أعلنت مراكز فلكية ومختصون في علوم الفضاء، أنه ابتداء من الساعة الثامنة مساء اليوم الإثنين، بتوقيت القدس (السادسة مساء بتوقيت غرينيتش) يمكن مشاهدة ظاهرة خسوف القمر في مختلف المناطق الواقعة في الشرق الأوسط، وخصوصا في غالبية الدول العربية.

وقال مكتب اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك، أن فلسطين ومنطقة الشرق الاوسط على موعد اليوم الاثنين مع ظاهرة فلكية جميلة، وهي خسوف جزئي للقمر يشاهد بكافة مراحله من جميع المناطق في فلسطين، وسيكون الثاني والأخير خلال العام الجاري.

وخسوف القمر الذي يبدأ مساء اليوم في منطقة الشرق الأوسط يتزامن أيضا مع ظاهرة "القمر الدموي" إذ يكون لون القمر مائلا للون الأحمر.

ووفق الحسابات الفلكية، فإنه في الساعة 20:22 بتوقيت القدس يمكن مشاهدة خسوف القمر من مناطق مختلفة في الشرق الأوسط، وسيستمر لمدة ساعة و56 دقيقة، حين يبدأ زحف ظل الأرض على شكل سواد في الطرف الجنوبي الشرقي من قرص القمر.

وفي الساعة 21:20 سيكون خسوف القمر في ذروته، بحيث سيكون الخسوف بنسبة 25% من قرص القمر واقعا داخل ظل الأرض فيما سينتهي الخسوف الساعة 22:18 دقيقة بخروج القمر من منطقة ظل الأرض.

كما وسيتمكن سكان الأرض في المناطق الواقعة في أواسط اسيا وأستراليا والخليج العربي والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا مشاهدة خسوف القمر، بينما لن يشاهد المناطق الواقعة في شرق آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين والجزء الغربي من المحيط الأطلسي.

كما ويتزامن خسوف القمر مساء اليوم مع ظاهرة فلكية أخرى تسمى "القمر الدموي" بحيث سيكون لون القمر مساء اليوم مائل الى اللون الأحمر وعلى مدار عدة أيام.