استولى مستعمرون فجر اليوم الثلاثاء 2024/05/07، على تجمع بدوي " بير المسكوب" قرب الخان الأحمر شرق مدينة القدس،  واستولوا على الخيام والمحاصيل الزراعية، وأجبروا قاطنيه على مغادرته.

وسكان التجمع البالغ عددهم سبع عائلات هم بدو من الرحل، وكانوا قد غادروا قبل فترة إلى منطقة غرب القدس، وعندما عادوا الى خيامهم تفاجأوا بوجود المستعمرين فيها ومنعوهم من الدخول إليها.

وتحيط بالخان الأحمر مستوطنتا "معاليه أدوميم" و"كفار أدوميم"، ويسعى الاحتلال لتوسيعهما وتنفيذ المشروع الاستيطاني "E1"، الذي يقضي على خيار قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا، كما سيبتلع أجزاء واسعة من مناطق "ج" الممتدة على أكثر من 60% من مساحة الضفة.

ووفقًا لبيانات أصدرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" عام 2017، فإن "46" تجمعًا بدويًا ستكون معرّضة لخطر الترحيل القسري وسط الضفة الغربية.

ويقع "26" تجمعًا منها في محافظة القدس، ويسكنها وفقًا لمكتب الأمم المتحدة "4856" بدويًا يواجهون ظروفًا معيشية قاسية على صعيد الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء، إضافة إلى صعوبة الوصول للمراكز التعليمية والصحية.

وستكون تجمعات القدس البدوية التي تقع داخل نطاق ما يسمى مشروع "إي 1" الاستعماري وعددها "13" تجمعًا، على جدول الإخلاء بالإضافة إلى "12" تجمعًا تقع بمحاذاة هذا المشروع الضخم الذي يعد جزءًا من مخطط إسرائيل المعروف بـ"القدس الكبرى".