رئاسة

الرئيس يهنئ رئيس الإمارات بيوم تأسيس الدولة

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لمناسبة احتفال بلاده بيوم تأسيس الدولة.

وأعرب سيادته في برقية التهنئة عن تقديره لمواقف الإمارات الأخوية، واهتمامها الثابت وانشغالها الدائم بقضايا أمتنا، مثمنا ما تقدمه من دعم أخوي وجهد صادق لدعم شعبنا في نضاله العادل من أجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما بعث سيادته برقيتي تهنئة، إلى نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإلى ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لمناسبة الاحتفال بيوم تأسيس الدولة.

وضع اكليل زهور باسم الرئيس على ضريح شهداء تونس

وضع نائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة زياد أبو عمرو، إكليلا من الزهور باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس على ضريح شهداء الحرس الوطني في تونس.

وكان أبو عمرو سلم رسالة خطية من الرئيس محمود عباس، إلى نظيره التونسي الباجي قائد السبسي في لقاء جمع بينهما في قصر قرطاج الرئاسي، بحضور السفير المناوب في سفارة فلسطين عمر دقة.

وقدم أبو عمرو تعازي الرئيس الفلسطيني لنظيره التونسي، باستشهاد ثلة من رجال الحرس الرئاسي، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى وعودتهم لممارسة نشاطهم.

وأضاف أنه أطلع الرئيس التونسي على آخر تطورات الأوضاع في الأرض المحتلة، وما يتعرض له شعبنا وأرضه ومقدساته من أعمال إرهابية، كما وضعه في صورة جهود الرئيس والقيادة الفلسطينية على كافة الأصعدة العربية والدولية.

الشأن الفلسطيني

الاحتلال يفجر منزل اسير من نابلس

فجرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الخميس، منزل الأسير راغب عليوي بمدينة نابلس،  وهو أحد المتهمين بتفيذ عملية "ايتمار" بالقرب من قرية بيت فوريك والتي قتل خلالها مستوطنين اثنين قبل نحو شهرين.

وقالت مصادر صحفية  إن قوة كبير من جيش الاحتلال اقتحمت فجر اليوم منطقة الضاحية بنابلس وحاصرت منزل عليوي لمدة 3 ساعات ومن ثم باشرت بإخلاء المنازل المجاورة قبل تنفيذ عملية التفجير.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في اكثر من موقع من نابلس خلال اقتحام المدينة، وكانت قوات الاحتلال قد سلّمت عائلة الأسير عليوي بتاريخ 20 أكتوبر/2015 قرارً بهدم منزلهم في منطقة الضاحية بمدينة نابلس، وأمهلتهم يومين للاعتراض لدى سلطات وبعد رفض اعتراضهم توجهوا للمحكمة العليا التي أصدرت قرارها بالهدم امس.

الاحتلال يُسلم جثمان الشهيد أبو الرب بشروط محددة

أبلغت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" عائلة الشهيد أحمد أبو الرب 16 عاما من بلدة قباطية، بجنين بالضفة المحتلة، قرارها تسليم جثمانه لعائلته مساء اليوم، وفق شروط متعددة.

وقالت والدة الشهيد: إن الارتباط العسكري ابلغها بقرار تسليم جثمان ابنها اليوم.

وأضافت الوالدة، أن الجانب الاسرائيلي وضع عدة شروط لتمكين العائلة من استلام الجثمان، تمثلت في تواجد مركبتين فقط أمام الحاجز العسكري، فضلا عن عدم نقل الجثمان الى المستشفى، وتشريحه، وعدم اجراء مراسم التشييع.

وكان أحمد قد استشهد في تاريخ 2-11 على معبر الجلمة شمال جنين.

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال

اقتحمت مجموعةٌ من المستوطنين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، أن مجموعة من المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى، ضمن جولات استفزازية للمسلمين

إصابة 8 مواطنين بينهم معلمة خلال إقتحام الإحتلال لبلدة قباطية جنوب جنين

أصيب 8 مواطنين خلال إقتحام قوات الإحتلال لبلدة قباطية جنوب جنين فجر اليوم الخميس.

وقال رئيس بلدية قباطية محمود كميل أن عشرات الأليات العسكرية إقتحمت البلدة عند الساعة الخامسة فجرا، كانت مصحوبة بعناصر ترتدي "زيا مدنيا" اقتحمت الحي الغربي من البلدة وداهمت عدد من المنازل بحثا عن ما أسمتهم "مطلوبين" ما أدى لإندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الإحتلال التي تواجدت في البلدة حتى خروج الطلاب إلى مدارسهم مما أدى إلى إصابة عدد من طلبة المدارس و معلمة تعمل في مدرسة الوكالة في البلدة.

وأضاف كميل أن قوات الإحتلال إنسحبت من البلدة قبل حوالي ساعه.

ومن جانبه قال مدير اسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي ، أن 8 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي خلال المواجهات المندلعة في بلدة قباطية مشيرا الى أنهم سجل 7 إصابات بالرصاص الحي في الأطراف السفلية تم نقلها الى مشفى جنين الحكومي وأخرى بعيار مطاطي لمعلمة في منطقة الرأس تلقت على إثرها العلاج اللازم.

د. أبو عمرو يسلم رسالة خطية من الرئيس محمود عباس الى الرئيس السبسي

سلم نائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة، د. زياد أبو عمرو، رسالة خطية من الرئيس محمود عباس، إلى نظيره التونسي الباجي قائد السبسي.

وقدم أبو عمرو في مستهل لقائه مع الرئيس التونسي، في قصر قرطاج الرئاسي، بحضور السفير المناوب في سفارة فلسطين عمر دقة، تعازي الرئيس محمود عباس  لنظيره التونسي، باستشهاد ثلة من رجال الحرس الرئاسي أثناء امتداد يد الغدر والحقد الأسود لحافلتهم وسط تونس قبل أسبوع، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى وعودتهم لممارسة نشاطهم .

وأضاف أنه أطلع الرئيس التونسي على آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة، وما يتعرض له شعبنا وأرضه ومقدساته من أعمال مسلحة، واضعا إياه في صورة جهود الرئيس والقيادة الفلسطينية على كافة الأصعدة العربية والدولية .

كما قام ابو عمرو ، في وقت  لاحق، بزيارة ضريح شهداء الحرس الوطني وقراءة الفاتحة على ارواحهم الطاهرة ، ووضع اكليل من الزهور على الضريح في تونس ، وذلك نيابة عن السيد الرئيس محمود عباس .

الأوقاف.. الاحتلال الحق اضرار كبيرة بمسجد امهات المؤمنين عند تفجير منزل الاسير عليوي في نابلس

كشفت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ان اضرار كبيرة لحقت بمسجد امهات المؤمنين عند قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي بتفجير منزل الاسير راغب عليوي في منطقة الضاحية جنوب نابلس فجر اليوم الخميس .

واعتبر وزير الاوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ يوسف ادعيس استمرار هذه الجرائم بحق المقدسات يأتي في سياق مسلسل عنصري متواصل يظهر فيه الإحتلال الصهيوني مدى إستهتاره بالمقدسات ،التي تحرم جميع الأديان السماوية المس أوالإعتداء عليها .

مضيفا ان ما يجري الآن تجاه المقدسات والمواقع الإسلامية يتطلب دوراً عربياً وإسلامياً استثنائياً للتحرك العاجل من أجل حماية المقدسات .

وناشد ادعيس الأمة العربية والإسلامية بالوفاء بالتزاماتهم تجاه الفلسطينيين، وعلى ضرورة التحرك السريع من أجل الدفاع عن الفلسطينيين وارضهم ومقدساتهم من إرهاب الاحتلال، وتمكين ودعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل على الحقوق الفلسطينية.

هيئة الأسرى: الصحافة الإسرائيلية تحاول استنطاق واستدراج محامي الأسرى

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الخميس، من أساليب الصحافة الإسرائيلية في محاولة استنطاق واستدراج المحامين المدافعين والممثلين للأسرى في محاكم الاحتلال الإسرائيلي، والتي تهدف الى إدانة المعتقلين من خلال اقتباس الجمل ومحاولة تحريفها.

