رئاسة

الرئيس يتلقى برقيات تهنئة من عدد من ملوك وقادة العرب ويبرق معزيا للملك السعودي ووليي عهده ولنظيريه التونسي والتشادي

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقيات شكر جوابية من كل من خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية،  ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث تقدم خادم الحرمين في برقيته الجوابية بالشكر للرئيس على إدانته الانفجار الإرهابي الذي وقع في القديح شرق السعودية.

كما وتلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس،  برقيات تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، من أخيه فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء في سلطة عمان، ومن مفتي الجهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، ومن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وزوجته النائب ستريدا جعجع.

الرئيس يعزي العاهل السعودي ووليي العهد بوفاة قائد القوات الجوية

وقد أبرق الرئيس محمود عباس، معزيا ملك المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بوفاة قائد القوات الجوية الملكية الفريق ركن محمد بن أحمد الشعلان.

كما أبرق سيادته، معزيا بوفاة الفريق ركن أحمد الشعلان، الى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء-وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وولي ولي العهد- النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء- وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

كما وبعث الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، برقية تعزية لرئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي، بضحايا حادث التصادم الذي أدى لسقوط عشرات الضحايا والمصابين.

وأخرى لرئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي اتنو، ولرئيس حكومته والشعب التشادي الشقيق، عبّر خلالها عن خالص تعازيه القلبية بضحايا التفجيرات الإجرامية التي وقعت في العاصمة نجامينا.

الرئيس يستقبل كل من نائب وزير الخارجية الياباني وزيرة السياحة في النيجر

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء امس الثلاثاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، نائب وزير الخارجية الياباني يوشيدا ناكاياما، والوفد المرافق له، بحضور سفير اليابان لدى فلسطين تاكشي أوكوبو.

وأطلع سيادته الضيف الياباني على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وتطورات العملية السياسية والمأزق الذي وصلت إليه جراء التعنت الإسرائيلي.

كما واستقبل سيادة الرئيس، وزيرة السياحة في النيجر حوا باري، التي حملت لسيادته رسالة من رئيس النيجر يؤكد فيها حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ديوان الرئاسة يرسل حقن أنسولين لصالح الأطفال مرضى السكري في غزة

أرسل ديوان الرئاسة، اليوم الأربعاء، دفعة ثانية من حقن الأنسولين لأطفال مرضى السكري في قطاع غزة، والتي تأتي في إطار الجهود التي يبذلها الديوان للتخفيف عن أبناء شعبنا في القطاع.

وتبلغ تكلفة هذه الحقن 12 ألف شيقل، وتم إرسالها من خلال التواصل والتنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية.

يذكر أن دفعة سابقة بقيمة 5،350 شيقل تم إرسالها للقطاع.

مواقف فتحاوية                           

صيدم: 'الثوري' ناقش في جلسته الأولى التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر السابع

قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح صبري صيدم، إن الجلسة الأولى لأعمال المجلس الثوري، ناقشت التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر السابع للحركة.

وأضاف صيدم : 'ناقشنا ما جاء في خطاب الرئيس محمود عباس الافتتاحي بالأمس، وناقشنا التحضيرات الجارية لإتمام أعمال اللجنة التحضيرية، وإمكانية تحديد أسماء وأعضاء المؤتمر مع الأول من سبتمبر/ أيلول القادم'.

وأشار إلى أن هذه الدورة التي حملت أسماء الشهيدين راجي نجمي وزياد أبو عين، أكدت على جملة من القضايا، وهي: قبول المبادرة الفرنسية المزمع طرحها أمام المنظومة الأممية في حال تقاطعها مع الحقوق الوطنية الفلسطينية وانسجامها معها، والتأكيد على رفضنا للدولة المؤقتة ويهودية الدولة، إضافة لجدية إعادة النظر بالاتفاقيات والعلاقات مع حكومة الاحتلال في حال إصرارها على رفض الحقوق الفلسطينية، والتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ورفض العودة للمفاوضات دون وقف الاستيطان وترسيخ الثوابت الوطنية.

