بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم الخميس 24- 8- 2023  

 

*فلسطينيات 

د. اشتية يستقبل الوفد الكويتي المكلف بالتعاقد مع معلمين فلسطينيين

 

استقبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الأربعاء، في مكتبه بمدينة رام الله، الوفد الكويتي المكلف بالتعاقد مع معلمين فلسطينيين من المحافظات الشمالية والجنوبية للعمل في دولة الكويت الشقيقة، بحضور وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، ووكيل الوزارة نافع عساف.

وثمن رئيس الوزراء موقف الكويت الثابت والداعم لفلسطين وقضيتنا على المستوى الرسمي والشعبي، ومكانة فلسطين العزيزة على قلب كل كويتي، مؤكدًا أن قضيتنا هي فلسطينية الوجه وعربية العمق، وأن عمقنا العربي يشكل الرئة التي تتنفس بها فلسطين.

وأعرب د. اشتية عن تقديم كافة التسهيلات للوفد الكويتي من أجل تيسير عملهم واستكمال كافة المقابلات سواء في المحافظات الشمالية أو الجنوبية، مشيرًا إلى أن ذهاب أبنائنا للعمل في الكويت هو بمثابة العمل في بلدهم الثاني، وأن المعلم الفلسطيني جدي ومثابر وسفير لفلسطين.

 

*مواقف "م.ت.ف"

فتوح ردًا على غالانت: مكان المستوطنين ووزراء حكومة الاحتلال العنصريين هو الجنائية الدولية وليس الأرض الفلسطينية

 

وصف رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، تصريح وزير الجيش في حكومة اليمين العنصرية الإسرائيلية، يوآف غالانت، بأنه دعوة صريحة لتشجيع الإرهاب والعنف.

وكان غالانت قد صرح خلال اجتماعه مع قادة عصابات المستوطنين في الضفة الغربية، بأنه "في المكان الذي لم نعزز فيه الاستيطان، تلقينا الإرهاب".

وقال فتوح، في بيان اليوم الأربعاء: إن مكان المستوطنين وقاداتهم ووزراء الحكومة العنصريين هو المحكمة الجنائية وليس الأرض الفلسطينية، وأينما يتم بناء البؤر الاستيطانية يكون الإرهاب، ووجود المستوطنين المسلحين في شوارعنا وبلداتنا وقيامهم بأعمال القتل والترهيب والحرق والسرقة هو قمة الإرهاب، والاعتداء على الأرض الفلسطينية والمدنيين من النساء والأطفال هو إرهاب الدولة الذي جرمه القانون الدولي واعتبره جريمة حرب.

 

*عربي دولي

عناصر الإطفاء في اليونان يكافحون الحرائق لليوم الخامس على التوالي

 

واصل عناصر الإطفاء اليونانيون اليوم الأربعاء، لليوم الخامس على التوالي، جهودهم لإخماد حرائق كبيرة في كل أنحاء البلاد، أودت بحياة ما لا يقل عن عشرين شخصاً وغطت أثينا بدخان أسود كثيف.

ومن بين القتلى 19 شخصاً يرجّح أنهم مهاجرون، بينهم طفلان وفقاً للشرطة.

وأتى حريق على سفح جبل بارنيثا، وهو إحدى التلال الثلاث المحيطة بأثينا، حيث تقع أكبر غابة قرب العاصمة اليونانية، مهدّدا محمية وطنية.

وصباح اليوم، صدرت أوامر إخلاء لثلاثة أحياء إضافية، حيث تقع ثلاث دور للمسنّين في مينيدي في ضواحي أثينا.

ووصلت النيران للمرة الأولى إلى منازل في مينيدي. كما دمّرت منازل وممتلكات في ضاحيتي خاسيا وفيلي المجاورتين.

ويكافح عناصر الإطفاء اليونانيين 350 حريقاً في الأيام الخمسة الماضية، بما فيها 200 حريق اندلعت خلال الـ48 ساعة الماضية.

 

*إسرائيليات 

مخطط استعماري لزيادة عدد المستوطنين في شمال الضفة إلى مليون

 

قدم ما يسمى رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة يوسي داغان، يوم الأربعاء 2023/8/23، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مخططًا لزيادة عدد المستوطنين في شمال الضفة من حوالي 170 ألفًا حاليًا إلى مليون في عام 2050.

