّ التوسع الاستيطاني بات بحاجة للمزيد من الخطوات الأوروبية، ومنها عدم عقد مؤتمر الشراكة الأوروبية الإسرائيلية.

  ودعت "فتح" إلى تعليق اتفاقية الشراكة مع "إسرائيل" نظرًا لمخالفات "إسرائيل" بشكل منهجي لتعهداتها والتزاماتها الناشئة في هذه الاتفاقية، خاصة البند 2 الذي يُلزمها باحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وقال د.نزّال إنَّ التصرُّفات الإسرائيلية التي يقودها نتانياهو في أراضي فلسطين المحتلّة تستدعي إخضاعه لأسئلة يتوجَّب توجيهها من العالم بأسره، وهو يغيِّر الوضع في الخليل بما يخالف بروتوكول الخليل الموقَّع مع منظمة التحرير العام 1995.

  وتابع: "مطلوب من نتانياهو الإجابة على أسئلة عن معنى تقويضه حل الدولتين، وهل هو الآن مع حل الدولة الواحدة، أو تمهيد الطريق أمام الأبارتهايد (التمييز العنصري) بشكل معلَن"، مُضيفًا أنه "لا يمكن لنتانياهو مواصلة الاستيطان والتخلُّص بذلك من حلِّ الدولتين، وهو رافض الدولة الواحدة منكرًا وجود الابارتهايد".

  وأردف د.نزّال: "نتوقَّع من الاتحاد الأوروبي بناء على سياساته الإيجابية المعروفة، عدم منح "إسرائيل" فرصة الاستفادة من الإيجابيات في كلِّ طرح، مع التنصُّل في الوقت نفسه من الالتزامات المترتّبة على المفاهيم قيد التعاطي والاعتماد دوليًّا.

  وقال: "إنَّ الأخلاقيات السياسية التي تنطلق منها أوروبا واهتمامها بالقانون الدولي وحقوق الإنسان ووقفاتها المعروفة في جلب السلام في العالم، تجعلها أهلاً للضغط على إسرائيل لوقف السياسات المتغطرسة لنتانياهو، لما لها من تأثيرات سلبية على المنطقة في العالمين العربي والإسلامي"، مشيرًا إلى أنَّ "سياسة الاستيطان تؤجِّج مشاعر المسلمين في العالم بأسره، بما يشمل المسلمين والعرب في أوروبا".

  وتابع د.نزال "إنَّ متطلبات الشراكة الأوروبية مع الجاليات الإسلامية والعربية في أوروبا مرشّحة للاستفادة من أي ضغط أوروبي على إسرائيل في مجال الاستيطان، وتعزيز الشعور لدى الجاليات الإسلامية والعربية في أوروبا بأنَّ آلامهم الناشئة عن انتهاكات إسرائيل لحقوق الشعب العربي الفلسطيني، خاصة في القدس والخليل، تقع محلَّ تفهُّم من قِبَل المجتمعات والدول الأوروبية، ما ينعكس إيجابيًّا على اندماجهم في مجتمعاتهم، ويرفد سياسة مكافحة الإرهاب بعوامل قوة إضافية".

الأحمد: نرحب بأي جهد لإنهاء الانقسام على قاعدة ما اتفق عليه في القاهرة 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مسؤول ملف المصالحة في الحركة، عزام الأحمد، إن حركة فتح رحبت بالأفكار التركية لإنهاء الانقسام وسرعة تنفيذ المصالحة، على قاعدة الاتفاق الذي تم بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية ووقع في القاهرة بتاريخ 4/5/2011.

وأضاف الأحمد في تصريحات صحافية: "نحن كنا قبل أسبوع في تركيا، حيث جاء وفد من حركة فتح، وكنت على رأس الوفد، والتقينا مع وفد رفيع المستوى من الاخوة في تركيا وتباحثنا، وفي ضوء ذلك جاءت زيارة الرئيس أبو مازن لتركيا".

وأضاف: "تركيا منذ بداية الانقسام وهي تتابع موضوع المصالحة معنا، وهذا ليس بجديد، وكانت لديهم رغبة منذ بداية الانقسام أن يكونوا عاملا إيجابيا لدى كل الأطراف المعنية في الساحة الفلسطينية، وذلك لضرورة إنهاء الانقسام، ونحن في فتح نتفق مع الاخوة الأتراك في ذلك".

