بحضور سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور وسعادة سفير اليابان في لبنان ماتاهيرو ياماغوتشي، افتُتِح قسم الطوارئ في مستشفى حيفا، التابع لجمعة الهلال الأحمر الفلسطيني، في مخيّم برج البراجنة ببيروت، ظهر اليوم الأربعاء ١١-٩-٢٠١٩.
وشارك في الافتتاح إلى جانب سفيري دولتَي فلسطين واليابان، فريق الصليب الأحمر الياباني ممثّلاً بالسيدة ماغي، ممثّلة المؤسسة الأميركيّة لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا) السيدة سمر اليسير، مدير جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان د.سامر شحادة، قادة وممثِّلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، أمين سر قيادة حركة "فتح" في منطقة بيروت وعدد من أعضاء المنطقة، الطاقم الطبي وكادر الضمان الصحي الفلسطيني، الطاقم الطبي والإداري وموظّفو مستشفى حيفا تقدّمهم مدير المستشفى د.خليل مهاوش، ممثلو قوات "الأمن الوطني الفلسطيني"، حشدٌ من أهالي المخيم.
وتأتي هذه الخطوة كجزء من الجهود المستمرّة لدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من أجل تحسين جودة الخدمات الطّبية في المخيّمات الفلسطينية، حيثُ قدَّمت جمعية "أنيرا" التمويل لإعادة تأهيل قسم الطوارئ لجهة الإنشاء، وقدَّمت حكومة اليابان الدعم اللوجستي للأجهزة الحديثة كافّةً، بينما أجرت مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين في تركيا بعض التحسينات على المستشفى من الخارج.
وكانت كلمة للسفير ياماغوتشي، قال فيها: "يسرّني أن أحتفل معكم اليوم بتدشين هذا المشروع الذي يوفّر معدّات طبية متطورة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان. لقد تمَّ تمويل هذا المشروع من قِبَلِ حكومة اليابان وتنفيذه عبر إدارة الجمعية.
ومن خلال هذا المشروع تمَّ تجهيز قسم الطوارئ في مستشفى حيفا وأصبح جاهزًا لاستقبال المرضى وتقديم خدمات طبية جديدة ومتطوّرة لمساعدة آلاف المرضى في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين وخصوصًا في برج البراجنة".
وأضاف: "بهذه المناسبة اسمحوا لي أن أُشيد بسفارة دولة فلسطين وعلى رأسها سعادة السفير أشرف دبور وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومديرها د.سامر شحادة على جهودهم المتميزة والتزامهم في تحسين الوضع الصحي لسكان المخيمات.
أودُّ أيضًا أن أثني على دور الصليب الأحمر الياباني في جعل هذا المشروع متكاملاً عبر نقل خبراتهم إلى الطاقم الطبي في مستشفيات الجمعية.
وأخيرًا وبما أنَّ حكومة اليابان كانت وستبقى داعمةً لمشاريع التنمية لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، يُسعدني أن أعلن عن توقيع عقد منحة جديدة بنحو 86000 دولار لتوفير معدات حديثة لقسم التصوير الإشعاعي في المستشفى".
وتابع سعادته: "تُشكِّلُ هذه المنحة امتدادًا للمساعدات السابقة من السفارة إلى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني منذ العام 2017 بأكثر من 250000 دولار أمريكي".
وألقى د.سامر شحادة كلمةً ممَّا جاء فيها: "المشروع الذي نفتتحه اليوم يختص بتجهيز قسم الطوارئ في مستشفى حيفا تجهيزًا كاملاً لقسم الطوارئ مدعومًا من السفارة اليابانية في لبنان بقيمة ٩٠ الف دولار، إضافةً إلى إعادة تأهيل قسم الطوارئ بدعم من جمعية أنيرا في لبنان".
ورأى د.شحادة أنَّ توافق الافتتاح وتسليم المعدّات والقيمة المضافة للمعدات المستلمة اليوم من السفارة اليابانية في اليوم نفسه، يبيّن مدى تعاون الجمعيات والمؤسسات لدعم الخدمات الصحية للشعب الفلسطيني، التي تؤدي إلى إتاحة المجال بشكل أكبر لتقديم خدمات بشكل أفضل ونوعي أكثر للاجئين الفلسطينيين سواء كان في مخيَّم برج البراجنة بشكل أساسي أو في منطقة بيروت بشكل عام، وأنَّها تؤدي لتخفيف العبء في لبنان الصحي على كامل الشعب الفلسطيني الموجود في المنطقة.