وبحسب موقع "واينت" الإلكتروني، فإن المخطط يشمل إقامة "مدن" جديدة، ومناطق صناعية، ومستشفى، وسكة حديد، ومطار.

وأشار الموقع الإلكتروني إلى أن المجلس الاستيطاني استأجر خدمات مهندسين ومستشارين مهنيين، لوضع المخطط بشكل غير معلن طوال أكثر من سنة، بهدف زيادة عدد المستوطنين خلال العقود الثلاثة المقبلة.

ولفت إلى أنه جرى وضع الخطوط العريضة للمخطط خلال مؤتمر سنوي مركزي لقادة المستوطنين، قبل عشرة أشهر تقريبًا، من دون الكشف عن طاقم المخططين له.

وحسب "واينت"، يشمل المخطط توسيع عدد من المستوطنات وتحويلها إلى "مدن"، وإقامة "مدن" جديدة، ومد سكك حديد باتجاه وسط إسرائيل وشمالها، وتوسيع شوارع، وإقامة مركز طبي في مركز المجلس الإقليمي للمستوطنات، ومطار، ومناطق صناعية، ومراكز ثقافية.

ويسعى المبادرون إلى هذا المخطط إلى توسيع مستوطنات "إيتمار"، "تسوفيم"، "سلعيت" و"أفني حيفتس". ويقضي المخطط بتوسيع البؤرة الاستيطانية "حوميش"، بعد شرعنتها، بحيث تستوعب 15 ألف مستوطن، وكذلك شرعنة مستوطنتي "غانيم" وكديم" وتوسيعهما، اللتين تم إخلاؤهما في إطار خطة فك الارتباط عن غزة وشمال الضفة، عام 2005.

وأشار الموقع إلى أنه يجري التخطيط لمدينة كبيرة تحمل اسم "تعناخ" في شمال الضفة الغربية المحتلة، وأن تستوعب 30 ألف مستوطن، و"مدينة" باسم "شَمير" في جنوب غرب الضفة ووسطها، بالقرب من مدينة كفر قاسم، وأن تستوعب أكثر من 100 ألف مستوطن.

ويأتي نشر هذا المخطط في ظل توتر بين حكومة نتنياهو والإدارة الأميركية حول توسيع المستوطنات، ونقل صلاحيات من وزير الأمن إلى الوزير في وزارة الأمن بتسلئيل سموتريتش، الذي أصبح مسؤولاً عن الاستيطان ويحول ميزانيات طائرة إلى المستوطنين.

وكانت إدارة بايدن قد احتجّت على إلغاء قانون فك الارتباط عن شمال الضفة الذي صادقت عليه الكنيست، وعلى شرعنة البؤرة الاستيطانية "حوميش" إلى جانب شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية في أنحاء الضفة.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 

فصائل "م.ت.ف" في صيدا تؤكد على تطبيق قرارات هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان

 

عقدت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا اجتماعا لها، يوم الأربعاء 23 آب 2023.

وناقشت الفصائل نتائج اجتماع هيئة العمل الفلسطيني المشترك للقوى الوطنية والإسلامية في لبنان الذي عقد في سفارة دولة فلسطين في بيروت، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور وأمين سر الساحة فتحي أبو العردات، وممثلين عن دولة الرئيس نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي وقائد الجيش، والنائب أسامة سعد، وناقشت خلاصة نتائج التحقيق المكلفة من المجتمعين.

وأكدت الهيئة بإجماعها على تسليم المتهمين بارتكاب جريمة اغتيال قائد الأمن الوطني الفلسطيني في صيدا اللواء أبو أشرف العرموشي ورفاقه.

 

وخلصت إلى التالي:

 

إدانة الجريمة النكراء بحق قائد الأمن الوطني الشهيد اللواء أبو أشرف العرموشي ورفاقه. 

والتأكيد على تثبيت الأمن والاستقرار في مخيم عين الحلوة.

وختم المجتمعون التزام المنظمة بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقد في السفارة بحضور فلسطيني لبناني وأجمع على تسليم المتهمين بجريمة الاغتيال أبو أشرف ورفاقه.

وتم التأكيد على قرار هيئة العمل الفلسطيني المشترك في 30 تموز بتسليم قاتل فرهود.

