بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 27- 3- 2023

* فلسطينيات
المفتي يدين الاعتداء على المعتكفين في المسجد الأقصى

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، قيام سلطات الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين المعتكفين داخله بالضرب، وإخراجهم بالقوة.
وقال الشيخ حسين في بيان صحفي، يوم الأحد: "أن سلطات الاحتلال تشدد من إجراءاتها القمعية على مداخل المسجد الأقصى المبارك وأبوابه، وتمنع المصلين من دخوله، وتحتجزهم لفترات طويلة، واصفًا الاعتداء بالخطير جدًا، حيث إن إخراج المعتكفين هو اعتداء على مشاعر المسلمين وعقيدتهم، وسلطات الاحتلال بهذا الاعتداء تسير قدمًا في تأجيج المصلين بهدف تحقيق مصالح مجموعات المستوطنين المتطرفين التي تسعى إلى حرب دينية في المنطقة".
وندّد بالتهديدات التي أطلقتها ما تسمى بـ"جماعات الهيكل المزعوم" حول نيتها اقتحام المسجد الأقصى المبارك، خلال شهر رمضان المبارك، وتحديدًا في السادس من الشهر المقبل، بذريعة الأعياد اليهودية، مؤكدًا أن المسجد الأقصى المبارك، سيكون سدًا منيعًا في وجه كل من تسول له نفسه تدنيس ساحاته وأروقته.
ودعا الأمتين العربية والإسلامية، والمجتمع الدولي بمؤسساته كافة، إلى وقفة حقيقية لرد هذا العدوان الآثم على المسجد الأقصى، محذرًا من التداعيات الخطيرة على المنطقة بأسرها جراء هذا الصمت على هذه الأفعال، التي تنتهك الشرائع السماوية والأعراف والمواثيق الدولية كافة، والتي تعتبر الأماكن المقدسة، الإسلامية والمسيحية، جزءًا أصيلاً من القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، مجددًا دعوته لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك لنصرته، والذود عنه في ظل هذا الاستهداف الخطير والممنهج.

*عربي دولي
البحرين تدين قرار إسرائيل نشر عطاءات لبناء وحدات استيطانية جديدة

أدانت مملكة البحرين، قرار السلطات الإسرائيلية، نشر عطاءات لبناء وحدات استيطانية جديدة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد مصادقة الكنيست الإسرائيلية على مشروع قانون يسمح بعودة المستوطنين إلى أربع مستوطنات في الضفة الغربية كان قد تم تفكيكها عام 2005.
وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، موقف البحرين الثابت والرافض للمستوطنات الإسرائيلية وتوسعها في الأراضي المحتلة، باعتبارها انتهاكًا لمقررات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي، وتهديدًا لعملية السلام وللجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين ومبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل مواطنًا من بلدة يطا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، المواطن أنس سالم أبو فنار، من بلدة يطا بمحافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد أن عبثت بمحتويات المنزل وفتشته.
كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل تعود ملكيتها لعائلتي الهشلمون وأبو سنينة، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم، وسعير، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

*أخبار فلسطين في لبنان
صيدا تشيع الدكتور نبيل الراعي إلى مثواه الأخير

شيعت مدينة صيدا وضواحيها الدكتور نبيل الراعي إلى مثواه الأخير في جنازة مهيبة يوم الجمعة ٢٥-٣ ٢٠٢٣. تقدم المشيعين عائلة الفقيد، وكادر مستشفى الراعي الطبي، النائبان د.أسامة سعد ود. عبد الرحمن البزري، رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري، أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في الساحة اللبنانية اللواء فتحي أبو العردات، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في صيدا اللواء ماهر شبايطة على رأس وفد حركة فتح، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صور وأقضيتها الشيخ مدرار الحبال، ممثلو القوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية، وفاعليات سياسية وأمنية وعسكرية واجتماعية وثقافية وحزبية وطبية وإعلامية ورياضية. 
حملت فرق الإسعاف والطوارئ في جمعية الحركة الشبابية للتنمية والسلام جثمان الراحل إلى مسجد الشهداء، وبعد الصلاة على جثمانه الطاهر، ووري الثرى في جبانة العائلة في صيدا. 
ولد الدكتور نبيل إبراهيم الراعي في عاصمة الجنوب صيدا، في العام 1945، عُرف عنه التواضع وحب الآخرين ومساعدتهم.
شهد جميع المحطات النضالية، وكان له بصمة وطنية فيها، وقف إلى جانب الثورة الفلسطينية وثوارها.
إثر الاحتلال الإسرائيلي لمدينة صيدا في حزيران/ يونيو 1982 كان للدكتور نبيل دور أساسي في مقاومة المحتل، وبث الهمة في نفوس الشباب لمقاومته، وكان يُؤمّن للمقاومين ملاذاً وملجأ في منزله أو البستان أو لدى الأصدقاء من الاحتلال الذي اعتقله، لكن لم يتمكّن من أنْ ينتزع منه أي معلومة عمَّنْ كان يُعالج من المقاومين أو مخبأهم.


