رئاسة

الرئيس يعزي بوفاة مطران الكنيسة الأرثوذكسية القبطية في القدس

قدم رئيس دولة فلسطين محمود عباس واجب العزاء للبابا تواضروس بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بوفاة مطران الكنيسة الارثوذكسية القبطية في مدينة القدس نيافة الانبا ابراهام.

وأشاد سيادته بمناقب الفقيد، وبدوره الديني والوطني في الحفاظ على القدس ومقدساتها، مثمنا التعاون الوثيق والحرص الكبير من قبل الفقيد على تعزيز أواصر الأخوة والتسامح، ودوره في الحفاظ على الوجود الرسمي والديني للكنيسة الارثوذكسية في مدينة القدس الشريف.

كما أكد الرئيس على العلاقة 'الوطيدة التي جمعتنا وبالأهداف المشتركة للحفاظ على مدينة السلام مدينة القدس المحتلة، وعلى مقدساتها وخدمة المواطنين'.

وأصدر سيادته أوامره بتشكيل وفد رفيع المستوى من  منظمة التحرير الفلسطينية، للمشاركة في الجنازة  التي ستقام  السبت المقبل في مدينة القدس.

كما بعث ببرقية تعزية للبابا تواضروس ولعائلة الفقيد، بالإضافة إلى تكليف سفير دولة فلسطين في القاهرة بتمثيل سيادته بتقديم واجب العزاء في القاهرة.

الرئيس يستقبل رئيس وزراء اليونان

وصل رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، اليوم الخميس، الى مقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث كان في استقباله رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

واستعرض السيد الرئيس، وضيفه الكبير، حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزف السلامان الوطني اليوناني والفلسطيني.

وصافح رئيس الوزراء الضيف، كبار مستقبليه، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وعددا من اعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة فتح، اضافة إلى عدد من الوزراء ومستشاري السيد الرئيس، وقادة الاجهزة الامنية، وعدد من قناصل الدول المعتمدين لدى دولة فلسطين.

وسيعقد الرئيس، وضيفه رئيس الوزراء اليوناني، جلسة مباحثات تتناول آخر مستجدات الاوضاع في الارض الفلسطينية، والمنطقة، إضافة الى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس وضع اكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، يرافقه امين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

فصائل

عريقات ...قرارات المركزي حول العلاقة مع إسرائيل ستطبق قريبا

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، يوم الأربعاء، أن قرارات المجلس المركزي  لتحديد العلاقة مع إسرائيل نافذة وستنفذ قريباً.

وأضاف د. عريقات في كلمته التى القاها نيابة عن الرئيس محمود عباس في افتتاح مؤتمر نقابة الصحافيين الدولي ": قراراتنا في محكمة الجنايات الدولية متواصلة، ذهابنا لمجلس الأمن مسألة وقت، وكذلك الحال بالنسبة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومواثيق جنيف، وأيضاً تمكين ومساعدة أبناء شعبنا على تعزيز صموده على أرضه.

وشدد على أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري طالب القيادة الفلسطينية بتهدئة الهبة الجماهيرية، حتى تتمكن الإدارة الأمريكية من لعب دور سياسي، وهو ما اختلفت القيادة معه، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني هو الذي يتعرض للإرهاب والجرائم.

وأضاف عريقات: هذا أمر نحن اختلفنا مع كيري في هذا الموضوع، لأن حقيقة ما يحدث على الأرض هو أن الشعب الفلسطيني يتعرض لعدوان إسرائيلي، فإسرائيل تدافع عن استيطانها عن إرهاب الدولة وعن جرائمها، فيما يدافع الشعب الفلسطيني عن نفسه وعن حريته وعن استقلاله وعن آماله وطموحاته.

وتابع: الذي يسعى للاستقلال والتهدئة عليه أن يبدأ في وضع أسس تجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي، نريد من كيري والإدارة الأمريكية أن يرفعوا الفيتو عن مجلس الأمن، ولا بد من وجود قرار في مجلس الأمن يحدد مبادئ الحل القائم على مبدأ الدولتين على حدود 1967، دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، حل قضايا اللاجئين والأسرى استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ووضع سقف زمني لتحقيق ذلك.

وتابع د. عريقات: قدمنا لكيري خمسة ملفات كاملة بما يواجهه الشعب الفلسطيني، من عدوان وجرائم حرب، ووضعناه في صورة ما يجري.

