النشرة الإعلامية ليوم  الخميس 1- 6- 2023

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 1- 6- 2023

*رئاسة

سيادة الرئيس يقلد المطران رياح حنا أبو العسل نجمة القدس من وسام القدس

 

 

قلد سيادة الرئيس محمود عباس، المطران رياح حنا أبو العسل، الاسقف الثالث عشر للكنيسة الأنجليكانية الأسقفية في القدس والشرق الأوسط، نجمة القدس من وسام القدس.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المطران أبو العسل، بحضور البطريرك ميشيل صباح، وعائلته الكريمة.

ومنح فخامة الرئيس، المطران أبو العسل، تقديرًا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، وتثمينًا لجهوده في تعزيز التسامح والاخاء بين أبناء الوطن الواحد.

وحضر مراسم التكريم، أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، وفيصل عرنكي، وأحمد مجدلاني، ونائب رئيس الوزراء وزير الاعلام نبيل أبو ردينة، وقاضي قضاة فلسطين الشرعيين محمود الهباش.

*فلسطينيات

النشرة الإعلامية ليوم  الخميس 1- 6- 2023

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 1- 6- 2023

*رئاسة

سيادة الرئيس يقلد المطران رياح حنا أبو العسل نجمة القدس من وسام القدس

قلد سيادة الرئيس محمود عباس، المطران رياح حنا أبو العسل، الاسقف الثالث عشر للكنيسة الأنجليكانية الأسقفية في القدس والشرق الأوسط، نجمة القدس من وسام القدس.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المطران أبو العسل، بحضور البطريرك ميشيل صباح، وعائلته الكريمة.

ومنح فخامة الرئيس، المطران أبو العسل، تقديرًا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، وتثمينًا لجهوده في تعزيز التسامح والاخاء بين أبناء الوطن الواحد.

وحضر مراسم التكريم، أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، وفيصل عرنكي، وأحمد مجدلاني، ونائب رئيس الوزراء وزير الاعلام نبيل أبو ردينة، وقاضي قضاة فلسطين الشرعيين محمود الهباش.

الفرا: هناك توجه لدى شخصيات أوروبية لرفع قضايا لسحب جنسية دول الاتحاد من المستوطنين

قال مندوب دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، إن هناك توجها  لدى بعض الشخصيات الأرووبية، لرفع قضايا لسحب جنسية دول الاتحاد من المستوطنين المقيمين في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة.

وأضاف الفرا: "أن تلك الخطوة تأتي انسجاماً مع موقف الاتحاد الأوربي الذي يعتبر تلك المستوطنات غير شرعية ومقامة فوق أراضي الغير".

وطالب الفرا الاتحاد الأوروبي بالانتقال من خطوة تمييز منتجات المستوطنات المستوردة لدول الاتحاد إلى منع إدخالها.

*م.ت.ف

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تؤكد أنها في حالة انعقاد مستمر للوصول إلى حل أزمة إضراب موظفي وكالة الغوث

عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير اجتماعا لها في رام الله، يوم الأربعاء، والتقت خلاله ممثلي اتحاد الموظفين العرب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، استكمالا للاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس في مخيم الجلزون.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل حل أزمة الإضراب المستمرة منذ 110 أيام.

وقالت اللجنة التنفيذية، إنها والقيادة الفلسطينية تقف مع مطالب العاملين في وكالة الغوث، وتدعم مطالبهم العادلة والمشروعة، وتخشى أن يؤدي استمرار الاضراب وعدم تقديم الخدمات إلى أبناء شعبنا في المخيمات، إلى انهيار منظمومة التعليم والصحة.

وأكد أعضاء التنفيذية رفضهم تحميل أبناء شعبنا في المخيمات تبعات الاضراب، وسيتم عقد اجتماع مع المفوض العام للأمم المتحده لإغاثة وتشغيل اللاجئين فيليب لازارديني في السابع من الشهر المقبل، لإنهاء الأزمة.

