بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 23- 5- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يمنح مدير عام منظمة العمل العربية وسام نجمة الاستحقاق والتميز

منح سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الإثنين، مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري وسام نجمة الاستحقاق والتميز من وسام دولة فلسطين، تقديرًا وتكريمًا لدوره الرائد والمتميز في دعم قضايا قطاع العمل والعمال في الوطن العربي، خاصة في فلسطين، وتثمينًا لدوره الفاعل في نصرة الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع لنيل حريته واستقلاله.
ونيابة عن سيادة الرئيس محمود عباس، سلم وزير العمل نصري أبو جيش، المطيري الوسام، وذلك خلال أعمال الدورة 49 لمؤتمر العمل العربي، الذي تنظمه منظمة العمل العربية التابعة لجامعة الدول العربية، التي انطلقت اليوم في القاهرة تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومشاركة عدد من وزراء العمل وممثلي الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمنظمات العربية والدولية، وعدد من السفراء، والشخصيات العامة، ووفد رفيع المستوى من وزارة العمل والنقابات العمالية بفلسطين .
وقال الوزير أبو جيش إن تكريم الفارس العروبي المطيري اليوم جاء نظير ما قدمه من دعم ومساندة لقطاع العمال بفلسطين في كافة المحافل العربية والدولية، بالإضافة إلى دوره الكبير لإنجاح اجتماع دعم التشغيل ودعم الاستراتيجية الوطنية للتشغيل الذي عقد في الأردن.
وأضاف أن وسام الاستحقاق والتميز هو وسام دولي من الأوسمة الرفيعة الأولى التي يمنحها الرئيس محمود عباس، وتقدم إلى الوزراء والسفراء ورؤساء الأحزاب ولمن يقدم خدمات مميزة وداعمة لفلسطين.
من جانبه، أعرب المطيري عن تقديره الكبير للرئيس محمود عباس لمنحه هذا الوسام الرفيع، وقال: "إنه لشرف عظيم لي أن أحظى بهذا التكريم".
وأضاف: "ما قدمته وما سعيت له منذ استلامي منصبي مديرا عاما لمنظمة العمل العربية ليس إلا واجبا قوميا ولزاما علي وعلى كل عربي تتاح له هذه الفرصة، وأشكر الله أنه مكنني من خلال موقعي أن أساهم بالقدر اليسير في تضميد الجراح النازفة ورفع القليل من الظلم عن عمال وشعب فلسطين والعمل على حشد التضامن الدولي لنصرة شعب محاصر سلبه المحتل أرضه ومقدساته، في محاولات بائسة لطمس هويته والعبث بتاريخه".

*فلسطينيات
أبو عمرو يلتقي وفدًا من الاتحاد الدولي للصحفيين

التقى رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، يوم الإثنين، وفدًا من الاتحاد الدولي للصحفيين، برئاسة دومينيك برادلييه، وبحضور نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر.
وضم الوفد عددًا من الصحفيين من مختلف دول العالم، حضروا للمشاركة في المؤتمر العام لنقابة الصحافيين الثلاثاء.
واستعرض أبو عمرو، خلال اللقاء الذي جرى في مقر منظمة التحرير بمدينة رام الله، الوضع السياسي الحالي، والأوضاع الصعبة في الأراضي الفلسطينية، والجرائم التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
وفي نهاية اللقاء، أجاب أبو عمرو عن أسئلة الحضور.


*إسرائيليات
الاحتلال يغلق فتحات مياه في قرية بردلة بالأغوار الشمالية

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، فتحات مياه تغذي المواطنين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية.
علمًا أن هذه المرة العاشرة التي يتم فيها إغلاق فتحات مياه في القرية خلال عامين.
ويذكر أن أهالي قرية بردلة وغيرها من تجمعات الأغوار يعانون من عدم الحصول على كميات كافية من المياه، في ظل سيطرة سلطات الاحتلال على غالبية موارد المياه في الأغوار عبر شركة "ميكروت"، وعدم إعطاء المواطنين كميات كافية من المياه، وما يحصلون عليه لا يفي بالحد الأدنى من احتياجاتهم اليومية والزراعية، وفي المقابل يتم منح كميات مضاعفة من المياه وإغداقها بشكل كبير على المستوطنات المنتشرة في المنطقة.

