ظهرت سحابة محملة بشحنات هائلة من البرق في سماء محافظة الزلفي بمنطقة الرياض، وخطفت الأنظار بعدما حولت الليل إلى نهار في فيديو مذهل تداولته مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، الدكتور عبدالله المسند في منشور مرفق بمقطع فيديو للظاهرة عبر منصة "إكس"، أن سحابة الزلفي "عبارة عن ماكينة توليد طاقة كهربائية عظمى، نتاج نشاط تيارات صاعدة دافئة وتيارات هابطة باردة، نجم عنها اصطدام مليارات من قطرات المطر بعضها مع بعض، والتي ولّدت شحنات كهربائية كثيفة ساهمت في كثافة البرق".

كما بين المسند أن أمطارا استثنائية تاريخية انهمرت على مدينة عنيزة التابعة لمنطقة القصيم، مشيرا إلى أنه خلال الساعة الأولى هطل 70 ملم، أي خلال 60 دقيقة فقط هطل من المطر نصف المعدل السنوي.

وشهدت منطقة القصيم السعودية، هطول أمطار غزيرة أدت إلى سيول عارمة اجتاحت شوارع مدينة عنيزة، ما أدى إلى احتجاز العديد من الأشخاص والمركبات.

كما وثقت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، شدة السيول، وتُظهر تواجد فرق الدفاع المدني بكامل عتادها، بما في ذلك القوارب، لإنقاذ المحتجزين.

أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة

وكان المركز الوطني للأرصاد السعودية، توقع هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق نجران، وجازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، والرياض، والقصيم، وحائل، والجوف، والحدود الشمالية والشرقية.