كما أكدت فصائل المنظمة على التحقيق في كشف جريمة اغتيال محمد عبد الرازق الذي تم تصفيته في منزله داخل المخيم.

 

*آراء 

الحقيقة لا سواها/ بقلم: محمود أبو الهيجاء 

 

لإسرائيل منذ نشأتها سياسة حربية ضد فلسطين، وشعبها، وعلى مختلف الأصعدة، سياسة حربية عدوانية، لا تكف عن التصعيد، غايتها الاستراتيجية محو فلسطين الرواية، والتاريخ، والقضية، من الوجود، ويا لها من غاية، لا ترى اسرائيل حتى الآن، إنها ضرب من ضروب المستحيل، ذلك لأن فلسطين ليست كلمة عابرة في التاريخ، وروايتها ليست من أساطير الأولين، وأرضها لم تكن يوما نهبا للخرافة، وذاكرتها هي ذاكرة الزراعة، والبنيان، مثلما هي ذاكرة القداسة، بعد أن باركها الله وما حولها، حتى باتت ذاكرة للتقوى فتخلقت في بيوتها قيم، ومفاهيم الثبات، والصمود، والتحدي، وهذا ما جعل شعبها آية لهذه القيم والمفاهيم ودلالة من دلالاتها، وقد جسدها في ثورات متتالية، وانتفاضات كبرى. وما زال يجسدها بصمود، وتحد، ومقاومة، ما يبقي روح ثورته، حيًا باليفاعة الإيمانية ذاتها.

أجل.. محو فلسطين الرواية، والتاريخ، والقضية من الوجود، ضرب من ضروب المستحيل. متى ستدرك إسرائيل الاحتلال والعنصرية ذلك…؟؟ ومتى ستدرك أن شأن حربها كمثل شأن الكائن الحي الذي هو  على رأي الإمام الحسن البصري، شأن أيام، كلما ذهب يوم منه، ذهب بعضه، وهذا ليس تبصرًا في مقام الحكمة فحسب، وإنما حقيقة لا يمكن دحضها أيضًا.

للحرب الإسرائيلية العدوانية أيام ذهب الكثير منها، فذهب بعضها ولا شك، ولم يعد نفوقها خيارا، بل حتمية للتاريخ والطبيعة، لطالما فلسطين تظل شاخصة، وعالية المقام، بصمود أهلها، وثباتهم على التحدي، وإصرارهم على المضي قدما في دروب الحرية والاستقلال، وهذه هي الحقيقة الأخرى التي لا سبيل كذلك لدحضها أو تجاوزها أو الهرب منها، وعلى أساسها واستنادًا إليها تعلن الرئاسة الفلسطينية، إما سلام وأمن للجميع، أو لا سلام ولا أمن لأحد. لا ينبغي لإسرائيل الاحتلال والعنصرية أن تقرأ ذلك كبلاغ انشائي، وحياة حربها وإن بدت اليوم أوفر عنفًا، وأشرس قوة، فهذه ليست أكثر من عنف وقوة الحشرجة التي تسبق الموت، بغرغرتها المفزعة...!!

نحن هنا باقون، وحرب إسرائيل بعد سبعين عامًا ليست غير حرب أوهام العدوان العبثية، التي تتصور المستحيلات المطلقة، بأنها ممكنة…!! نحن باقون هنا فوق أرضنا وتحت ترابها، فما زالت فلسطين وستبقى هنا، بروايتها وحقيقتها، وتاريخها، وقضيتها بعد أن أكدت مركزيتها العربية، حتى برغم بعض خطابات السياسات القطرية، فقد باتت قضية الشأن الإنساني العالمي كذلك، وما زال شعبها قيما على دروب الحرية والاستقلال، وماضيًا فيها بلا تردد، ولا تراجع، ولا مساومة.

وأجل.. مرة أخرى إما سلام وأمن للجميع، أو لا سلام ولا أمن لأحد، وهذا ما قاله شاعر عربي ذات أمسية فلسطينية، "إما فلسطين وإما النار جيلاً بعد جيل" وبمعنى لا واقع دون فلسطين الدولة الحرة المستقلة، بحاضرتها المقدسية، مع حق العودة، غير واقع النيران، التي تظل في المحصلة حينها آخر العلاج، الذي يكوي ويزيل سرطان الاحتلال والعبث والفوضى.