رئاسة

الرئيس أمام استشاري "فتح": منفتحون على كل الافكار الهادفة لإنقاذ عملية السلام

قال الرئيس محمود عباس 'إن الجانب الفلسطيني منفتح على كل الافكار الهادفة لإنقاذ عملية السلام، وان الجانب الاسرائيلي اذا اراد انجاح هذه الجهود فعليه وقف الاستيطان وتنفيذ التزاماته في الاتفاقيات الموقعة بيننا'.

وأشار الرئيس في كلمته في اجتماع المجلس الاستشاري لحركة فتح، في دورته العادية، مساء الخميس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، الى ترحيب القيادة الفلسطينية بالجهود الفرنسية والاوروبية لإحياء العملية التفاوضية، مؤكدا ان الافكار التي طرحها الجانب الفرنسي تصلح كقاعدة لإطلاق المفاوضات.

واستعرض سيادته الوضع السياسي العام، وآخر مستجدات العملية السلمية، وجهود تحقيق المصالحة الوطنية والوضع الداخلي الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي، قال سيادته 'اننا مصممون على انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، من خلال تنفيذ الاتفاقيات التي تمت سواء في القاهرة او الدوحة، والتي تنص على تشكيل حكومة تكنوقراط تحضر لإجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية خلال 6 اشهر'.

واضاف الرئيس، 'لكن حماس لحد الان ترفض تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ولم تعطي حكومة الوفاق الوطني الفرصة لبسط سيطرتها في قطاع غزة، وتنفيذ واجباتها الملقاة على عاتقها، وكذلك رفضت تشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة الوضع الراهن'.

واوضح سيادته، ان الحكومة وبالرغم من كل الصعوبات التي وضعت امامها، قامت بعمل الكثير في مجال اعادة الاعمار وتخفيف معاناة ابناء شعبنا خاصة في قطاع غزة، وبالأمس قدم رئيس الحكومة تقريرا هاما عن اهم انجازات الحكومة في هذا المجال، والذي اظهر عملا هاما وكبيرا قامت به الحكومة في هذا المجال.

وجدد الرئيس، التأكيد على رفض القيادة الفلسطينية لكل المشاريع المشبوهة التي تهدف لتصفية قضيتنا الوطنية، كمشروع الدولة المؤقتة وغيرها، محذرا من المفاوضات التي تجريها حماس مع اسرائيل  حول الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، التي تهدف بالأساس الى فصل القطاع عن الجغرافيا الفلسطينية وسلخه عن باقي الوطن.

 

وقال سيادته، ان هذا المشروع سنفشله كما افشلنا كل المشاريع التآمرية السابقة، وذلك بفضل وعي شعبنا وتمسكه بثوابته الوطنية لإقامة دولته المستقلة والمترابطة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

وتناول سيادته ملف المؤتمر السابع لحركة فتح، حيث اكد الرئيس، ان الاستعدادات جارية لعقد المؤتمر في 29 /11 /2015، وذلك للنهوض بالحركة التي تعتبر عماد المشروع الوطني.

الشأن الفلسطيني

منسق الشؤون الإنسانية يدعو إسرائيل إلى وقف خطط الهدم في سوسيا

دعا منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، روبيرت بايبر إسرائيل إلى تجميد جميع عمليات هدم مباني الفلسطينيين في المناطق المصنفة (ج)، من الضفة الغربية، وخصوصا في منطقة سوسيا، جنوب الضفة.

وأضاف بايبر، خلال زيارة قام بها رفقة موظفين كبار من حكومات النرويج وسويسرا وإيطاليا إلى سوسيا أمس الخميس، إنّ "هدم الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة يعتبر عملا محظورا بموجب القانون الإنساني الدولي، داعيا السلطات الإسرائيلية لتوفير نظام تخطيط وإصدار تراخيص لمواطني هذه التجمعات، تتيح لهم تلبية احتياجاتهم".

