نشرة الحقيقة العدد (322) الصادرة في 27-08-2017

نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (34/52) – 2017

الرئيس يستقبل الوفد الأميركي برئاسة مستشار الرئيس ترامب 

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نرحب بالوفد الاميركي برئاسة مستشار الرئيس الاميركي جاريد كوشنير، من أجل صنع السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف سيادته خلال استقباله الوفد الاميركي، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، "نقدر عاليا جهود الرئيس ترامب الذي اعلن منذ البداية انه سيعمل على عقد صفقة سلام تاريخية، وكرر هذا الكلام أكثر من مرة خلال لقاءاتنا التي حصلت سواء في واشنطن او الرياض أو بيت لحم".

وتابع الرئيس قائلا، "نحن نؤكد ان هذا الوفد يعمل من اجل السلام، ونحن نعمل معه من اجل الوصول قريبا لما سماه الرئيس ترامب صفقة سلام، نعرف ان الامور صعبة ومعقدة، ولكن لا يوجد مستحيل امام الجهود الطيبة".

بدوره قال السيد كوشنير، يرسل الرئيس ترامب للرئيس عباس أطيب تحياته وأفضل آماله، وقد ارسلنا اليوم من واشنطن لنتحدث عن موضوع مهم جدا له وهو العلاقات السلمية بين دول المنطقة بأسرها.

وأضاف كوشنير، الرئيس ترامب متفائل جدا، ويأمل بمستقبل أفضل للشعب الفلسطيني والشعب الاسرائيلي، ونأمل أن يستطيعوا العمل معا والعيش معا لسنوات عديدة وأن يحظوا بحياة أفضل بكثير.

وتابع السيد كوشنير قائلا، الرئيس ترامب يشعر بالأمل والامتنان لجميع الجهود التي قدمتموها حتى الآن وممتن أيضا لهذه النقاشات والعلاقات

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (34/52) – 2017

فتح": الكشف عن بنيامين افرايم " ابو حفص" يؤكد ان ما يجري مؤامره 

قالت حركة "فتح" إن كشف أجهزة المخابرات الليبية عن حقيقة قائد كبير في داعش وإمام مسجد في ليبيا والذي كانت كنيته " ابا حفص" والذي يقود تنظيم داعش هناك وكان الأكثر دموية وسفكا للدماء، ليتبين أن اسمه الحقيقي بنيامين أفرايم وهو اسرائيلي يعمل في جهاز الموساد ، ليؤكد صحة ادعاءاتنا من البداية بأن كل ما يجري في الوطن العربي هو مؤامرة لتقسيم وتفتيت الشعوب العربية وأوطانهم، متسائلا: كم أبا حفص موجود في سوريا والعراق وليبيا وغزه؟

وقال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والمتحدث باسمها أسامه القواسمي في تصريح صحفي، إن اراقة الدماء بالطريقه التي شاهدناها في سوريا والعراق وليبيا وسيناء وغزة في العام ٢٠٠٧ ، ليؤكد أن ما يجري هو صنيعة أجهزة مخابرات معادية للأمه العربية بهدف الاضعاف والتفتيت والتقسيم وسرقة خيراتها وتبديل الاولويات وجعل إسرائيل حليفا تحت حجج واهية

وطالب القواسمي قيادات الامه العربية أن تفيق وأن تصحوا وأن تحيد خلافاتها جانبا ، وأن تتحد لمواجهة الاخطار الحقيقية التي تستهدف كل الدول العربية وأولها فلسطين ومصر وسوريا والعراق وليبيا والسعودية والاردن، تحقيقا لمبدأ احتلالي استعماري قديم عنوانه " فرق تسد " مذكرا أنفسنا والقادة العرب الاعزاء بقول الله بقول الله تعالى " واعتصموا بحبل الله تعالى ولا تفرقوا " صدق الله العظيم.

 جبريل الرجوب: نتطلع لمشاركة حماس وكافة الفصائل باجتماعات المجلس الوطني 

أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، أن حركته ترحب بمشاركة كافة الفصائل والقوى الفلسطينية، في اجتماعات المجلس الوطني، المزمع عقدها في شهر أيلول المقبل.