وذكر أنه تم الحديث عن ملف إعادة الإعمار في قطاع غزة، والتأكيد على أن التعطيل ناجم عن منع حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها من قبل 'حماس'، إضافة 'لرفضنا جملة التسهيلات الإسرائيلية المزعومة، بينما ذلك يأتي في إطار الحل الاقتصادي وعلى حساب الحلول السياسية'.

وأشار صيدم إلى أنه تم التركيز على ضرورة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وتحديداً المستوطنات وضرورة وضع علامات واضحة للدول التي تستقطب هذه المنتجات حتى تكون منتجات الاحتلال واضحة ويتم تمييزها.

دلياني: الاحتلال يكافئ جنوده لاعتدائهم على الأطفال الفلسطينيين

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح ديمتري دلياني، 'إن دولة الاحتلال تمارس سياسة تحريض تنفذها مؤسسة الحرب الاحتلالية، ومن خلفها حكومة التطرف والاستيطان الإسرائيلية ضد الأطفال الفلسطينيين'.

وأضاف في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن سياسة تحريض الجنود على ارتكاب الاعتداءات            والجرائم بحق شعبنا عامة وأطفالنا خاصة ظهرت جليا من خلال مكافأة جندي اعتدى على أطفال فلسطينيين في الخليل العام الماضي، عبر إشهار السلاح بوجوههم، والاعتداء عليهم بالضرب، وشتمهم بعبارات نابية، فتمت ترقيته يوم أمس إلى رتبة ضابط.

وأوضح دلياني أن المدعو دافيد اداموف تم تصويره في مدينة الخليل، وهو يقوم بعملية الاعتداء الوحشية على الأطفال الفلسطينيين، خلال تواجده ضمن الفرقة 932 التابعة لكتيبة ناهال في جيش الاحتلال،      وبعد نشر مقطع الفيديو للاعتداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم اعتقاله لفترة وجيزة، ما أثار أعضاء كنيست هرعوا لمناصرته ومنهم شاؤول موفاز، وأيّد جريمته قائد كتيبة الاحتلال في الخليل بشكل علني.

وشدد أن التستر على هذه الجريمة وتقديم الحماية القضائية ومن ثم مكافأة مرتكبها تشير إلى أن العنصرية وانتهاك حقوقنا الفلسطينية بما فيها حقوق الطفل الفلسطيني هي سياسة ممأسسة تحظى بدعم سياسي علني في دولة الاحتلال، كما أنها تؤكد تحريض حكومة الاحتلال لجنودها ،على الاستمرار في هذا النهج 'الهمجي' على أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة.

فصائل

المجلس الوطني يصدر العدد 51 من مجلته البرلمانية

أصدر المجلس الوطني الفلسطيني اليوم الأربعاء، العدد 51 من مجلته البرلمانية 'المجلس'، وهي دورية تصدر من مقر المجلس في العاصمة الأردنية عمّان.

وتصدرت العدد افتتاحية لرئيس المجلس سليم الزعنون، أوضح فيها بشكل مباشر وصريح الواقع الفلسطيني بكل تجلياته المريرة، داعيا الجميع لتحمل المسؤولية، والإقرار بضرورة مراجعة سياساتنا واستراتيجياتنا وأدواتنا، والتنفيذ السريع لما أقره المجلس المركزي من قرارات لإفشال المشروع الإسرائيلي الذي يريد إعادة القضية الفلسطينية إلى مرحلة ما قبل تأسيس منظمة التحرير، وبإعادة النظر في طبيعة العلاقة مع إسرائيل بوصفها دولة احتلال وإعادة النظر في دور ووظيفية السلطة الفلسطينية في مختلف المجالات.

واشتمل العدد على ملفات متعددة ومتنوعة، منها نشاطات وزيارات رئيس المجلس البرلمانية للجزائر وتونس، واجتماعات أعضاء المجلس في الأردن، وملف خاص بمخيم اليرموك ملف دورة المجلس المركزي الأخيرة، إضافة إلى ملف فلسطين والجنائية الدولية، وملف العلاقات البرلمانية الدولية، وملف دراسات ومقالات منها: انفصال القطاع نهاية المشروع الوطني الفلسطيني بقلم غازي السعدي عضو المجلس الوطني، وملف الأسرى والمعتقلين، وملف حول الذكرى الـ67 للنكبة.

