نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

اخبار الرئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (09/52) – 2018

الرئاسة: الأمير ويليام سيزور الأرض الفلسطينية المحتلة صيف هذا العام

أعلنت الرئاسة الفلسطينية، يوم الخميس، بأن الأمير ويليام دوق كامبريدج، سيزور فلسطين هذا الصيف، تلبية لدعوة كريمة من الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين.

وعبرت الرئاسة عن ترحيبها بهذه الزيارة الهامة، وقالت: نتطلع بأن تسهم في تعزيز روابط الصداقة بين الشعبين.

وأشارت الرئاسة الفلسطينية، إلى أن زيارة الأمير ويليام، الذي هو التالي في وراثة العرش البريطاني بعد والده، تشكل فرصة للاطلاع على أوضاع الشعب الفلسطيني، وتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وكان قصر كنسينغتون، أعلن اليوم الخميس، أن الأمير ويليام دوق كامبريدج، سيزور الأرض الفلسطينية المحتلة في وقت لاحق من هذا العام، بدعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واعتبر القصر، حسب بيان للقنصلية البريطانية العامة بالقدس، أن هذه الزيارة ستعزز العلاقات الثقافية والدبلوماسية بين الشعبين البريطاني والفلسطيني.

وأوضح أن الزيارة المرتقبة ستنقسم إلى ثلاث مراحل للمنطقة، حيث ستشمل زياراته إسرائيل والمملكة الأردنية.

وأكد أن دوق كامبريدج، يحرص على القيام بزيارات منتظمة لشركاء المملكة المتحدة في جميع أنحاء العالم، من أجل تعزيز روابط الصداقة التي تعتبر هامة لعلاقات المملكة المتحدة مع هذه الدول المختلفة.

وتعليقا على هذا الإعلان، قال القنصل البريطاني العام في القدس، فيليب هول "تسعدني جدا استجابة الأمير وليام لدعوة الرئيس الفلسطيني لزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة هذا الصيف. حيث ستكون هذه الزيارة فرصة مميزة ومهمة لصاحب السمو الملكي للقاء الشعب الفلسطيني والاطلاع على واقع الحياة في الأرض المقدسة. أنا أعلم أنه يتطلع إلى الزيارة بشكل كبير".

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (09/52) – 2018

"ثوري فتح" يؤكد دعمه للرئيس ورؤيته السياسية

إعلان الرئيس ترمب حول القدس لا يخلق أي واقع قانوني جديد

دعا إلى انعقاد المجلس الوطني بأقرب وقت لتجديد شرعية المؤسسة الوطنية الجامعة المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية

جدد التأكيد على تصعيد المقاومة الشعبية في كل المواقع

دعا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لسرعة تنفيذ قرارات المركزي

أكد المجلس الثوري لحركة فتح، أنه يدعم الرئيس محمود عباس ورؤيته السياسية، ويحذر من أي محاولة للنيل من الشرعية الفلسطينية ممثله بالرئيس محمود عباس.

وأشار المجلس خلال عقد الدورة العادية الثالثة بمقر الرئاسة في رام الله بين 1-3 الجاري بعنوان "القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، إلى أن إعلان الرئيس ترمب حول القدس لا يخلق أي واقع قانوني جديد، وستبقى القدس المحتلة عاصمة أبدية لدولتنا ونجدد رفضنا لأي محاولة للانتقاص من حقنا فيها.

وأكد دعم صمود أهل القدس للحفاظ على مقدساتها المسيحية والإسلامية ويتوجه بالتحية والإكبار للمدافعين عن القيامة والأقصى ويدعو أمتنا العربية والإسلامية والمجتمع الدولي كافة لتحمل مسؤوليته إزاء المدينة المقدسة.

ودعا المجلس الثوري إلى انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بأقرب وقت لتجديد شرعية المؤسسة الوطنية الجامعة المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا، وتفعيل دوائرها ومؤسساتها وتأكيد برنامجها.

واستمع في جلسته الافتتاحية لكلمة سياسية شاملة من الرئيس محمود عباس أكد فيها تمسك شعبنا بأرضه وحقوقه وعاصمته، ورفضه المطلق للإملاءات الأميركية لفرض ما يسمى بصفقه العصر والمتوافقة مع الحل الإسرائيلي، وأكد إصرار الحركة على المضي قدماً لإنجاز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام رغم الصعوبات والمعيقات.

