وجه البرلمان العربي رسالة لمجلس العموم البريطاني، يطالب بموجبها الحكومة البريطانية بإلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية "لوعد بلفور" المشؤوم، مراعاة لمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار فلسطيني، وعربي، ومسلم، ومسيحي، وبتقديم اعتذار للشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولته.

جاء ذلك عقب نية الحكومة البريطانية الاحتفال بالذكرى المئوية لهذا الوعد المشؤوم.

وبموجب الرسالة، طالب رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي رئيس "مجلس العموم" جون بركاو قيام حكومة المملكة المتحدة بتقديم اعتذار للشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولته، التي حازت حتى الآن على اعتراف 140 دولة من دول العالم.

وأشار في رسالته: إلى أن هذه المطالبة جاءت تفعيلا للوثيقة التي صدرت عن البرلمان العربي، في جلسته الرابعة، من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني المنعقدة بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بتاريخ 11 شباط 2017.

وجاء في الرسالة، "متوجها من خلال شخصكم الكريم بالشكر والتقدير لمجلس العموم في المملكة المتحدة على موقفه المقدر تجاه القضية الفلسطينية وتصويته الرمزي لصالح اعتراف الحكومة البريطانية بدولة فلسطين، الأمر الذي يؤكد على أن الشعب البريطاني.. بدأ يستشعر مدى الظلم والقهر الواقع على الشعب الفلسطيني، الذي عانى ولا يزال يُعاني من ممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي من قتل واعتقال وتهجير، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني الشرعي في إقامة دولته الوطنية المستقلة على حدود الخامس من حزيران 1967م وعاصمتها مدينة القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وتابعت: إن البرلمان العربي، ممثل الشعب العربي، يتطلع للعمل مع كل برلمانات العالم، وخاصة مجلس العموم في المملكة المتحدة، لرفع الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني الذي دام  لما يقارب سبعين سنة، منذ قرار التقسيم عام 1948م، الذي أنشأ دولة اسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، والذي مهد له وعد بلفور المشؤوم.

وبالسياق، بعث رئيس البرلمان العربي رسالة بهذا الخصوص إلى رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، يبلغه بحيثيات ما جاء في رسالته لمجلس العموم البريطاني.