رئاسة

الرئيس في حوار مع 'روز اليوسف': أي جهود لتحقيق السلام يجب أن تكون وفق القرارات الدولية

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس، إن ما يمنع تحقيق السلام المنشود هو استمرار إسرائيل في الاحتلال والاستيطان وفرض الأمر الواقع، مستندة لغطرسة القوة.

وأعاد الرئيس في حوار مع بوابة روز اليوسف الإلكترونية التأكيد على رفض القيادة الفلسطينية لأية حلول انتقالية أو ما يسمى الدولة ذات الحدود المؤقتة،  كونها تقسم الأرض والشعب والوطن.

وأضاف الرئيس: إن أية مبادرات أو جهود لتحقيق السلام يتوجب أن تكون وفق المعايير والقرارات الدولية المعتمدة، في إطار سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال، وبالتنسيق مع لجنة المتابعة العربية لتمكين شعبنا من نيل حريته وسيادته واستقلاله بعد 67 عاما من العذابات والتشريد، وبعد 48 عاما على احتلال الضفة الغربية وبما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

وتابع سيادته: للأسف الشديد فإن الحكومة الإسرائيلية الجديدة والتي هي امتداد للحكومات السابقة تتهرب من استحقاقات السلام المنشود، وإن استمرار إسرائيل في رفضها للقانون الدولي يستدعي منا جميعاً التحرك العاجل، ولذلك وجهت دعوة  للأصدقاء لاستمرار مناصرة الموقف الفلسطيني في مساعيه وفي إطار مجلس الأمن والمنظمات الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي على أراضينا، وإقامة الدولة الفلسطينية على أساس حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية الأمر الذي من شأنه أن يجلب السلام المنشود لمنطقتنا، ويزيل حالة الاحتقان التي تشهدها، والتي قد تدفع بها نحو حروب طائفية وعرقية ذات صبغة دينية، وهذا ما لا نريده إطلاقا.

وذكّر أن مؤسسات أوروبية شرعت أخيرا بوضع علامات تمييزية على منتجات المستوطنات الإسرائيلية لتوعية المستهلك الأوروبي من خطورة شراء واستهلاك تلك المنتجات غير القانونية حسب القانون الدولي.

وثمن الرئيس تحركات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الصعيد الداخلي والخارجي، مذكرا بموقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وإبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقال: لو استمعت حماس لمبادرة السيسي لحافظنا على 2150 شهيد قبل أن تستمر الحرب خمسون يوما وبعدها توسلت لنا حماس دون شرط أو قيد لوقف الحرب.

مواقف فتحاوية                           

المجلس الثوري لـ'فتح': نرفض حل الدولة المؤقتة أو دولة غزة

أكد المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح'، في بيان أصدره اليوم الجمعة، في ختام دورته العادية الخامسة عشرة، دورة ' العهد والوفاء للشهداء والقادة' على أن ثوابت الفعل الوطني الفلسطيني الهادفة للحرية والعودة والاستقلال، ستبقى ثابتة الى أن تتحقق، ويقرر شعبنا مصيره بحر إرادته على أرضه المحتلة عام 1967، وقيام دولته المستقلة والسيدة وعاصمتها القدس.

وأكد المجلس أن أي محاولات لفك عزلة الاحتلال والتخفيف من الضغوطات عليه، لا تخدم الاستراتيجية الدولية في تحقيق السلام والعدل والأمن في منطقة الشرق الأوسط، بل تحرر الاحتلال من قيود القانون الدولي رغم تطرف حكومته.

وأضاف: أن أي اتصالات لأطراف فلسطينية تجري مع الاحتلال وبعض الوسطاء، في اطار ما يسمى بالحلول المؤقتة، هي مرفوضة ومدانة، وأن غايتها الضغط على القيادة الفلسطينية لتخفيف مواقفها السياسية الوطنية أو إضعافها لإخضاعها، لأنها رافضة لأي مفاوضات دون وقف الاستيطان كليا بما في ذلك القدس، والالتزام بحدود 1967 ومبدأ حل الدولتين عليها، والافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى ما قبل أوسلو.