وتابع الأحمد: "تركيا دخلت في وساطات كثيرة سابقا دون المس بمن يقوم برعاية المصالحة الفلسطينية، وأقصد هنا الاخوة في مصر".

واوضح: "... مصر لم تحتكر ملف المصالحة، ولكنها الراعية له، وكثير من الأطراف تدخلت في هذا الملف، ونحن رحبنا بكل التدخلات في هذا الملف على قاعدة ما تم الاتفاق عليه في القاهرة".

وأضاف: "أوضحنا لهم أن حركة حماس وضعت عقبة جديدة في طريق انهاء الانقسام، وهي في غاية الخطورة، وقد عطلت أي إمكانية للتقدم في هذا الملف، وهي تشكيل اللجنة الإدارية الحكومية في قطاع غزة، وقلنا لهم إنه لا يمكن القيام بأي خطوة اتجاه انهاء الانقسام إلا بالحل الكامل للجنة الادارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة عملها للوصول للانتخابات العامة والشاملة، ويترافق ذلك مع البدء في تنفيذ كل بنود المصالحة بأدق التفاصيل".

وأضاف: "نحن نفهم من تشكيل حماس للجنة الإدارية على أنها رسالة لنا بأن إرادة إنهاء الانقسام لدى حماس غير متوفرة حتى هذه اللحظة لديها، وبالتالي نأمل أن يساعد الأصدقاء في تركيا من خلال علاقتهم مع حماس في إقناعها بضرورة حل اللجنة الادارية حتى ننطلق بتنفيذ بنود اتفاق المصالحة".

وفي رده على سؤال حول قطاع غزة وما إذا كانت هناك إجراءات تخفف من معاناة شعبنا في القطاع، قال الأحمد: "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ القيادة الفلسطينية أن هنالك 5 ملايين دولار ستقدم للشعب الفلسطيني لتغطية ثمن الكهرباء في قطاع غزة، ونحن رحبنا بذلك، لأنه مساعدة من تركيا للشعب الفلسطيني وليس لسلطة الانقلاب".

وحول رده على الإجراءات المتخذة اتجاه حكومة الانقلاب في غزة، أجاب الأحمد أن "الذي يعاقب غزة وشعبها هو المستمر في الانقسام، أي حركة حماس".

وأضاف: "نحن اتخذنا إجراءات لعقاب سلطة الانقلاب في قطاع غزة وليس شعبنا الفلسطيني، وحتى لا يتضرر الناس قلنا علينا البدء بشكل تدريجي، وبالمناسبة إسرائيل خصمت من أموالنا لديها 16 مليون شيقل خلال الشهر الماضي زيادة عن العادة، لأنها تريد توفير مقومات استمرار الانقسام وبقاء حكم حماس، وهي مستفيدة من استمرار الانقسام".

وفي رده على سؤال حول التقارب بين حركة حماس والمفصول محمد دحلان، قلل الأحمد من تأثير ما يعرف بتحالف حماس- دحلان الأخير، على إنجاح جهود المصالحة، قائلا: "هذا التحالف يظهر حقيقة الطرفين، بأن المشروع الوطني ليس في بالهم، وحماس سواء دخلت مع دحلان في اتفاق أم لم تدخل، فهي من تعطل المصالحة، والقيادة المصرية تعلم ذلك".

  فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (35/52) – 2017

مجدلاني: خطاب الرئيس عباس أمام الأمم المتحدة يحمل رسائل قوية وجديدة 

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور أحمد مجدلاني: إنه منذ أكثر من شهرين، يجري العمل على تحضير خطاب الرئيس محمود عباس، الذي سيلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أيلول المقبل.

وأضاف مجدلاني: قمنا بتحضير خطاب ذي رسالة سياسية قوية وجديدة، تجيب على العديد من التساؤلات، لاسيما في ظل التطورات الراهنة التي طرأت على القضية الفلسطينية، وربما يشكل خطاب الرئيس بعناصره السياسية رؤية استراتيجية جديدة، للعمل السياسي الدبلوماسي الفلسطيني خلال المرحلة المقبلة، تبنى على ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية، وتحديدًا منذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين عضوية غير كاملة بالأمم المتحدة.

