رئاسة

الرئيس يعزي بوفاة الأديب المصري جمال الغيطاني

نيابة عن الرئيس، قدم سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، واجب العزاء بفقيد المشهد الثقافي العربي الأديب المصري جمال الغيطاني .

وسلم الشوبكي رسالتي تعزية من الرئيس محمود عباس إلى زوجة الفقيد الكاتبة ماجدة الجندي، وإلى رئيس اتحاد الكتاب العرب محمد سلماوي.

وقدم سيادته خلال البرقيتين  أحر التعازي وعمق المواساة لرحيل الكاتب والروائي والإعلامي الكبير جمال الغيطاني .

وأكد على أنه برحيل الغيطاني فقد خسرت مصر وأمتنا العربية رمزاً ثقافياً كرس جل حياته من أجل خدمة وطنه وقضايا أمته وفي الطليعة منها قضية فلسطين، وستظل فلسطين تذكر مناصرته ومؤازرته لشعبها وحقوقها الثابتة.

يذكر،  أن الغيطاني قد وافته المنية عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض، وقد ساهم في إعادة اكتشاف الأدب العربى القديم بنظرة معاصرة جادة وإحياء الكثير من النصوص العربية المنسية، وقد منح عديد من الجوائز المحلية والعالمية، منها 'جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980، وجائزة سلطان بن على العويس، عام 1997، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس عام 1987، وغيرها من الجوائز الثقافية الأخرى والتي كان آخرها جائزة 'النيل' التي حصل عليها في مايو الماضي اعتبرها 'الغيطاني' أهم مكافأة فى حياته على رحلته الطويلة في الكتابة الأدبية التي بدأت منذ 60 عاما.

أخبار فلسطين في لبنان

فياض يلتقي كبارة في طرابلس

التقى أمين سر منطقة الشمال أبو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون منطقة الشمال عبد الغني كبارة في مكتبه في طرابلس الأربعاء ٢١_١٠_ ٢٠١٥ .

بحث الطرفان آخر المستجدات في فلسطين والانتفاضة التي يخوضها أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني دفاعاً عن المقدسات في فلسطين وما أحدثه من حالة نضالية أربكت المحتلين الصهاينة وأعادت القضية الفلسطينية إلى أولويات البحث الدولي ولكن على أساس ما يحتاجه أبناء فلسطين لأن ما قدمه الفلسطينيون خلال أقل من شهر من الشهداء والجرحى والمعتقلين فاق كل التصورات وأظهر الاحتلال الصهيوني على حقيقته وهو الذي ارتكب جرائم الإعدام لأبناء الشعب الفلسطيني بكل برودة أعصاب .

وأكد الطرفان على أهمية ما يقوم به الشباب الفلسطيني المتسلحين بالإيمان بالله وبحقهم بوطنهم مستعملين ما توفر بين أياديهم من سكاكين وحجارة وابتدعوا أساليب جديدة في تصديهم لجيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه .

ودعا الطرفان إلى صحوة وطنية من الحكومات والشعوب العربية لمساندة أبناء فلسطين ودعم صمودهم بكل الإمكانيات .

وشدد الطرفان على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية استشعاراً لخطورة المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية .

وطالب الطرفان بضرورة رفع تقارير وملفات لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي لمحاكمة المجرمين الصهاينة على ما ارتكبوه من جرائم بحق أبناء فلسطين.

"فتح" تنظم اعتصاماً تضامنياً مع الأقصى في نهر البارد

نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" شعبة نهر البارد اعتصاماً جماهيرياً تضامناً مع أبناء شعبنا المنتفض في فلسطين ونصرة لدماء الشهداء ودفاعاً عن أقصانا المبارك، وذلك في باحة مسجد القدس عند تمام الساعة الخامسة من يوم الأربعاء ٢١/١٠/٢٠١٥ في مخيم نهر البارد، بحضور أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، ورئيس بلدية المحمّرة عبد المنعم عثمان، وقد شارك في الاعتصام ممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية، واللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد، وقوى وأحزاب لبنانية، وفعاليات وشيوخ وجماهير من مخيمات الشمال .

افتُتح الاعتصام بهتافات وطنية، ثمَّ قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار، ومن ثم الاستماع للنشيدين الوطنيين الفلسطيني واللبناني .

بدايةً ألقى أبو جهاد كلمة حركة "فتح"، ثم كانت كلمة لفضيلة الشيخ محمود أبو شقير، وبعدها جاءت كلمة فضيلة الشيخ هيثم السعيد.

وانتهى الاعتصام بدعاء للشهداء ولشعبنا الفلسطيني الصامد وللمرابطين في القدس، قرأه فضيلة الشيخ هيثم السعيد.

الشأن الفلسطيني

مستوطنون يحاولون اختطاف طفلين من البلدة القديمة بالخليل

حاول مستوطنون في ساعة متأخرة من الليلة، اختطاف طفلين من البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية، إن مجموعة من المستوطنين حاولوا اختطاف الشقيقين معتصم ومنتصر رائد أبو رميله التميمي ( 10و8) سنوات وسحبهم لداخل المركبة، وذلك في منطقة السهلة القريبة من الحرم الإبراهيمي الشريف.

وأشارت مصادر محلية، أن سكان المنطقة هرعوا نحو المركبة وصرخوا على المستوطنين الذين فروا هاربين ما حال دون اختطاف الأطفال.

فروانة: الاحتلال شرّعن استخدام القوة المفرطة بحق المعتقلين و قَتل 7 منهم بالرصاص

قال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة عبد الناصر فروانة، اليوم الجمعة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي شرعّنت استخدام القوة المفرطة بحق المعتقلين في سجونها، منذ عقود، واستخدمت كل وسائل القوة بما فيها الرصاص القاتل.

وأضاف فروانة في بيان صحفي أصدره اليوم الجمعة، لمناسبة الذكرى الثامنة لاستشهاد المعتقل محمد صافي الأشقر، من بلدة صيدا قضاء طولكرم، بعد اصابته بعيار ناري في الرأس واصابة المئات من المعتقلين بإصابات مختلفة، خلال أحداث معتقل النقب الصحراوي، حينما احتج المعتقلين على سوء معاملتهم من قبل الإدارة، فتدخلت القوات الخاصة المدججة بالسلاح ولجأت لاستخدام القوة المفرطة والرصاص الحي.

وتابع: ان استخدام 'القوة المفرطة' بحق المعتقلين، أضحى ممارسة بومية، وسمة أساسية لكل من يعمل في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تنفذ بحق أفراد و جماعات،  في إطار سياسة ثابتة في تعاملها مع المعتقلين، ولم تعد حدثاً نادراً أو استثنائيا.

وأضاف: أن سلطات الاحتلال شكّلت لهذا الغرض قوات خاصة مدربة ومجهزة ومزودة بأسلحة مختلفة، فألحقت الأذى بصحة وحياة المئات من الأسرى والمعتقلين العزّل.

وأوضح فروانة أن (7) معتقلين قد قتلوا بالرصاص وهم في المعتقلات الإسرائيلية بعد اصابتهم مباشرة بأعيرة نارية قاتلة منذ استشهاد الأسيرين ( اسعد الشوا وبسام السمودي) في 16 آب/أغسطس 1988 في معتقل النقب الصحراوي، وحتى استشهاد المعتقل محمد صافي الأشقر في22أكتوبر 2007 في معتقل النقب.

إصابة عامل من بيت لحم بكسور جراء اعتداء الاحتلال عليه

أصيب عامل من قرية نحالين عرب بيت لحم بكسور في قدمه جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب في مكان عمله قرب رام الله.

وأفاد مصدر أمني صباح اليوم، بأن الشاب خليل رائد فنون (18 سنة) تعرض للمطاردة من قبل  قوات الاحتلال أثناء تواجده في مكان عمله في مستوطنة' موداعيم' الجاثمة على أراضي محافظة رام والبيرة، وتم الإمساك به وانهالوا عليه بالضرب المبرح ما أدى إلى إصابته بكسر في قدمه بالإضافة إلى رضوض وجروح في مختلف انحاء جسده.

وأشار المصدر إلى أنه تم نقل الجريح إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج،  ووصفت حالته بالمتوسطة .

رام لله: الاحتلال يعتقل مواطنا من بيتونيا ويقتحم صفا وبيت عور التحتا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة شابا في بلدة بيتونيا غرب محافظة رام الله والبيرة، فيما اقتحمت قوات احتلالية أخرى بلدتي صفا وبيت عور غرب رام الله.

وذكر مصدر أمني للوكالة الرسمية ' أن جنود الاحتلال اقتحموا منزل المواطن نوح الهريش الواقع قرب بلدية بيتونيا وفتشوه بدقة، لينتهي الأمر باعتقال أحمد نجل صاحب المنزل البالغ من العمر (24 سنة).

وقال المصدر: وقد اقتحم الاحتلال فجرا منزل الأسير محمد ناصر في بلدة صفا وفتشوه دون اعتقالات، علما بأنه سبق ذلك اقتحام بلدة بيت عور التحتا.

وأضاف: حدثت مواجهات بين المواطنين وجنود الاحتلال في بيت عور استخدم خلالها الاحتلال الغاز السام والعيارات المعدنية المغلفة بالمطاط دون أن يبلغ عن اعتقالات، أو إصابات.

قوات الاحتلال تعدم شاب فلسطيني بزعم تنفيذه عملية طعن في بيت لحم

أصيب مستوطن إسرائيلي بجروح خطيرة، صباح  اليوم الجمعة ، جراء عملية طعن وقعت جنوب بيت لحم حسب زعم الاحتلال

وذكرت مصادر عبرية ان قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على شاباً فلسطينياً  بزعمها تنفيذ عملية طعن جديدة قرب مستوطنة "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم ، أصيب جرائها مستوطن وصفت جراحه بالخطيرة.

وذكرت ذات المصادر أن منفذ عملية الطعن بزعم الاحتلال في مستوطنة غوش عتسيون من سكان قرية تسوريف في الخليل وعمره 16 عاما وقد أصيب برصاصة في القدم .

الشأن الاسرائيلي

جهدنا الأمني يأتي بنتائج عكسية

قال الجنرال إسحاق ليفي، القائد السابق لشرطة الاحتلال في القدس إن هذه النتيجة تعد طبيعية في ظل حالة الإرباك السائدة حاليا، وفي أعقاب التعليمات التي أصدرتها الحكومة بشأن منح تسهيلات على أوامر إطلاق النار الصادرة لجنود الجيش وعناصر الشرطة، محذرا من أن الأمور يمكن أن تصبح أكثر خطورة.

وفي مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح الخميس، حذر ليفي من أن الأوضاع الأمنية "ستصبح أكبر تعقيدا وخطورة بفعل سلوك الحكومة وتحريض النخب السياسية"، مشددا على أن هناك ما يدلل على أن إسرائيل ستغرق في موجة "عنف" طويلة الأمد تقوم على الفعل وردة الفعل.

من ناحية ثانية، كشف موقع "وللا" الإخباري أمس النقاب عن أن الكثير من عناصر الشرطة يرفضون الخدمة في المناطق المحتلة شرق القدس خوفا على حياتهم.

ونوه الموقع إلى أنه على الرغم من الإغراءات المالية التي أمر وزير الأمن الداخلي يغآل أردان بتقديمها لعناصر الشرطة فإنهم ما زالوا يرفضون الخدمة في المدينة.

من ناحية ثانية وفي خطوة غير مسبوقة، فقد أصدر وزير الأمن لإسرائيلي موشيه يعلون أمرا بتحويل ثلاثة من القاصرين الفلسطينيين في القدس للاعتقال الإداري، بسبب منشورات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وذكرت صحيفة "معاريف" على موقعها اليوم، أن الثلاثة ناقشوا من خلال منشورات كيفية تنظيم مظاهرات في أحد أحياء القدس المحتلة.

يذكر أن إسرائيل تفرض رقابة مشددة على حسابات وصفحات الفلسطينيين في مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية، وشكلت عدة وحدات عسكرية واستخبارية لمتابعتها.

شجار بين بنيت وليفني بعد قتل "إسرائيلي" عن طريق الخطأ بالقدس

دار شجار عاصف بين الوزير نفتالي بينت وعضوه الكنيست تسيبي ليفني على ضوء قتل الجنود "الإسرائيليين" الليلة الماضية "إسرائيلي" عن طريق الخطأ  في القدس اعتقادا بأنه فلسطيني .

وقالت صحيفة معاريف ان ليفني اتهمت تصريحات التحريض التي يطلقها نفتالي بينت يوميا ضد الفلسطينيين هي السبب في قتل الجنود الاسرائيلين الليلة  الماضية للإسرائيلي .

 فقد قالت ليفني  نحن نسمع منذ أسابيع دعوة  بينت لجميع مواطني اسرائيل لحمل السلاح  والوزير بينت يتجول وهو يحمل مسدس فتحريض بينت لقتل الفلسطينيين هي السبب في قتل الإسرائيلي الليلة الماضية في القدس.

اما الوزير بينت فرد على أقوال ليفني قائلا أنت تعيشي في السويد وليس في "اسرائيل" فلا يعنيكي شيئ التزمي الصمت أفضل لكي.

كيري: علينا إيجاد الطريق لتهدئة الوضع من أجل العودة للمفاوضات

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع بدء لقاءه برئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو أن أحد أهداف اللقاء هو إيجاد حل عبر استئناف المفاوضات.

وحسب موقع المستوطنين7، فقد تابع كيري: يجب علينا أولا وقف التحريض وأعمال العنف، وإيجاد  الطريق لهذا الاحتمال، فنحن نستطيع العمل، وأعتقد بأننا سننجح لإيجاد الطريق.

قتيل وأربع إصابات في هجوم شنه رجل داخل مدرسة يهودية بالسويد

قتل شخص وأصيب 4 آخرين بينهم تلاميذ، اليوم الخميس، في هجوم شنه رجل ملثم يحمل سيفا على مدرسة  يهودية غرب السويد.