وأكد الرفض التام لحل الدولة المؤقتة، أو دولة غزة، أو أي شكل بالاعتراف بما يشاع عن دولة يهودية، تجهض حقوقنا وآمالنا نحن الفلسطينيون، مسلمون ومسيحيون ويهود، وكذلك العرب والمسلمون والأمميون.

وشدد على أن الواقع والحال الفلسطيني يتطلب من الجميع الوحدة والتضامن والعمل الجماعي، وهو ما يستوجب الثبات والتكاتف الوطني في كافة المستويات باعتبارنا في مرحلة تحرر وطني.

وأكد المجلس أن منظمة التحرير الفلسطينية هي بيت الشعب الفلسطيني وعنوانه السياسي والوطني وأن أي محاولات للمساس بوحدانية تمثيلها وشرعية وجودها هي محاولات بائسة سقطت سابقا وستسقط لاحقا، داعيا إلى ضرورة إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير على أسس ديمقراطية وجبهوية.

وقال بيان المجلس الثوري لحركة فتح: إن  حكومة الوفاق الوطني لم تستطع إدارة الشأن الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، بعد أن قامت حركة حماس بتعزيز مكانة 'الحكومة الموازية' التي حافظت عليها في غزة، وإساءتها معاملة وزراء حكومة الوفاق والتضييق عليهم لمنعهم من أداء مهماتهم، وهو ما يتطلب البحث من جديد في آلية تشكيل حكومة جديدة.     

وأردف: إننا نرحب بالخطوات التي تستهدف إعادة تشكيل الحكومة في اطار حكومة وحدة وطنية، لأننا نحتاج الى حكومة مقررة وقادرة على إدارة الشأن الفلسطيني، وتفعيل مهماتها في كل المجالات، وأن تكون قادرة على إنهاء فلسفة إدارة الانقسام الي تعتمدها لها حماس، ويمكنها التحضير لانتخابات وطنية عامة في أقرب فرصة ممكنة.

وذكر أن المؤتمر العام السابع لحركة فتح استحقاق نظامي يجب انفاذه وعقد المؤتمر لغاية إقرار البرنامج السياسي والبرامج الوطنية لإدارة مؤسسات دولة فلسطين، وانتخاب الأطر القيادية العليا للحركة، والمتمثل في اللجنة المركزية والمجلس الثوري.

الأحمد: مفاوضات حماس وإسرائيل مؤامرة إسرائيلية لقتل المشروع الوطني

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الوطنية عزام الأحمد، "إن المفاوضات بين حماس وإسرائيل، تنفيذ لمؤامرة إسرائيلية لقتل المشروع الوطني، وتتم وفق رؤيتها بتكريس عزل غزة عن الضفة والقدس والاستفراد بهما".

وأضاف الأحمد"المفاوضات الجارية بين حماس واسرائيل، تسير حتى الآن وفق الرؤية الإسرائيلية،

من خلال تكريس عزل غزة عن الضفة الفلسطينية، وأرضية هذه الفكرة بدأت بتنفيذ خطة شارون بالانسحاب من القطاع عام 2005، ومن ثم وقوع حماس في هذا الشَّرك (بعلم أو بدون علم).

من خلال الانقلاب الذي نفذته عام 2007 والمستمر حتى اللحظة".

وأكد الأحمد أن هذه المفاوضات مؤامرة وليست مفاوضات، وهدفها الإلتفاف على الشرعية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطيني (الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني)، مشيرا إلى أن إسرائيل لديها استعداد لأن تتعامل مع أي كان لمجرد قبوله بدولة في غزة فقط، لتتفرغ حينها للضفة والقدس وتواصل الإستيطان وتقويض إمكانية قيام دولة فلسطين".

وكشف الأحمد عن اتفاق تم مؤخرا لتأسيس شركة إسرائيلية- قطرية، داخل الأراضي الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، ورفض صندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يترأسه د. محمد مصطفى أن يكون شريكاً فيه، بمساحة 3كم مربع، لعمل محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية"، منبها لخطورة هذه المشاريع، متسائلاً: لماذا يكون هذا المشروع داخل الأراضي الإسرائيلي، في الوقت الذي ستطالب إسرائيل عند أي حل سياسي بهذه الأرض من أراضي الضفة كجزء من عملية تبادل الأراضي!؟

وحول إدعاءات القيادي في حماس موسى أبو مرزوق بأنه طلب من الجانب المصري تنشيط المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي، قال الأحمد: " كنت في مصر قبل أيام، وسألت الأشقاء في مصر حول هذا الموضوع، فأجابوني بالنفي وقالوا لي أنه كلام غير صحيح"، منوها إلى أن هذه التصريحات تأتي في سياق التغطية على مفاوضات حماس وإسرائيل.