وأوضح أن قرار الانضمام فلسطين إلى المؤسسات الدولية، مرهون بظروف سياسية معينة وهناك تحضيرات ودراسات جاهزة، للانضمام إلى عدد من المنظمات الدولية، وعند اللحظة التاريخية سيتم تقديم هذه الملفات طبقًا للأولويات، متابعًا: أما بخصوص الانضمام لمحكمة الجنايات، فقد أكد أن وزارة الخارجية تتابع هذا الملف عن كثب.

 أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (35/52) – 2017

الاحتلال يعتقل (15) مواطنا من محافظات الضفة الغربية 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، واليوم الثلاثاء، (15) مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

وبيّن نادي الأسير، في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة شبّان من مخيم الفارعة في محافظة طوباس، وهم: أحمد عمر صبح، ومعاذ عيسى علاوي، وجهاد أنور عودة، وجمعة فتحي الشافعي، وشقيقه عمر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من محافظة الخليل، وهم: محمد محمود حسنية من مخيم العروب، وحمزة جهاد المصري من مدينة دورا، ويوسف محمود أبو ماريا، وحسن محمد زعاقيق من بلدة بيت أمر.

فيما اعتقلت المواطنين أحمد يوسف ملايشة، وكمال يوسف علاونة من بلدة جبع في جنين، وياسين أبو لفح، وموسى المدفع، وقصي حشاش من مخيم عسكر في محافظة نابلس، علاوة على اعتقال الفتى يحيى جبريل رمانة (17 عاما)، من مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة.

  أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (35/52) – 2017

وفدٌ من فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" يجول على المرجّعيات الصيداوية 

    جالَ أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات على رأس وفدٍ كبيرٍ من قادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف"، صباح يوم الجمعة 1 أيلول 2017، على عددٍ من المرجعيات السياسية والدينية والاجتماعية في مدينة صيدا وضواحيها، لتقديم التهاني لهم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

  وضمَّ الوفد الفلسطيني الذي رافق أبو العردات: قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، وعضو قيادة حركة "فتح" - إقليم في لبنان طالب الصالح، وعضو قيادة حركة "فتح" سعدالله القط، وعضو المكتب السياسي لـ"حزب الشعب الفلسطيني" مسؤول الحزب في لبنان غسان أيوب، ومسؤول العلاقات السياسية لـ"الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" في لبنان وعضو لجنتها المركزية عدنان يوسف"أبو النايف"، ومسؤول "جبهة التحرير العربية" في لبنان حسين رميلي، ومسؤول العلاقات السياسية في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في منطقة صيدا عبدالله الدنان "أبو باسل".

  وشملت جولةُ الوفد، سعادة النائب بهية الحريري في دارتها في مجدليون، حيثُ كان في استقبالهم إضافة إلى النائب الحريري، شقيقها شفيق الحريري، وأمين عام تيار "المستقبل" أحمد الحريري.

   كما زار الوفدُ مفتي صيدا وأقضيتها سماحة الشيخ سليم سوسان، والأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" النائب السابق د.أسامة سعد، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ورئيس بلدية صيدا السابق د.عبدالرحمن البزري، والعلّامة الشيخ عفيف النابلسي، ورئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة" الشيخ ماهر حمود.

  ونقلَ الوفدُ تهاني القيادة الفلسطينية، وتهاني قيادة وكوادر ومناضلي حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" والشعب الفلسطيني للمرجعيات الصيداوية، مؤكّدًا عمق العلاقات المميَّزة التي تربط المخيّمات بـمدينة صيدا ومرجعياتها وأهلها.

  وشكرَ الوفدُ المرجعيات الصيداوية على مواقفها الثابتة من القضية الفلسطينية، ووقوفهم الدائم والمستمر إلى جانب الشعب الفلسطيني في المخيّمات، وحرصهم الشديد على الأمن والاستقرار فيها، وخاصّةً مخيَّم عين الحلوة.