كما أكد على رؤيته السياسية بضرورة إيجاد آليه دوليه جديدة متعددة الأطراف للعملية السياسية، تستند للشرعية الدولية وقراراتها وتقود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وانجاز الاستقلال الوطني بدولتنا المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتابع: لقد شكل إعلان الرئيس ترامب حول القدس في 6/12/2017، عدواناً صارخاً على شعبنا وحقوقه وانتهاكاً للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة وانقلاباً على مواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة وخرقاً لاتفاقات دولية وقعت في واشنطن أو كانت هذه جزءاً منها وجاء هذا الإعلان تتويجاً وتنفيذاً لقرارات جائرة اقرها الكونغرس الأميركي تجلت بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية وقطع المساعدات وتبعها إجراء مماثل بحق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إضافة لامتناع الإدارة الأمريكية عن إدانة الاستعمار الاستيطاني أو الدفاع عن حل الدولتين، كل ذلك فتح صفحة جديدة من المواجهة عنوانها تخلي الإدارة الأمريكية عن مسؤولياتها المترتبة على رعايتها للعملية السياسية وعضويتها الدائمة بمجلس الأمن الدولي واصطفافها الصريح مع قوة الاحتلال وسياساتها ورويتها والبدء بسياسة إملاءات وابتزاز لفرض الحل الإسرائيلي.

وشدد المجلس الثوري على رؤية الرئيس محمود عباس المقدمة لمجلس الأمن الدولي في 20/2/2018 لإيجاد آلية دولية جديدة تنبثق عن مؤتمر دولي يستند للشرعية الدولية ويقود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنجاز الاستقلال بدولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران 1967.

وناقش المجلس ما آلت إليه الأوضاع على الأرض من جراء استشراء العدوان الاستعماري الاستيطاني، وارتفاع وتيرة مصادرة الأراضي وهدم البيوت والمدارس والمنشئات، وسن القوانين العنصرية وتصعيد العدوان على القدس وأهلها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية والاعتقالات وتشديد الحصار على قطاع غزة .

وأكد أن تعزيز صمود المواطن على أرضه هو حجر الزاوية في مقاومة الاحتلال، وإن استعادة الوحدة وتحقيق المصالحة الوطنية هي حتمية تمليها المصلحة الوطنية العليا وبنظام سياسي واحد على قاعدة الشراكة السياسية لتجسيد دولتنا المستقلة على حدود 1967.

وشدد المجلس الثوري على أهمية دور شعبنا بالشتات كرافعه وطنية أساسية للدفاع عن حقوقنا الوطنية، كما ويدعو المجلس الثوري إلى توحيد المرجعيات في التعامل معها.

ودعا إلى الاهتمام بمخيمات اللجوء الفلسطينية والعمل على تعزيز صمودها خاصة في سوريا ولبنان.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (09/52) – 2018

مجدلاني ينفي ان يكون الاتحاد الاوروبي قد قدم مبادرة سياسية للولايات المتحدة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، أن يكون الاتحاد الأوروبي قد قدم مبادرة سياسية للولايات المتحدة الأميركية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال مجدلاني لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح يوم السبت: "من غير الواقعي أن يكون الاتحاد الأوروبي قد بلور مبادرة مستقلة وقدمها للولايات المتحدة، ولو حصل ذلك لعرضها على الجانب الفلسطيني وبحثها معه لأنه ملتزم بقرارات الشرعية الدولية".

تصريحات مجدلاني جاءت تعقيبا على ما أوردته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بان الاتحاد الأوروبي قدم خطة للولايات المتحدة تتضمن قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية واشترط ترمب أن لا تكون القدس عاصمة لدولة فلسطين.

من جهة أخرى أعلن مجدلاني، أن اللجنة العليا التي شكلتها اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير لتنفيذ قرارات المجلس المركزي، ستعقد اجتماعها الأخير بعد غد الاثنين، تمهيدا لتقديم توصياتها لاجتماع "التنفيذية" المقرر الأربعاء المقبل.

وأشار إلى أن اللجنة التي شكلتها منظمة التحرير في اجتماعها الأخير بلورت مجموعة من الاقتراحات لتنفيذ قرارات المجلس المركزي، مشيرا إلى انه من ضمن التوصيات عقد المجلس الوطني قبل منتصف العام الجاري.