وقال بايبر إن زيارته، رفقة هؤلاء الدبلوماسيين الكبار وشركاء من منظمات العمل الإنساني، جاءت للتعرّف على الصعوبات والمخاوف التي يواجها سكان سوسيا الذين يتهدد الخطر منازلهم ومصادر معيشتهم.

اللجنة الرئاسية تستهجن تصريحات نتنياهو وترحب بقرار الكنائس الأميركية بمقاطعة إسرائيل

استهجنت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، امس الخميس، تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وسياسيين إسرائيليين آخرين ومهاجمتهم فيها قرار الكنيستين (المسيح المتحدة، والمشيخية) بمقاطعة الشركات التي تقدم خدمات أو لديها علاقات تجارية مع المستوطنات المقامة في أراضي عام 1967 التي تخالف الشرعية الدولية حسب القانون الدولي.

واعتبرت اللجنة، في بيانها 'أن ما جاء في تصريحات نتنياهو هو قمة العنصرية واحتراف في تزوير الحقائق، لما هو ماثل على الأرض من اعتداءات واستيلاء على أراض تقوم بها إسرائيل بحق الفلسطينيين مسيحيين ومسلمين، أو حتى في منعهم من الوصول إلى أماكن عباداتهم في القدس ككنيسة القيامة والمسجد الأقصى في القدس المحتلة.

500 الف طالب فلسطيني يواجهون خطر الحرمان من مدارسهم

اطلقت الامم المتحدة الخميس نداء عاجلا للمانحين لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الاوسط (اونروا) التابعة لها والتي تعاني من "ازمة مالية غير مسبوقة".

وصرح المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف امام مجلس الامن الدولي "انا قلق جدا من الازمة المالية غير المسبوقة التي تشهدها الاونروا".

واضاف محذرا "في حال لم يتم في غضون الاسابيع المقبلة سد الثغرة الحالية التي توازي 100 مليون دولار (في تمويل الوكالة)... فهناك تهديد كبير بان لا تتمكن مدارس الاونروا التي تستقبل 500 الف طفل في سائر ارجاء الشرق الاوسط من فتح ابوابها" لدى بدء العام الدراسي المقبل.

واوضح انه "ستكون لذلك عواقب وخيمة على الاطفال الفلسطينيين اللاجئين في غزة والضفة الغربية والاردن ولبنان وسوريا وعلى استقرار المنطقة وأمنها". كما طالب ملادنوف "المانحين فورا بزيادة دعمهم للاونروا في هذه اللحظة الحرجة".

كما طالب بمضاعفة الدعم المالي للسلطة الفلسطينية "التي تواجه صعوبات مالية كبرى من بينها عجز يناهز 500 مليون دولار في ميزانيتها للعام 2015".

واوضح ملادنوف انه "لم يمكن سد هذه الثغرة باجراءات ضريبية فقط، واناشد المانحين ان يزيدوا سريعا من دعمهم المالي المباشر".

بسام ابوشريف يدعو لفتح تحقيق دولي بنهب اموال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين

دعا بسام ابو شريف المستشار الخاص للرئيس الراحل ياسر عرفات وعضو المجلس الوطني الفلسطيني الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى فتح تحقيق عاجل حول كيفية صرف اموال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين .

وقال ابو شريف لوطن للانباء ان" النظام الاساسي للوكالة وأهدافها الرئيسية ينص على ان العاملين في الوكالة يجب ان يكونوا  70% فلسطينيين على الاقل ولكن الحقيقة وما جرى منذ تأسيسها ان طلبات توظيف في الوظائف الادارية العالية في الوكالة قد صيغت لتكون حكراً على الاجانب وممنوعة على الفلسطينيين وقد يكون ان 70 % هم من العاملين في الوكالة هم من الفلسطينيين لكن 98 % من هؤلاء يشغلون طائفة دنيا مثل حراس ، سواقين ، عمال نظافة ، معلمين ..الخ ، اما الوظائف العالية اداريا وهيكلياً الذين يشغلونها بنسة 99% هم من الاجانب ( اوروبيين وامريكيي)".