وكشفت الهيئة أن محاميها جلال ابو واصل رفض لقاء مع الصحفيين الإسرائيليين عقب مرافعته عن الأسير محمد خليل مسالمة في محكمة تل أبيب المتهم بتنفيذ عملية في مبنى بانورما في تل أبيب وأسفرت عن مقتل اسرائيليين اثنين، لأن طلب اللقاء جاء في سياق غير مهني وغير أخلاقي، ويأتي في الوقت ذاته لتعزيز إدانة الأسير مسالمة.

ودعت الهيئة كافة المحامين العاملين في قضية الأسرى من كافة المؤسسات، الى الحذر في التعامل مع الصحافة الإسرائيلية، والعمل على مقاطعتها، كونها صحافة موجهة لخدمة الاحتلال وتعزيز وجوده.

الحمد الله يستقبل ممثل استراليا لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية

استقبل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، ممثل استراليا لدى فلسطين توماس ويلسون،لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية.

وثمن الحمد الله جهود ويلسون في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، متمنيا له التوفيق في حياته العملية والشخصية.

الشأن الاسرائيلي

الخليل: الاحتلال يعتقل عشرة مواطنين بينهم فتاة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، عشرة مواطنين بينهم فتاة، خلال مداهمة مدينة الخليل، وبلدات بيت عوا، والظاهرية، وبيت أمر، وتفوح.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لمراسلتنا، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنة سعاد عبد الكريم ارزيقات (23 عاما) بعد تفتيش منزلها في بلدة تفوح شمال الخليل، والشاب منتصر ناصر أحمد الطردة، كما اعتقلت محمود محمد يسري العويوي (30 عاما) من مدينة الخليل، ومحمود عاطف حسين شلش (20 عاما) من بيت عوا جنوب غرب الخليل.

وداهمت قوات عدة مناطق في بلدة بيت أمر شمالا، واعتقلت أربعة شبان وهم: معزوز إبراهيم يوسف عوض( 22 عاما) شقيق الشهيد جعفر عوض وهو يعاني من مشاكل في النطق والسمع، ومالك إبراهيم صبري عوض (25 عاما) ورأفت مصطفى محمد عوض(17 عاما)، وشحدة يوسف شحدة عادي (22 عاما).

كما سلمت الشاب مؤيد بهجت شحدة العلامي (23 عاما) تبليغا لمقابلة مخابرات الاحتلال في مركز تحقيق عصيون، وفتشت منزل المواطن عماد اخضير عوض، بعد كسرهم للباب الرئيسي.

وأشار عوض إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 87 مواطنا من البلدة منذ الشهر الماضي وحتى اليوم، منهم 40 تقل أعمارهم عن 18 عاما.

الاحتلال يستهدف المزارعين وسط قطاع غزة

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، المزارعين شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، بوابل من النيران.

وأفاد مصدر محلي بأن قوات الاحتلال المتمركزة في الآليات العسكرية وأبراج المراقبة الجاثمة على الشريط الحدودي شرق المغازي، أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة على المزارعين وأراضيهم الزراعية، وأجبرتهم على تركها والعودة من حيث أتوا، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

وجاء إطلاق النار وسط تحليق لطائرات استطلاع إسرائيلية، في الأجواء الشرقية للمخيم، إضافةً إلى تحليق لطائرات حربية من نوع إف16 في أجواء القطاع.

الاحتلال يقر بناء متحف ومركز لتعليم اليهودية ومكاتب في ساحة البراق

ذكرت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية اليوم الخميس، أن لجنة البناء والتنظيم اللوائية في منطقة القدس، أقرت بناء متحف ومركز لتعليم اليهودية ومكاتب في ساحة البراق بالقدس، بعد أن رفضت جميع الاعتراضات التي قدمت ضد البناء.

وحسب الخطة التي أقرت، سيتم الناء على مسطح 1505 أمتار مربعة، بالإضافة إلى إقامة منطار على سقف المبنى.

وكانت نقابة المهندسين الإسرائيليين قد قدمت اعتراضا على خطة البناء، لأنها تمس بالقدس كموقع تراث عالمي. وأعلن مقدمو الاعتراض أنهم سيتوجهون إلى المحكمة العليا الإسرائيلية لإلغاء قرار اللجنة اللوائية ومنع البناء في ساحة البراق.

