كشفت نقابة الصحفيين الفلسطينيين عن عشرات الانتهاكات التي مارستها منظومة الاحتلال الإسرائيلي بحق الحالة الصحفية الفلسطينية في الربع الرابع من العام الجاري 2020 .

وأفاد تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة، بأنَّ الاحتلال الإسرائيلي استغل جائحة كورونا لإيقاع الضرر بالطواقم الصحفية والافراد من خلال الاستهداف الذي وصل حد إطلاق النار مباشرة على أجساد الصحفيين أثناء تغطيتهم للأحداث.

وبيَّن التقرير أن لجنة الحريات رصدت 70 انتهاكًا إسرائيليًا، حيث سجل في شهر تموز 27 انتهاكًا، وفي شهر آب 20 انتهاكًا، فيما سجل شهر ايلول 23 انتهاكًا.

وبين التقرير، أنَّه تمَّ توثيق 30 حالة احتجاز للطواقم الصحفية ومنعها من العمل، فيما استمر استهداف الصحفيين بقنابل الغاز والصوت، والاعتداء عليهم بالضرب، ومنعهم من السفر، ومصادرة المعدات والمواد الإعلامية، وتم تسجيل 10 حالات اعتقال، والعديد من حالات الاستدعاء والتحقيق.

وعلى صعيد انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أشار التقرير إلى ارتفاع واضح بحجم الاستهداف وتحديدًا من موقع " الفيس بوك" الذي يمعن في استهداف المحتوى الفلسطيني من خلال إغلاق مئات الصفحات التابعة فقط لصحفيين أو مؤسسات صحفية، وذلك وفق اتفاق وتواطؤ واضح مع منظومة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر التقرير أن منصات رقمية أخرى استهدفت المحتوى الفلسطيني مثل "اليوتيوب، والانستغرام، والواتس اب".