الحمد الله يستقبل ممثل جنوب افريقيا لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية

استقبل رئيس الوزراء درامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، في مكتبه برام الله، ممثل جنوب افريقيا لدى فلسطين ملونجيسي مكاليما، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية.

وجدد الحمد الله تثمينه لدعم جنوب افريقيا المستمر للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، لا سيما دعم قضية الاسرى، قائلا: 'إن تجربة جنوب افريقيا في التحرر والخلاص من الاحتلال ملهمة لنا، وسنواصل نضالنا من أجل نيل حقوقنا المشروعة في الحرية والاستقلال'.

وعبر رئيس الوزراء عن تقديره لمكاليما على الجهود التي بذلها خلال فترة عمله على صعيد تعزيز علاقة التعاون والبناء على العلاقة التاريخية التي تربط البلدين، متمنيا له التوفيق في حياته العملية والشخصية.

الشأن الفلسطيني

ملخص أخبار الأسرى في سجون الاحتلال

الاحتلال يصدر أحكاماً بالسجن الفعلي بحقّ أسرى من بيت لحم وينقل ثمانية أسرى إلى الزنازين في سجن 'ريمون'

أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، أحكاماً بالسجن الفعلي بحقّ أربعة أسرى من بلدة حوسان في محافظة بيت لحم.

وأوضح نادي الأسير في بيان له، اليوم الأربعاء، أن المحكمة أصدرت أحكاماً بحق كل من الأسرى: عبد الحميد سامي حمامرة بالسجن لثماني سنوات، والأسير محمد حامد حمامرة بالسجن لسبع سنوات و10 شهور، كما وحكمت على الأسيرين رماح يونس حمامرة واسماعيل ابراهيم حمامرة بالسجن لسبع سنوات لكل منهما.

كما ونقل نادي الأسير عن  أسرى سجن 'ريمون' اليوم الأربعاء، أن مصلحة سجون الاحتلال أصدرت قراراً بوقف توفير المياه الساخنة، بحجة عدم توفر الأموال، كما أوقفت توزيع نوعيات معينة من الأدوية للأسرى المرضى.

وأشار الأسرى إلى أن هذه الخطوات تأتي  في إطار عمليات التصعيد المستمرة التي تقوم بها مصلحة السجون بحقهم.

وأكد نادي  الأسير أن عمليات تفتيش واسعة تجري في قسم 6 في سجن 'ريمون'، وأن إدارة السجن أقدمت على نقل ثمانية أسرى إلى الزنازين.

'شؤون الأسرى': انتهاكات خطيرة وظروف قاسية يتعرض لها الأسرى في السجون

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأنه مع حلول شهر رمضان المبارك، فإن أكثر من 6000 أسير فلسطيني لا زالوا يقبعون في سجون ومعسكرات الاحتلال، ويتعرضون لعدوان شامل على حقوقهم الإنسانية والمعيشية، دون أي مراعاة للقوانين الإنسانية والأخلاقية والدينية.

وأوضحت في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن الأسير خضر عدنان يدخل إضرابه المفتوح عن الطعام 45 يوما، وفي ظروف صحية خطيرة، وأمام استهتار إسرائيلي بصحته، وأربعة أسرى يبدأون إضرابهم المفتوح عن الطعام، وهم: عبد الله البرغوثي، وأيمن الشرباتي، والمحامي محمد علان، وشيرين العيساوي.

وأشارت إلى أن هذه الإضرابات جاءت تعبيرا عن حالة القهر والغضب، وعدم قدرة الأسرى على تحمل أوضاع أصبحت غاية في الصعوبة.

وبينت في بيانها، أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى، بما يلي: الاعتقال الإداري المتصاعد والتعسفي ، والإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى، والعزل الانفرادي المتصاعد، والتعذيب والتنكيل بالأسرى خلال الاستجواب، والعقوبات الفردية والجماعية من حرمان من الزيارات والكنتين وعقوبات العزل، والاقتحامات والاعتداءات على الأسرى.

