واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام من 87 يوما، وأصيب عشرات المواطنين في الضفة وغزة، كما اعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطنا من الضفة، وجرفت أراضي المواطنين شرق بيت لحم، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءاتهم في أنحاء متفرقة.

استشهاد الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 87 يوما

قال نادي الأسير، إن إدارة سجون الاحتلال أبلغت الأسرى رسميا، باستشهاد الأسير خضر عدنان من بلدة عرابة جنوب جنين، بعد معركة إضراب عن الطعام، استمرت لمدة 87 يومًا رفضًا لاعتقاله. وكان الأسير عدنان، قد أعلن إضرابه المفتوح عن الطعام منذ لحظة اعتقاله في الخامس من شهر شباط/فبراير الماضي، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال منزله في بلدة عرابة جنوب جنين.

وبارتقاء الأسير خضر عدنان، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 236 شهيدًا، منذ عام 1967، منهم (75) نتيجة لجريمة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء).

عشرات الإصابات في الضفة وغزة

أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع على مدخل مدينة البيرة الشمالي، عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المشاركين في المسيرة الجماهيرية، التي انطلقت من وسط مدينة رام الله، تنديدا بإعدام الأسير الشهيد خضر عدنان.

وفي السياق، أعلن نادي الأسير أن حالة من الاستنفار الشديد تسود سجن (عوفر) قرب بلدة بيتونيا غرب رام الله، وذلك بعد مواجهة أحد الأسرى لأحد السجانين على خلفية استشهاد الأسير خضر عدنان.

وأضاف نادي الأسير أن إدارة السجن أطلقت قنابل الغاز تجاه الأسرى، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بالاختناق.

وفي محافظة القدس، أصيب مواطنون بالاختناق عقب مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان على مدخل بلدة الرام شمال المحافظة، بعد مسيرة خرجت تنديدا بإعدام الأسير خضر عدنان داخل سجون الاحتلال، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام والصوت صوب الشبان، ومنازل المواطنين.

وفي السياق، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على حاجز جبع العسكري شمال شرق القدس، وأوقفت عددا من المركبات عند مسرب المرور من الحاجز، وفتشتها، ودققت في بطاقات المواطنين، ما تسبب بعرقلة حركة تنقلهم، خاصة باتجاه الخارجين من رام الله باتجاه القدس.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر، شمال المحافظة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.

كما أغلق جنود الاحتلال البوابة الحديدة التي نصبوها على مدخل بيت أمر ومنعوا تحرك المواطنين في كلا الاتجاهين.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية منددة باغتيال الأسير خضر عدنان، في مخيم العروب، شمال الخليل.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء، واجتاز الجنود المدججون بالسلاح الحاجز واقتحموا وسط المدينة، وأطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت صوب المواطنين والمحلات التجارية في باب الزاوية (مركز مدينة الخليل التجاري)، ولم يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة جنين، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تسجيلات كاميرات مراقبة، وداهمت منازل في قرية فقوعة شمال شرق جنين.

وأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية فقوعة وداهمت عدة أحياء فيها، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة من صيدلية رحيق ومن سوبرماركت الصادق، كما داهمت عدة منازل محاذية لجدار التوسع العنصري، عرف من أصحابها أحمد صلاح وبسام جلغوم  .

وفي محافظة طولكرم، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات في بلدة كفر اللبد شرق المحافظة، تخللها مداهمة عدد من منازل المواطنين، وتفتيشها.

واعتلت قوات الاحتلال سطح منزل المواطن عبد القادر صدقي حمدان، وحولوه إلى ثكنة عسكرية.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الطريق الترابية التي تربط بين قريتي شوفة وكفر اللبد، وقامت بالاستيلاء على تسجيلات كاميرات المراقبة من المنازل في محيط المنطقة.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أصابت قوات الاحتلال الأسير  المحرر  مجدي  عبد القادر  محمود  عويدات (30 عاما) من مخيم عين السلطان بالرصاص واعتقلته، بعد اقتحام منزله. 

وفي السياق،  تواصل قوات الاحتلال فرض حصارها على مدينة أريحا، لليوم الحادي عشر على التوالي، ونصب حواجزها العسكرية عند مداخل مدينة أريحا ومخارجها الرئيسية، وإيقاف المركبات والشاحنات والتدقيق في هويات الركاب، وإعاقة حركة خروج وتنقل المواطنين والبضائع.

ونصبت قوات الاحتلال حواجز عند المدخلين الشماليين للمدينة بطريقي "هيئة التدريب" و"المعرجات"، إضافة إلى المدخلين الجنوبي والشرقي.

وفي وقت لاحق، أغلقت قوات الاحتلال بداية الطريق الرئيسية المؤدية إلى نبع العوجا شمال مدينة أريحا، ببوابة حديدية ومكعبات اسمنية.