وقال بسام ابو شريف ان "الارقام المتوفرة لدينا تشير ان هؤلاء الاجانب يتقاضون رواتب عالية جداً يضاف اليها بنوداً تزيد من صرف الاموال للموظفين الاجانب في العمل في مناطق خطرة والبعد عن العائلة".

وتابع :مثل هذه الابواب تعني نفقات اضافية لكل موظف اجنبي ومسكن وسيارة على حساب موازنة الوكالة وسفريات وايجازات على حساب الوكالة وتغطية نفقات عائلة الموظف الاجنبي من اموال الوكالة ".

وأضاف ابو شريف :منذ ان قامت الوكالة تجري عملية نهب منهجي لموازناتها بدلا من ان تصرف لتحسين اوضاع المخيمات في النواحية الصحية والتحتية والتعليمية والتدريبية ولقد اكد احد خبراء الامم المتحدة ان 25% من مصاريف الموظفين الاجانب ورواتبهم كانت ومازالت كافية لانشاء ورعاية اكثر من جامعة ذات مستوى متقدم واحدة في لبنان وواحدة في غزة وواحدة في الضفة وواحدة في الاردن ، اننا نقول للامين العام للامم المتحدة كفا نهبا لاموال اللاجئين الفلسطينيين ، هنالك كفاءات فلسطينية عالية تستطيع ان تقوم بإدارة الوكالة أفضل من ان يقوم بها الاجانب الحاليين فهم يعرفون شعبهم واحتياجاتهم ولا يخططون لنهب اموال اللاجئين ، اننا نتهم الامم المتحدة بالتقصير والفساد ، ونطالب بان كي مون ان يشكل لجنة تحقيق للايجابة على السؤال اين تذهب الاموال ولماذا يحرم الفلسطينيين من المناصب العالية في الوكالة ، وليعلم السيد بان كي مون ان الاف الفلسطينيين يشغلون مناصب اساتذة في مختلف الجامعات الامريكية والاوربية ، والفلسطينيون قادرون على ادارة الوكالة بشكل افضل من الموظفين الاجانب".

إصابة شابين برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم

أصيب شابان في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، برصاص قوات الاحتلال، التي اقتحمت المخيم فجر اليوم الجمعة.

وقالت مصادر أمنية في المحافظة؛ إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم وسط تعزيزات عسكرية، لتندلع مواجهات بينها والشبان الذين رشقوها بالحجارة، بينما أطلق الجنود الرصاص بصورة عشوائية، ما أدى لإصابة شابين برصاص معدني مغلف بالمطاط، أحدهما أصيب في رأسه وقدمه، والآخر في يده.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال داهموا منازل المواطنين عرفة أحمد عرفة، ومحمد جبريل الحسنات، لكن دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوفهم.

اصابات في مواجهات بيت امر

اصيب عدد من المواطنين اليوم في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت امر بمحافظة الخليل.

وقال الهلال الاحمر ان طواقم الاسعاف التابعة له تعاملت في مواجهات بيت أمر قرب الخليل مع اصابتين بالرصاص الحي و11 اصابه بالرصاص المطاط ، اضاغة الى عشرات حالات الاختناق من الغاز .

واضاف ان قوات الاحتلال اطلقت الرصاص المطاط على احدى السيارات التابعة له ما ادى الى كسر الزجاج الامامي لسيارة الاسعاف.

حملة اعتقالات واسعة بالقدس

أكد رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب أن سلطات الاحتلال شنت فجر اليوم الجمعة حملة اعتقالات واسعة طالت مجموعة كبيرة من أبناء البلدة القديمة وسلمت عددا كبيرا من الإستدعاءات لمجموعة أخرى من المقدسيين كي يمثلوا أمام ضباط المخابرات.