 وختم بتوجيه الشكر إلى سفارة اليابان وجمعية أنيرا وسفير دولة فلسطين على الدعم الذي لولا وجوده لما تمَّ هذا الإنجاز.
بدوره شكر سعادة السفير أشرف دبور اليابان حكومةً وشعبًا على دعمهم الدائم لشعبنا الفلسطيني وقضيتنا العادلة على المستويات كافّةً، مثمّنًا الجهود الكبيرة التي بذلها السفير الياباني في مساعدة أبناء شعبنا في لبنان وزياراته المتكرّرة للمخيّمات واطّلاعه على الأوضاع المعيشية الصعبة فيها.
وأكَّد أنَّ "الرئيس محمود عبّاس يولي اهتمامًا بالغًا بالوضع المعيشي والصحي لأبناء شعبنا في لبنان"، منوِّهًا إلى توجيهات الرئيس ومتابعته وتمويله لتجهيز قسم القلب في مستشفى الهمشري في صيدا ليكون قادرًا على أداء واجباته في خدمة أبناء شعبنا وتخفيف المعاناة عنهم.
وأشاد السفير دبور بعطاء وجهود كادر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان وتفانيهم في الجهد المتواصل والعمل على تخفيف آلام شعبنا رغم الإمكانيات المحدودة والظروف الصعبة التي يعملون بها. وجدَّد تأكيد التزام القيادة الفلسطينية بتوفير حياة كريمة لأبناء شعبنا في لبنان إلى حين عودتهم إلى وطننا فلسطين.
وألقت السيدة سمر اليسير كلمة أنيرا، قالت فيها: "إنَّ الحق في الحصول على الرعاية الصحية وتحقيق التغطية الصحية الشاملة هو بند أساسي من بنود أهداف التنمية المستدامة الذي نسعى جميعًا لتوفيره وحمايته رغم الصعاب".
وأضافت: ممَّا لا شك فيه أنَّ الصعوبات التي يعانيها اللاجئون الفلسطينيين في لبنان تمنعهم من التمتع بهذا الحق بسبب امتداد أزمة لجوئهم على مدى عشرات السنين دون إيجاد حلول تحفظ حقوقهم الأساسية، وأيضًا بسبب الصعوبات المالية التي تعاني منها المؤسسات الخدماتية كالأونروا والهلال الأحمر الفلسطيني والجمعيات الأهلية في المخيمات. وعلى الرغم من هذه الظروف نجتمع اليوم احتفالاً بتدشين وحدة الطوارئ في مستشفى حيفا، والتي تقوم أنيرا بإعادة تأهيلها وقد قامت السفارة اليابانية في لبنان مشكورة بتجهيزه وتدريب طاقمه الطبي وذلك سعيًا لتطوير خدمات الطوارئ الطبية في هذا الصرح العريق والأساسي في تأمين الخدمات الطبية ليس فقط للاجئين الفلسطينيين، وإنّما لكلِّ من يطرق باب هذه المؤسّسة".
وأردفت اليسير: "إنَّ الجهود التي استثمرتها أنيرا في تأهيل وتحسين وحدة الطوارئ هي مساهمة بسيطة باتجاه حماية حق الفلسطينيين في الرعاية الصحية ذات الجودة. كما هي إثبات على أنَّ فلسطين والفلسطينيين ليسوا منسيين. يقول المثل (القناعة كنز لا يفنى)، ولكنَّنا في أنيرا نؤمن بأنَ التطوير والسعي الدائم نحو الامتياز مع شركائنا هما أساس النجاح، وبالتالي نحن نقول: (الطموح كنز لا يفنى) و(الصداقة كنز لا يفنى)، فبالرغم من كلِّ التحديات تجدون أنيرا ملتزمةً تجاه خدمة الفلسطينيين في الأردن وفلسطين ولبنان، وليس وجود السفير الياباني بيننا اليوم إلّا دليلاً على أنَّ للفلسطينيين أصدقاء أوفياء في هذا العالم. فهنيئًا للهلال على هذه الصداقات، وشكرًا لسفارة اليابان ولكل من يساهم بدعم الفلسطينيين في لبنان والعالم جهودكم مباركة".
واختتم حفل الافتتاح بتوقيع عقد منحة جديدة بنحو 86000 دولار لتوفير معدّات حديثة لقسم التصوير الإشعاعي في المستشفى، وتُشكِّل هذه المنحة امتدادًا للمساعدات السابقة من السفارة إلى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني منذ العام 2017 بأكثر من 250000 دولار أمريكي.
#إعلام_حركة_فتح_لبنان