وأضاف: "قلت لأبو مرزوق خلال لقائنا في بيروت بأن الاتصالات التي تجري بين حماس وإسرائيل هي تجاوز خطير، ولعب بالنار وخط أحمر لدى القيادة الفلسطينية، ولا أحد يحق له تجاوز منظمة التحرير الفلسطينية إلا ويكون بصفة عدو وليس خصما، وأننا نعتبر التفاوض خارج اطار منظمة التحرير والشرعية الفلسطينية بمثابة خيانة وطنية".

وشدد الأحمد على أن حماس لا تريد إنهاء للإنقسام وإنما إدارته، مؤكداً أنها أجهضت حكومة الوفاق الوطني بوضع العراقيل أمامها، ومنعها من القيام بمهامها الموكلة إليها وفق إتفاق القاهرة، ولم تسمح لها بالعمل في غزة كما تمارسه في الضفة، مشيرا إلى أن حماس نفذت ما قاله القيادي فيها "إسماعيل هنية" بأن حركته "تخلت عن الحكومة ولم تتخلى عن الحكم"، وشكلت "حكومة ظل" يقودها القيادي زياد الظاظا وفريق من موظفي حماس في غزة لإدارة الحكم ومنع حكومة الوفاق من أداء عملها في القطاع.

فصائل

عريقات: التزاماً بالقانون الدولي يجب الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مع وفد صندوق النقد الدولي برئاسة كريستوف ديونفاند نائب رئيس قسم ادارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بحضور ممثل الصندوق في فلسطين راغنار غودمنسون، ووزير خارجية اسبانيا الاسبق ميجال موراتينوس، ووفد من مؤسسة المانونيت وعضو الكونجرس الأميركي جين هارفن، ووفد من الصليب الاحمر الدولي كل على حدة.

واكد عريقات خلال هذه اللقاءات التي عقدت في أريحا، وجوب قيام الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وبالقدس الشرقية عاصمة لها القيام بذلك، وذلك التزاماً منها بالقانون الدولي وبقرار الجمعية العامة 67/19 لعام 2012 والذي اكد المكانة القانونية لدولة فلسطين بصفة عضو مراقب.

كما دعا عريقات كافة المؤسسات والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والمنظمات الداخلية التعامل مع دولة فلسطين كدولة تحت الاحتلال الاسرائيلي، خاصة وأن دولة فلسطين قد اصبحت طرفاً متعاقداً سامياً في مواثيق جنيف لعام 1949.

وشدد على أن الحفاظ على خيار الدولتين على حدود 1967 وامام اصرار الحكومة الاسرائيلية على تدميره عبر استمرار الاستيطان والاملاءات ورفض مبادئ القانون الدولي يتطلب من المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات فورية تشمل الاعتراف بدولة فلسطين ومساندة الجهد الفلسطيني في كافة المحافل الدولية.

البرغوثي: العنصريون الاسرائيليون يحرقون الكنائس بعد ان حرقوا المساجد

أدان النائب مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، ما قامت به عناصر صهيونية متطرفة بحرق كنيسة تبغة في طبريا.

واعتبر البرغوثي، أن ما جرى امرا بالغ الخطورة ويعكس الفاشية الاسرائيلية التي تسعى الى تحويل الصراع الى صراع ديني دموي، ويؤكد على العنصرية الاسرائيلية التي تغذيها وتشجعها حكومة نتنياهو المتطرفة.

وأضاف البرغوثي، ان المتحدث باسم كنيسة تغبة أكد انه "جرى 50 اعتداء على الكنائس خلال السنوات الثلاث الاخيرة" ، اضافة الى عشرات الاعتداءات على المساجد والمسجد الأقصى ولم يتم محاكمة الفاعلين حتى الآن.