وأضاف الرجوب: "قرار حركة فتح من البداية كان واضحاً، وهو عقد المجلس الوطني بأسرع وقت ممكن لأنه استحقاق فلسطيني، ونحن في فتح نرحب بإخواننا في حركة حماس؛ ليشاركوا معنا في هذا الاستحقاق"، مستدركًا: لكن هذا الموضوع حتى يكتمل يحتاج نقاش ومتابعة من جميع الأطراف، أملًا بأن يتم التوصل إلى عقد مجلس وطني توافقي يجمع الكل الفلسطيني.

وفيما يخص تحديد موعد ومكان عقد المجلس الوطني، أكد الرجوب أن صاحبة الولاية والاختصاص لتحديد الزمان والمكان هي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وليس أية أطراف أخرى.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (34/52) – 2017

تيسير خالد : الخارجية الامريكية تصدر بشكل رسمي وأحادي الجانب شهادة وفاة حل الدولتين 

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد، أن الخارجية الأميركية قررت وبشكل رسمي وأحادي الجانب نعي ما يسمى حل الدولتين، لتتفادى أي اتهام لها بأنها تنحاز بذلك للجانب الفلسطيني على حد زعمها.

جاء ذلك في الوقت الذي كان فيه الوفد الأميركي الى المنطقة برئاسة جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأميركي ومبعوث الادارة الأميركية لما يسمى عملية السلام يلتقي في صباح

الخميس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وفي المساء الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وأكد أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت كانت حريصة على التأكيد بأن الادارة الأميركية لن توضح موقفها من نتيجة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في حال استئنافها وكأن لسان حالها يقول بأن على المجتمع الدولي أن يترك الذئب والحمل يتفاوضان ، أيهما يأكل الآخر ، مضيفة ان النتيجة يجب ان تكون قابلة  للتطبيق على كلا الجانبين، وبأن هذا الموقف هو أفضل عرض لعدم التحيز لصالح طرف مقابل الطرف الاخر  وللتأكيد على ان الاطراف يجب ان تعمل معا من خلال المفاوضات.

وأضاف أن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية تأتي فى الوقت الذى يبدي فيه الفلسطينيون شكوكا بدوافع رفض البيت الابيض تأييد حل الدولتين، الذي كان في الأساس فكرة طرحتها الادارة الأميركية على اللجنة الرباعية في خطة خارطة الطريق الدولية وتحولت الى سياسة معتمدة بتوافق دولي حول اقامة دولة فلسطينية كنتيجة طبيعية للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وأكد أن مثل هذه التصريحات والمواقف تعكس اعترافا بعدم جدوى الدعم الامريكي لحل الدولتين استجابة لموقف حكومة اليمين المتطرف الاسرائيلية التي يعارض معظم وزرائها بمن فيهم بنيامين نتنياهو نفسه مثل هذا الحل والانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 .

وفي ضوء هذا النعي الأميركي الواضح والصريح لما يسمى حل الدولتين دعا تيسير خالد الى مراجعة سياسية فلسطينية تقوم على تدويل القضية الفلسطينية والحديث مع الادارة الاميركية بلغة مختلفة ترفض رعايتها لجهود التسوية السياسية والتوجه بدلا من ذلك الى المجتمع الدولي ودعوته الى تحمل مسؤولياته في إطار مؤتمر دولي للسلام ينعقد على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني والعربي – الاسرائيلي ويضع آليات تنفيذ لهذه القرارات من اجل التوصل الى تسوية شاملة ومتوازنة توفر الأمن والاستقرار جميع دول المنطقة وتفضي الى إنهاء احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 بما فيها القدس الشرقية المحتلة عملا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012 وغيره من القرارات ذات الصلة وإلى حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين تضمن حقهم في العودة الى الديار التي هجروا منها بالقوة العسكرية وفقا للقرار 194 .

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (34/52) – 2017

استشهاد طفلة خمس سنوات بعد ان دهسها مستوطن بالاغوار 

استشهدت  يوم السبت، طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، بعد أن دهسها مستوطن بسيارته، في منطقة فروش بيت دجن القريبة من حاجز الحمرا بالأغوار الشمالية.

وقالت مصادر طبية لــلوكالة الرسمية  إن الطفلة أسيل طارق أبو عون، (8 سنوات)، استشهدت  بعد أن إصابتها بجروح خطيرة إثر قيام مستوطن بدهسها بسيارته.