وأضاف د. عريقات: في الحقيقة لم يقدم جون كيري أي طروحات جديدة، بل هو تحدذ عن مسألتين، الأولى هي التزام الرئيس باراك أوباما بمبدأ حل الدولتين على حدود العام 1967، والتزامهم بالعمل من أجل ذلك.

أخبار فلسطين في لبنان

مدير عام الأونروا يزور حركة "فتح" في مخيم الرشيدية

قام مدير مكتب عمليات الانروا في لبنان ماتياس شمالي ودير خدمات الأونروا في منطقة صور الحاج فوزي كساب، ومسؤولة مكتب الإعلام والتواصل في الأونروا زيزيت دركزلّي، بزيارة قائد منطقة صور لحركة "فتح" العميد توفيق عبد الله ومسؤول العلاقات العامة العميد جلال ابو شهاب وأمين سر اللجان الشعبية في منطقة صور الدكتور خليل نصار.

وقد رحّبت قيادة المنطقة بالوفد الزائر، وبدوره شكر قائد المنطقة المدير العام على هذه الزيارة، وجولته على المراكز الصحية مخيمات منطقة صور متمنّياً التخفيف من الأعباء التي يعانيها شعبنا في مخيمات لبنان.

مدير عام الاونروا في لبنان يتفقّد المراكز الصحية في منطقة صور

قام مدير عام الاونروا في لبنان ماتياس شمالي برفقة مدير منطقة صور في الاونروا المهندس فوزي كساب ومدير قسم الصحة في لبنان الدكتور ناجح الصادق، ومديرة قسم الاعلام زيزيت دركزلّي، ومدير قسم الصحة في صور الدكتور حمد حيدر بجولة تفقدية للمراكز الصحية في منطقة صور.

البداية كانت بزيارة لمستشفى حيرام حيث التقى وفد الاونروا مع مدير المشفى الدكتور سلمان عيديبي، تلاه زيارة تفقُّدية للمرضى الفلسطينيين داخل غرفهم حيث استمع المدير العام لآرائهم حول جودة ونوعية الخدمات المقدمة لهم ومدى رضاهم عنها.

بعد ذلك، كانت زيارة للمراكز الصحية في مخيم البص والتي شملت عيادة الاونروا ومركز الاشعة والمختبر والمستشفى الحكومي.

كما قام المدير العام بزيارة لعيادة المعشوق، تلاه إجتماع في مدرسة فلسطين مع مجموعة من موظفي قسم الصحة في منطقة صور، حيث تم استعراض ابرز المشاكل والتحديات التي تواجه اللاجئين وكيفية التعامل مع متطلبات المرحلة القادمة.

واختتِمَت الجولة في مخيم الرشيدية بزيارة عيادة الاونروا داخل المخيم، ثم جولة في مستشفى بلسم التابع للهلال الاحمر الفلسطيني تفقّد من خلالها السيد شمالي احوال المرضى. كما عُقِد لقاء مع ادارة المشفى لمناقشة كيفية تحسين الخدمات المقدمة للاجئين وسبل تطوير علاقة الشراكة بين الاونروا والجمعية.

يُذكَر ان السيد شمالي كان قد عقد على هامش الزيارة اجتماعاً مع مدير التربية والتعليم في الاونروا بالإنابة السيد سالم ديب والطاقم التعليمي في منطقة صور لمناقشة الوضع التربوي والتعليمي العام في المنطقة وذلك صباحاً في مكتب مدير المنطقة في جل البحر.

الشأن الفلسطيني

الحمد الله يبحث مع السفير الصيني سبل تعزيز التعاون المشترك

بحث رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، مع السفير الصيني لدى فلسطين تشين زينزهونج، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات.

 واطلع رئيس الوزراء السفير الصيني على آخر مستجدات العملية السياسية، وانسداد الأفق في وجه العملية السلمية، نتيجة استمرار إسرائيل بانتهاكاتها بحق المواطنين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم.

 وثمن زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني إلى فلسطين، وبحث مع السفير الصيني متابعة كافة المشاريع المقدمة إلى الجانب الصيني من اجل تنفيذها في أسرع وقت، ومن أهمها مشاريع إنشاء محطات توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، إضافة إلى دعم مشاريع البنى التحتية في المناطق المهمشة والمسماة 'ج'.

الاحتلال يهدد بإغلاق مسرح الحكواتي في القدس

هددت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الخميس، بإغلاق المسرح الوطني الفلسطيني 'الحكواتي' وسط القدس المحتلة خلال 48 ساعة.