من ناحية أخرى قال مجدلاني: "إن الولايات المتحدة تنتهج سياسة جديدة تجاه القضية الفلسطينية عن طريق فرض الاملاءات انطلاقا من رؤية محددة لديها لحل الصرع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأضاف: "إن الإدارة الأميركية السابقة لم تلجأ إلى سياسة فرض الاملاءات رغم انحيازها لإسرائيل بل كانت تلجأ إلى صيغة لتقريب وجهات النظر".

وفيما يتعلق بالموقف الأوروبي قال مجدلاني: "إنه موقف متوازن ويتمسك بحل الدولتين وعملية سياسية تؤدي إلى إحلال السلام ويرفض أي حلول أو فرض املاءات مسبقة كقضية القدس واللاجئين وهو موقف متوافق مع قرارات الشرعية الدولية".

عريقات يكشف ملامح «صفقة القرن»: عاصمة في ضواحي القدس وممر آمن بين غزة والضفة

كشف صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عن ملامح ما تسمى بـ"صفقة القرن" التي تنوي الإدارة الأمريكية طرحها قريباً. وقال إنَّ القيادة الفلسطينية أعلنت رفضها لهذه الخطة، ولم تنتظر ما طرح عليها لإعطاء فرصة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وانتظار طرحه لمعالم «الصفقة التاريخية».

جاء ذلك في دراسة سياسية قدَّمها للمجلس الثوري لحركة فتح الذي يعقد حاليًا دورة في مدينة رام الله، حملت عنوان «إملاءات الرئيس ترامب المرحلة الجديدة فرض الحل». حسب عريقات فإنَّ الخطة تشمل الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل» ونقل السفارة الأمريكية إليها، وبالتالي تكون قد انتهت من مسألة القدس، على أن تقوم إدارة ترامب بـ «اختراع» عاصمة لدولة فلسطين في ضواحي القدس، تكون «خارج إطار الكيلومترات المربعة قبل عام 1967.

ويشمل الإعلان خلال شهرين أو ثلاثة على أبعد حد، موافقة إدارة الرئيس ترامب على ضم الكتل الاستيطانية، حيث يطرح نتنياهو ضم 15% فيما يقترح ترامب ضم 10%، على أن تقوم الإدارة الأمريكية بعد ذلك بالإعلان عن «مفهوم أمني مشترك» لدولة إسرائيل ودولة فلسطين كشركاء في السلام، يشمل، دولة فلسطين منزوعة السلاح مع «قوة بوليس قوية»، وتعاون أمني ثنائي وإقليمي ودولي بما يشمل مشاركة الأردن ومصر وأمريكا ويكون الباب مفتوحاً أمام دول أخرى، ووجود قوات إسرائيلية على طول نهر الأردن والجبال الوسطى، وذلك لحماية الدولتين.

ووفق دراسة عريقات السياسية التي كشفت ملامح «صفقة القرن» فإنَّها تنص على إبقاء إسرائيل على صلاحيات الأمن القصوى بيدها، لحالات الطوارئ، وأن تنسحب القوات الإسرائيلية وتعيد تموضعها تدريجياً، خارج المناطق( أ و ب)، مع إضافة أراض جديدة من المنطقة (ج) ، وذلك حسب الأداء الفلسطيني دون تحديد زمن لذلك، على أن تعلن دولة فلسطين بهذه الحدود.

وتشمل الخطة أيضًا اعتراف دول العالم بدولة إسرائيل كـ «وطن قومي للشعب اليهودي»، وتعترف في الوقت ذاته بدولة فلسطين كـ «وطن قومي للشعب الفلسطيني». وتقوم وفق ذلك إسرائيل بضمان حرية العبادة في الأماكن المُقدسة للجميع مع الإبقاء على الوضع القائم بها، وتخصيص أجزاء من ميناءي أسدود وحيفا ومطار اللد للاستخدام الفلسطيني، على أن تكون الصلاحيات الأمنية بيد دولة إسرائيل، وأن يكون هناك «ممر آمن بين الضفة وقطاع غزة تحت سيادة إسرائيل، وتكون المعابر الدولية بمشاركة فلسطينية فاعلة وصلاحيات الأمن القصوى بيد إسرائيل.

وتنص الخطة على أن تكون المياه الإقليمية، والأجواء، والموجات الكهرومعناطيسية «تحت سيطرة إسرائيل، دون الإجحاف بحاجات دولة فلسطين»، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين من خلال دولة فلسطين . وأوضح عريقات أنها ستبقي على عبارة «الحدود النهائية وقضايا الوضع الدائم» ليتم الاتفاق عليها بين الجانبين ضمن جدول زمني محدد ومتفق عليه.