  وأَمِلَ الوفدُ، أن تحلَّ علينا هذه المناسبة، وعلى عموم أهلنا وشعبنا، العام القادم بالخير واليمن والبركة، وأن يعم الأمن والسلام والاستقرار ربوع لبنان وسائر دول وشعوب منطقتنا العربية، على أمل أن تتحقَّق آمال وأماني وطموحات شعبنا الفلسطيني وأُمَّتينا العربية والإسلامية، بالنّصر والتحرير الكامل للأراضي العربية المحتلة، وفي مقدمتها تحرير القدس وكلِّ الأراضي الفلسطينية المحتلّة من دنس الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة وعاصمتها القدس الشريف، وعودة اللاجئين إلى أرضهم وديارهم في فلسطين.

  وكان أبو العردات وعددٌ من أعضاء قيادة حركة "فتح" في مدينة صيدا قد أدوا صلاة العيد في مسجد الشهداء، ثُمَّ توجَّهوا إلى النصب التذكاري للشهداء في ساحة الشهداء عند المدخل الجنوبي لمدينة صيدا، حيثُ وضعوا أكاليل من الزهور بِاسم رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، وبِاسم قيادة "م.ت.ف" وحركة "فتح"، وأهدوا ثواب قراءة سورة الفاتحة لأرواحهم الطاهرة

قشمر يزور أضرحة الشهداء في مخيّمات صور والقرى اللبنانية بمناسبة الأضحى المبارك 

  بمناسبة عيد الأضحى المبارَك، زارَ عضو قيادة الساحة اللبنانية لحركة "فتح" جمال قشمر، يرافقه وفدٌ من حركة "فتح" - منطقة عمّار بن ياسر، أضرحة الشهداء في صور، والرشيدية، والبرج الشمالي، والقرى اللبنانية.

  وخلال الجولة وضعَ الوفدُ أكاليل من الورود على أضرحة الشهداء، وزاروا عائلاتهم مؤكِّدين أهميّة استمرار التواصل ووحدة النضال اللبناني - الفلسطيني الذي تعمَّد بالدم خلال المشاركة في المعارك البطولية التي خاضتها الثورة الفلسطينية المعاصرة في وجه الاحتلال الصهيوني.

وفدٌ من حركة "فتح" – منطقة صور يزور العميد العرموشي 

-- العرموشي: تمَّ دحر الجماعات الإرهابيّة وتطهير حي الطيرة من جميع التكفيريين

  بتوجيهاتٍ من أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صور، العميد توفيق عبدالله، قام مسؤول إعلام حركة "فتح" منطقة صور محمد بقاعي مُمثِّلاً العميد توفيق عبدالله، ونائب قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا أبو محمد فهد، وعضو قيادة حركة "فتح" في منطقة صور فادي الرفاعي، ومسؤول إعلام حركة "فتح" – شعبة الساحل أبو شريف رباح، بزيارة قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي، يوم الجمعة 1-9-2017، في مقرّه في مخيَّم عين الحلوة، بحضور قادة الكتائب والوحدات العسكريّة.

  ونقلَ الوفدُ للعميد العرموشي وللكتائب والوحدات العسكرية التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارَك من العميد توفيق عبدالله وقيادة منطقة صور وشُعَبِها التنظيمية، ثُم اطّلعوا منهم على أوضاع المخيّم بعد المعركة الأخيرة التي خاضها صقور الأمن الوطني الفلسطيني وحركة "فتح"، ضدَّ الفكر التكفيري وعصاباته التي كانت تختطف حي الطيرة، وتأخذ أهلنا فيه رهينةً، حيثُ تمَّ التأكيد على أنَّ هذه الجماعات دُحِرَت من الحي معقل المجرم بلال بدر وبلال العرقوب ومن لفّ لفّهم، وأنَّ الحيّ تمَّ تطهيره من جميع التكفيريين.

  كذلك قام الوفد بجولةٍ تفقُّدية في مواقع قوات الأمن الوطني الفلسطيني وحركة "فتح" والقوة المشتركة في حي الطيرة وحي الصحون وجبل الحليب، ولعناصر القوة المشتركة في قاعة اليوسف، وقدَّموا التهاني والتبريكات بِاسم العميد عبدالله وقيادة منطقة صور للضُبّاط والكوادر والجنود.