إسرائيل تتخذ إجراءات ضد الدول المبادرة لوسم منتجات المستوطنات

بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي وسم منتجات المستوطنات، وإعلان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أنه أصدر تعليمات بوقف الحوار بين إسرائيل وبين الاتحاد الأوروبي بكل ما يتصل بما يسمى "العملية السياسية" مع الفلسطينيين، تقول خارجية الاحتلال إن مجموعة من الدول الأوروبية سوف تواجه عقبات ومصاعب في مشاريعها في مناطق السلطة الفلسطينية.

ورد الاتحاد الأوروبي بالاستغراب من التعليمات الإسرائيلية، حيث أن المرة الأخيرة التي كانت فيها "عملية سلام" في العام 2014، وفي حينه كانت مشاركة الاتحاد الأوروبي قليلة نسبيا.

وجاء أن خارجية الاحتلال لم تكتف بتعليمات وقف الحوار، بل تعمل على توسيع تعليمات رئيس الحكومة بشأن عدد من الدول الأوروبية التي قادت عملية وسم منتجات المستوطنات.

وبحسب مسؤول كبير في وزارة الخارجية فإن الحديث عن ست دول دفعت بهذه المبادرة، وهي: السويد وبلجيكا وإيرلندا وفرنسا ولوكسمبورغ ومالطا.

وبحسب ختارجية الاحتلال فإن كل واحدة من هذه الدول الست مشاركة، بدرجات متفاوتة، في مشاريع مختلفة في الساحة الفلسطينية. وقال المسؤول الإسرائيلية نفسه "هذه الدول الست قادت هذه المبادرة منذ مدة طويلة، كما أن بعض هذه الدول مشارك في مشاريع مختلفة لإعادة إعمار قطاع غزة، ومشاريع مدنية لتعزيز السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية".

وأضاف أن هذه المشاريع مهمة بالنسبة لهذه الدول، وأنها حظيت حتى اليوم بتعاون إسرائيلي، ولكن ذلك سيتغير، وسوف تواجه هذه الدول مصاعب وعقبات. على حد تعبيره.

كما جاء أن الحديث عن توصيات جرى تقديمها إلى مكتب رئيس الحكومة الذي يشغل اليوم منصب وزير الخارجية أيضا.

وبحسب مسؤولين في الخارجية فإن هذه التوصية وصلت إلى المستويات الميدانية في الأجهزة الأمنية، وأن الهدف هو جعل الدول التي دفعت بعملية وسم منتجات المستوطنات أنها ستدفع ثمنا مقابل ذلك في الساحة الفلسطينية.

وأضاف المسؤول أن "تجميد الحوار السياسي مع الاتحاد الأوروبي هو البداية فقط، وأن إسرائيل أظهرت نوايا جيدة كل الوقت تجاه مبادرات أوروبية مختلفة في الساحة الفلسطينية، ولكنه ليس من المنطق أن يستمر ذلك عندما تتجه أوروبا إلى التطرف، وتتخذ إجراءات مثل وسم المنتجات وتشجيع المقاطعة".

وتقر خارجية الاحتلال أن أهم دولة من بين الدول الست المشار إليها هي فرنسا، وأنه من الصعب مواجهتها كدولة تدعم مشاريع مختلفة في غزة والضفة الغربية على نطاق يصل إلى ملايين اليوروهات. وقال المسؤول الإسرائيلي إن "فرنسا دول مهمة، وهي ضمن تصنيف مختلف قليلا عن باقي الدول، ولكن هناك غضب شديد على سلوكها، وليس فقط بسبب وسم المنتجات، وإنما بسبب نشاطها في مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة".

يذكر في هذا السياق أن نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوفلي، تنوي القيام بزيارة سياسية لباريس، بعد أسبوعين، تتركز حول وسم منتجات المستوطنات.

كما تجدر الإشارة إلى أن القناة التلفزيونية العاشرة كانت قد أشارت، يوم أمس، إلى أنه في إطار "العقوبات" التي فرضتها إسرائيل على الدول الست الداعمة لوسم المنتجات، قرر نتنياهو رفض طلب وزر الخارجية البلجيكي الاجتماع به.

