واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب جنوب أريحا، وأصيب آخرون بمواجهات مع الاحتلال، واعتداءات للمستوطنين في مختلف المناطق.

 

استشهاد مواطن متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال جنوب أريحا

أعلنت وزارة الصحة، استشهاد المواطن بركات موسى عودة (49 عامًا) من بلدة العيزرية شرق القدس، متأثرا بإصابته البالغة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، جنوب أريحا.

وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت، عصر اليوم، النار على عودة أثناء قيادته مركبته قرب مفترق النبي موسى جنوب أريحا، وأصابته بجروح وصفت بالخطيرة.

 

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة ومواصلة حصار نابلس والخليل

أصيب عدد من المواطنين بمواجهات مع الاحتلال في أرجاء الضفة، حيث أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي وبحالات اختناق، خلال مواجهات في مدينة الخليل، وبلدة بيت امر، ومخيم العروب.

وقال الناشط الاعلامي محمد عوض، إن قوات الاحتلال المتمركزة بالبرج العسكري المقام على مدخل بيت أمر أطلقت قنابل الصوت والغاز صوب المشاركين بمسيرة سلمية منددة بجرائم الاحتلال واعتداءات المستوطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق وشظايا القنابل الصوتية.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق مدخل بلدة بيت امر، وتمنع المواطنين ومركباتهم من الدخول والخروج من البلدة.

كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب بمحاذاة الشارع الالتفافي، وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة بالبرج العسكري الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة مواطنين بالرصاص المعدني، وعدد بالاختناق.

وأصيب مواطنان بالرصاص المطاطي خلال مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، أحدهما في أذنه والآخر في قدمه، إلى جانب إصابة العشرات بالاختناق من قبل قوات الاحتلال التي تتمركز على مدخل شارع الشهداء.

وتجددت مساء اليوم المواجهات في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي باتجاه المواطنين.

وفي بيت لحم، أصيب طفل بالرصاص، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم، عند المدخل الشمالي للمدينة أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة طفل برصاصة في القدم اليسرى، كما أغلقت قوات الاحتلال كافة مداخل محافظة بيت لحم، حيث أغلقت حاجز "الكونتير" العسكري شمال شرق بيت لحم، ومداخل المدينة: الشمالي، والنشاش، وعقبة حسنة الواصل الى قرى الريف الغربي للمحافظة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج.

وفي طولكرم، أصيب شاب برصاص الاحتلال والعشرات بحالات اختناق في مواجهات غرب المدينة، في الساق، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مصانع "جيشوري" الاسرائيلية غرب المدينة.

وفي القدس، أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز باتجاه المواطنين ومنازلهم.

وفي نابلس، تواصل قوات الاحتلال حصارها، للأسبوع الثالث على التوالي، وما زالت تشدد من إجراءاتها العسكرية على الحواجز المحيطة بنابلس، حيث أغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة للخارجين من نابلس، ومنعتهم من المرور من خلاله، مع تشديد الإجراءات، وتفتيش وتدقيق في هويات الداخلين إلى نابلس.

مستوطنون يواصلون اعتداءاتهم على المواطنين ويقتحمون الأقصى

واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين واقتحموا المسجد الأقصى المبارك.

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

حيث حطم مستوطنون، عشرات المركبات في عدد من الأحياء القريبة من مستوطنة "كريات أربع"، الجاثمة على أراضي المواطنين شرق مدينة الخليل، وتعرضت عشرات المركبات للتحطيم والتكسير من قبل مجموعات المستوطنين في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وتركزت هذه الاعتداءات في منطقة الراس، وواد الحصين.

كما تعرضت عدد من مركبات المواطنين فجر اليوم للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين الذين تجمعوا على الشوارع الالتفاقية، وتركزت على الشارع الالتفافي فرش الهوى غرب الخليل، وبيت عنون، ومدخل بلدة بني نعيم بمحاذاة الشارع الالتفافي.

وهاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، حافلة ومركبات للمواطنين، قرب قرية الطيبة شرق رام الله.

كما رشق مستوطنون، مركبات المواطنين، بالحجارة غرب الخليل قرب مستوطنتي "ادورا" و"تيلم" المقامتين على أراضي المواطنين غرب الخليل، وتسببوا بالحاق أضرارا مادية، وتحطيم زجاج عدد منها، وعرف من أصحابها المواطن منذر الجياوي.

وقرب نابلس، هاجم آخرون منازل ومركبات المواطنين، واستهدفوا منازل المواطنين على أطراف بلدة بورين، ورشقوا المركبات المارة على الطريق الالتفافي بالحجارة، الأمر الذي أدى الى تضرر بعضها.

أصيب ثلاثة مواطنين، مساء اليوم الأحد، وتضررت عدد من المركبات إثر اعتداء المستوطنين على مركبات المواطنين عند حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

وأفاد منسق لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس نصر أبو جيش، بأن المستوطنين اعتدوا على مركبته ومركبات أخرى من بيت دجن وبيت فوريك، كما تم التصدي للمستوطنين الذين اعتدوا بالضرب على المواطنين بحماية جيش الاحتلال.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، الليلة، خلال اعتداء قوات الاحتلال على الأهالي الذين تصدوا لمستوطنين هاجموا منازل في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

 

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين خلال مداهمات في مختلف أرجاء الضفة، تركزت في الخليل.

حيث اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين في الخليل هم: محمد مروان الكركي من البلدة القديمة بمدينة الخليل، وحمزة يوسف عصام طرايرة من بلدة بني نعيم، والأسير المحرر نبيل كامل الجعبري وهو شقيق الشهيد محمد، الذي ارتقى برصاص الاحتلال يوم أمس، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها وأخذت مقاساته تمهيدا لهدمه، وشابا من المنطقة الجنوبية لم تعرف هويته خلال مواجهات اندلعت هناك.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نور يوسف أبو الحمص، بعد أن داهمت منزله في العيسوية، وفتشته.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال ضابطا في جهاز الأمن الوقائي وشابا آخر، من مخيم الجلزون شمال رام الله، وقالت مصادر أمنية لــ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت النقيب في الأمن الوقائي محمود حمزة محاريق (40 عاما)، وهادي محمود غوانمة (23 عاما)، عقب دهم منزليهما، وتفتيشهما.

 

الاحتلال يستولي على جرار زراعي ويداهم عددا من المنازل

استولت قوات الاحتلال على جرار زراعي، في قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس، تعود ملكيته للمواطن رجا عويس، أثناء قطفه ثمار الزيتون في أراضي اللبن الشرقية.

وداهمت قوات الاحتلال منازل في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، وفتشتها، وسلّمت أصحابها بلاغات، لمراجعة بلدية الاحتلال.

كما اقتحمت قرية رمانة، غرب جنين، وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وأقامت حاجزا عسكريا وسط القرية وآخر على مدخلها، وشرعت بتفتيش مركبات المواطنين والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية.

 

الاحتلال يفرض إغلاقا شاملا على الضفة

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، إغلاقا شاملا على الضفة الغربية المحتلة، بذريعة انتخابات الكنيست الـ 25 المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء الأول من تشرين الثاني المقبل.

 

ويستمر الإغلاق لمدة 24 ساعة ويشمل فرض طوق شامل على الضفة المحتلة وإغلاق المعابر مع قطاع غزة في يوم انتخابات الكنيست الإسرائيلية.