بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 2- 5- 2023

*فلسطينيات
د. اشتية يطالب ألمانيا بالضغط على إسرائيل لإنجاز حقنا بعقد الانتخابات في القدس

طالب رئيس الوزراء د. محمد اشتية ألمانيا بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها، وإنجاز حقنا بعقد الانتخابات في الأراضي الفلسطينية كافة بما فيها القدس، ووقف كافة إجراءات وانتهاكات الاحتلال ومستوطنيه. 
جاء ذلك خلال استقباله رئيس المجلس الاتحادي الألماني (البوندسرات) بيتر تشينتشر، اليوم الخميس، في رام الله، بحضور رئيس بعثة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة فلسطين السفير أوليفر اوفتشا. 
وأطلع رئيس الوزراء الضيف الألماني على آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، خاصة في ظل المتغيرات على مستوى المنطقة والعالم، والفراغ السياسي الذي تواجهه القضية الفلسطينية، والجهود المبذولة من أجل إعادة إحياء مبادرة السلام العربية. 
كما طالب رئيس الوزراء بالضغط على إسرائيل للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة، وشهداء مقابر الأرقام، ووقف كافة الاقتطاعات المالية الجائرة من أموالنا، والإفراج عن الأموال المحتجزة. 
وبحث د. اشتية مع تشينتشر تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية ما بين البلدين على المستويات كافة، وناقش عددا من القضايا الاقتصادية، وأهمية قطاعي الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، موجها الدعوة لرجال أعمال ألمان لزيارة فلسطين للاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة في مختلف المجالات، ولتكون فرصة لعقد شراكات استثمار وأعمال ما بين القطاع الخاص في البلدين، مثمنا الدعم الألماني الثابت والمستمر لفلسطين على كافة الأصعدة. 
من جانبه، أكد رئيس المجلس الاتحادي الألماني موقف بلاده الداعم لحل الدولتين وتحقيق السلام والعدل في المنطقة، وانخراط ألمانيا من أجل تعزيز دورها وحضورها في المنطقة، وتعزيز شراكاتها مع دول العالم.


*عربي دولي
اجتماع في الأمم المتحدة لجمع التبرعات للأونروا

تعقد لجنة الجمعية العامة المخصصة لإعلان التبرعات لوكالة الغوث "الأونروا" اجتماعًا في مقر الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، لزيادة دعم الدول للوكالة.
ويتم تمويل "الأونروا" بشكل كامل تقريبا عبر التبرعات الطوعية.
وقال المفوض العام لوكالة "الأونروا" فيليب لازاريني: إن حل المشكلة المالية المزمنة التي تواجه الوكالة يتطلب إرادة سياسية ليُضاهي دعم الجهات المختلفة لمهمة "الأونروا"، ما توفره لها من موارد.
وأضاف لازاريني، في مؤتمر صحفي في نيويورك: أن المشكلة "تكمن في التناقض بين ما يُتوقع أن تفعله الأونروا والمصادر التي تتوفر لها"، مشيرا إلى "الطبيعة الفريدة لعمل الأونروا، إذ إنها الوكالة الوحيدة المكلفة بتقديم خدمات مماثلة للخدمات الحكومية".
وأكد المسؤول الأممي أهمية مواكبة الموارد للاحتياجات، مٌحذرًا من أن "الأونروا لن يكون لديها تمويل أو نقد اعتبارا من أيلول المقبل لمواصلة تشغيل مدارسها، كما أن الموارد اللازمة لعمل مراكزها الصحية والخدمات الحيوية الأخرى آخذة في النفاد".
وتدعم الأونروا نحو 5.9 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وغزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ولبنان، وسوريا.

*إسرائيليات
عشرات المستوطنين يقتحمون مدينة أريحا

اقتحم عشرات المستوطنين، ظهر اليوم الجمعة، أماكن متفرقة في مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية.
منها: مخيم عين السلطان، ومنطقة تل أريحا القديم، والمنطقة الاثرية في جبل هيرودس بمنطقة وادي القلط، وسط اندلاع مواجهات بين أبناء شعبنا وقوات الاحتلال.

