اللواء/السفير: الذكرى السنوية لإحراق الفلسطيني أبو خضير حيّاً

شناعة: رسالة لأهلنا في الداخل المحتل أنّنا معكم

أطلقت حركة «فتح» - إقليم لبنان وخلال مؤتمر صحفي أُقيم يوم أمس، في سفارة دولة فلسطين في لبنان - قاعة الشهيد ياسر عرفات حملة «احياء ذكرى الشهيد أبو خضير».

 حضر المؤتمر: سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، سفير فلسطين في اربيل نظمي حزوري، ممثل «التيار الوطني الحر» رمزي دسوم، ممثل الحملة الاهلية لنصرة فلسطين معن بشور على رأس وفد، أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة «فتح» في لبنان فتحي أبو العردات، عضوالمجلس الثوري آمنة جبريل، قائد الأمن الوطني في لبنان صبحي أبو عرب، أعضاء إقليم لبنان، ممثلو فصائل منظمة التحرير وقوى التحالف الفلسطيني وعدد من الاعلاميين .

بداية ترحيب من خالد عبادي بالحضور شارحاً اهداف الحملة وأهمية احياء الذكرى لما لها من دلالة واضحة على همجية العدو الصهيوني.

ثم ألقى أمين سر اقليم حركة فتح في لبنان ومنسق الحملة رفعت شناعة كلمة دعا فيها: «إلى حملة إعلامية سياسية قانونية من أجل مساندة أهل الشهيد محمد ابو خضير وشعبنا الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لأننا نريد الذكرى الأولى لإستشهاده ان نوجه رسالة واضحة الى أسرة الشهيد بأننا في مخيمات لبنان كلنا الى جانبكم في ما حصل من مأساة لكم، وهي في الواقع جريمة طالت كرامة الشعب الفلسطيني ونحن اليوم امام إستحقاق، لذلك القيادة الفلسطينية أمام هذا الحدث الفاجع، والمجتمع الفلسطيني في حالة غليان. تشرفنا بلقاء أهل الشهيد وإستمعنا منهم لما حصل وكانت الجريمة متعمدة وضمن تخطيط مسبق ولأول مرة تحصل بهذه الطريقة وهي إحراق فتى فلسطيني حيا، وهذا الجانب الذي حاول نتانياهو وأركان حكومته الهرب منه للحفاظ على ماء وجههم، لكن التشريح والفحوصات والتقرير النهائي الذي وقع عليه الجانب الإسرائيلي لانه علمي وموضوعي ولا يوجد فيه اي إختراقات، تبين من خلاله ان هناك مادة الشحبار موجودة في القصيبات الهوائية وهو دليل ان ابو خضير كان حيا وتنفس هذا الدخان ما ادى الى إختناقه، وهو دليل بأن نتنياهو وحكومته العنصرية الصهيونية تمارس ابشع انواع الجريمة ضد الشعب الفلسطيني».

وتابع: الآن مطلوب منا نحن في لبنان ان نتحمل الامانة وان نوصل الرسالة الى الراي العام الدولي والامم المتحدة وهيئة حقوق الانسان لنكشف ونفضح العقلية الصهيونية. نحن واثقون من انفسنا بأننا قادرون على محاسبة العدو الإسرائيلي لذلك نحن في لبنان شكلنا لجنة لننطلق إعلاميا وجماهيريا في جملة من النشاطات في مختلف المناطق وندوات حقوقية وسيتم التغطية الإعلامية وإعتصامات ومسيرات للطلاب لتشييع الشهيد ابو خضير مع رفع اليافطات كي يكون الشهيد ليس مجرد فتى فلسطيني بل محطة مفصلية في تاريخ الشعب الفلسطيني».

وفي السياق، تحت شعار «دماء الفتى الشهيد ابو خضيرة لن تذهب هدراً»، دعت «اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني» للمشاركة في الاعتصام التضامني (خميس الاسرى 91)، مع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الثانية عشرة  من ظهر اليوم (الخميس) أمام مقر «الصليب الأحمر الدولي» - الحمراء – بيروت.

 

الجمهورية: أبو عرب لـ«الجمهورية»: لا خلايا نائمة في «عين الحلوة»

«ملتزمون التهدئة وعدم اللجوء الى السلاح»s

تبقى الأنظار مشدودة في الجنوب نحو مخيّم عين الحلوة بعد ورود معلومات عن مخطط يرسمه التكفيريون للمخيّم وجواره اللبناني حيث يستمرّ الترقّب والحذر من الجانبين اللبناني والفلسطيني منعاً لأيّ خرق أمني.