وأكد البرغوثي، أنه لا بد من تصعيد المقاومة الشعبية وحملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل حتى ترتدع وتكبح جماح التطرف والعنصرية التي وصلت لذروتها، والتي يجب على العالم المتحضر شجبها ومقاومتها ومقاطعتها.

الشأن الفلسطيني

اللجنة الوزارية الفلسطينية السلوفاكية تعقد اجتماعها الأول في براتسلافا

ترأس وزير الخارجية رياض المالكي ونظيره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك الاجتماع الأول للجنة الوزارية الفلسطينية السلوفاكية.

 بدأت أعمال اللجنة بكلمات أكدا فيها على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تسير بخطى واسعة نحو مزيد من التطور والتعزيز؛ كذلك أهمية انعقاد هذه اللجنة والتي جاءت تنفيذا لما اتفق عليه الوزيران نهاية العام الماضي.

ومثل فلسطين في اللجنة وكيل وزارة الاقتصاد تيسير عمرو ووكيل سلطة الطاقة ظافر ملحم وممثل وزارة التربية والتعليم العالي الوكيل المساعد أنور زكريا، والوكيل المساعد عن وزارة الثقافة وليد هنية، وممثلة اللجنة الأولمبية والمجلس لأعلى للشباب والرياضة اعتدال إسماعيل.

وناقش المسؤولون الفلسطينيون مع نظرائهم سبل تطوير العلاقات الثنائية كل في مجال اختصاصه واتفقوا على تعزيز التعاون في كافة هذه المجالات.

كما تم الاتفاق على تنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال الفلسطينيين لزيارة سلوفاكيا لإيجاد آفاق للتعاون الاقتصادي، إضافة إلى تشكيل مجلس رجال أعمال مشترك وكذلك تخصيص منح في مجالات الثقافة، وعلى زيادة عدد المنح الدراسية حيثما امكن.

"إضراب كريم".. نشطاء يتضامنون مع الأسرى

استخدم نشطاء، على مواقع التواصل الاجتماعي بينهما موقعا «تويتر» و«فايسبوك»، صورة (ملصق الكتروني) كُتب فيها: "إضراب كريم"، وذلك تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام ضد مصلحة السجون الإسرائيلية.

والصورة التي بدأ باستخدامها النشطاء، أمس، والتي تضمنت تعبير "إضراب كريم" مستوحاة من التعبير الشائع حول الشهر الفضيل "رمضان كريم".

ونُشرت الصورة على الجدران الافتراضية للنشطاء على "فايسبوك"، ونقلتها مواقع إلكترونية فلسطينية، وتضمنت الصورة شوكة ومعلقة لكل ألف في كلمة "إضراب" لتحاكي بذلك قضية الإضراب الذي غاب تقريباً عن آذان الشارع الفلسطيني والذي لمْ يشهد سوى بعض الوقفات التضامنية اليتيمة في بعض مدن الضفة وغزة.

وعلّق بعض النشطاء على الصورة بالقول "الله يفك أسرهم" و"اللهم كن معهم وكن عوناً لهم". فيما غرّد بعضهم الآخر، مرفقاً الصورة بجمل مختلفة داعمة للأسرى في السجون الإسرائيلية، قائلاً: "لأسرانا الأبطال في سجون الاحتلال كل عام وأنتم بخير".

سلسلة جرائم حرق الكنائس ألـ 17 من قبل الصهاينة لم يحاكم بها أحد

تضاف جريمة إحراق كنيسة الطابغة، فجر أمس الخميس، إلى سلسلة من الجرائم العنصرية المماثلة والتي استهدفت دور عبادة مسيحية وإسلامية، دون أن يتم تقديم لوائح اتهام في أي من هذه الجرائم.

يذكر في هذا السياق أنه منذ العام 2011 نفذت 17 جريمة عنصرية، في منطقة القدس المحتلة وداخل الخط الأخضر استهدفت مساجد وكنائس، دون أن تتم محاكمة المجرمين.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، فقد حصل ارتفاع خلال الشهور الأولى من العام الماضي، 2014، بنسبة 200% في مثل هذه الجرائم العنصرية، والتي نسبت إلى قطعان اليمين المتطرف، وفي غالبيتها الساحقة لم يتم تقديم المجرمين للمحاكمة.