وحذّرت الهيئة من سقوط شهداء في صفوف المضربين، ومن الأسرى المرضى وذوي الحالات الصحية الخطيرة، محملة اسرائيل المسؤولية عن انتهاكها لحقوق الأسرى، وللاتفاقيات الدولية، والتعامل مع الأسرى بشكل انتقامي وعدواني.

ودعت الأمين العام للامم المتحدة، وكافة مؤسسات حقوق الانسان إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والانسانية في التحرك والزام اسرائيل باحترام القانون الدولي الانساني في تعاملها مع الأسرى.

يذكر أن الأسرى الـ6000 يقبعون في 22 سجنا ومعتقلا داخل اسرائيل، بينهم 250 طفلا، و24 أسيرة، 480 معتقلا إداريا، و11 نائبا في المجلس التشريعي، وما يزيد عن 1600 حالة مرضية، و30 أسيرا معتقلين ما قبل اتفاقيات أوسلو.

الاحتلال يقوم بحملة اعتقالات في كل من بلعين وسلواد ونابلس وبيت لحم وجنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، الشاب محمد فارس أشعل (20 عاما) بعد مداهمة قرية بلعين بمحافظة رام الله. وشابا من بلدة تقوع شرق بيت لحم وشابا من واد برقين بمحافظة جنين.

كما واعتقلت شابين وطفلا بعد مداهمة منازلهم في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله.

وأفاد ذوو المعتقلين، بأن قوات معززة من جيش الاحتلال اقتحمت منازلهم، وأخضعتها للتفتيش والتصوير، قبل اعتقال أبنائهم.

كما قالت والدة الطفل المعتقل مطيع حماد وهو شقيق لأسير يقضي حكما بالسجن (12 عاما)، إن قوات الاحتلال سلّمت قبل شهرين تبليغا لنجلها، وأخضعته للتحقيق، ومنعتها من رؤيته أثناء اعتقاله.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الليلة الماضية، مواطنين اثنين من محافظة نابلس.

اخبار فلسطين في لبنان                              

اللواء ابو عرب يترأّس اجتماعًا للجنة الامنية في عين الحلوة

ترأّس قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان رئيس اللجنة الامنية الفلسطينية العليا اللواء صبحي ابو عرب اجتماعًا للجنة الامنية يوم الثلاثاء 16\6\2015، في مقر القوة الامنية في عين الحلوة بحضور نائبه مسؤول القوة الامنية في لبنان اللواء منير المقدح، ومسؤول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ابو العبد تامر، ومسؤول الحركة الاسلامية المجاهدة الشيخ جمال خطاب، وامين سر لجنة المتابعة ابو بسام المقدح، ومسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا عبد الله الدنان، والناطق الاعلامي العصبة الانصار الاسلامية الشيخ ابو شريف عقل، وقائد القوة الامنية في عين الحلوة العميد خالد الشايب، ومسؤول حركة حماس في صيدا ايمن شناعة، ومسؤول القيادة العامة في منطقة صيدا ابو العبد جبر، ومسؤول العلاقات في الامن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العقيد سعيد العسوس.

وتقدّم المجتمعون من شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات وامتينا العربية والاسلامية بالتهنئة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.

وناقشوا الاوضاع العامة في المخيم والاجراءات التي سيتم اتخاذها في شهر رمضان المبارك حفاظًا على امن اهلنا في المخيم والجوار وتسهيلا لحركة السيارات والمارة في المخيم، والتقيُّد بأدبيات شهر رمضان الكريم .

واكد المجتمعون بيان لجنة المتابعة والقوة الامنية الذي يحث اهلنا على التقيُّد بسلوكيات واخلاقيات شهر رمضان المبارك، ويحث ابناء شعبنا في المخيم بالالتزام بالهدوء والسكينة في اوقات تأدية الشعائر الدينية، واقامة الصلوات والحفاظ على سهولة الحركة وتأمين حركة الاسواق والشوارع العامة.

وشدّد البيان على التقيد بعدم اطلاق النار في الهواء، واطلاق المفرقعات، وعدم التجوال على الدراجات النارية في الاسواق العامة.

