استقبل أمين سر قيادة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات قبل ظهر اليوم الاثنين 1\5\2017، في سفارة دولة فلسطين في بيروت، وفدًا برلمانيًّا إيطاليًّا من الحركة التقدمية الديمقراطية مع عدد من الشخصيات العربية المقيمة في إيطاليا يرافقهم وفدٌ من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، بحضور قادة ومسؤولي فصائل منظمة التحرير.

 بداية رحَّب أبو العردات بالوفد، وأطلعهم على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والسياسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وكيفية العمل وبذل الجهود  من أجل مساعدتهم وتحسين أوضاعهم وشرح معاناتهم لدى الجهات الدولية.

وأكَّد أبو العردات أهمية أن تؤدي إيطاليا دورًا أكبر على المستوى الدولي في خدمة القضايا السياسية والإنسانية التي تخصُّ القضية الفلسطينية بشكل عام وقضايا اللاجئين  الفلسطينيين على وجه الخصوص.

 وشدَّد على أهمية مساعدة اللاجئين للتخلُّص من أعباء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية القاسية التي يعانون منها، مؤكِّدًا أهمية أن يتمتَّع الشعب الفلسطيني بالعدالة الاجتماعية والإنسانية والسياسية، وضرورة التخلُّص من حالة "الغيتو" التي يعيشها اللاجئون في المخيّمات، واقتلاع الأسباب التي أدَّت إلى لجوئهم وتشردهم، عبر منحهم حقوقهم بالعودة إلى أرضهم وديارهم، والاعتراف بدولة فلسطين كاملة السيادة على أراضيها وعاصمتها القدس الشريف.

كما أكَّد أبو العردات أهميّة ما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وما أقرَّته الشرعية الدولي بما يخص القضية الفلسطينية.