وشددت اللجنة على أنها لن تسمح بأن تبقى الحالة المزرية في المخيمات إلى فترة أطول من ذلك، لأن معاناة اللاجئين تفاقمت، مضيفة أنها قررت أن تضع مسؤوليتها في إطار المسؤولية المباشرة لمنظمة التحرير ولجنتها التنفيذية لأنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، لذلك فهي في حالة انعقاد مستمر حتى انهاء الأزمة.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قد شكلت لجنة بمشاركة ثمانية من أعضائها، لمتابعة الحوار مع كافة الأطراف المعنية، وصولاً إلى حل الأزمة.

*مواقف فتحاوية

العالول يطلع وفد اتحاد كتّاب فيتنام على انتهاكات الاحتلال بحق شعبنا

 أطلع نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، وفدا من اتحاد كتاب فيتنام، على الحياة الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني، تحت الاحتلال.

وقال العالول خلال لقائه الوفد الفيتنامي الذي يحل ضيفا على فلسطين في زيارة أولى لدولة عربية، برفقة الأمين العام لاتحاد الكتّاب والأدباء الفلسطينيين مراد السوداني، إن شعبنا الفلسطيني يمتلك الإرادة والتصميم للتخلص من الاحتلال مهما طال الزمن أو قصر.

وأضاف: "نحن سعداء للغاية بأن نلتقي بكم في فلسطين، أنتم الأصدقاء المتميزون الذين تعلمنا منهم، ومن ثورتهم الكثير، والعلاقة بين الثورة الفلسطينية والثورة الفيتنامية كانت قبل انطلاقة الثورة الفلسطينية، وكان الفيتناميون أول من استشرناهم، ووضعناهم في سياقات التخطيط لثورتنا، وطلبنا رأيهم ومشورتهم، قبل أن ننطلق في حركة فتح".

واستطرد: "أخبرنا قادة الثورة الفيتنامية حينها أننا سنستند إلى جدار شعبنا، وما زلنا حتى اللحظة نقاتل للتحرر مستندين إلى جدار شعبنا"، مشيرا إلى أن راية الثورة الفيتنامية كانت تحمل رايات حركات التحرر في العالم، وعندما استقلت فيتنام نقلت راية التحرر إلى الثورة الفلسطينية.

ولفت إلى أن النضال يفجر الإبداع ويُنتج أدبا تحرريا إنسانيا، ويحث الطاقات الكامنة في داخل الإنسان على إنتاج أدب يرتقي بالقيم الإنسانية، كونه يرتبط بالهدف النبيل وهو الحرية والسلام للشعوب كافة، ومن هنا ندعم ترجمة الأدب الذي يحمل هذه الصفات، والتجربة الفيتنامية مثال حي للتركيز عليه.

بدوره، أكد السوداني أهمية هذه الزيارة، وقال أن يكون بيننا اليوم وفد من فيتنام الثورة، في زيارة تاريخية واستثنائية للمنطقة العربية، وأن يخصوا فلسطين بها وهي الدولة العربية الأولى التي يزورونها في هذا التوقيت التاريخي، فهي رسالة واضحة بكل كبرياء، أن الثورات التحررية تظل وهجها أبديا حتى بعد التحرير"، مشيرا إلى الدبلوماسية الثقافية التي تربط فلسطين بالعالم وتربط العالم بفلسطين.

من جهته، قال رئيس اتحاد كتّاب فيتنام تهيوو: "باسم كتّاب فيتنام نعبر عن شكرنا لحسن الضيافة والاستقبال ونحن فخورون بهذه الزيارة التي تعبر عن عمق العلاقة بين الشعبين"، مؤكدا أنه كما حصلت فيتنام على استقلالها فستحصل فلسطين على استقلالها وحريتها، وكتّاب فيتنام يدعمون نضالكم.

وأضاف: "عندما زرنا ضريح ومتحف الشهيد ياسر عرفات رأينا أن ساعة النصر قادمة، ومعظم الفيتناميين يعرفون نضالكم ويدعمونكم للخلاص من الاحتلال، ونؤمن بأن فلسطين ستتحرر يوما ما وستحصل على استقلالها.