شبايطة يستقبل الدكتور إياد نصر في عين الحلوة

زار الدكتور إياد نصر المستشار القانون الدولي لمنظمة نداء جنيف مخيم عين الحلوة ، بهدف اجراء دورة تدريبية لوحدة الدعم القانوني في لبنان وذلك في قاعة الشهيد محمد أبو خضير في مخيم عين الحلوة. وكان في استقباله أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في صيدا العميد ماهر شبايطة، ومنسق الدعم القانوني في لبنان أمال شهابي، وعدد من قيادات منطقة صيدا التنظيمية والعسكرية وأعضاء الدعم القانوني. الدكتور إياد نصر الفلسطيني الجنسية من غزة، شرح شرحاً مفصلاً عن كيفية عمله وانجازاته التي حققها في جميع دول العالم.

وتحدث العميد ماهر شبايطة عن أوضاع شعبنا الفلسطيني في مخيمات لبنان وخاصة مخيم عين الحلوة.

وختمت الزيارات بمحاضر إلى أعضاء الدعم القانوني في لبنان وكانت مناقشة الانجازات والتحديات التي يواجهونها، بالاضافة الى الدورة التدريبية لأعضاء وحدة الدعم القانوني تناول خلالها القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف الأربعة والبروتوكولات.

تخريج ثلاثة فرق اسعافات أولية في مخيم الرشيدية

تمّ تخريج ثلاثة فرق اسعافات أولية في مخيم الرشيدية تحت اشراف اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي بحضور قائد المعسكر في مخيم الرشيدية ابو محمد فخري والمدربين القادمين من فلسطين ورئيسة البعثة الفرعية للصليب الأحمر الدولي تريدا بلانا وممثّل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي في الجنوب اللبناني رياض دبوق ومندوبة الصليب الاحمر الدولي انياشكا، وذلك يوم الثلاثاء 16\6\2015.

بدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، تلاهما كلمة لجنة الصليب الأحمر الدولي ألقتها رئيسة البعثة تريدابلانا حيث أكّدت اعجابها بالتزام طلاب الدورة مما يجعلهم أهل لإنقاذ حياة الناس وهذه مسؤولية على الطلاب تجاه اي جريح يسقط في الميدان، واكدت ان طلاب الدورة مؤهّلين للعمل في الخدمات الصحية لما يحملونه من وعي واحترام.

كما اكدت انها لن تكون الدورة الاخيرة في معسكر مخيم الرشيدية وستُتبَع بدورات لاحقة.

وبعدها كانت كلمة المدربين القادمين من ارض الوطن القاها المدرب احمد الشعبي حيث وجّه الشكر للجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي باسم رئيس هيئة التدريب والاخوة في قيادة الامن الوطني في لبنان سيادة اللواء يوسف الحلو لجهودهم في تخريج دورة في الاسعافات الاولية لخمسة واربعون متدرب من المشاركين في دورة الكرامة العسكرية المنعقدة في مدرسة الشهيد ياسر عرفات للتأهيل العسكري.

وختامًا وُزّعت الشهادات على الخريجين.

اعتصاماً أمام مكتب مدير مخيم الرشيدية احتجاجاً على تقليص خدمات الأونروا

نظمت  الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية والأهلية، ولجان النازحين، والمؤسسات والأندية والجمعيات الأهلية في مخيم الرشيدية، اعتصاماً حاشداً أمام مكتب مدير المخيم وذلك احتجاجاً على تقليص خدمات الأونروا، تم فيه تسليم مذكرة احتجاج من لجنة المتابعة في صور وتجمعاتها إلى المفوض العام للأونروا السيد بييركوينبول ومدير عام الأونروا في لبنان السيد ماتياس الشمالي.

تلا المذكرة عضو اللجنة الشعبية ياسر هجاج، بعد ذلك كانت كلمة مسؤول المهجرين الفلسطينيين من سوريا في منطقة صور غازي اللوباني وكلمة لتجمع المؤسسات الأهلية في مخيم الرشيدية ألقاها حسين شراري.