في المقابل، ادعت خارجية الاحتلال أن نتنياهو لم يلغ اللقاء، وإنما لم يسمح جدول أعماله بذلك. وقال مسؤولون في الخارجية إن الحديث ليس عن "صدفة"، حيث أن نائبة وزير الخارجية، حوطوفلي، رفضت أن تجتمع بوزير الخارجية البلجيكي أيضا.

عربي ودولي

بوتين في خطاب شديد اللهجة : تركيا ستندم على استهداف طائرتنا ولن ننسى

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس إن روسيا "لن تنسى أبدًا" إسقاط مقاتلتها العسكرية في 24 نوفمبر على الحدود السورية مؤكدًا أن الأتراك "سيندمون على ما فعلوه".

وقال بوتين في خطابه السنوي أمام البرلمانيين والحكومة وحكام مناطق روسية "لن ننسى أبدا (...) هؤلاء الذين أطلقوا النار على طيارينا" مضيفًا: "لا أعلم لما قاموا بذلك. الله وحده يعلم لكنهم سيندمون على ما فعلوه".

قال الرئيس الروسيى فلاديمير بوتين في بداية رسالته السنوية إلى الجمعية الفيدرالية، اليوم الخميس، إنه يجب على كل دولة أن تساهم فعلًا في مكافحة الإرهاب، وعلينا أن نتخلى عن جميع الخلافات بين الدول لمواجهة أيديولوجية الإرهاب المدمرة.

وأضاف أن روسيا تبدي الزعامة والمسئولية في مكافحة الإرهاب الدولي، والعملية الروسية في سوريا أثبتت فعالية الأسلحة الروسية الحديثة علي حد قوله.

وقال "أحد أكبر المخاطر المحدقة بروسيا تتعلق بتواجد آلاف المتطرفين من حاملي الجنسية الروسية بسوريا، ومن المستحيل القضاء على الإرهاب الدولي بقدرات دولة واحدة فقط".

وتابع: تمكنا من طرد الإرهابيين تقريبًا من الأراضي الروسية لكننا ما زلنا نواجه هذا الشر، وأشكر العسكريين الروس الذين يحاربون الإرهاب الدولي في سوريا.

واستطرد قائلًا: "أعوان الإرهابيين في تركيا يتحملون مسئولية مقتل العسكريين الروس في سوريا".

وأضاف: "الإرهابيون يحصلون على أموال من تركيا مقابل النفط ويستخدمونها لتدبير أعمال إرهابية".

وتعتبر هذه الرسالة السنوية البرنامج السياسي والقانوني الذي يعبر عن رؤية رئيس الدولة لتوجهات روسيا الاستراتيجية وتطورها في المستقبل القريب.

وسيكون ترتيب الرسالة الحادية والعشرين في تاريخ الدولة الروسية الحديثة، حيث سيدعى نواب مجلسي الدوما والاتحاد وقيادة البلاد ورؤساء الإدارات الدينية الرئيسية.

منسق الأمم المتحدة ينتقد تباطؤ إسرائيل في اعتقال قتلة ابناء عائلة دوابشة

كتبت "هآرتس" ان المنسق الخاص للشرق الأوسط من قبل الأمم المتحدة، نيقولاي ملدانوف، اعرب امس، عن أسفه وقلقه ازاء عدم القبض حتى الآن على قتلة ابناء عائلة دوابشة الثلاثة من قرية دوما، وكذلك بسبب ما وصفه بتباطؤ السلطات الإسرائيلية في هذه القضية.

وقال ملدانوف انه "مرت اربعة اشهر منذ الهجوم على عائلة دوابشة، وأدت عملية القتل الوحشية للطفل علي ووالديه سعد وريهام، الى غضب في صفوف الفلسطينيين وصدمة في صفوف الإسرائيليين. ولكن، ولبالغ الأسف، فانه لم يتم حتى الآن حل هذه القضية التي تم شجبها من قبل القادة في الجانبين. انا اشعر بالقلق ازاء تباطؤ السلطات الإسرائيلية في العمل بسرعة من اجل تقديم مرتكبي هذه الجريمة الرهيبة الى القضاء".