ورافق الوفد في جولاته، عضوا الأمانة العامة للاتحاد طلال أبو عفيفة، والشاعر جمعة الرفاعي، والناقد والباحث مفيد عرقوب، والكاتب والمترجم مفيد جاد الله.

*عربي دولي

"البرلمانيين الشباب" يؤكد دعمه للحقوق الفلسطينية وحملة (لأجل فلسطين)

أكد المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب من الأحزاب الاشتراكية والاشتراكية الديمقراطية، دعمه حملة خطاب فلسطين في الأمم المتحدة "لأجل فلسطين"، وإعمـال الحقـوق الفلسـطينية علـى النحـو المنصـوص عليـه فـي المواثيـق والمعاييـر الدوليـة، بـدءًا باسـتقلال دولـة فلسـطين وعاصمتهـا القـدس.

وقال المنتدى في البيان الختامي، الذي عقد في المغرب، "نحــن -الشــباب الاشــتراكيين والاشــتراكيين الديمقراطيــين- نشــعر بجــزع عميــق إزاء الجرائــم الإســرائيلية ضــد الشــعب الفلسـطيني والتي تزايـدت بمجـيء الحكومـة اليمينيـة المتطرفـة التـي تمـارس العنـف والتمييـز العنصـري".

ودعا، المجتمع الدولـي إلـى ضمـان حمايـة الشـعب الفلسـطيني ومحاسـبة الجنـاة، مؤكدًا دعمه الكامـل لحـل الدولتيـن المتفـق عليـه دوليـًا، كذلك دعا أحزابنه وبرلماناته إلى الانخـراط فـي دعـم حملـة "لأجل فلسطين".

وكان المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب من الاحزاب الاشتراكية والاشتراكية الديمقراطية، قد عقد بتنظيم من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المغرب، بالتعاون مع الشبيبة الاتحادية المغربية، وشبكة مينا لاتينا، بحضور عشرات البرلمانيين من افريقيا وأوروبا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط.

ومثل فلسطين في المنتدى، عضو المجلس الوطني حسن فرج، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية للشبيبة الفتحاوية في فلسطين رائد الدبعي، الذي قدم ورقة بحثية حول واقع حقوق الإنسان في فلسطين في ظل الاحتلال واللامبالاة الرسمية الدولية.

بدوره، رحب منسق عام حملة "لأجل فلسطين"، مدير عام دائرة حقق الإنسان في منظمة التحرير قاسم عواد، ببيان المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب من الاحزاب الاشتراكية والاشتراكية الديمقراطية، مؤكدًا أن اعتماد وتبني الحملة من جهات عديدة فاعلة ومؤثرة حول العالم، يأتي إيمانًا منها بحق وعدالة القضية الفلسطينية.

وقال: "هناك جهود حثيثة يتم بذلها، وهناك تفاعل على مستوى العالم مع حملة (لأجل فلسطين) والتي جاءت في إطار التحشيد العالمي للانخراط بها ودعمها، لتنفيذ الرؤية السياسية الأممية لسيادة الرئيس محمود عباس، بتصعيد حاله الاشتباك السياسي الدولي، وصولاً إلى تأييد المطالب الفلسطينية من خلال الدبلوماسية الشعبية، بضغط القوى الفاعلة داخل الدول على حكوماتها للوقوف إلى جانب قضايا شعبنا العادلة".

*إسرائيليات

"الكنيست" تصادق على قانونين للتضييق على المدارس والمعلمين في القدس

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية، بالقراءة التمهيدية، على مشروعي قانون يهدفان إلى زيادة الرقابة على المدارس والمعلمين في المجتمع الفلسطيني بأراضي الـ1948، من خلال تعميق ضلوع "الشاباك" في التدقيق في نشاط معلمين فلسطينيين، وتسهيل فصل معلمين بادعاء تماثلهم مع أنشطة مناهضة للاحتلال الإسرائيلي وممارساته القمعية وسياسة الأبرتهايد.