وأشار إلى أنَّ الجانب الفلسطيني لم ينتظر طرحها، مشيرًا إلى قرار رفضها السابق، واصفًا الصفقة الجديدة بـ «التصفوية الإملائية « كونها تعني «دولة واحدة بنظامين»، وتعمل على «تشريع الأبرتايد والاستيطان بمعايير أمريكية»، من خلال « حكم ذاتي أبدي».

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (09/52) – 2018

حفريات استيطانية أسفل منازل المواطنين في سلوان وسط توتر شديد

شهدت بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، الليلة الماضية، توترا شديدا بعد اعتراض المواطنين على حفريات متواصلة للمستوطنين أسفل منازلهم في المنطقة.

ونقل عن مركز معلومات وادي حلوة، أن المستوطنين استدعوا قوات الاحتلال للتصدي للسكان المُعترضين، وسط مشادات حادّة هدّدت خلاله تلك القوات المواطنين بالاعتقال، والملاحقات.

ولفت السكان إلى حفريات متواصلة أسفل منازلهم في حي وادي حلوة، تتقاسمه جمعيات استيطانية وسلطات الاحتلال الرسمية لتفريغ الأتربة أسفل مساكن المواطنين لشق أنفاق متعددة باتجاه جدار المسجد الأقصى الجنوبي، ومنطقة البراق، وقد تسببت هذه الحفريات سابقا بانهيارات أرضية، وتشققات، وتصدعات في منازل المواطنين

قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطناً من الضفة الغربية

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر يوم الاثنين، 12 مواطناً من الضفة الغربية.

وأوضح نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من بلدتي قباطية وكفر راعي في محافظة جنين، وهم: محمد وائل زكارنة، وسماح علاء زكارنة، ومحمود مهند يعاقبة. كما أعتقت ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل وهم: علاء نبيل أبو دية، وموسى ربحي الحروب، وأحمد المصري.

وأضاف النادي أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من محافظة نابلس وهما: ناصر حلاوة، وأدهم خشانة، واثنين آخرين من بلدتي بيت ريما ودير أبو مشعل في محافظة رام الله والبيرة وهما: نضال ثلجي يعقوب (20 عاماً)، وشعيب مصطفى زهران. كما اعتقلت محمد موسى أبو مفرح من بلدة تقوع في محافظة بيت لحم، ومحمود موسى عودة من بلدة سلوان في القدس

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (09/52) – 2018

قيادة "فتح" - منطقة صيدا تلتقي قيادة وكوادر شعبة صيدا

بدعوةٍ من أمين سر حركة "فتح" - شعبة صيدا الحاج مصطفى اللحام، زارت قيادة حركة "فتح" - منطقة صيدا، ممثَّلة بأمين سرها العميد ماهر شبايطة وعضوَي قيادة المنطقة محمود العجوري وهلال شرارة، قيادة وكوادر حركة "فتح" - شعبة صيدا، يوم الأحد ٤ آذار ٢٠١٨ في مقر شعبة صيدا.

وبعد ترحيبٍ من اللحام بقيادة المنطقة وبالحضور، كانت كلمة لأمين سر حركة "فتح" - منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة استعرضَ خلالها عن الوضع السياسي بشكل عام، وأكَّد ثبات موقف حركة "فتح" ومنظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية الرافض جملةً وتفصيلاً لقرار ترامب الأحمق بحق القدس.

وتطرَّق العميد شبايطة لموضوع المصالحة، فأكَّد أنَّ حركة "فتح" والحكومة قد قدَّمت تسهيلات وتنازلات كبيرة بمباركة الرئيس محمود عبَّاس لإنجاز المصالحة حرصًا على مصلحة أبناء شعبنا، لافتًا إلى أنَّ "حماس" لا تريد للمصالحة أن تبصر النور، بسبب تجاذبات سياسية وحسابات ضيّقة ومصلحة الدول الراعية لها باستمرار الانقسام وتغذيته بكلِّ الإمكانيات المتاحة.

