نشرت صحيفة اندبندنت في عددها الصادر الجمعة، مقالا بعنوان "هل انتهى حل الدولتين للفلسطينيين والإسرائيليين" كتبه من القدس توفا لازاروف عن مستقبل حل الدولتين.

وقال الكاتب إن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين توقفت وتهدد حكومة التحالف الجديدة بجعلها أكثر صعوبة.

وينقل الكاتب عن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين قوله إن الحكومة الجديدة في (إسرائيل) لا تضع السلام على جدول أعمالها، وإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "يقود محاولات دفن حل الدولتين".

وأضاف الكاتب: "الرئيس الأمريكي هنأ نتنياهو بالفوز مشيرا إلى الاستمرار في عملية السلام مع الفلسطينيين. ورغم ذلك فإن الأحزاب الخمسة المشتركة في الحكومة الجديدة تتخذ مواقف أبعد كثيرا عن المطلب الفلسطيني الأساس بانسحاب إسرائيل إلى حدود 1967".

بل إن زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينت أعلن في الماضي أنه يرفض حل الدولتين وطالب أن تضم (إسرائيل) إليها الأجزاء التي تضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه يشعر بالقلق الشديد بشأن الاعلانات الأخيرة لبناء بيوت في المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية.

وطرحت لجنة تخطيط الأحياء في وقت متأخر من يوم الأربعاء خططا لبناء 400 بيت جديد في القدس الشرقية.

وبيّن الفلسطينيون أن مثل هذه المستوطنات تعرض عملية السلام للخطر.

ويصر نتنياهو على أن من حق (إسرائيل) بناء البيوت اليهودية في القدس. ومن المؤكد أن حزب البيت اليهودي، وهو أحد أحزاب التحالف الحاكم، سوف يضغط لتوسعة المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.

وأوضح صائب عريقات أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية أثبتت أن المجتمع الدولي لابد أن يفصل بين الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعملية السلام.