وقدم أحد مشروعي القانون عضو الكنيست عَميت هليفي، من حزب الليكود، وطالب أعضاء كنيست آخرون من الليكود باشتراط منح ترخيص عمل لمدارس بأن تكون "متلائمة مع المنهاج الدراسي الإسرائيلي"، ما يدل على أن المدارس المستهدفة هي مدارس في القدس المحتلة. وأيد مشروع القانون 45 عضو كنيست وعارضه 25 عضوا.

وينص مشروع القانون على تشديد المعايير لمنح رخصة تعليم. ويسعى مشروع القانون، الذي قُدم كتعديل لقانون الإشراف على المدارس، إلى إلزام وزارة التربية والتعليم بفحص "الخلفية الأمنية" لأي فلسطيني مرشح لوظيفة معلم، ويشترط منح رخصة تعليم بأن "لا يكون له ماضٍ أمني وارتباط بتنفيذ عمل إرهابي".

ويقضي مشروع القانون بإلزام مدير عام وزارة التربية والتعليم بإلغاء المصادقة على تعيين معلم "أدين بالإرهاب"، وتعليق رخصة التعليم لمعلمين فُتحت ضدهم "إجراءات جنائية بشبهة تنفيذ عمل إرهابي".

ويعترف مشروع القانون بأنه يستهدف القدس المحتلة. وادعى أن "الأرض الخصبة للتحريض الأرعن الجاري في المدارس التي يُدرس فيها المنهاج الدراسي الفلسطيني في شرقي القدس، نزع شرعية وشيطنة الشعب اليهودي ودولة إسرائيل وتمجيد الإرهابيين وعمليات إرهابية".

ووردت حيثيات مشابهة في مشروع قانون آخر يهدف إلى منع ميزانيات عن مدارس تُدرس المنهاج الفلسطيني، وتقرر في هذه الأثناء عدم دفع إجراءات تشريعه حاليا.

ويسمح قانون الإشراف على مؤسسات التعليم، الذي يسعى مشروع قانون هليفي إلى تعديله، بسحب رخصة معلم تم تقديم لائحة اتهام ضده، بادعاء أنه "ليس ملائما للعمل في مجال التربية والتعليم".

ويقضي مشروع القانون الآخر، الذي قدمه عضو الكنيست تسفي فوغيل، من حزب "عوتسما يهوديت" العنصري برئاسة إيتمار بن غفير، بتشكيل لجنة تخول بفصل معلمين بزعم "تأييد الإرهاب أو الانتماء إلى تنظيم إرهابي"، وهذا وصف إسرائيلي لأنشطة سلمية مناهضة للاحتلال وممارساته.

وينص مشروع القانون على أن تضم اللجنة خمسة أعضاء يعينهم وزير التربية والتعليم، وبينهم مندوبون عن جهاز التعليم، والشرطة، والشاباك، والحكم المحلي. وتمت المصادقة على مشروع القانون هذا بالقراءة التمهيدية بأغلبية 45 ومعارضة 23 عضو كنيست.

ويقضي مشروع القانون هذا أيضا بمنح صلاحية للجنة برفض تعيين أو استمرار تشغيل معلم بعد جلسة استجواب، بزعم أنه "عبر عن تأييده لكفاح مسلح لدولة عدو أو منظمة إرهابية، أو عمل إرهابي أو الانتماء إلى منظمة إرهابية".

وقدم بن غفير مشروع قانون مشابه خلال ولاية الكنيست السابقة، وخلال دورة الكنيست الحالية قدمت عضو الكنيست شيران هسكل، من قائمة "المعسكر الوطني" الذي يرأسها بيني غانتس، مشروع قانون مشابه أيضا.

*أخبار فلسطين في لبنان

استلام وتسليم للقوة المشتركة في مخيم عين الحلوة

تنفيذاً لقرار قيادةِ حركة "فتح" وقوات الأمن الوطنيِّ الفلسطينيِّ في لبنان، وبمباركة وإجماع سياسيٍّ فلسطينيّ، جرى في مخيم عين الحلوة اليوم الأربعاء ٣١-٥-٢٠٢٣، عمليَّة تسليم واستلام لقيادة القوة الفلسطينية المشتركة في المخيم.