وفي قطاع غزة، أصيب خمسة مواطنين بشظايا صواريخ الاحتلال شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع.

وأنه تم نقل خمسة مصابين بشظايا صواريخ الاحتلال إلى مستشفى بيت حانون شمال القطاع، لتلقي العلاج.

وفي السياق، قصفت مدفعية الاحتلال موقعا شرق مدينة غزة بقذيفتين، ما أدى إلى أضرار مادية بداخله وفي المنطقة المحيطة به.

كما أطلقت مدفعية الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، أربع قذائف على الأقل صوب موقع، ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران فيه، وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين المجاورة. ويجوب طيران الاحتلال الحربي أجواء القطاع، فيما لم تغادر طائرات الاستطلاع الأجواء.

وفي محافظة سلفيت، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، قرية حارس غرب المحافظة. وأن عشرات الآليات العسكرية اقتحمت القرية من كافة مداخلها، وذلك تمهيدا لهدم منزل الشهيد محمد صوف، والذي استشهد في 15 تشرين ثاني 2022، شمال غرب سلفيت.

وأن نحو 50 آلية عسكرية اقتحمت القرية، فيما اعتلى القناصة أسطح عدد من المنازل، واعتدوا على الشبان، وأصيب عدد من النساء والأطفال بحالة من الذعر والهلع.

اعتقال 18 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5 مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، وهم: زياد عبد الغني فايز قطاش (29 عاما)، ومراد محمود نعيم زيد (33 عاما)، ورياض محمد إبراهيم عليان (19 عاما)، ومحمد رمضان إبراهيم عليان (24 عاما) من مخيم الجلزون شمالا، والمقدسي خالد أبو عرفة من مدينة رام الله.

وفي السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية النبي صالح، شمال المحافظة، أطلقت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب الشبان.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، وهم: عمر صادم عادل الصليبي (27 عاما)، وشقيقيه عمرو (23 عاما)، وعلاء (22 عاما)، والشاب ضياء ابراهيم خليل صبارنة (18 عاما)، والفتيين براء صقر أحمد صبارنة (17 عاما)، وشريف زهدي شريف عوض (16 عاما) من بيت أمر شمالا، وأحمد أبو عواد (28 عاما) من مخيم الفوار.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن فايز كعابنة وعدد من المتضامنين الأجانب، أثناء تواجدهم في أرضه المهددة بالاستيلاء عليها في تجمع عرب الزويدين، شرق يطا، جنوب الخليل.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين تامر عبيدات ومحمد شقيرات، من بلدة جبل المكبر.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يزن ياسر أبو محيميد (26 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في قرية بيت تعمر شرق المحافظة.  

وفي السياق، داهم جنود الاحتلال عددا من منازل المواطنين لعائلة أبو محيميد وفتشتها، عرف من أصحابها، مراد جدال، وحازم أبو محيميد، وفيصل مبارك، وجمال أبو محيميد، وآخرين.  

وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة "أم ركبة" جنوب بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات .

وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير  المحرر  مجدي  عبد القادر  محمود  عويدات (30 عاما) من مخيم عين السلطان، بعد اقتحام منزله وأصابته بالرصاص. 

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب موسى الأعرج من ضاحية ذنابة شرق المحافظة، أثناء مروره عبر حاجز عسكري طيار بالقرب من بلدة جبع جنوب جنين.

الاحتلال يجرف أراضٍ شرق بيت لحم

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف أراضٍ في قرية كيسان شرق بيت لحم. 

وأفاد رئيس مجلس قروي كيسان موسى عبيات بأن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف أراضٍ في منطقة الطينة شرق القرية قريبة من مستوطنة "ايبي هناحل" الجاثمة على أراضي المواطنين، تقدر بمساحة 150 دونما، بهدف شق طريق استيطانية، تعود لموطنين من كيسان والرشايدة. 

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويصيبون طفلا بقلقيلية ويهاجمون منزلا في بيت لحم

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته على شكل مجموعات، وأدوا طقوسا تلمودية.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءات الدخول إلى المسجد الأقصى، وعرقلت وصول الوافدين إليه.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب الطفل إلياس محمد ناصر (11 عاما)، من قرية جيت شرق المحافظة برضوض وخدوش نازفة، إثر دعسه من قبل مستوطن، بالقرب من مفرق القرية، ولاذ المستوطن بالفرار، فيما وصفت إصابة الطفل بالطفيفة.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز الجنوبي في مدينة قلقيلية بـ"منطقة جلجولية"، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب الشبان الذين خرجوا عقب الاعلان عن استشهاد  الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 87 يوما، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة بيت لحم، هاجم مستوطنون منزل المواطن علي يوسف عبيات، في قرية كيسان شرق المحافظة بالحجارة، ما أدى إلى حالة من الهلع والخوف بين سكانه.