  وتوجَّه محمد بقاعي بكلمة للضُّباط والجنود، إذ قال: "أنتم حُرّاس الأمن والأمان لأبناء شعبنا، أنتم الذين حملتم دماءكم على أكُفِّكُم من أجل مستقبل أطفالنا. أنتم حُماة المشروع الوطني الفلسطيني، أنتم من قدَّمتم إخوانكم شهداء، أنتم مَن أسعف جرحى المعركة، وواصلتُم الدفاع عن أمن واستقرار أهلنا في عين الحلوة، وسهِرتم على أمن أهلنا وأبناء شعبنا العربي الفلسطيني، لكم تنحني الهامات ولكم تُرفَع القبعات. اليوم الجميع يُمضي العيد مع أهلهم وأولادهم وإخوانهم، إلّا أنتم، اليوم في أول أيام العيد تركتُم أهلَكم وأبناءَكم وآباءَكم وأُمَّهاتِكم من أجل حماية المخيّم وأهله، لذلك نحن اليوم هنا معكم وبينكم، لنقف معكم وإلى جانبكم، وهذا أقل الممكن لتضحياتكم ونضالكم".

  بدورهم أكَّد الضُّبّاط والجنود أنَّهم سيبقون حُراسًا لأهلنا في مخيّم عين الحلوة وجميع المخيّمات الفلسطينية، وسيواصلون جهودهم حتى دحر الإرهاب عن مخيّماتنا، ولن يسمحوا باغتيال المخيّمات وتدميرها خدمةً لأجندات وأوامر خارجية، وتوجَّهوا بالتهنئة والشكر للعميد توفيق عبدالله ولقيادة منطقة صور، ولأهلنا في المخيّمات والتجمّعات كافّةً، معاهدين الجميع أن يبقوا على عهد الرمز أبو عمار وعلى ثوابت الرئيس أبو مازن.

"فتح" – شعبة البص تُكرَّم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية 

نظَّم المكتب الطلابي لحركة "فتح"- شعبة مخيَّم البص حفلَ تكريمٍ للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية، اليوم الخميس 31-8-2017، وذلك في منتزه الروابي في القاسمية- صور.

 وتقدَّم الحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، وأمين سر حركة "فتح" - إقليم لبنان حسين فيّاض، وعضو قيادة الإقليم اللواء أبو أحمد زيداني، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، ومسؤول معسكر الشهيد ياسر عرفات في مخيّم الرشيدية العميد فخري طيراوية، وأمين سر حركة "فتح" - شعبة مخيّم البص سمير زياني، ومدير معهد "الآفاق" الفني الجامعي في مدينة صور حسين خليفة، وقيادة وكواد حركة "فتح" في منطقة صور.

  وبعد تقديمٍ من مسؤول المكتب الطلابي الحركي في منطقة صور جهاد الحنفي، وقراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء وعلى رأسهم الشهيد ياسر عرفات، استمع الحاضرون للنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ثُمَّ كانت كلمة للحاج رفعت شناعة جاء فيها: "بِاسم حركة "فتح" أتقدَّم لكم بالتهاني بهذا النجاح في هذه الشهادات الوطنية، وهي تعني الالتزام في القضية الفلسطينية لأنَّها قضية الأجيال، فعندما نرى جيلاً مؤهَّلاً استطاع أن يحصل على هذا المستوي العلمي، وهو على استمرار مع تطورات الأحداث، وأيضاً بالنواحي العلمية على اختلافها ومجالاتها كافّةً، فإنَّنا نستبشر خيراً. إنَّ معركتنا مع العدو الإسرائيلي ليست فقط بالبندقية، فهي أيضاً معركة بالعقول، ويجب أن يكون لدينا العمق الفكري والتجرية الغنية والإرادة والإيمان حتى نستطيع أن نقهر هذا العدو".

 وتابع: "نحن الشعب الفلسطيني لسنا ضعفاء بل نحن أقوياء، ولو كان هذا الشعب ضعيفاً لانتهت ثورتنا، وهي أعظم ثورة حيث بدأت قبل العام 1948، وما زالت مستمرةً لغاية اليوم، ورغم مرور 70 عاماً عليها ما زلنا نقف على أرجلنا. نحن أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج متمسّكون بقضيتنا، والعالم يتجاهلها من أجل مصلحة إسرائيل وأمريكا، على حساب استقلال فلسطين".