وأشرف على العملية أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، وقائد الأمن الوطنيِّ الفلسطينيِّ في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي، بحضور ضباط القوة المشتركة في المخيم.

وسلَّم العقيد محمود سليمان "السوكو" القائد السابق للقوة المشتركة المهام إلى اللواء محمود العجوري، وبارك له هذه المهمة سائلاً الله أن يعينَهُ على هذا الحمل، والذي فيه أمانة حفظ أمن المخيم وأمان شعبِنا داخله.

بدوره، شكر اللواء شبايطة، سليمان، على دوره الفاعل في تثبت الأمن في مخيم عين الحلوة، وحرصه على أمان شعبِنا داخله، متمنياً له دوام التوفيق في مهامِّه العسكرية ومواصلة مسيرته النضالية.

وتمنى النجاح للواء العجوري في قيادة المشتركة والتأسيس إلى مرحلةٍ جديدة يكون الأمنُ عنوانها، وطمئنَّ شعبنا في المخيم والجوار أنَّنا في حركة "فتح" والأمن الوطنيِّ وإلى جانبنا هيئة العمل المشترك نقف صفاً واحداً إلى جانب المشتركة، وجُلَّ اهتمامنا هو تثبيت الأمن بالدرجة الأولى وحل كافة المشاكل بالإجماع.

وتعتبر القوة المشتركة في مخيم عين الحلوة بمثابة انبثاقٍ عن هيئة العمل الفلسطينيِّ المشترك التي تضم فصائل المنظمة وقوى التحالف والقوى الإسلامية وأنصار الله.

بدوره، أكد اللواء محمود العجوري أنَّنا سنعمل بكلِّ جهدٍ على تنفيذ المهامِّ المطلوبة منَّا، ونلتزم بكلِّ ما ترتقيه القيادة السياسية وهي سقفنا السياسيّ في عملنا.

