الوزير رياض المالكي يلتقي رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام

استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبناني  تمام سلام في السراي الكبير، وزير خارجية فلسطين الدكتور رياض المالكي، بحضور السفير الفلسطيني أشرف دبور، الجمعة 27\11\2015.

وبعد اللقاء قال المالكي: "حضرنا إلى بيروت للمشاركة في احتفالات اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي تقيمه منظمة الاسكوا، وكان لزاماً علينا لقاء دولة الرئيس تمام سلام، لإطلاعه على آخر تطورات الساحة الفلسطينية، خصوصا بعد الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى رام الله حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي طلب مني شخصيا أن أزور دولة الرئيس لوضعه في أجواء ما حدث من تطورات ليكون لبنان الشقيق دائماً في الصورة".

وأضاف: "تناولنا خلال اللقاء الهم المشترك ألا وهو الوجود الفلسطيني في المخيمات ومتابعة كل هذه القضايا، وقد استمع الرئيس سلام باهتمام للتفاصيل التي أطلعناه عليها. وشاركنا في آرائه وتوجيهاته في كيفية التحرك على المستوى الفلسطيني ضمن الإطار العربي، ونحن دائماً حرصاء على المتابعة مع لبنان في ما يتعلّق بالتحركات الفلسطينية على المسار الدولي. وكما تعلمون مع انغلاق الأفق السياسي لعدم إمكانية العودة إلى المفاوضات في ما تبقى من عمر الإدارة الأميركية الحالية، لم يبق أمامنا إلا التحرك في الإطارين الديبلوماسي والقانوني وللبنان باع طويل وخبرة كبيرة في مثل هذه المجالات، وبالتالي نحن حرصاء على التنسيق مع لبنان الشقيق من جهة، والإستفادة من الكفاءات والخبرة لديه من جهة ثانية، مع علمنا أن الموقف اللبناني هو دائماً مساعد ومساند ومؤيد وداعم للحقوق الفلسطينية من دون أي تحفظ".

وتابع: "كان هناك رغبة من قبل دولة الرئيس على الإستماع إلى هذه التفاصيل وأيضا رغبة في تقديم بعض الأفكار والمقترحات والتعبير عن المواقف المساندة والمؤيدة للحق الفلسطيني. بالتأكيد خلال زيارتي في لبنان سيكون لدي الفرصة للقاء العديد من المسؤولين اللبنانيين، بمن فيهم وزير الخارجية جبران باسيل، لتعميم مثل هذه المعرفة والاستماع ألى التجربة اللبنانية والإستفادة منها".

"الاسكوا" أحيت يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.. القضية تشهد انحساراً عربياً ودولياً

أحيت "لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – الاسكوا" اليوم "الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني" باحتفال في بيت الأمم المتحدة برياض الصلح، يوم الجمعة 27\11\2015، بحضور سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، ووزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في لبنان سيغريد كاغ، ورئيس "لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني"، حسن منيمنة، وسفراء دول أجنبية ودبلوماسيون عرب، وممثلو منظمات أهلية فلسطينية ولبنانية.

وأكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة الأمينة التنفيذية للأسكوا الدكتورة، ريما خلف، أنه "بين اجتماعنا هنا السنة الماضية واجتماعنا اليوم، استمرت اسرائيل في انتهاكاتها للقانون الدولي، واستمرت في قتل المدنيين الفلسطينيين وحبس الأطفال وتعذيبهم، وصعدت في تدمير البيوت والحقول والممتلكات".

من جانبها، تلت كاغ رسالة مون، وقالت فيها: "يحل موعد الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هذا العام في وقت وصل فيه مستوى الأمن والأمل إلى الحضيض ".

بدوره، ألقى منيمنة كلمة لبنان، وقال: "نرى أن هذا اليوم يأتي ليعبر عن معان عديدة، وليذكرنا بأهمية هذه القضية التي تشهد مع الأسف إنحسارا عربيا ودوليا عن إيلائها ما تستحق".

من جهته، قال المالكي: "لقد امتزجت الدماء في الأرض الفلسطينية المحتلة، واتحدت دماء المتضامنين، والعاملين الدوليين مع دماء أبناء شعبنا دون أن تفرق آلة الحرب الإسرائيلية بيننا، فقتلت ودمرت واعتقلت. ومن هنا، فإننا نؤكد على أن شعبنا قد اختار بشجاعة، طريق السلام وأدواته، وبإيمان راسخ بمواصلة المسار السياسي والدبلوماسي والقانوني للوصول إلى سلام عادل وشامل يحقق التطلعات الوطنية المشروعة لشعبنا في العيش بحرية وكرامة في دولته المستقلة".

وتخلّل الحفل افتتاح معرض للاشغال اليدوية الفلسطينية، ورسوم لطفل فلسطيني يجسّد انتماءه لفلسطين.

حركة "فتح" تشارك في افتتاح معرض "القدس في عيون صيدا"

برعاية وحضور رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري افتُتح في خان الافرنج في صيدا معرض "القدس في عيون صيدا" الذي تنظّمه اللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية بالتعاون مع بلدية صيدا في إطار فعاليات شهر التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم انتفاضته في القدس الشريف في مواجهة انتهاكات العدو الاسرائيلي.

ويتضمن المعرض جناحين: الأول جناح تراثي تعرض فيه نحو 13 جمعية فلسطينية اشغالاً يدوية ومطرزات ومجسّمات ومنتجات ومأكولات من التراث الفلسطيني ولا سيما من يافا وعكا والقدس والخليل، والثاني جناح فني يضم صوَراً فوتوغرافية لمدينة القدس وأحيائها والأقصى والممارسات الاسرائيلية بحق المقدسيين وجوانب من الحياة اليومية في القدس التقطها المصور الصحفي المقدسي عطا جبر (الذي منعه الاحتلال الاسرائيلي من مغادرة القدس لحضور فعاليات المعرض) والمصور الصحفي من رام الله فادي عاروري .

وحضر حفل افتتاح المعرض: امين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات، ورئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية عضو المجلس الثوري لحركة"فتح" آمنة جبريل، وممثّل حركة حماس في لبنان علي بركة، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ومنسّق تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، وممثلون عن عدد من الفصائل الفلسطينية وعن جمعيات اهلية واجتماعية لبنانية وفلسطينية واعضاء في المجلس البلدي للمدينة وفي اللجنة اللبنانية الفلسطينية .

بعد الوقوف دقيقة صمت لأرواح سائر الشهداء في فلسطين ولبنان والنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني كانت كلمة ترحيب من رئيسة لجنة النشاطات في اللجنة اللبنانية -الفلسطينية عرب كلش، تلاها كلمات لكل من: رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، أمين سر فصائل منظمة التحرير في لبنان، ورئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري.

بعد ذلك قامت الحريري وابو العردات وبركة والحضور بقص شريط افتتاح المعرض، وجالوا في أرجائه واطلعوا على المعروضات، وتوقفوا في جناح معرض الصور الذي يضم نحو 30 صورة عن القدس حيث استمعوا من المصور فادي عاروري الى شرح حولها. هذا ويستمر المعرض حتى التاسع والعشرين من الجاري حيث يرافقه عدد من الأنشطة والفعاليات التضامنية .