   إصابتان برصاص الاحتلال في الخليل وغزة ومواجهات في القدس 

أصيب شاب فلسطيني مساء يوم الجمعة، برصاص الاحتلال بعدما ألقى قنبلة على قوة عسكرية في محافظة الخليل، بحسب زعم موقع (مفزاك لايف) العبري.

وفي نفس المحافظة، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وإلى محافظة بيت لحم، فقد انتشرت قوات كبيرة للاحتلال الإسرائيلي في محيط مخيم عايدة شمال بيت لحم.

إلى قطاع غزة، فقد أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة عن إصابة شاب فلسطيني بجروح طفيفة بقنبلة غاز في منطقتي الصدر والقدم، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقي مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (34/52) – 2017

الأحمد يلتقي النائب بهية الحريري في بيروت 

استقبلت النائب بهية الحريري في مكتبها في بيروت، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، يرافقه سفير دولة فلسطين في الساحة اللبنانية أشرف دبور، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" فتحي أبو العردات.

وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والوضع في المخيمات، ولا سيما مخيم عين الحلوة في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدها مؤخراً، حيث تمَّ التأكيد على أهمية معالجة أسباب وتداعيات تلك الأحداث، وتجنيب المخيم وأهله المزيد من المعاناة جراء تكرارها، وتفعيل التعاون والتنسيق بين الفلسطينيين والدولة اللبنانية ومؤسساتها الأمنية والعسكرية لما فيه مصلحة أمن واستقرار المخيم والجوار وقضايا الشعب الفلسطيني المحقة

ندوة حول مخاطر الإدمان وطرق الوقاية منها في البقاع 

بدعوة من قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"- منطقة البقاع، وقوات الأمن الوطني الفلسطيني، وهيئة التوجيه السياسي والمعنوي في لبنان، أُقيمت ندوة حول مخاطر الإدمان وذلك يوم الجمعة 2017/8/26 .

بداية شكر المفوض السياسي العام لقوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان العميد الحاج نزيه سلام أبو ربيع، مسؤول مدرسة الشهيد ياسر عرفات للكادر وقيادة حركة "فتح" في منطقة البقاع، وخصَّ بالشكر قوات الأمن الوطني الفلسطيني في البقاع وقائدها أبو رمزي، أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في البقاع محمود سعيد.

ثمَّ قدم تعريفاً بهيئة التوجيه السياسي، ودورها في نشر الوعي السياسي والاجتماعي والثقافي، مبيناً أهمية الوعي الاجتماعي لشعبنا الفلسطيني حول مخاطر الإدمان على المخدرات.

بعد ذلك قدم الدكتور فايز البيبي محاضرته عبر فيلم يُبين طرق ووسائل الإدمان على المخدرات ونتائجها القاتلة.

واستعرض طرق الوقاية من هذه الآفة الخطيرة، ثمَّ أجرى حواراً مع الحاضرين حول أهمية هذا النشاط .

وبعد ذلك تحدث المهندس محمود سعيد مثنياً على الجهود التي تقوم بها الهيئة الفلسطينية لمكافحة الإدمان على المخدرات، والدور الذي تقوم به هيئة التوجيه السياسي والمعنوي في نشر الوعي السياسي والأمني والاجتماعي.

وكانت هناك دعوة من فضيلة الشيخ محمد طلوزي إمام مسجد المخيم أثناء صلاة الجمعة الذي شكر حركة "فتح" على مبادرتها الطيبة في تحصين ومؤازرة المجتمع وحماية الأجيال.

  مخيَّمات الشمال تُشيِّع الشهيد محمود حسين حسين 

 بموكبٍ مهيبٍ شيَّعت مخيّمات الشمال الرقيب محمود حسين حسين الذي ارتقى شهيدًا دفاعًا عن أمن مخيَّم عين الحلوة في مواجهة القوى التكفيرية الإرهابية والمأجورة.

 فبعد الصلاة على جثمانه الطاهر في جامع الخليفة عمر بن الخطاب في مخيّم البداوي، يوم الجمعة 25-8-2017، حُمِلَ نعش الشهيد على أكتاف رفاق السلاح وإخوة النضال، تتقدَّمهم ثُلَّة من حرس الشرف وحمَلَة الأكاليل.

 وتقدَّم المشيعين قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة الشمال أبو جهاد فياض، وقيادة حركة "فتح" في منطقة الشمال، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة الشمال أبو عماد الوني، وقادة الكتائب العسكرية، وممثِّلو الفصائل الفلسطينية، وجماهير من مخيّمات الشمال ومخيّمات سورية .

