دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين 2023/11/27، إلى تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة التي دخلت يومها الرابع والأخير، من أجل العمل على "حل سياسي" للصراع.

وشدد بوريل في كلمته بافتتاح أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، والمنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية، برئاسة الأردن والاتحاد الأوروبي  على أنه "يجب تمديد" هذه الهدنة وتحويلها إلى هدنة دائمة للسماح بالعمل على حل سياسي.

وأضاف: "حل سياسي يمكننا من كسر دوامة العنف نهائيًا"، مشيراً إلى أنّه لن يكون هناك سلام أو أمن لإسرائيل من دون دولة فلسطينية.

وكانت "الهدنة الإنسانية" في قطاع غزة، قد دخلت حيز التنفيذ في الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة الماضي، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على شعبنا في قطاع غزة المحاصر، وأسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.