ثُمَّ تحدَّث شبايطة عن الوضع التنظيمي، فتطرَّق إلى موضوع مؤتمر إقليم لبنان الرابع بشكل عام

المكتب الطلابي لحركة "فتح" يكّرم الطلاب المتفوقين في نهر البارد

إستكمالاً للنشاطات الطلابية الهادفة إلى دعم مسيرة طلابنا من أجل مزيد من التفوق والاجتهاد، نظَّم المكتب الحركي الطلابي - شعبة نهر البارد احتفالاً تكريمياً للطلاب المتفوقين في ثانوية عمقا وفي مدرسة جبل طابور للصبيان ومدرسة طوباس للبنات وذلك يوم الجمعة 2018/3/2 الساعة الرابعة عصراً في صالة الشاطئ في مخيم نهر البارد.

تقدم الحضور أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، وأمين سر حركة "فتح" في نهر البارد ناصر سويدان، وممثلي الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وممثل دائرة التربية والتعليم في الشمال موجه اللغة العربية عبد المنعم أبو حيط، وممثل أئمة وخطباء مساجد نهر البارد الشيخ محمود أبو شقير، وممثل جمعية المشاريع، وأعضاء الهيئات التدريسية في مدارس الأونروا، وأولياء أمور الطلاب المتفوقين والمتفوقات، وحشد كبير من الطلاب، وهيئات المجتمع المحلي، والمؤسسات التربوية.

بدايةً رحَّب عريف الاحتفال مسؤول طلاب حركة "فتح" في نهر البارد محمود حسين، بالحضور ودعاهم إلى قراءة سورة الفاتحة عن أرواح شهداء شعبنا، ثم الاستماع إلى النشيد الوطني الفلسطيني.

ثمَّ ألقى الأستاذ عبد المنعم أبو حيط كلمه استهلها بتوجيه التحية للمكتب الطلابي على هذه البادرة، وأثنى على دور كل أم وأب سهروا وتعبوا على أبنائهم ليتفوقوا ويتميزوا ليحملوا البشرى والفرج ويكونوا بارقة الأمل لهذا المخيم الحزين.

تلاه كلمة الشيخ محمود أبو شقير الذي بين مكانة العلم والعلماء في القرآن وهذا الانجاز والنتائج والتفوق لا يحسب لمدارس الأونروا بل إلى طلاب الشعب الفلسطيني المتميز أينما حل أو ارتحل.

ثمَّ ألقت الطفلتين سجى المغربي ومريم أحمد من مدرسة طوباس أنشودة موطني مع فرقة جبل طابور الفنية تحت إشراف الأستاذ محمد أبو عرب والمايسترو أبو جورج.

وأكد أمين سر المكتب الطلابي في منطقة الشمال الأستاذ محمد أبو عادل على موقف الرئس الفلسطيني محمود عباس على أن القدس خط أحمر لا يمكن لأي قائد فلسطيني أن يتنازل عن هذه المدينة المقدسة.

وتساءل عن الهدف من تقليصات الأونروا ومن وراء الأزمة المالية علمًا أن الأونروا مرتبطة باللاجئين وهل هي مقدمة لإلغاء حق العودة.

وشكر الرئيس الفلسطيني على دعمه مسيرة التعليم، فمؤسسة الرئيس محمود عباس ومنذ 2010 وهي تقدم المساعدات المالية الغير مشروطة من أجل الاستمرار بالدراسة الجامعية.

اتحاد المرأة يوزِّع دفعة من برنامج القرض الدوار في عين الحلوة

قامت لجنة القروض في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وقوامها الأخوات "كنانة رحمة، وثريا راجح، وحنان الخطيب، وأم عامر شبايطة"، بتوزيع دفعة جديدة من برنامج القرض الدوار، الممول من منظمة اليونيسيف الدولية، وذلك في مقر الاتحاد بمخيم عين الحلوة يوم الخميس 2018/3/1.

واستفاد منها (35) مقترض من أهالي عين الحلوة، وبضع حالات من أهلنا الفلسطينيين في الجوار، بهدف دعم وتطوير المشاريع الصغيرة التي بين أيديهم من جهة، أو تأسيس مشاريع صغيرة، لتحسين ظروف عائلاتهم الحياتية، ومنهم حالات سبق وأن استفادت من برامج القروض في الاتحاد، وحالات أخرى تستفيد من البرنامج للمرة الأولى.

بلغ إجمالي قيمة دفعة اليوم (38000 $)، وتراوحت قيمة القرض الشخصي بين (1000ـ 1500 2500$)، وقامت لجنة القروض أثناء تسليم الاستحقاقات المالية بالوقوف مجدداً على ماهية المشاريع بسؤال أصحابها والتعرف على أماكنها ومسبباتها والحالة الاجتماعية العامة للمقترض، علاوة على ما ورد في طلبات المشاريع إياها، وجرى أيضاً لفت انتباههم لضرورة مراجعة الاتحاد طلباً للمشورة والنصح بحال تطلب المشروع ذلك، ولجانبها دعوتهم للالتزام بتسديد دفعات القروض بمواعيدها الدورية.

