التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، اليوم السبت 2024/04/13، رئيس البعثة الروحية الروسية الأرثوذكسية في الأراضي المقدسة والأردن الأرشمندريت فوسيان زمايوس.

وثمن خوري، دور روسيا وكنائسها والجهود التي تبذلها لدعم وتعزيز وجود الشعب الفلسطيني، وبشكل خاص في الحفاظ على الإرث الحضاري والتاريخي الكنسي.

وقال خوري: إن "ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني في أرجاء الوطن كافة، يأتي ضمن المخططات الإسرائيلية المتطرفة والتي تهدف إلى إنهاء القضية الفلسطينية"، مشيرًا إلى حرب الإبادة والتجويع والتهجير القسري التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر، واستمرار الانتهاكات للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، إضافة لما تتعرض له المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية من اقتحامات يومية وما يقوم به المستعمرون من إحراق لممتلكات المواطنين الفلسطينيين.

بدوره، نقل الأرشمندريت زمايوس، تحيات بطريرك موسكو وسائر بلاد الروس كيريل الأول، لسيادة الرئيس محمود عباس، مؤكدًا تضامنه مع الشعب الفلسطيني وبشكل خاص في قطاع غزة، وتضرعه من أجل إنهاء الحرب وأن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة كافة.

وأثنى زمايوس على أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة الرئاسية، بما يخدم كافة أبناء الشعب الفلسطيني وتعزيز دور الكنائس والمؤسسات التابعة لها.

وتباحث الطرفان في العديد القضايا ذات الأهمية، وأكدا أهمية استمرار العمل المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة كافة، وبشكل خاص حماية الإرث التاريخي المقدس.

وحضر اللقاء، مستشار البعثة الروحية الروسية لدى فلسطين يوري روماشوك، وعضو اللجنة الرئاسية موسى حديد، ومدير العلاقات العامة والإعلام رائد حنانيا، ومدير دائرة المشاريع عمر عابودي.