وأعلن مدير المسرح عامر خليل انه تلقى اليوم الخميس اتصالاً هاتفيا من دائرة الإجراء الإسرائيلية تؤكد عزم الدائرة الحجز الكامل على مبنى المسرح خلال الـ 48 ساعة القامة.

وكانت دائرة إجراء الاحتلال قد حجزت قبل نحو أسبوعين على حساب المسرح في بنك مزكنتيل وما زال الحجز قائما، وسلمت مدير المسرح عامر خليل كتابا رسميا بقرار الحجز على المبنى.

وتوجه مدير المسرح خلال الفترة الماضية الى جهات عديدة لمنع الحجز الناتج عن تراكم الديون لمؤسسات الاحتلال الرسمية، وايضاً لمؤسسات وشركات أخرى مثل شركة التأمين وشركة الكهرباء والعديد من الموردين، وحتى الآن لم يتم تحريك اي ساكن باتجاه انقاذ المسرح من الحجز.

ولفت مدير المسرح انه وبناء على البلاغ الهاتفي الذي تلقاه صباح اليومإلى أن دائرة اجراء الاحتلال سوف تقوم -معززة بقوات شرطية- بتنفيذ قرار الحجز خلال ال 48 ساعة القادمة.

وناشد خليل مؤسسات القدس ورجال الأعمال في المدينة المقدسة بالتدخل لإنقاذ المسرح، الذي يعتبر صرحاً مقدسياً ووطنياً في المدينة.

مواجهات بين طلبة "الخضوري" والاحتلال في طولكرم

اصيب 4 شبان بالرصاص الحي في مواجهات مع الاحتلال عند جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم اليوم الخميس.

وأفادت مصادر طبية ان اسعاف الهلال الاحمر نقل 4 اصابات حي بالاطراف السفلية الى المشفى.

قراقع يطالب مجلس الامن بعقد جلسة طارئة لوقف اعتقال الأطفال القاصرين

طالب رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع  لجنة حقوق الانسان في مجلس الامن بضرورة عقد جلسة طارئة لإثارة قضية اعتقال سلطات الاحتلال للأطفال القاصرين والافراج عنهم.

واضاف قراقع ان مصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى على مشروع قانون يسمح بإنزال عقوبة الحبس الفعلي على الأطفال الفلسطينيين دون 14 عاماً هو مؤشر يعكس عنصرية الاحتلال وجرائمه الصارخة بحق شعبنا، كما انه يشكل تهديد خطير على حياة ومستقبل الاطفال الفلسطينيين.

وتابع": ان الكنيست الاسرائيلي تحول الى هيئة اركان عسكرية مهمتها اصدار تشريعات تعسفية تتناقض مع القوانين والمعارف الدولية".

ودعا قراقع وسائل الاعلام والمؤسسات الحقوقية والدولية الى تسليط الضوء على جرائم الاحتلال وعدوانه الهمجي، وفضحه في كل مكان على وجه هذه الارض.

المستوطنون يجددون إقتحامهم للأقصى

واصلت مجموعات المستوطنين اليهودية، اليوم الخميس، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك بحراسة معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وتمت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة، من باب المغاربة، وصولاً الى باب الرحمة المغلق، حيث يتم هناك تقديم شروحات حول روايات ملفقة ومزورة تتعلق بالمسجد الاقصى والهيكل المزعوم.

في الوقت نفسه، واصل الاحتلال منع عشرات النساء والطالبات من دخول المسجد الاقصى خلال فترة اقتحامات المستوطنين، ما اضطر بعضهن لتنظيم اعتصام احتجاجي جديد قرب بوابات الاقصى الرئيسية.

وتواجد في المسجد عدد ملحوظ من المصلين، وانتشر عدد منهم بحلقات علم في أرجاء المسجد المبارك.

مسلحون يغلقون مدخل قلنديا مطالبين بتسليم جثمان الشهيدة عواد

اغلق مسلحون صباح اليوم الخميس  مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وقالت مصادر صحفية من داخل المخيم ، ان مسلحين ومواطنين أغلقوا مدخل مخيم قلنديا، وذلك احتجاجا على احتجاز قوات الاحتلال لجثمان الشهيدة  هديل عواد (14 عاما) ، والتي اعدمتها قوات الاحتلال ظهر يوم الاثنن الماضي  بحجة تنفيذهما عملية طعن في القدس المحتلة.

اصابة شاب بجروح خطيرة على حاجز زعترة

أصيب شاب، اليوم الخميس، برصاص الاحتلال الاسرائيلي على حاجز زعترة جنوب نابلس.