وأضاف شناعة: "أباركُ لكم وأُهنِّئ أُمهاتكم وآبائكم الذين لهم الفضل الأكبر، فهُم الذين سهروا عليكم، ووقفوا إلى جانبكم ولهم الشكر الجزيل، ونقول لهم إنَّ نجاحكم هو نجاح حركة "فتح" والحركة تُحييكم، ونتمنَّى لكم مستقبلاً زاهراً واعداً، وأن نرى جيلاً بعد جيل أكثر نجاحاً وأكثر كفاءة.

شعبُكم وأخوتُكم الطلاب في فلسطين أيضاً هُم يسجلون إبداعاتٍ وانتصاراتٍ عِلمية باتت تهزُّ العالم، نحن الشعب في معركة الجهاد على الأرض، وهي معركة العِلم التي لا تتوقّف، إنَّ الاعتماد عليها واجب لأنَّها صاحبة القرارات".

وختاماً، وُزِّعَت الشهادات والهدايا على الطلاب الناجحين

  السفير دبور يأمُرُ بصرف مساعدةٍ ماليّةٍ عاجلةٍ لأهالي حي الطيرة في عين الحلوة 

أعطى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور أوامره لقوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان بصرف مساعدةٍ ماليّةٍ عاجلة لأهالي حي الطيرة، في مخيّم عين الحلوة، وبإزالة الركام والأتربة من الشارع الفوقاني وأزقّة حي الطيرة، وحفظ الأمن والأمان لهم ولأبناء شعبنا في المخيّم، وتقديم  كلِّ التسهيلات والمساعدة لهم.

جاء ذلك خلال ترؤّس السفير دبور اجتماعًا في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت اليوم الخميس 31-8-2017، ضمَّ قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، وعضو قيادة الساحة اللبنانية، مسؤول فرعها المالي، اللواء منذر حمزة، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي، وقائد القوة الفلسطينية المشتركة العقيد بسّام السعد، والمقدَّم عبد الأسدي  .

هذا وبدأ صرف المساعدات المالية ابتداءً من يوم الخميس 31-8-2017  عبر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية- فرع لبنان.

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (35/52) – 2017

ليبرمان: قانون التسوية يتسبب بأضرار للمشروع الاستيطاني في الضفة 

اعتبر وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن ما يسمى بـ "قانون التسوية"، والذي يهدف إلى ترخيص المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية الخاصة، وبالتالي مصادرتها، يسبب ضرراً كبيراً، ويحدث تخريبا في المشروع الاستيطاني في الضفة.

وقال ليبرمان، إنه كنتيجة للقانون فسوف يتم ترخيص نحو 10 آلاف مبنى فلسطيني في المنطقة "ج"، في حين سيتم ترخيص ألفي مبنى استيطاني فقط، على حد تعبيره.

وتبين أن ليبرمان اعتمد في حديثه عن وجهة نظر تمت بلورتها في وزارة الأمن، تشير إلى أن هناك نحو 10 آلاف مبنى فلسطيني تم بناؤها على أراض فلسيطنية خاصة، ولكن بدون ترخيص من دولة الأحتلال.

وبحسب وجهة النظر هذه فإن "قانون المصادرة" لا يمكن أن يتم فرضه بشكل انتقائي بحيث يسري على المستوطنات فقط وترخيص ألفين من المباني الاستيطانية التي بنيت على أراض فلسطينية خاصة، وإنما يتصل عملياً بنحو 10 آلاف وحدة سكنية فلسطينية أقيمت بدون ترخيص.

وعن الجوانب الدبلوماسية للقانون وردود الفعل الدولية الممكنة، قال ليبرمان إنه يعتمد سياسة الأوراق المكشوفة مقابل الأمريكيين، وعدم إخفاء أي شيء، ورغم أنهم لا يوافقون دائماً، إلا أن ذلك لن يؤدي إلى أزمة دبلوماسية، وفق تعبيره.

إلى ذلك، هاجم ليبرمان ما يطلق عليه "شبيبة التلال" بداعي أنهم يسببون أضراراً شديدة للاستيطان، حيث اعتبرهم "أغبياء ومزعجون"، وقال إن جزءاً منهم فوضويون، وتسببوا بأضرار كبيرة، وإن الضرر الأكبر هو العمليات التي نفذوها، مضيفاً أنه "عندما يحرقون عائلة أو طفلاً فلسطينياً، فإن ذلك يسبب ضرراً لكل الاستيطان، وينزع الشرعية عن المشروع الاستيطاني كله".