وفي الختام ألقى نمر حوراني كلمة تحدث فيها على أن هذا الاعتصام جاء منسق مع اللجان الشعبية والأهلية في بقية المخيمات الفلسطينية ضد سياسة الأونروا التقليص خدماتها. وطلب بتحرك من المجتمع الفلسطيني على مستوى أوسع فأن تقليص الخدمات هو تمهيداً لالغاء الخدمات بشكل نهائي.

الشأن الاسرائيلي

متحدث اسرائيلي: تل ابيب منعت زيارة مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان

قال متحدث اسرائيلي امس ان اسرائيل منعت مؤخرا زيارة لمقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

واكد ايمانويل نحشون، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، لفرانس برس منع مكاريم ويبيسونو مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان من زيارة اسرائيل. وكان من المتوقع وصوله الاسبوع الماضي لوضع تقرير سيرفع الى الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك خريف العام الحالي.

وتابع نحشون "لم نسمح بهذه الزيارة لأن اسرائيل تتعاون مع كافة اللجان الدولية وجميع المحققين، الا عندما يكون التقرير المكلف وضعه معاديا لاسرائيل بشكل مسبق". واضاف المتحدث انه سبق لاسرائيل وان منعت ويبيسونو من التحقيق في اسرائيل والاراضي الفلسطينية عام 2014.

وقد اضطر المقرر الى وضع تقريره انطلاقا من مقابلات مع مسؤولين فلسطينيين في الاردن. والمقرر الخاص المعين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يعتبر ارفع خبير في مسألة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية والتقرير الذي يعده يختلف عن تقرير اخر متوقع للجنة تحقيق شكلها مجلس حقوق الانسان.

عربي ودولي

مفوض عام 'الأونروا': عزلة واستبعاد وحرمان لاجئي فلسطين 'قنبلة موقوتة'

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) بيير كرينبول، إن 'عزلة واستبعاد وحرمان لاجئي فلسطين في سورية وغزة والضفة الغربية والأردن ولبنان، تمثل قنبلة موقوتة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط'.

وأضاف، خلال حديثه في اجتماع اللجنة الاستشارية للأونروا الذي يضم كبار الجهات المانحة والحكومات المضيفة، الذي عقد في عمان، أن أكثر من خمسة ملايين لاجئ من فلسطين 'يواجهون اليوم أزمة وجودية على صعيد العديد من الجبهات تتمثل في الحرمان من الكرامة والحقوق واللتين ينبغي أن تتم معالجتهما'.

ولفت كرينبول الانتباه إلى المحنة التي يعيشها اللاجئون في سائر أرجاء المنطقة، قائلا: 'في فلسطين، يقترب اللاجئون من عيش عامهم الخمسين تحت الاحتلال، أن تكون لاجئا من فلسطين في غزة اليوم يعني أن تكون ضحية للحصار الذي يؤثر على كل جانب من جوانب حياة الفرد، وأن تكون معتمدا على المساعدات الغذائية في الوقت الذي تكون فيه متعلما وراغبا بالاعتماد على ذاتك'.

وتابع أن 'تكون لاجئا من فلسطين في اليرموك اليوم يعني أن تكون أحد المقيمين المحاصرين جراء حصار وقصف وعنف لا ترحم ومحروما من سبل الوصول العادي للمياه والغذاء والكهرباء والصحة الأساسية، وأن تكون لاجئا من فلسطين في نهر البارد بلبنان اليوم يعني محاولة التأقلم مع الإحباط بأنك لا تزال تعيش في مسكن مؤقت بائس بعد ثماني سنوات من تدمير المخيم'.

ودعا المفوض العام إلى اتخاذ إجراء عاجل ومنسق لمعالجة الأسباب السياسية الكامنة وراء هذا الوضع، مبينا أن العواقب الإنسانية المترتبة على التقاعس عن العمل آخذة بالازدياد بشكل مطرد.

وأشار كرينبول إلى أن 'الأونروا تواجه أخطر أزمة مالية لها على الإطلاق، حيث تواجه حاليا نقصا في تمويل أنشطتها الرئيسة – كتوفير المدارس لنصف مليون طفل – لتغطية عام 2015 بقيمة 101 مليون دولار، وتستطيع الأونروا حاليا دفع الرواتب وتغطية الأنشطة حتى نهاية شهر أيلول فقط'.