*آراء

تحديات ما بعد الانتخابات

كان الرئيس رجب طيب أردوغان أعلن عشية الانتخابات جملة من الوعود الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والديبلوماسية والأمنية العسكرية، جلها ترسيخ الطابع العثماني للدولة التركية، وفصلها بشكل عميق عن الدولة العلمانية الأتاتوركية، التي انشأها مصطفى كمال أتاتورك قبل قرن من الزمان، بعد انقلابه على آخر حكومة عثمانية في أعقاب الحرب العالمية الأولى. ووعد بتخطي الأزمة الاقتصادية، وتأمين ما يزيد على ستة ملايين فرصة عمل جديدة، والعودة لمد الجسور مع دول الجوار والعالم، واختزال التوترات مع دول الإقليم إلى الحد الأدنى. 
لكن وفق قراءاتي للعديد من وجهات النظر المتباينة، وبالنظر للوقائع الذاتية والموضوعية، فإن فوز زعيم حزب التنمية والعدالة التركي بتفوقه على منافسه كليشدار اوغلو، قد يكون له تداعيات وتحديات أكبر مما يعتقد الرئيس الفائز للمرة الثالثة منذ عام 2014. لا سيما وأن الأزمة الاقتصادية عميقة وتتفاقم، حيث تجاوز التضخم نسبة 80%، والذي انعكس على قيمة الليرة التركية، حتى قفزت قيمة الدولار نحو العشرين ليره، وعلى زيادة نسبة الفقر والبطالة، بالإضافة لأزمة الزلزال، الذي ضاعف من التحديات الملقاة على عاتق النظام الأردوغاني.
وقال خبراء اقتصاديون، أن تركيا تواجه انهيارًا إقتصاديًا، مما سيزيد من نسبة التضخم، وهذا التضخم ليس نتاج تدخل دول الغرب الرأسمالي بقيادة أميركا، وإنما يعود لحجم الحروب التي تورط بها نظام التنمية والعدالة، مع مغادرته مبدأ "تصفير المشاكل"، التي طرحها وزير الخارجية الأول، احمد داود اوغلو في العام 2002 بعد نجاح الحزب الاسلاموي في تولي دفة الحكم. وهذا التطور انعكس سلبًا على اتساع الهوة بين أركان حكومة الرئيس المعاد انتخابه، حيث برزت تباينات في وجهات النظر بشأن البرنامج الاقتصادي، وزادت المطالبات بتغيير الخطة الاقتصادية للتمكن من مجابهة التحديات. 
ووفق وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، فإن تغيير تصنيف نركيا الائتماني الحالي (B سالب)، يعتمد على سياسة ما بعد الانتخابات، إن كانت ستصبح أكثر مصداقية وثباتا في ظل الضغط على الليرة، وتراجع الاحتياطات النقدية، وارتفاع التضخم لنسب عالية، كما ذكرت أنفًا. وأعتقد أن مضاعفة حجم الأنفاق في الحملة الانتخابية، ضاعف من صعوبة تمكن حكومة أردوغان الجديدة القديمة من تحقيق المصداقية والثبات. 
وما يزيد من الظلال الرمادية على الواقع الاقتصادي التركي وفق تقديرات خمس مصرفيين ل"رويترز" يوم الخميس الموافق 25 أيار / مايو الماضي، إن صافي الاحتياطي الدولي للبنك المركزي التركي من المرجح أن يتحول إلى سلبي خلال أسبوع، أي بعد انقشاع سحب الانتخابات التي تمت يوم الأحد الماضي الموافق 28 أيار / مايو الماضي، وهي المرة الأولى من نوعها منذ صعود حزب التنمية والعدالة للحكم قبل 21 عامًا. 
ومن جانبه نشر رئيس السياسات الاقتصادية في حزب الجيد،  بيلجه يلماز، وهو من حزب معارض لاردوغان، تغريدة ذكر فيها: إن احتياطي البنك المركزي يوشك على النفاذ، وأضاف كل شهر نسجل عجزًا بنحو 8 الى 9 مليار دولار، والشركات تطلب الدولار كي تواصل انتاجها وتجارتها، كما أن المواطنين يطلبون الدولار لعدم ثقتهم بالنظام السياسي وتساءل يلماز، كيف سيوفر اردوغان احتياجات السوق من الدولار عقب فوزه. وأضاف بالتأكيد لن يتمكن من توفيره، وسيوسع القيود على رؤوس الأموال، فمن حدد مبيعات الدولارات للشركات عند مستوى خمسة آلاف دولار يوميًا، قد يحظرها تمامًا خلال أسبوع. نتائج هذا ستكون وخيمة على الجميع، إذ سيتوقف الاقتصاد وستفلس الشركات. وهذا سيعمق الازمة الاقتصادية، لانه يؤدي للركود. 
كما أن الأزمة الحادة بين الموالاة والمعارضة ستتفاقم، نتاج احتدام التجاذب بين العلمانيين والمتدينين. لا سيما وأن نصف المجتمع وفق نتائج الانتخابات هي ضد رؤية وبرنامج أردوغان، رغم أنه قد فاز بجدارة في الانتخابات. وهذه الأزمة لا تشبه ما يجري في دول الغرب الرأسمالي المتعايش مع هكذا نسب لخاصية المجتمع التركي، أضف إلى ذلك الأزمة التاريخية مع الشعب الكردي في ديار بكر، وغيرها من المدن، وبالتالي تحمل في طياتها تصاعد حدة الصراع. 
كما أن هناك العديد من الملفات الإقليمية، ملف المهاجرين السوريين، والأزمة السورية، والملف اليوناني، والملف الليبي، والملف العراقي، وملف المياه، وملف الغاز وتشاباكاته، وملف الانضمام للاتحاد الأوروبي، وملف الأزمة الأوكرانية غير البعيد عن تركيا، وملف الصراع بين أذربيجان وأرمينيا ... إلخ.
لن تكون الطريق في الولاية الثالثة سهلة على الرئيس اردوغان، ومن المبكر التنبؤ بإمكانية استمراريته في الحكم السنوات الخمس القادمة، لأن السيناريوهات كافة مفتوحة.