وفي حديثه عن البناء في البؤرة الاستيطانية "سديه بوعز"، التي أصدرت المحكمة العليا قراراً بإخلاء أربعة مبانٍ فيها، قال ليبرمان، إن الحديث ليس عن هدم البؤرة الاستيطانية بأكملها، والتي يوجد فيها 40 مبنى آخر.

وعن التأخير في بناء مستوطنة "عميحاي" للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية "عمونا"، قال ليبرمان: إن وزارة الأمن لا تقيم مستوطنات، وإن ذلك قيد التداول في وزارتي الإسكان والداخلية.

وتطرق في حديثه إلى مبنى عائلة أبو رجب في الخليل، حيث اقتحم المستوطنون المبنى مجدداً، قبل أكثر من شهر، بزعم ملكيته رغم أن العائلة تنفي ذلك بشدة، فقال إنه يجري فحص قضية الملكية، وفي حال أثمرت عملية الفحص فهناك إمكانية أن يعود المستوطنون إلى المبنى.

وفي حديثه عن الجانب القضائي للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، قال إن هناك مشكلة في القوى البشرية لدى ما يسمى "الإدارة المدنية"، حيث إن ذلك لا يتناسب مع عدد الالتماسات والمداولات القضائية، فهناك اليوم نحو 400 ملف في المحكمة العليا، بينها 120 ضد يهود، و 300 ضد البناء الفلسطيني، وذلك بادعاء أنه غير قانوني.

بينيت: يجب فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة ولن تُقام الدولة الفلسطينية 

طالب زعيم حزب البيت اليهودي، وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الليلة الماضية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإعلان فرض السيادة الكاملة على الضفة الغربية.

وقال بينيت، خلال مشاركته في احتفال أقيم بمستوطنة (بيت إيل) بمرور 40 عامًا على إنشائها، بمشاركة شخصيات سياسية إسرائيلية، إنه لن تُقام دولة فلسطينية.

وأضاف: "أدعو رئيس الوزراء إلى فرض السيادة على الضفة، إننا خلفك في هذا القرار، يجب ألا نهتم لما يقولونه في الخارج، والمهم ما نفعله نحن هنا، وحين نكون أقوياء لا أحد يستطيع الوقوف أمامنا، ورؤيتنا أن يكون هنا في الضفة الغربية مليون مستوطن".

وتابع: "هناك من يحلم بإقامة دولة فلسطينية، أعدكم لن يكون ولن تكون هناك دولة اسمها فلسطين"، متعهدًا بإقرار بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في بيت إيل الشهر المقبل.

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (35/52) – 2017

تمديد مهمة قوة الأمم المتحدة في لبنان لمدة عام 

تبنى مجلس الأمن الدولي،  يوم الأربعاء، بالإجماع قرارا بتمديد مهمة قوة الامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) لمدة عام وذلك بعد خلافات مع واشنطن التي كانت تريد تعزيز ولاية المهمة بشكل جوهري.

وجرت نقاشات محتدمة حتى التصويت على القرار، لتقريب وجهات النظر بين الأميركيين والأوروبيين خصوصا بزعامة فرنسا وايطاليا، المساهمتين الأكبر في هذه القوة، بحسب دبلوماسيين.

وجرت مشاورات مكثفة في الأيام الأخيرة حول مشروع القرار الذي صاغته فرنسا للتمديد للمهمة التي تنتهي ولايتها في 31 آب/اغسطس الحالي، وتعد حاليا نحو 10500 عنصر، وبقي الغموض سائدا حتى اللحظة الاخيرة بشأن موقف واشنطن.

ودعم وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، تجديد تفويض قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في البلاد لعام آخر، وتتولى قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) مراقبة حدود لبنان الجنوبية مع إسرائيل.

وفي أعقاب الحرب التي اندلعت في العام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، تم توسيع نطاق تفويض المهمة الأصلية التي أنشئت على أساسها يونيفيل العام 1978. وكلف هذا التفويض يونيفيل بضمان أن تكون حدود لبنان الجنوبية "خالية من أي أفراد مسلحين وعتاد وأسلحة"، باستثناء تلك التي تخص الحكومة اللبنانية أو يونيفيل.