واطلقت قوات الاحتلال الرصاص تجاه شاب لم تعرف هويته بعد، وأصابته بجروح خطيرة على حاجز زعترة، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

ترك سكانها في العراء... الاحتلال يهدم منشآت في الأغوار

هدمت قوات الاحتلال، صباح اليوم الخميس، عددا من المنشآت في منطقة الحديدية في الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاغوار معتز بشارات  ان جرافات الاحتلال هدمت من 28 الى 30 منشأة بينهم خيم سكن وبركسات اغنام وحظائر  لـ3 عائلات عددها 38 شخصا تركوا في العراء.

وأضاف ان هؤلاء العائلات لديهم امر احترازي من المحكمة الاسرائيلية بمنع الهدم لحين صدور قرار لكن الاحتلال قام بالهدم دون سابق انذار.

الشأن الاسرائيلي

مقتل مستوطنة وإصابة أكثر من 50 بينهم ثلاثة بحال الخطر في انقلاب حافلة للمستوطنين شرق رام الله

قالت مصادر عبرية قبل قليل أن حافلة اسرائيلية انقلبت في منطقة بنيامين شمال غرب رام الله

وبحسب  معاريف" فان المعلومات الاولية تتحدث عن عشرات الاصابات جراء انقلاب الحافلة وان قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي والشرطة هرعت الى المكان .

وذكرت القناة العبرية الثانية" أن انقلاب الحافلة حصد قتيلة وعدة اصابات خطيرة و4 عالقين فيما ارتفعت حصيلة الجرحى الى  أكثر من 50 اصابة

فيما قالت القناة السابعة"أن طائرات مروحية اسرائيلية تنقل المصابين في انقلاب الحافلة شمال غرب رام الله الى المستشفيات لتقلي العلاج.

في السياق ذاته ذكرت معاريف أن ثلاث جيبات عسكرية تضررت أيضا خلال اقتحام مخيم الفوار في الخليل حتى اللحظة .

كما ذكر موقع روتر نت العبري: الحافلة الاسرائيلية التي انقلبت شمال غرب رام الله كانت تقل جنود 6 عالقين بحالة الخطر

مستوطنون يغلقون مفرق 'غوش عتصيون' جنوب بيت لحم

اغلق مستوطنون اليوم الخميس، مفرق 'غوش عتصيون'  جنوب بيت لحم .

وافاد مصدر امني  بأن مجموعة كبيرة من المستوطنين، تجمعت عند مفرق 'غوش عتصيون' وقاموا باغلاق الطريق الرئيسة الموصلة ما بين محافظتي بيت لحم والخليل، وتم تحويل سير المركبات عبر بلدة بيت فجار .

واشار المصدر إلى أن قوات الاحتلال نصبت برجا عسكريا بالقرب من المفرق.

عربي ودولي

الهند تقدم مليون دولار للأونروا لغوث اللاجئين الفلسطينيين

قدمت جمهورية الهند، اليوم الأربعاء، مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' كجزء من مساهمتها السنوية من أجل توفير الغذاء والدواء للاجئين الفلسطينيين.

جاء ذلك، خلال لقاء ممثل جمهورية الهند ماهيش كومار لدى دولة فلسطين، مع المفوض العام للأنروا بيير كراهينبول، في مدينة القدس المحتلة، وقدم شيكا بقيمة مليون دولار لوكالة الأونروا.

وناقش كراهينبول مع كومار سبل التعاون المشترك، مثل تدريب موظفي الأونروا في الهند، وإمكانية شراكة الأونروا مع مجموعة دول الآيبسا (الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا) في تنفيذ مشاريع تنموية في فلسطين بتمويل من صندوق التنمية الخاص بالمجموعة، إضافة لإمكانية تطوير 'مركز الهند وفلسطين للتميز في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات' في قطاع غزة الذي ستموله الهند.

وأعرب كومار عن التقدير العميق للجهد الذي بذلته وكالة الغوث خلال الـ65 سنة الماضية، مؤكدا دعم الهند الثابت لقضية فلسطين العادلة وتضامنها مع الشعب الفلسطيني، إضافة لدعم الهند للأونروا في تأدية مهامها.

من جانبه، أعرب كراهينبول عن خالص تقديره لدعم الهند الثابت للشعب الفلسطيني.

وتجدر الإشارة إلى أن الأونروا تقدم الخدمات والمساعدات لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في غرب آسيا، في مجالات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة ودعم المجتمع المحلي والحالات الطارئة في أوقات النزاع.