 هذا وقد جابَ موكب التشييع شوارع المخيّم وصولاً إلى المقبرة الجديدة حيثُ ووري الشهيد الثرى، وقدَّمت ثُلّة من حرس الشرف التحية للشهيد البطل مُطلقةً إحدى وعشرين طلقةً، ثُمَّ وُضِعَت الأكاليل على ضريح الشهيد.

 وأكَّد اللواء صبحي أبو عرب في كلمةٍ ألقاها أنَّ مخيَّمات لبنان لن تكون مأوى لقوى الإرهاب والتطرُّف، وأنَّ قوات الأمن الوطني الفلسطيني ستبقى جاهزة للدفاع عن شعبنا الفلسطيني وأمنه في المخيمات كافّةً.

 وعاهد اللواء أبو عرب الشهيد البطل أن يحفظ العهد، وأن يستكمل ما تمَّ البدء به باستئصال التطرُّف والإرهاب من مخيّم عين الحلوة، مؤكِّدًا أنَّ دماء شهدائنا الأبطال لن تذهب هدرًا.

الأحمد يلتقي قيادتي الصاعقة والجبهة الشعبية في بيروت 

التقى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض العلاقات الوطنية عزام الاحمد، يوم الجمعة في بيروت، وفداً من منظمة الصاعقة برئاسة أمينها العام فرحان أبو الهيجا، بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض الاقاليم الخارجية سمير الرفاعي، وسفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" فتحي أبو العردات، وأمين سر الصاعقة في لبنان غازي حسن، وعضو قيادة لبنان أحمد الشيخ.

وجرى التأكيد خلال اللقاء على ضرورة عقد المجلس الوطني الفلسطيني بأسرع وقت ممكن من أجل تعزيز الوحدة الوطنية، وتعزيز الموقف الفلسطيني في مواجهة سياسات الاحتلال الرامية إلى ضرب المشروع الوطني الفلسطيني.

وأكد الجانبان على استمرار التواصل والتشاور بين الفصائل والفعاليات الفلسطينية لاستكمال التحضيرات لعقد المجلس الوطني.

كما التقى الأحمد في سفارة فلسطين في بيروت، وفداً من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضم عضو المكتب السياسي ماهر الطاهر، ومسؤول الجبهة في لبنان مروان عبد العال، وعضو قيادة لبنان سمير لوباني.

وأكد الجانبان على أهمية انعقاد المجلس الوطني لما لذلك من نتائج ايجابية على الوضع الفلسطيني العام وتمتين الموقف الداخلي أمام الغطرسة الاسرائيلية وتحديها المتمادي للقرارات الدولية.

واتفقا على ضرورة استمرار المشاورات بين كافة الفصائل والفعاليات الفلسطينية من أجل تذليل العقبات وانجاز التحضيرات اللازمة لسرعة انعقاد المجلس الوطني.

شناعة يتفقد عين الحلوة والجرحى ويُشارك في تشييع العلي 

قام عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة يرافقه قائد معسكر الشهيد الرمز ياسر عرفات العميد أبو محمد فخري، ووفد من قيادة منطقة صور ممثلاً بمسؤول العلاقات العامة لحركة "فتح" في صور العميد جلال أبو شهاب، ومسؤول إعلام منطقة صور محمد بقاعي، وكوادر من حركة "فتح"، والأمن الوطني في صيدا، بجولة تفقدية على أهالينا في مخيم عين الحلوة وخصوصاً حي الطيري، حيث لاقت زيارته ترحيباً كبيراً من الأهالي إذ جاءت لتبلسم جراحهم التي أثخنتها الأيادي الضالة الآثمة التي تعمل على تخريب المخيم وتدمير أحيائه والعبث بأمنه بين الحين والآخر. شناعة لم يستطع ترك الحي إلا بصعوبة بسبب زحمة الأهالي حوله والتأكيد منهم على مرجعية شعبنا الفلسطيني المتمثل بمنظمة التحرير الفلسطينية وعموده الفقري حركة "فتح" .