*أخبار فلسطين في لبنان
المكتب الطلابي الحركي يعرض فيلمًا وثائقيًا حول نكبة فلسطين في طرابلس

ضمن فعاليات إحياء الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة فلسطين وتحت عنوان "قسمًا عائدون"، أحيا المكتب الطلابي الحركي في الشمال الذكرى بعرض فيلم وثائقي حول النكبة استهدف طلاب شعبة طرابلس، يوم الأحد ٢١-٥-٢٠٢٣ في مكتب حزب طليعة لبنان العربي الإشتراكي، بحضور أمين سرّ حركة "فتح" -شعبة طرابلس جمال الكيالي، وممثل اللواء أشرف ريفي الأستاذ محمد زيادة، ورئيس الإتحاد العام للعمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد، وممثلي جبهة التحرير العربية في الشمال، وممثل كشافة الغد السيد لؤي أمانة الله.
ولاقت هذه المبادرة تفاعلاً رائعًا من قبل الحضور، معبرين عن فخرهم بانتمائهم لفلسطين واعتزازهم بتمسكهم بالأرض والهوية الوطنية.

*آراء
"نظام التفاهة"/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

ما هو الرديء حقًا، هل هو المشهد الذي لا يبعث على البهجة، أم تراه الطقس المغبر الذي يكاد يطبق على الأنفاس، أم هو رغيف الخبز المريض بالعفن، أم البضاعة الفاسدة المغلفة بورق الخديعة اللامع...؟؟ كل هذا هو الرديء طبعًا، لكن هناك الأردأ، وهذا هو الوضيع الذي يبعث على التقيؤ، كلما توغل في وضاعته، كما هو الكلام الذي تغيب عنه نشوة الإيقاع، وبشر يلهجون بمديح الكذب، ويمجدون جائحة السلعة..!! 
الرديء والأكثر رداءة، هو الوهم الذي يتسربل في ثياب الضغينة، فلا يعود التفاهم ممكنا، ولا يعود هناك الحقل الذي بين الخطأ والصواب، الذي قال ابن الرومي بأنه سيلقى فيه مخالفه، فالثنائيات في حوارات الخطأ والصواب، أصوليات إقصائية..!!
ويبقى السؤال هل الرداءة مرض أم طبيعة..؟؟ نعرف طبعًا، ونؤمن أن لله في خلقه شؤون ، ولأن الضد يُظهِر حسنَه الضد، وعلى هذا فإن الرداءة ليست سوى حال تترنح بين مرض وطبيعة، ومرض يصعب تطبيبه، وحين هي طبيعة فإن الطبع دائمًا ما يغلب التطبع ..!! 
وماذا عن وسائط ما يسمى بالتواصل الاجتماعي، أية بيئة تتخلق فيها جراء استخداماتها الانفعالية، الجهولة، والمتسرعة، حتى باتت الرداءة نجومها اللامعة، التي تحصد "لايكات" المحبة والتقدير..!!
ما هو خطير جدًا في كل هذا السياق أن الرداءة باتت منتشرة في فضاءات متنوعة حتى جعلت "نظام التفاهة" ممكنًا في هذا العصر، وهذا ما كشف عنه، وسجله في مؤلف بالغ الأهمية، الفيلسوف الكندي "ألان دونو" وفي هذا النظام تحول المثقف النقدي إلى خبير (...!!) كما يوضح "دونو" في مؤلفه الذي حمل عنوان "نظام التفاهة"، والفارق بين المثقف النقدي، والخبير، هو الفارق بين القيم الاخلاقية، والغاية، وفي اقتصاد السوق الخاضع لسيادة منطق الرأسمالية المتوحش فإن الغلبة لن تكون لغير الغاية التي تبرر في المحصلة الوسيلة، وعلى جثة القيم الأخلاقية تمامًا...!!
هل نعي خطورة الرداءة جيدًا، لنضبط على الأقل إيقاعات تعليقاتنا على وسائط التواصل الاجتماعي فلا نجعلها صاخبة بسقط الكلام...؟؟ 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان