مدارس توراتية تدعو لأوسع اقتحام للأقصى غداً

تنظم المدرسة الدينية التوراتية "يشيفات ماكور حييم"، غداً الأحد، أوسع اقتحامًا تهويديًا للمسجد الأقصى، بمشاركة طلابها وعدد من مدرسيها وحاخاماتها.

يذكر أن هذه المدرسة نفذت اقتحامات متفرقة للأقصى من قبل، وكان يرتدي طلابها شعار يحمل اسم مدرستهم، وتعداد طلابها 350 طالب.

وتواصل جماعات المستوطنين اقتحامها للأقصى، بشكل يومي، بحجة الأعياد الهيودية.

خوف المستوطنين منعهم من طلب الصفح عند البراق

لم تلق محاولات حكومة الاحتلال وأجهزتها العسكرية لقمع أهل القدس ومنع احتجاجاتهم ردة الفعل التي أرادوها، فلا هي وفرت الامان للمستوطنين ولا منعت الفلسطينيين عن حراكهم الاحتجاجي، بل زادته اشتعالا.

فمنذ أسابيع، تطلق منظمات تهويدية ونشطاء يمينيون دعوات لاقتحامات موسعة للاقصى، وفعاليات في حائط البراق، احتفالا بالاعياد اليهودية التي بدأت هذا الاسبوع بما يسمى "رأس السنة العبرية"، لكن الاستجابة لهذه الدعوات جاءت بأقل مما كان متوقعا، كما تؤكد مصادر إسرائيلية.

صحيفة "معاريف"، كشفت عن نداء أطلقه حاخامات إلى قيادة الاحتلال للتدخل بعد عزوف المستوطنين عن القدوم للحائط وأداء الطقوس التلمودية فيه، برغم الدعوات المتزايدة لهم وحلول الاعياد اليهودية، والتي كان اخرها دعوة نشطاء من حزب الليكود الذي يحكمه نتنياهو لاقتحامات نوعية أمس، ووعود الشرطة بتوفير الحماية لهم.

ونقلت "معاريف"، أن نسبة المستوطنين القادمين للصلاة قرب الحائط انخفضت بأكثر من 60% خلال الأيام الماضية، فيما دعا مدير تجمع حاخامات الطوائف عميخاي الياهو يعلون وأردان لتهدئة الأوضاع وزيادة الاجراءات الأمنية في الطرق الموصلة للحائط.

ويخضع حائط البراق لسيطرة كاملة من قبل سلطات الاحتلال، لكن هذا لا يبدو كافيا بالنسبة للمستوطنين الذين يشاهدون اشتعال القدس يوما تلو اخر، واتساع رقعة الاحتجاجات الفلسطينية فيها.

مستوطنو "سديروت" غاضبون بسبب اغلاق الملاجئ

اشتكى الليلة الماضية، مستوطنو بلدة "سديروت" المحاذية لقطاع غزة، من إغلاق أبواب الملاجئ التي فروا إليها بعد سماعهم لصفارات الإنذار التي تنذر بإطلاق صواريخ تجاه البلدة.

ونقلت القناة الثانية عن عدد من المستوطنين، أنهم فروا من الشوارع متجهين لمناطق المحميات والملاجئ ولكنهم صدموا حين وجدوها مغلقة ولم تفتح الأبواب.

وبحسب القناة، فإن الأبواب تفتح تلقائيا ما أن يصلها أحد، لكن النظام الآلي كان به عطل فني تسبب في إبقاء المستوطنين في الشوارع دون أن يجدوا مأوى لهم، قبل سقوط الصاروخ الذي أحدث انفجارا كبيرا، وأدى لإصابة عدة أشخاص بالهلع وإلحاق أضرار بحافلة ومبنى سكني.

وأعرب المستوطنون عن غضبهم من قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، مطالبين بعلاج المشكلة فورا.

وردت بلدية "سديروت" بأنها ستشرع بإعادة النظر في النظام المعمول به وستبقى على الملاجئ مفتوحة باستمرار.

11 معتقلا خلال مواجهات بالقدس بين الفلسطينيين والاحتلال

ذكرت إذاعة الاحتلال ان قوات من الجيش اعتقلت 11 فلسطينيا اعتقلوا في المواجهات التي وقعت حتى ساعة متأخرة من مساء أمس، في عدد من الأحياء الفلسطينية في القدس المحتلة.

وقالت إذاعة الاحتلال، في بيان مكتوب وصلت الأناضول نسخة منه، أن "8 فلسطينيين اعتقلوا في حي جبل المكبر، كما اعتقل شخص واحد في مخيم شعفاط، وقاصرين اثنين في وادي الجوز والطور".