وأوضحت الشرطة أن المهاجم أصيب برصاص رجال الأمن الذين وصلوا إلى المدرسة بعد إبلاغهم بوقوع الهجوم، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل عن حالته أو حالة ضحاياه.

وذكرت الشرطة أن الهجوم وقع في مدرسة كرونان بمدينة ترولهتان (شمال غوتنبرغ، وهي مدينة صناعية يبلغ عدد سكانها قرابة 50 ألف نسمة.

وتابع البيان أن الشرطة استجابت لإنذار تلقته عبر الهاتف بوجود شخص ملثم يحمل سيفا في حرم المدرسة، حيث شن هجوما على شخص آخر.

عربي ودولي

الرئيس يلتقي موغيريني الاثنين القادم

أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، أنها ستلتقي مساء الاثنين القادم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في العاصمة البلجيكية، بروكسل.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر، مساء أمس الخميس، عن المسؤولة الأوروبية، عقب اجتماعها في برلين بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ووزيري خارجية الولايات المتحدة "جون كيري"، وألمانيا "فرانك فالتر شتاينماير"، في اجتماعات منفصلة.

وذكرت المسؤول الأوروبية، انها ستلتقي الرئيس "عباس" في بروكسل مساء الاثنين، وذلك بعد اجتماع اللجنة الرباعية، الذي من المفترض أن ينعقد اليوم الجمعة في العاصمة النمساوية، فيينا.

وأكدت "موغريني" في بيانها أن اجتماع الرباعية "سيكون لحظة مهمة جدا بالنسبة لنا للدلالة على وحدة المجتمع الدولي للعمل جنبا إلى جنب مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، لإيجاد سبل ملموسة لتهدئة واحتواء الموقف و في نفس الوقت إعادة إطلاق عملية السلام".

الأمم المتحدة: الاحتلال المخزي لفلسطين والاستيطان وفقدان الامل بالدولة سبب تدهور الأوضاع

قال يان الياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، خلال الجلسة المفتوحة المنعقدة حاليا بمجلس الأمن حول الأوضاع الأمنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أن الأزمة الحالية لم تكن لتنشب إذا كان للشعب الفلسطيني أمل في إقامة دولته ولديهم اقتصاد يمكنهم من إدارة حياتهم اليومية.

وأضاف نائب الأمين العام أن الاحتلال المخزي المستمر لأكثر من 50 عام للأراضي الفلسطينية من جانب "إسرائيل" وبناء المزيد من المستوطنات على أراضى الفلسطينيين السبب المباشر والرئيسي في تزايد موجة العنف الحالية بجميع المناطق المحتلة.

وأشار الياسون، إلى أن الوضع الحالي يزيد من حث الخوف لدى المدنيين "الإسرائيليين" والفلسطينيين على السواء، وان الأوضاع الأمنية تزيد خوفهم، في الوقت الذي ترى فيه "إسرائيل" أن هناك حملة لنزع شرعيتها.

وحذر نائب الأمين العام للأمم المتحدة، من تصاعد العنف، بالأراضي المحتلة، مشددا على ضرورة التوصل لحل حتى لا تصل الصراعات الحالية لحرب دينية في المنطقة، خاصة عقب تفشى العنف من كلا الطرفين.

وأكد الياسون، أن هناك شواغل بين المسلمين بان الأوضاع توترت بسبب الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية في الحرم القدسي الشريف، وأنه يجب على "إسرائيل" ان تلتزم بما صرحت به انها لا تنوى تغيير الوضع القائم حاليا بالحرم القدسي.

وطالب نائب الأمين العام للأمم المتحدة، السلطات "الإسرائيلية" بإلقاء القبض على قتلى أسرة الطفل الرضيع "على دوابشة" في شهر يوليو الماضي، ومنع المستوطنين من شن عملياتهم الإرهابية ضد الفلسطينيين لأن هذه الأمور تزيد اشتعال الأوضاع، مشيرا على أن هناك "فيديوهات" توضح الانتهاكات التى يشنها المستوطنين على الفلسطينيين.

وأوضح الياسون، أن التحريض يؤجج الوضع في المنطقة، والقيادات في الجانبين تحرض مما يؤدى لزيادة أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية، وخلافا لما تقوم به مجموعات مسلحة فلسطينية من استهداف لإسرائيليين فعلى السلطة الفلسطينية ان تندد بذلك، وعلى الحكومة الاسرائيلية ان تندد أيضا بعمليات العنف التى يرتكبها المستوطنين.

وشدد الياسون، على أهمية زيادة الجهود من أجل إحراز تقدم في حل الدولتين، وإقامة سلام شامل بين الجانبين، مؤكدا أن القناعة بأن السلام يمكن أن يكون حقيقيا ليلجم التصعيد.