يشار الى ان القائم بأعمال القائد العام للشرطة، بنتسي ساو، قال في لقاء اجرته معه "هآرتس"، امس، عشية استقالته، انه "متفائل جدا" بشأن حل هذا الملف، واوضح ان القضية تحتل مكانة عالية جدا في جدول اولويات الشرطة.

جون كيرى: الأسد فقد شرعيته ولا يمكن أن يكون جزء من مستقبل سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأربعاء، إن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته .. محذرا أن الحرب الأهلية فى سوريا ستطول إذا بقي فى السلطة، حسب زعمه.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي عن كيري قوله عقب انتهاء اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء فى حلف شمال الاطلنطى أن أغلب الدول فى منطقة الشرق الأوسط والعالم مجمعة على أن الرئيس الأسد لا يملك الشرعية ليستطيع إصلاح سوريا وتوحيدها أو إجراء مصالحة وطنية.

وأضاف: "ولهذا هناك رأى قوي عند أغلبية الدول الموجودة على طاولة المفاوضات ما عدا إيران وروسيا مفاده أن الأسد لا يستطيع حتى لو نريد ذلك أن يكون جزء من مستقبل سوريا لأنه لا يمكن إنهاء الحرب فى سوريا وهو مستمر بالسلطة".

وأعرب عن أمله إلتزام روسيا وإيران بفكرة المرحلة الانتقالية لإضفاء الشرعية على نظام الحكم فى سوريا .. مؤكدا "ما نريده ليس تغيير النظام بل تغيير الأسد".

سليمان فرنجية: ترشيحى لرئاسة لبنان فرصة ومن لديه البديل فليطرحه

قال النائب اللبناني سليمان فرنجية رئيس تيار المردة "إن مبادرة ترشيحه للرئاسة اللبنانية من قبل رئيس تيار المستقبل سعد الحريري تشكل فرصة، ومن لديه فرصة بديلة فليتقدم وإلا سيكون أسوأ من الوضع الحالي".

وتابع فرنجية قائلاً - فى تصريح صحفي، يوم الأربعاء، خلال زيارته لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط - "إن جنبلاط هو أول من طرح اسمي فى لبنان للرئاسة، وأيًا كانت النتيجة فى مرحلة المستقبلية سوف نسير فى طريق واحد".

وأضاف : حتى اليوم الترشيح ليس رسميًا، وأنا أعرف أن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري صادق مائة فى المائة فى تأييده لي، ولكن انتظر مبادرة رسمية.

وحول موقف قوى 8 آذار بقيادة حزب الله التى ينتمي إليها من ترشيحه..قال إن "8 آذار لن تذهب للانتخابات إلا موحدة، والعماد ميشال عون أخ وصديق، نحن بفريق وبدأنا المشوار معًا وسوف نكمله"، مشيرًا إلى أن الأمور تأتي على مراحل، بالطريقة الوفاقية، والوفاق بين اللبنانيين أهم شئ.

وردًا على سؤال حول ما يتردد عن اعتراض عون على ترشيحه .. قال "يجب أن يكون الكلام مع عون، ولسنا فى خلاف معه، وحول موقف المملكة العربية السعودية من ترشيحه، قال فرنجية إن الجو السعودي والجو الدولي يريدان أن يتم الاستحقاق الرئاسي فى لبنان.

وقال "أنا اعتبر نفسي مرشحًا وفاقيًا وانفتاحيًا، وعلينا أن نتطلع فى لبنان للتفاصيل الصغيرة ونترك الأمور التى لا نملك القرار والسلطة فيها (فى إشارة إلى الموقف من الأزمة السورية)، ولدينا نقاط اتفاق كثيرة، وأردف قائلاً "فى 2005 كان الصراع بين 8 و14 آذار، الآن صار روسيا وأمريكا".

وفيما يتعلق بما يتردد عن ترشيحه يأتى فى مقابل الإبقاء على قانون الانتخابات الحالي وعدم وضع قانون جديد، قال "لم أعمل تسوية على حساب لا أملكه فكرئيس جمهورية لست من أضع القانون"، وتابع "لست مع قانون انتخابات يلغي الطوائف أو الكيانات السياسية".