وفي سياق التوتر الامني، توفي أمس الفلسطيني زياد الاسعد (مواليد 1955) متأثراً بجراح اصيب بها في الاشتباك الذي دار قبل أيام في مخيّم عين الحلوة، حيث كان نُقل إثره إلى مركز لبيب الطبي في صيدا بحال الخطر الشديد. إشارة الى أنّ الأسعد كان من بين الجرحى المدنيين الذين أُصيبوا عن طريق الخطأ أثناءَ وجودهم في منطقة الاشتباك المسلَّح داخل المخيّم.

الى ذلك، أحرق مجهولون سيارة العنصر في حركة «فتح» محمود بياعة في مخيّم «المية ومية» في صيدا، وأعقب ذلك إطلاق نار في الهواء احتجاجاً، بالتزامن مع انفجار خزان الوقود داخل السيارة التي تآكلت بفعل النيران القوية.

وعلى الفور حضرت القوة الأمنية الفلسطينية المشترَكة وباشرت التحقيق. لكنّ إشكالاً مسلّحاً وقع بين بياعة والفلسطيني جلال مناع، المحسوب على تنظيم «أنصار الله»، على خلفية اتهام بياعة الأخير بإحراق سيارته، ما ادّى الى إصابة بياعة والطفلة سهام خليفة.

الى ذلك، أكد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب لـ«الجمهورية» حرصَ حركة «فتح» على الأمن والاستقرار في مخيّم عين الحلوة، نافياً وجود خلايا نائمة فيه، معتبراً أّنّ «الاشكالات المسلحة الاخيرة كانت فرديّة وتمّ حصرها وتطويقها وهناك إجماع فلسطيني على إدانتها».

كذلك، نفى أبو عرب كلّ الإشاعات التي تتحدّث عن عمل عسكري ضدّ أيّ فريق داخل المخيّم، على خلفية الاشتباكين الأخيرين في حي الزيب وفي حي طيطبا، مشدِّداً في الوقت نفسه على أنّ ضباط «الأمن الوطني» و»فتح» ملتزمون تعليمات التهدئة وعدم اللجوء إلى السلاح، ومعالجة أيّ إشكال بالحوار.

وشدّد أبو عرب على أنّ مَن يحاول توتير الأجواء وإيقاع الفتنة بين أبناء المخيّم يعمل ضدّ المصلحة الفلسطينية، مؤكّداً «أننا نريد الأمن والاستقرار لشعبنا الفلسطيني وستبقى المخيّمات خصوصاً عين الحلوة عنواناً للنضال وحق العودة».

 

النهار/اللواء: ابرهيم استقبل وفداً من "حماس"

بحث المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم أوضاع المخيمات واللاجئين الفلسطينيين مع وفد من حركة "حماس" برئاسة موسى أبو مرزوق.

 

النهار/اللواء: وفاة جريح... وإحراق سيارة في مخيم المية ومية

تتنقل الانتهاكات الأمنية بين مخيمي عين الحلوة والمية ومية جنوب صيدا. وبعدما أمضى عين الحلوة ليلة هادئة، أقدم مجهول في مخيم المية ومية المجاور على إحراق سيارة محمود. ب. الذي عمد الى إطلاق النار في الهواء، قبل أن ينفجر خزان الوقود وتأتي النار عليها بالكامل. وعملت فرق الاطفاء على إخماد النيران.

وكان الفلسطيني زياد الاسعد توفي أمس متأثرا بجروح أصيب بها في الاشتباك الذي شهده حي الذيب قبل أيام في عين الحلوة.

 

السفير/الديار: إصابة طفلة وعنصر بـ "فتح" بجروح في "المية ومية"

أصيبت طفلة فلسطينية وعنصر في حركة "فتح" بجروح، جراء إطلاق نار في مخيم المية ومية في صيدا، أعقب إشكالا بين هذا العنصر ويدعى محمود بياعة وبين الفلسطيني جلال مناع، المحسوب على تنظيم "أنصار الله"، على خلفية اتهام بياعة له بإحراق سيارته في المخيم. ونقل الجريحان إلى إحدى مستشفيات صيدا.

 

المستقبل/اللواء/النهار: السجن لـ8 فارين بينهم نجلا الأسير خططوا لتفجير السفارة المصرية

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة حكماً غيابياً بحق 8 فارين بينهم الفلسطيني توفيق طه ونجلا الشيخ أحمد الاسير، محمد وعمر، بجرم التخطيط لتفجير السفارة المصرية في لبنان.

وقضى الحكم بسجن كل من الفارين الى طه وعمر ومحمد الاسير الفلسطينيين صالح موعد ومحمد عزام وكل من عثمان حنيني ومحمد العوجي وفراس الدنب أشغالاً شاقة مؤبدة وتجريدهم من الحقوق المدنية والزام كل منهم بتقديم بندقية حربية وتنفيذ مذكرات إلقاء القبض الصادرة بحق كل منهم.