ويتضح أن الجرائم العنصرية استهدفت دور العبادة للمسلمين والمسيحيين على حد سواء، ولكن، ورغم أنه كان من بين هذه الجرائم 7 كنائس وأديرة، إلا أن الصحيفة اعتبرت استهداف الكنائس والأديرة على أنه "ظاهرة هامشية".

تجدر الإشارة إلى أن جريمة إحراق كنيسة الطابعة التاريخية، الخميس، قد لاقت استنكارات واسعة، في حين قام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بتكليف الشاباك بالتحقيق في الجريمة.

فلسطينيون يزحفون لصلاة أول جمعة رمضانية في الأقصى

بدأ آلاف الفلسطينيين، منذ ساعات الصباح، التوافد على مدينة القدس المحتلة الجمعة، لأداء أول صلاة جمعة في شهر رمضان المبارك، من مختلف محافظات الضفة الغربية.

وشهدت الحواجز العسكرية المؤدية لمدينة القدس تزاحم المواطنين.

وكانت شرطة الاحتلال، أعلنت في بيان، أنها ستنشر الآلاف من عناصرها، في أحياء مختلفة من القدس، في الجمعة الأولى من الشهر الفضيل، وسط دعوات الفلسطينيين بشد الرحال للمسجد الأقصى المبارك.

وأوضح البيان "أن الشرطة ستسمح للرجال فوق سن 40 عامًا بالدخول دون تصاريح مسبقة"، بينما لم تفرض أي قيود من فئة عمرية على دخول النساء.

اخبار فلسطين في لبنان                              

دبور يستقبل سفير اندونيسيا خميدي

استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور الأربعاء 17-6-2015 سفير اندونيسيا في لبنان السفير أحمد خاون خميدي  في مقر السفارة.

وتم بحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الإنسانية والاجتماعية، والعقبات التي تواجه إعادة اعمار مخيم نهر البارد ووضع النازحين الفلسطينيين من سوريا. وختم اللقاء بتبادل السفيران دروع السفارة.

أمين سر حركة "فتح" في الشمال يزور الوزيرَين درباس والجسر

زار امين سر حركة "فتح" في الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة معالي وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في  مكتبه بطرابلس اليوم الجمعة 19\6\2015.

وبحث الطرفان مستجدات ما يجري في الدول العربية وتداعياتها على القضية الفلسطينية وتحديدًا فيما يخص قرار حق العودة.

وتطرّق فياض الى معاناة اهالي مخيم نهر البارد في ظل تقليصات الاونروا في تقديم خدماتها لاهالي مخيم البارد علما انها في مؤتمر فيينا قد تعهدت بتقديم الدعم في برنامج طوارئ لحين استكمال الاعمار لمخيم نهر البارد وضرورة الضغط عليها للعودة الى برنامج الطوارئ لحين الانتهاء من اعمار البارد .

ونوّه معالي الوزير درباس إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية معنية بكل اللاجئين الى لبنان من سوريا ما عدا الفلسطينيين كون الانروا هي المعنية بهم، وأبدى تخوفه  من ما يحصل في مخيم عين الحلوة، ودعا الى التحلي بضبط النفس وتفويت الفرصة على المتربصين بامن المخيمات .

ووعد معاليه بضرورة متابعة ما يعانيه اهالي مخيم نهر البارد لدى الجهات المختصة ولدى السفراء العرب .

وختم فياض مطمئنًا بان امن مخيم عين الحلوة ممسوك بفضل وجود القوة الامنية المشتركة التي لن تسمح لاي كان بالاخلال بامن مخيم عين الحلوة واهله.

وكان فياض قد التقى كذلك برفقة الوفد معالي الوزير سمير الجسر في مكتب الأخير في طرابلس، وذلك يوم الخميس 18\6\2015، حيثُ بحثا مستجدات ما يجري في الوطن العربي وانعكاساتها السلبية على القضية الفلسطينية.