*آراء
كأنها من ذلك العالم ..!!/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

تمامًا باتت إسرائيل مثل أنظمة دول "العالم الثالث"، هذه التي كلما جابهت تظاهرات احتجاج  ضدها، قالت: "إن هذه التظاهرات إنما هي من صناعة التدخل الخارجي"...!!  
ثمّةَ تظاهرات حاشدة، باتت أسبوعية في تل أبيب، ضد خطة تعديل النظام القضائي في إسرائيل، سنعرف طبقًا  لنجل رئيس الحكومة الإسرائيلية "يائير نتنياهو" بأن وزارة الخارجية الأمريكية هي من يقف وراء هذه التظاهرات (...!!)  كتب ذلك  على حسابه في "توتير" وقال فيما كتب: "إن هذه التظاهرات تستهدف الإطاحة بنتنياهو" مضيفًا وعلى نحو بالغ الانفعال "ربما هذا نيابة عن إيران " ...!!!
إنّها لغة الثقافة السلطوية هذه ولا شك، لغة النظم التي تحاول الاستبداد بتشريعات تسعى لتحصين سلطتها، ولتذهب الديمقراطية، ونزاهة القضاء، وحقوق الإنسان إلى الجحيم ...!!  
على أية حال، هذا شأن داخلي إسرائيلي، وإذا كنا نتحدث فيه، فمن باب أن هذا الشأن سيكون شأن هذه المنطقة، فإذا ما تحصنت سلطة الاستبداد الفاشية في إسرائيل، باتت هذه المنطقة في مهب ريح الفوضى، والعنف، وعدم الاستقرار..!! كما أن هذا الشأن سيعمل على تحصين أمره بتصعيد العدوان على فلسطين، شعبًا، وقضية، وقيادة، ومشروعًا لا للتحرر والاستقلال فقط، وإنما لإقرار العدل، والحق والسلام، في هذه المنطقة.
نعرف ذلك، وعلينا أن نعدّ العدة لمواجهة أسوأ الاحتمالات، ومرة ثانية، وثالثة وعاشرة، ليس أمامنا غير أن نحصن جبهتنا الداخلية، بوحدة وطنية فاعلة، تقبر الفتن، وخطب الاستعراضات الشعبوية معًا. وبصراحة نعرف أن حركة حماس لن تلتفت إلى ما نقول وندعو ..!!  لكننا نخاطب فصائل العمل الوطني من أجل هذه الوحدة، أن تكون بمرجعية واحدة، وقرار وطني واحد، فلعل ذلك يجعل من حركة حماس تراجع نفسها وسياستها، إن كانت لها سياسة، وليس مجرد برنامج عمل منزّل عليها من خزائن التمويل الإقليمية ...! لعلها تفعل ذلك، ولعلها ترى أن الفاشية إذا ما تمكنت نهائيًا من القرار السياسي، والحربي، فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي فانها لن تستثني بعدوانيتها الفاحشة أحدًا منا، وحينها لن تفيدها تفاهمات التهدئة التي عقدتها مع دولة الاحتلال.
اللهم قد بلغنا اللهم فاشهد.


المصدر: الحياة الجديدة

#إعلام_حركة_فتح_لبنان