تخطّط شركة "أوبن إيه آي" لإطلاق نموذج "سورا" الجديد المتخصّص في توليد مقاطع الفيديو استنادًا إلى الذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري.

وفي مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، ذكرت ميرا موراتي، مديرة التكنولوجيا في الشركة، أنّ الخطة الحالية هي إطلاق نموذج "سورا" لكافة المستخدمين في وقت لاحق من عام 2024، وقد يستغرق ذلك أشهراً عدة.

وتتيح الشركة تجربة نموذج "سورا" لعدد محدود من المستخدمين عبر نظام الدعوات، ويرجع ذلك إلى رغبة الشركة في جعله آمنًا للاستخدام، بالإضافة إلى تحسين أدائه قبل إتاحته على نطاق واسع.

وأضافت موراتي: أنّ "نموذج "سورا" قد دُرّب على محتوى من منصّة "Shutterstock" حصلت شركة "أوبن إيه آي" على ترخيصه، ومع ذلك، رفضت الكشف عن أي مصادر أخرى للبيانات، واكتفت بالإشارة إلى أنّها تأتي من بيانات متاحة للعامة أو مرخّصة".

ويستطيع نموذج "سورا" إنشاء مقاطع فيديو صامتة فقط في الوقت الحالي، ولا يمكن تحرير تلك المقاطع في أثناء عملية الإنشاء، وتعليقًا على ذلك، قالت موراتي إنّ "أوبن إيه آي" تعمل على إضافة الصوت إلى مقاطع "سورا"، بالإضافة إلى أدوات التحرير.

ولا توجد معلومات عن الاشتراكات المالية التي ستفرضها "أوبن إيه آي" على الجمهور مقابل استخدام نموذجها الجديد، لكن موراتي قالت إنّ الشركة ترغب في تسعير "سورا"على نحو مشابه لنموذج توليد الصور التابع لها "دالي 3"، مع أنّ "سورا" يكلّف الشركة على نحو أكبر، وفقًا لموراتي.

ومن المنتظر أيضًا أن تضيف "مايكروسوفت"، وهي الشريك الأكبر لشركة "أوبن إيه آي"، نموذج "سورا" في منتجاتها عبر مساعدها الذكي "كوبايليت"، كما فعلت سابقًا مع نماذج "جي بي تي" و"دالي".