واشار فياض الى ان المخيمات لن تكون الا عامل امن واستقرار لهذا البلد، وتطرّق إلى ما يعانيه اهالي مخيم نهر البارد وخصوصًا في ظل تقليصات الاونروا في برنامج الطوارئ والغاء بدلات الايواء للنازحين الفلسطينيين من سوريا، وطالب معالي الوزير بضرورة ان يكون هناك ضغط على الانروا من خلال الحكومة اللبنانية للقيام بواجبها وتحمل مسؤولياتها تجاه معاناة اهالي البارد والنازحين من مخيمات سوريا .

واشار فياض الى التباطؤ في الاعمار للمخيم القديم علمًا ان ما تم بناؤه لغاية اليوم لم يتجاوز ٤٠% من مجمل بيوت المخيم والاموال اللازمة لاستكمال الاعمار تتعدى ١٨٠مليون دولار. وتم التطرق الى ضرورة ان يتم التعويضات على اصحاب الاملاك في الحي الجديد اسوة بالاخوة اللبنانيين .

الشأن الاسرائيلي

الاحتلال يحوّل شرائح تعقب جنوده إلى رقميّة

كشفت القناة الثانية النقاب عن عكوف جيش الاحتلال في هذه الأيام على إنجاز خطة يتم في إطارها استبدال جميع شرائح التعقب المعدنية الخاصة بالجنود بشرائح ديجتالية/ رقمية مزودة برقاقة للتعقب، وذلك لكي يتسنى للجيش معرفة مكان تواجد كل جندي في أرض المعركة وخارجها .

ونقلت القناة عن مسؤول عسكري قوله ، أن الهدف الرئيس من تلك الشرائح الجديدة هو المساعدة في العثور على الجنود في حالة الاختطاف وليس لأغراض أخرى .

وأوضح المسؤول قائلاً: " وفقاً للخطة ، لا أحد يستطيع أن يعرف مكان تواجد الجندي إلا أشخاص معينين ومعتمدين فقط " . مضيفاً، أن هذا لا يعني رؤية الجندي في بيته أو أي مكان من قبل قائده .

وقالت القناة أن العمل على تلك الشرائح الجديدة سيكون في قسم "الموارد" ، وأن التخطيط والرقابة سيكون في شعبة القوى البشرية بالتعاون مع شعبة التكنولوجيا والاتصالات وشعبة الاستخبارات وشعب أمنية أخرى .

ونوهت أن الجيش يدرس جوانب أخرى للموضوع على غرار أمن المعلومات وامكانية وصول الشريحة لأيدي العدو مع الأخذ بالحسبان القيمة الاقتصادية وتعقيدات التكنولوجيا .

نتنياهو يهاجم الأمم المتحدة ويتهمها بـ"التلون"

بعد اتهام الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لإسرائيل، يوم أمس الخميس، باستهداف الأطفال الفلسطينيين، وخاصة خلال الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام الماضي، هاجم رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الأمم المتحدة، مدعيا أنه "لا حد للتلون".

وقال نتنياهو إن الأمم المتحدة اختارت تقديم مواعظ أخلاقية لإسرائيل، بدلا من الإشارة إلى أن "حركة حماس جعلت أطفال غزة رهائن عندما أطلقت النار من داخل حضانات الأطفال باتجاه الأطفال الإسرائيليين، وحفرت أنفاقا "إرهابية" باتجاه حضانات الأطفال في إسرائيل".

يذكر في هذا السياق أن غالبية شهداء الحرب العدوانية على قطاع غزة من الفلسطينيين هم من المدنيين، في حين أن الغالبية الساحقة من القتلى الإسرائيليين هم من الجنود.

وبحسب معطيات الأمم المتحدة فقد استشهد في قطاع غزة 540 طفلا، من بين أكثر من 2100 شهيد.

عربي ودولي

موقع إلكتروني نرويجي لمقاطعة إسرائيل

أطلقت المنظمة النرويجية لمقاطعة إسرائيل عالميا أول موقع إلكتروني نرويجي مختص في الدعوة إلى مقاطعة إسرائيل.

وصُمم الموقع باللغتين النرويجية والإنجليزية، ويحتوي على معلومات عن إسرائيل وإجراءاتها القمعية بحق الفلسطينيين.

