أجرى فريقٌ من الباحثين في مشروع "التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان" إحصاءً مع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور لدى استقباله لهم، اليوم الخميس 17-8-2017.

وأجابَ السفير دبور على جميع الأسئلة الموجودة في الاستمارة المعتمَدة من دائرة التعداد الذي تنتهي قريبًا المرحلة الثالثة منه، والتي تشمل الأُسَر والأفراد من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين خارج المخيمات والتجمعات الفلسطينية.

وقد تضمَّنت الاستمارة أسئلة حول الأوضاع العائلية والاجتماعية والصحية والاقتصادية والتعليمية له ولأسرته، ولمعرفته بأهمية هذه الخطوة أبدى تجاوباً كاملاً مع الفريق موضحاً أنَّ هذا الإجراء ممَّا سيؤدي إلى وضع برامج وآليات عمل ستكون بالتأكيد لصالح تسهيل حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان خاصّةً مع الثوابت التي توصّلت إليها مكونات المجتمع اللبناني ضمن وثيقة "الرؤية اللبنانية الموحّدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان".

 ورأى السفير دبور أنَّ "التعداد سيوضح الصورة الحقيقية لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وما يعانونه من ظروف سكنية ومعيشية غاية في الصعوبة، وحتى من حيث حصر الخبرات الموجودة".

 وأضاف: "إنَّها خطوة على طريق إعداد البرامج والدراسات التي تهدف إلى رؤية واضحة ودقيقة للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وسُبُل العمل للنهوض بالمستوى المعيشي للاجئين، والتخفيف من معاناتهم للعيش بكرامة، وبما يساهم في تحقيق مصلحة المجتمعين اللبناني والفلسطيني".

 ونظرًا لأهمية هذا التعداد وجَّه السفير الفلسطيني الدعوة إلى جميع الفلسطينيين المقيمين على الأراضي اللبنانية أو الذين يحملون إقامة "التجاوب مع هذا التعداد والتواصل مع إدارة المشروع الذي تنفِّذه "لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" بالشراكة مع إدارة الإحصاء المركزي اللبناني وجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، لإتاحة الفرصة للجميع للإحصاء وفق الأصول، لحين عودتهم الأكيدة إلى أرضهم ووطنهم فلسطين ".

وأكَّد أنَّ الإحصاء إضافةً لكونه إعداد برامج ودراسات لتحسين الظروف الحياتية، هو تمسك بالهوية الوطنية وضمان للوجود في سجلات اللاجئين لحين عودته إلى أرضه ووطنة، شاء من شاء وأبى من أبى.