ومن ثم انتقل شناعة والوفد المرافق له إلى مستشفيات صيدا لتفقد جرحى حركة "فتح" والقوة الفلسطينية المشتركة والاطمئنان عليهم، الذين أصيبوا جراء الاشتباكات الأخيرة التي وقعت في بعض أحياء مخيم عين الحلوة أثر الاعتداء الآثم الذي اقترفته العصابات الإجرامية ضد القوة الفلسطينية المشتركة وضد قوات الأمن الوطني في مخيم عين الحلوة، ونتج عنه أكثر من خمسة شهداء وأربعين جريح من القوة المشتركة ومن المدنيين من سكان المخيم.

وأكد شناعة خلال الجولة أنَّ الشهداء هم شهداء فلسطين وشهداء الدفاع عن كرامة شعبنا وعن شرفنا وعزتنا، وأنَّ الجراح التي أصيب بهم هؤلاء الجرحى لن تذهب هدراً بل هي فداء عن كرامة وعزة وشرف شعبنا وجماهيره الفلسطينية واللبنانية القاطنة في مخيم عين الحلوة، حيث دفعت "فتح" وكوادرها ضريبة الدم مراراً ، ذوداً عن أهلنا وكرامتنا ومنعاً لتدمير المخيم وأخذه رهينة .

وأكَّد شناعة أنَّ أبطال قوات الأمن الوطني الفلسطيني وحركة "فتح" ومعهم مناضلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والقوة الفلسطينية المشتركة وخلفهم جماهير شعبنا بأكمله يخوضون معركة الدفاع عن أبناء شعبنا العربي الفلسطيني ضد المعتدين والعابثين بأمن المخيم والمخرِّبين للسلم الأهلي بالمخيم وجواره.

وأثنى على الدور البطولي للمقاتلين الأبطال في معركتهم المحقة ضد الباطل المختبئ وراء شعارات تضليلية لاستقطاب جيل الشباب وإلهائه عن دوره الوطني والقومي في معركة التحرير والاستقلال والعودة إلى الوطن الغالي فلسطين، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل، والرحمة للشهداء الأبرار .

وبعد ذلك توجَّه الوفد لزيارة عائلة الشهيد عمار العلي التي استقبلته بالزغاريد والأناشيد الثورية، ومن ثمَّ شاركوا في تشييعه إلى مثواه الأخير حيث تقبل شناعة العزاء بالشهيد البطل مع أهله وعائلته وزملائه وإخوته بالنضال، ومن ثمَّ وجه شناعة تحية فخر واعتزاز لعناصر وضباط وقيادة قوات الأمن الوطني وحركة "فتح" وإلى جماهير شعبنا الصابر المثابر، مؤكداً على الاستمرار في مسيرة الثورة والنضال حتى القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة بقيادة ممثلنا الشرعي والوحيد "منظمة التحرير الفلسطينية" وعلى رأسها الرئيس أبو مازن .

الأحمد يلتقي قيادات لبنانية وفلسطينية 

التقى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"- المشرف العام على الساحة اللبنانية عزام الأحمد، المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم، وبحث معه الأوضاع في المخيمات الفلسطينية وخاصة الأحداث الأخيرة في مخيم عين الحلوة.

وحضر اللقاء سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وعضو المجلس الثوري فتحي أبو العردات.

وتمَّ الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور لتعزيز أمن واستقرار المخيمات، كونها جزء لا يتجزأ من استقرار لبنان.

وعبَّر المجتمعون عن ارتياحهم من التنسيق اللبناني الفلسطيني المشترك على مختلف المستويات السياسية والأمنية، وحول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يعزز دعم نضال الشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين وفق القرارات الدولية.

كما التقى الأحمد بالأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة طلال ناجي. واتفقا على ضرورة عقد المجلس الوطني الفلسطيني في أسرع وقت ممكن من أجل تعزيز الوحدة الوطنية، وتقييم مسيرة العمل الفلسطيني خلال السنوات الأخيرة في ضوء العراقيل التي وضعتها اسرائيل أمام تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وحماية القدس والمقدسات، وتوحيد الصف الوطني لمواجهة أعمال القتل والتدمير والاستيطان.

وأكدا على ضرورة استمرار المشاورات بين القوى والفصائل والفعاليات الفلسطينية من أجل إنجاز التحضيرات لعقد المجلس الوطني الفلسطيني.