ومن أبرز المشاريع (تطوير مشروع بيع ثياب وإكسسوارات، واستثمار أرض زراعية، وتدعيم فرن مناقيش ومعجنات، وشراء ماكينة خياطة صناعية، ومشروع بيع ثياب قطنية وبياضات، وتدعيم محل لصناعة الحلويات العربية، وصيانة سيارة أجرة، وتطوير مشروع أشغال يدوية "بيتي" وتزيين الشوكولا، وفتح محل لصيانة الدراجات النارية، ومساهمة في شراء جلاية بلاط، وتدعيم محل تأجير بدلات أفراح وبيع إكسسوارات، وشراء ماكينة لحام كهرباء، والمساهمة في فتح محل بيع ملابس أطفال، وتدعيم محل صناعة أبواب وشبابيك ألمنيوم ومطابخ، وتطوير محل بيع مواد ديكور المنازل، وأسقف مستعارة، وتدعيم محل نجارة صناعة أثاث منزلي، وتطوير مشروع تمديد اشتراكات مولدات كهربائية).

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع (09/52) – 2018

أوميغا" مشروع سياحي تهويدي في القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، يوم الثلاثاء، أن جمعية "إلعاد" الاستيطانية حصلت على تراخيص لإقامة أطول "أوميغا"، أو ما يعرف بـ "النزول على الحبل"، والذي سيقام في منطقة سلوان والطور وجبل الزيتون، بالقدس الشرقية المحتلة.

وينضم هذا المشروع إلى مشاريع تهويدية أخرى حصلت الجمعية الاستيطانية على مصادقات عليها وشرعت في تدشينها في القدس الشرقية، وسوف يمتد هذا المشروع لمسافة 784 مترا من متنزه "أرمون هانتسيف" إلى غابة حي أبو طور.

وحسب هآرتس، فقد منحت رخصة البناء لمشروع "أوميغا" قبل شهرين، ومن المتوقع الشروع بأعمال البناء بالمشروع الاستيطاني السياحي قريبا. ويتكون المرفق من عمودين خرسانيين مغطيين بالخشب، على ارتفاع أربعة أمتار، يمر بينهما الحبل.

ولم تقدم الجمعية الاستيطانية خطة بناء خاصة لـ "أوميغا"، وتم منح التصريح لها بموجب خطة تسمى "ع.م/ 9"، والتي تمت المصادقة عليها قبل 40 عاما.

وقالت الصحيفة إن الخطة تهدف إلى الحفاظ على المساحات المفتوحة حول البلدة القديمة في القدس، وتسمح بإنشاء مرافق ترفيهية ورياضية.

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع (09/52) – 2018

مجلس الشيوخ الاسباني يطلب من اسرائيل وقف اعتقال الاطفال ويدعم "الاونروا"

مررت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاسباني، قرارا صوتت عليه كافة الأحزاب بالإجماع، يحث إسرائيل على وقف الاعتقالات الإدارية وعدم اعتقال الأطفال، واحترام المعاهدات المتعلقة بالطفولة وتطبيقها.

وكانت عضو مجلس الشيوخ سارا فيلا عضو حزب بوديموس اليساري، قد قدمت مشروع القرار، والذي تطرق لاعتقال الطفلة عهد التميمي بتهمة اعتدائها على الجنود الإسرائيليين.

ويحث القرار اسبانيا التي أصبحت عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على الضغط على دولة الاحتلال لكي تحترم وتنفذ القرارات والمعاهدات الدولية المختصة بالطفولة، وان يقدم إلى العدالة من لا يلتزم بهذه المعاهدات، كما تحدث القرار عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وكيف تغتصب حقوقه يوميا.

كما تم تمرير قرار آخر بالإجماع قدمه النائب جوكين بيلداراتز، من حزب الوطنيين الباسك، ويدعو فيه الحكومة الاسبانية إلى رفع دعمها لوكالة "الاونروا" المتخصصة في اللاجئين الفلسطينيين، وحذر من قرار الإدارة الأميركية والذي من الممكن أن ينتج كارثة إنسانية، لان مشكلة اللاجئين لا تزال قائمة بسبب الاحتلال.