*أخبار فلسطين في لبنان
السَّفير دبور يلتقي القائم بالأعمال الكوبي في لبنان

التقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف  دبور،  القائم بالأعمال الكوبي في لبنان خورخي ليون كروز.
واطلع السّفير دبور كروز على الجرائم الوحشية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق أبناء شعبنا واستباحة الدم الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه واعتداءاتهم المستمرة على مدننا وقرانا ومقدسات شعبنا الاسلامية والمسيحية وبخاصة في مدينة القدس.
بدوره، قدم كروز التعازي للسفير دبور بشهداء شعبنا، مندداً بالممارسات والقرارت الاسرائيلية العنصرية المتطرفة بحق شعبنا.
وأدان كروز الجرائم الإسرائيلية التي يرتكبها جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين، مجدداً التأكيد على موقف كوبا الداعم للقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف.
وشكر القائم بالأعمال الكوبي الدعم والتضامن الفلسطيني الدائم إلى جانب كوبا، مؤكداً على العلاقات الوثيقة بين فلسطين وكوبا.

*آراء
الأسرلة .. اقتحام خطير/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

بعد "راهبات الوردية" وخطيئة ما فعلت إدارة هذه المدرسة، من رفع علم دولة الاحتلال الإسرائيلي، على مسرح احتفالاتها، دخلت مدرسة "الأفق" في القدس المحتلة ساحة هذه الخطيئة، لترفدها برقص طالباتها على أنغام أغان عبرية....!!!
هذا اقتحام جديد من نوعه، أخطر بما لا يقاس من اقتحامات المستوطنين لباحات الأقصى..!! اقتحام المستوطنين للأقصى محاولة لتكريس الرواية الصهيونية المزورة بشأنه، لغاية لتهويده، أما اقتحام علم دولة الاحتلال، وأغانيها العبرية المدارس الفلسطينية الواقعة تحت هيمنة بلدية "نير بركات" الإسرائيلي، هو اقتحام للوعي، وتتشكل خطورته البالغة، في تماهيه مع غايات الاحتلال الإستراتيجية، الرامية لا لكي الوعي الوطني الفلسطيني، وإنما لقتله أساسًا، وتخليق بديله العدمي وبقيم العبودية لا بسواها...!! الخطورة هنا، الاسرلة تتلبس  ثياب المدرسة، لتحتفل بثياب   السياسة بغاياتها الاحتلالية.!! لسنا ضد الموسيقى، أيًا كانت هويتها، لكن حين يراد منها تزييف الوعي، تمهيدًا لقتله، فإنها لا تعود غير وسيلة من وسائل الحرب الإسرائيلية، ضد فلسطين التاريخ الحق، والعدل، والواقع، والقضية، وفي الراهن، ضد المشروع الوطني الفلسطيني، مشروع الحرية، والعودة، والاستقلال.
هل نأمل أن تكون خطيئة "الوردية" و"الأفق" نتاج خطأ في التقدير والتدبير، وإذا ما كان الأمر كذلك، فهل تبادر إداراتا هاتين المدرستين إلى تصحيح هذا الخطأ الفادح في خطورته.
نعرف طبعًا أن بعض التمنيات ضرب من ضروب الوهم، فلا بد إذن من ملاحقة هذه الخطيئة، بالمعالجة قبل الموقف، ومنها مواجهة التدخلات القسرية لوزارة التربية الإسرائيلية، في شؤون المناهج التربوية الفلسطينية. ومن هذه المواجهة جعل الأغنيات الفلسطينية من الميجنا حتى الدلعونة في احتفالات مدارسنا، واعتماد ألوان العلم الفلسطيني، من أساسيات الألوان في دروس الرسم في صفوف طلابنا، خاصة تلك التي ما زالت تحاصرها جدران الاحتلال الإسرائيلي. لا بد من هذه المعالجة، وهذه مهمة الكل الوطني الفلسطيني في مختلف مؤسساته التعليمية، والتربوية، والثقافية، والإعلامية، لا مهمة وزارة التربية وحدها.



#إعلام_حركة_فتح_لبنان