قال رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية، إنه يدعم منح العفو للجندي الإسرائيلي "إلؤور أزاريا" الذي أعدم الشاب عبد الفتاح الشريف بالخليل العام المنصرم.

وجاءت تصريحات نتنياهو رغم المحكمة العسكرية الإسرائيلية في "تل أبيب" الأربعاء، الجندي القاتل، بارتكاب جريمة القتل "غير العمد" بحق الشهيد عبد الفتاح وهو جريح.

وأضاف نتنياهو في بيان صادر عنه، نشرته الإذاعة الإسرائيلية العامة: "إنه يوم صعب وحزين للجميع وخاصة للجندي نفسه أزاريا وعائلته وجنود الجيش الاسرائيلي والعديد من المواطنين ولأولياء أمور الجنود".

ودعا نتنياهو الإسرائيليين "إلى التصرف بالمسؤولية تجاه الجيش وقادته ورئيس أركانه وإبقاؤهم خارج النقاش السياسي".

وكانت محكمة عسكرية إسرائيلية، أدانت ظهر الأربعاء، الجندي الإسرائيلي أليؤر أزاريا بـ"القتل العمد دون إصرار وترصد" للشهيد عبد الفتاح الشريف، لإطلاقه النار على رأسه في 24 مارس الماضي في مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت قاضية المحكمة العسكرية مايار هيلر، إلى أنها تستبعد أن يكون الشريف قد قُتل فعلا قبل إطلاق أزاريا النار على رأسه، مشيرةً إلى أن "هناك ما يكفي من الأدلة لإدانته" في إشارة إلى أزاريا.

ولم تصدر المحكمة حكمًا على الجندي القاتل، واكتفت بإدانته بجريمة القتل، ومن المقرر أن يصدر النطق بالحكم بحق الجندي بعد شهر، في حين يتوقع أن يُحكم عليه بالسجن الفعلي لعدة سنوات.