 قائد قوات الأمن الوطني في الشمال يستقبل وفداً من جينيفا كول 

استقبل قائد قوات الأمن الوطني في الشمال العقيد أبو عماد الوني،  مديرة مكتب جينيفا  كول في لبنان هبه ميخائيل، والوفد المرافق لها من المؤسسة السويسرية وذلك في مكتبه في مخيم البداوي. بحضور نائب قائد قوات الأمن الوطني هاشم عمرين، وضابط إدارة قوات الأمن الوطني في الشمال أبو فادي نهيلي.

الوني وضعهم في أخر مستجدات الأوضاع الاجتماعية والأمنية التي تحيط في المخيمات جراء ما يجري من أحداث في المنطقة العربية عموماً وعلى حدود لبنان بوجه الخصوص.

وأضاف: "إنَّ قوات الأمن الوطني الفلسطيني على جهوزية تامة لحفظ أمن المخيمات والدفاع عنها في وجه العصابات التكفيرية، وخير دليل ما يحصل في مخيم عين الحلوة وقيام قوات الأمن الوطني بواجب الدفاع عن أمن المخيم الذي يعتبر من أمن لبنان.

فتح" تنتصر على الإرهاب في عين الحلوة وتُكرِّم طلابها الناجحين في الشهادات الرسمية 

كرَّمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"- شعبة صيدا طلابها الناجحين في الشهادات الرسمية الثانوية والمتوسطة، وأيضاً تمَّ تخريج المشاركين في ورشة العمل التنظيمية التثقيفية التي نظَّمتها الشعبة اليوم الخميس 2017/8/24 في مقر شعبة صيدا، بحضور أعضاء قيادة منطقة صيدا لحركة "فتح"، وأمناء سر الشعب التنظيمية في منطقة صيدا، وحشد كبير من الطلاب وذويهم. وكان في استقبالهم أمين سر شعبة صيدا الحاج مصطفى اللحام، والأخوة أعضاء شعبة صيدا .

 

بدايةً ألقى مسؤول الإعلام في شعبة صيدا محمد الصالح كلمة جاء فيها: "المناسبة اليوم مناسبة سعيدة نحتفل فيها بنجاح أولادنا، وهناك قتلَة مأجورون لا يريدون أن نفرح  ولكن سنفرح رغماً عنهم، ولن نفسح لهم المجال أن ينفِّذوا مخططاتهم فنحن لهم بالمرصاد دائماً".

وأردف قائلاً: "إنَّ الدنيا لا وجود لها في زوال الماء والهواء والشمس، وإن حياة النضال لا وجود لها في غياب الفتح، إنَّ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" باقية باقية باقية، "فتح" عظيمة بكم مهما عظمت الجراح، وستبقى الحركة الرائدة وشريان الحياة في مسيرة النضال العربي الفلسطيني مهما مكر الماكرون وحقد الحاقدون، ففي الأمس القريب عبث الظلاميون في أمن مخيماتنا، واليوم نجتمع لنتعالى على الجراح، فنحتفل بكم ونكرِّمكم فهذا تكريم موصول لكل من سقط شهيداً في دفاعه عن إستقرار مخيماتنا وعن مشروعنا الوطني ووقف بكلمة حق في وجه الظلاميين".

ثمَّ بدأ حفل التكريم بتقديم وترحيب من عريفة الحفل عضو لجنة الإعلام في شعبة صيدا زينب أبو ضاهر التي طلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت مع قراءة سورة الفاتحة عن أرواح الشهداء الثورة الفلسطينية وعلى رأسهم الشهيد الخالد الرمز ياسر عرفات.

ثمَّ كانت كلمة باسم المكتب الطلابي الحركي شعبة صيدا ألقاها مسؤول الطلاب في شعبة صيدا أحمد زرعيني

وختاماً كرَّمت شعبة صيدا والمكتب الطلابي الحركي شعبة صيدا، ممثلاً بمسؤول الطلاب أحمد زرعيني، عضو قيادة شعبة صيدا محمد الصالح على جهوده الكبيرة وعطاءه الدؤوب الذي لا ينضب في خدمة الطلاب الفلسطينيين عموماً والحركيين خصوصاً، وهنأنه على مهامه الجديدة عضو قيادة شعبة صيدا ومسؤول الإعلام في الشعبة.

ثمَّ تمَّ تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية وتخريج المشاركين في ورشة العمل التنظيمية.

 الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (34/52) – 2017

هآرتس: "الداخلية الاسرائيلية" تسحب "المواطنة" من آلاف المواطنين في النقب 

كشفت صحيفة "هآرتس"، عن ان السلطات الاسرائيلية سحبت المواطنة الاسرائيلية من آلاف المواطنين العرب في النقب على مدى السنوات الماضية، ويدعي موظفين في وزارة الداخلية ان السبب التسجيل الخاطئ!.

ووجد هؤلاء المواطنين الذين يسكن معظمهم في القرى العربية مسلوبة الاعتراف في النقب فجأة انفسهم دون مواطنة.

وقالت عضوة الكنيست عضو القائمة المشتركة عايدة توما لـ "هآرتس"، "إن مزاعم موظفي وزارة الداخلية لدى سلب المواطنة منهم، هي أن هذه المواطنة مُنحت بالخطأ، وذلك من دون أن يقدم موظفو الداخلية أية تبريرات أو تفاصيل.

أحد مسلوبي المواطنة هو محمود الغريبي من عشيرة العزازمة في منطقة بئر السبع، ولديه 12 ولدا من زوجتين، إحداهما تحمل الجنسية الإسرائيلية والأخرى لا تحملها لأنها من مواليد الضفة الغربية. ويحمل سبعة من أبناء الغريبي الجنسية بينما لا يحملها الآخرون. والغريبي نفسه لم يعد يحمل الجنسية، بعد سحبها منه، منذ العام 2000.

وقال الغريبي "إنه توجه إلى مكتب وزارة الداخلية من أجل تجديد بطاقة هويته، وأنه جرى هناك، ومن دون أي إنذار، سحب "المواطنة" منه بدعوى حدوث خطأ.

واضاف "لم يشرحوا لي ما هو الخطأ وماذا يعني ذلك. ومنذئذ قدمت عشرة طلبات وفي كل مرة كنت أتلقى رفضا، وكل مرة بحجة مختلفة. ولدي أولاد فوق سن (18 عاما) وهم بدون جنسية أيضا. هذا وضع لا يمكن تقبله. وأنا أسكن في هذه المنطقة منذ عشرات السنين وكذلك والدي كان هنا من قبل. وإذا حدث خطأ، صححوه".

ويحمل ثلاثة أشقاء لأبو جرود سلامة، من قرية بير هداج، وكذلك أولاده الخمسة الجنسية لكنه هو نفسه لا يحملها بعدما سُلبت منه. وقال "نحن نعيش هنا منذ عشرات السنين. والدي ووالدتي تسجلوا في السجل السكاني في سنوات الخمسين، والآن أخذوا مني المواطنة. وحتى لو حدث خطأ في التسجيل، فإني لا أعرف لماذا يجب أن أدفع ثمن ذلك. هذه سياسة عنصرية، لا يوجد وصف آخر قال سلامة".

وقال مسلوبو المواطنة ومواطنون آخرون مطلعون على هذه الظاهرة للصحيفة، إن موظفي وزارة الداخلية يسلبون المواطنة خلال لحظة، عندما يجلس أحد قبالتهم طالبا تجديد بطاقة الهوية أو جواز السفر أو يريد الحصول وثيقة رسمية، مثل تغيير مكان السكن. "قسم كبير من الناس، خاصة أولئك الذين يجيدون التحدث بالعبرية، لا يدركون ماذا حدث لهم. لا أحد يشرح لك شيئا، وفجأة تتغير مكانتك. تدخل مواطنا، وتخرج من دون المواطنة وتبدأ عملية مماطلة لا تنتهي".

وقالت الناشطة  الحقوقية ياعيل أغمون، من بلدة "يروحام"، وترافق البدو إلى وزارة الداخلية لدى طلبهم استصدار بطاقة هوية أو جواز سفر، وكانت شاهدة على ممارسات الداخلية. "ترى بوضوح أن الموظف أو الموظفة يدخلون التفاصيل الشخصية إلى الحاسوب، وبالإمكان أن يفقد الناس مواطنتهم خلال ثانية. وبعد ذلك يواجهون عملية بيروقراطية لا نهاية لها. وأحيانا هذا يكلف عشرات آلاف الشواقل كأجرة محامي، ولا يحصلون على المواطنة دائما".

ويوجد بين مسلوبي المواطنة عدد كبير من النساء اللواتي لا يتحدثن العبرية، لتصبح هذه ذريعة كافية من أجل رفض طلباتهن للتجنّس من جديد.