ويتمثل أهم ما يريد الموقع الإلكتروني تحقيقه في بث رسائل لمقاطعة إسرائيل على الشبكة العنكبوتية في مختلف المجالات، بما فيها الجوانب العلمية والأكاديمية والثقافية والاقتصادية وغيرها.

ويؤكد الموقع على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، وهدم الجدار العازل الذي بنته إسرائيل داخل الضفة الغربية، ويدعو إلى الاعتراف بالحقوق الأساسية للسكان العرب الفلسطينيين داخل إسرائيل ومساواتهم الكاملة باليهود.

كما يهدف إلى التعريف بالقضية الفلسطينية وكل الأنشطة التي قد تساهم في الكشف عن جرائم إسرائيل.

وقال مدير الموقع نيكوس هانسن إنهم جزء من منظومة دولية تعمل على مقاطعة إسرائيل، وأطلقوا أول موقع نرويجي مستقل للدعوة إلى المقاطعة الشاملة.

شجار وتراشق بالأحذية بين المتفاوضين حول النزاع اليمني بجنيف

تحول مؤتمر صحفي على هامش مفاوضات السلام بين طرفي النزاع في اليمن التي تجري بجنيف السويسرية برعاية الأمم المتحدة إلى شجار وتراشق بالأحذية عندما قطع أنصار الحكومة اليمنية مؤتمرا صحفيا عقده مسؤولون في جماعة الحوثي ووصفوهم بأنهم "مجرمين و"كلاب" و"يقتلون الأطفال" في اليمن.

واحتفظ حمزة الحوثي الذي يرأس وفد الجماعة في محادثات السلام المنعقدة في جنيف برعاية الأمم المتحدة برباطة جأشه خلال الشجار الذي استمر عدة دقائق، والذي كان قد بدأ حينما توجهت امرأة محجبة إلى المنصة ورشقته بحذاء.

وصاح أحد أنصار الحكومة "إنهم يقتلون الأطفال في اليمن الجنوبي" قبل أن ينشب عراك بالأيدي بين الجانبين. وتم اقتياد الرجل بعيدا بعد ذلك.

وتحاول الأمم المتحدة في إطار مساعيها لوقف المعارك في اليمن إقناع ممثلي التمرد الشيعي بالمشاركة في المفاوضات مع ممثلي الحكومة في المنفى، بعد إعلان الطرفين مواقف بدت متصلبة.

اللاجئون السوريون في لبنان: صائمون كل أشهر السنة

للسنة الخامسة على التوالي يحلّ شهر رمضان المبارك ضيفا ثقيلا على النازحين السوريين في لبنان وهم يعيشون بعيدا عن الأهل والأقارب في خيم تتوزع في منطقة البقاع (شرق لبنان) وبعض المناطق مفتقرة إلى أبسط مقومات العيش من دون أن تقيهم حتى حرارة فصل الصيف ولا برد الشتاء القارس. المساعدة الوحيدة التي يحصل عليها بعض هؤلاء لا تتجاوز الـ19 دولارًا عن كل فرد مقدمة من الأمم المتحدة تصرف وفق بطاقات شهرية كل مطلع اليوم الخامس من الشهر لمن هو مسجل لديها، إضافة إلى بعض المساعدات العينية التي تقدمها جمعيات محلية، بينما يعمل آخرون فيما تيسّر لهم من الأشغال، ولا سيّما في الزراعة بأجر 8 آلاف ليرة لبنانية (نحو 5 دولارات) يوميًا.

وفي أكثر المناطق استقبالا للاجئين السوريين حيث تتوزّع المخيمات غير المنظمة، يجتمع النازحون على صعوبة الوضع المادي والمعاناة التي يعيشونها في ظل غياب المساعدات الكافية.

وبعدما كانت مفوضية اللاجئين ووزارة الشؤون الاجتماعية عمدتا إلى اتباع سياسة جديدة في التعامل مع اللاجئين السوريين، إما بتقليص المساعدات أو الإجراءات المشددة على الداخلين منهم إلى لبنان، تقتصر المساعدات في شهر رمضان على تلك التي اعتادت تقديمها مفوضية الشؤون إضافة إلى تلك التي تقدمها الجمعيات الدينية، وإن بكمية قليلة.