وقد عرف من بين المعتقلين كل من:محمد أبو فرحة، محمد باسطي، إياد الغوج، عمر إبراهيم،احمد شاويش، عبد الله دعنا، محمود الشاويش، وحيد بكري، مأمون غيث.

وأشار إلى أن هذه الاعتقالات تأتي في ظل ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل"، حيث يصعد الإحتلال إقتحاماته للمسجد الأقصى المبارك، وتعطي هذه العتقالات فرصة كبيرة وأريحية للمستوطنين كي يعيثوا في أولى القبليتين فسادا.

اخبار فلسطين في لبنان  

اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان تعقد إجتماعاً طارئاً في بيروت

عقدت اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان اجتماعاً طارئاً وموسعاً الخميس 2015/7/23 في مقر لجنة المتابعة المركزية الكائن في بيروت – مخيم مار الياس، حضره أعضاء لجنة المتابعة المركزية، وأمناء سر اللجان الشعبية في المناطق والمخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان بالإضافة لحضور مسؤول دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينين في لبنان جمال فياض.

حيث إفتتح اللقاء بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا الفلسطيني، ثمَّ رحّب أمين سر اللجان الشعبية في لبنان أبو إياد الشعلان بالحضور وأعرب عن قلقه جراء القرارات الظالمة والخطيرة التي جائت على لسان المفوض العام للأونروا السيد "بيير كريمبول" والتي أعلن فيها عن خطة الأونروا التقشفية بسبب العجز المالي، وانعكاسات هذه الإجراءات الخطيرة على اللاجئين الفلسطينيين

وفد من حركة "فتح" يشارك التنظيم الناصري وضع أكاليل على ضريح مصطفى سعد

في ذكرى استشهاد القائد مصطفى معروف سعد قام الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد برفقة امين سر فصائل "م.ت.ف" حركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات، وامين سر منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة واعضاء المنطقة، وامين سر شعبة صيدا مصطفى اللحام واعضاء شعبة صيدا بوضع أكاليل من الزهر على ضريح الشهيد وقراءة سورة الفاتحة عن روحه.

أمين سر حركة "فتح" في الشمال يعزي رئيس دائرة أوقاف عكار

قدم أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، برفقة وفد من قيادة المنطقة وشعبة البارد واجب العزاء لرئيس دائرة أوقاف عكار فضيلة الدكتور مالك جديدة بوفاة والدته تغمدها الله بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته .وذلك يوم الاربعاء ٢٢_٧_٢٠١٥.

الشأن الاسرائيلي

ليبرمان: الموضوع الإيراني أكبر من قدرات نتنياهو

شن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، هجوما كاسحا ضد حليفه السابق ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقال إن الموضوع الإيراني أكبر من قدراته، رغم أن نتنياهو ركز على هذا الموضوع على مدار السنوات الماضية. وتوقع ليبرمان أن تجري الانتخابات العامة المقبلة للكنيست في بداية العام المقبل.

وقال ليبرمان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يديعوت أحرونوت" ونشرتها اليوم، الجمعة، إن "نتنياهو ليس قادر على معالجة الموضوع الإيراني. هذا كبير عليه".

لكن ليبرمان اعتبر أنه أفضل من يمكن أن يعالج الموضوع الإيراني، وقال "أنا الأكثر معرفة وأكثر شخص بإمكانه التعامل مع الموضوع الإيراني. ولدي خطط مفصلة حول ما ينبغي فعله. ولا أنوي التحدث عن ذلك في العلن. وقد استعرضتها في الهيئات المناسبة".

عربي ودولي

كلينتون: حل الدولتين أفضل نتيجة للإسرائيليين والفلسطينيين

قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والتي تسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة إن "حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين".

وردا على سؤال من أحد الحاضرين في تجمع في ساوث كارولاينا الخميس قالت كلينتون إن "الحل القائم على الدولتين سيكون أفضل نتيجة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".