وذكرت الصحيفة ان المحامية سوسن زهر، من مركز عدالة توجهت إلى وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، والمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، وطالبت بإلغاء هذه السياسة ضد عرب النقب. ووفقا لزهر فإن هذه السياسة تمارس منذ العام 2010 على الأقل. كذلك يتبين من توجه عدالة أن قسما من البدو كانوا يحملون المواطنة لعشرين وثلاثين وأربعين عاما، وصوتوا في الانتخابات وسددوا الضرائب، وفجأة سُلبت المواطنة منهم ولم يعودوا يحملون الجنسية

"معاريف": ثلاث مستوطنات جديدة في مجمع المستوطنات "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم 

ذكرت صحيفة "معاريف"، يوم الخميس، أن شركة استيطانية يطلق عليها "الشركة لتطوير جبال يهودا"، وبالتعاون مع المجلس الإقليمي الاستيطاني "غوش عتصيون"، تعمل على إقامة ثلاث مستوطنات جديدة في مجمع المستوطنات "غوش عتصيون"، جنوب بيت لحم.

ونقلت "معاريف" عن مدير الشركة موشي موسكوفيتش، الذي سبق أن بادر لإقامة مستوطنتي "أفرات"، و"ألون شفوت"، قوله "إن إقامة هذه المستوطنات الجديدة، والتي يجري العمل عليها سوية مع الوزارات ذات الصلة، ستحل مشكلة السكن في القدس، ومحيطها".

وبحسب التقارير، فإن الأراضي التي ستقوم عليها المستوطنات ذات تصنيفات مختلفة من قبل دولة الاحتلال، حيث أن قسما منها يقع تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي، وكان قد تم الاتفاق مع وزير الجيش السابق موشي يعالون، على إخلائها، ويتوقع أن تكفي المساحة لإقامة نحو 500 إلى 1000 وحدة سكنية.

وادعى التقرير "أن الموقع القديم لمستوطنة "مسوؤوت يتسحاك" هو بملكية يهودية من قبل قيام إسرائيل عن طريق، ما يسمى "كيرن كييميت"، ويجري التخطيط لبناء 500 وحدة سكنية في المنطقة".

أما المخطط الأخير فهو إقامة مدينة "غفاعوت"، والتي يجري التخطيط لها منذ مدة طويلة، وفي أعقاب دعوى ملكية تقدم بها فلسطيني، قررت محاكم الاحتلال أنه لا يوجد أي مانع يمنع إقامة المدينة المخطط لها.

وتعمل وزارة الإسكان الإسرائيلية على تخطيط مدينة تستوعب نحو 10 آلاف شخص، وذلك بالتنسيق مع المجلس الإقليمي الاستيطاني "غوش عتصيون".

وادعى موسكوفيتش أن المخططات الثلاثة تقع في "غوش عتصيون" الغربي، ما يعني أنها ستبقى تحت سيطرة إسرائيل ضمن أي تسوية سياسية

 عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (34/52) – 2017

يديعوت: حراك إسرائيلي وأميركي لتغيير مهام "اليونيفل" في جنوب لبنان لمواجهة حزب الله 

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، يوم الأربعاء، أن ممثلي إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة ينظمان حراكا داخل المنظمة الأممية من أجل إحداث تغيير في مهام قوات "اليونيفيل" المتمركزة على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وبحسب الصحيفة، فإن الجانبان يهدفان من خلال هذا الحراك منح قوات "اليونيفيل" مزيدا من الصلاحيات لمواجهة حزب الله عسكريا لوقف تمدده على الحدود. مشيرةً إلى أنهما يضغطان باتجاه ذلك قبيل تجديد مهمة القوات الدولية نهاية الأسبوع الجاري من قبل الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وفد عسكري إسرائيلي وصل الأمم المتحدة وشرح لسفراء الدول صورة الأوضاع على الحدود وما يجري في جنوب لبنان.

وقال داني دانون ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة أن حزب الله ينتهك قرارات مجلس الأمن ويستخدم منازل المدنيين كثكنات عسكرية. مشيرا إلى تعاظم قوة الحزب عسكريا في وقت تتغاضى فيه قوات حفظ السلام عن تلك الأعمال التي يقوم بها الحزب.

ودعا الأمم المتحدة لعدم الوقوف موقف المتفرج تجاه ما يجري وأن تعمل من أجل الاستقرار بالمنطقة.