نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(62)

رئاسة

الرئيس يدعو المغتربين للعودة والاستثمار في فلسطين

 دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، المغتربين الفلسطينيين للعودة والاستثمار في فلسطين، والمساهمة في بناء اقتصادها.

وكان الرئيس يتحدث خلال مشاركته عشرات رجال الأعمال المحليين ومن دول الشتات في مؤتمر اقتصادي عقد في رام الله، تحت عنوان 'مؤتمر المستثمرين في فلسطين والشتات'، الذي دعت إليه مجموعة فلسطين الدولية للأعمال.

وخاطب الرئيس المشاركين قائلا: 'نحيي هذه المبادرة وأدعوكم لمزيد من اللقاءات والمشاريع والمبادرات، هي وحدها تبني الوطن ولا شيء غيرها'.

وأضاف: نريد مشاريع ذات طبيعة تنموية واقتصاد صناعي، بهذا نستطيع أن نفعّل اقتصادنا ونشغل شبابنا ونستمر.

وقال سيادته: 'علينا ونحن في مسيرة البناء أن نبحث عما هو مفيد، والأكثر فائدة، والأكثر جدوى من المشاريع لنتبناها. الهدف الأسمى الآن الذي نريده من جميع أبناء شعبنا الفلسطيني أينما كانوا، أن يزرعوا أنفسهم وأبناءهم في وطنهم، ومن ثم أن يزرعوا شجرة، هكذا تبنى الأوطان'

مواقف فتحاوية

السويد: وضع العلم الفلسطيني ضمن قائمة 'الرموز الإرهابية' خطأ غير مقصود

 قال مفوض العلاقات الدولية بحركة فتح نبيل شعث، إنه أجرى اتصالا مع مسؤولين من الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي، والذين أكدوا أن وضع 'العلم الفلسطيني' ضمن قائمة الرموز الارهابية'، كان خطأ غير مقصود.

وأوضح شعث أنه أجرى اتصالا، اليوم الاثنين، مع وزيرة الدولة للشؤون الداخلية (للعدل والداخلية والدفاع) آن ليندي، ومع مسؤولة العلاقات الدولية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي أندرينا وينتر، اللتان أكدتا أن هذا الأمر مستنكر ومرفوض وغير مقبول على الاطلاق.

وحول تفاصيل ما حصل، قال: 'إن الشرطة المحلية لمدينة أوربرو حصلت على هذه القائمة من خلال تحميل الملف من موقع أميركي يسمى 'المركز الوطني لمكافحة  الارهاب'، وهذه القائمة تم توزيعها على مدراء المدارس الثانوية من قبل بلدية اوربرو لغرض التوعية من الجماعات الارهابية'.

وتابع' 'هذه القائمة ليست صادرة عن الحكومة المركزية في ستوكهولم، والتي اعتبرت مجرد وجود العلم الفلسطيني في هذه القائمة خطأ غير مقصود، وأمر غير مقبول اطلاقاً ومرفوض ولا يمكن القبول به، حتى وإن كان القصد فيها الاشارة الى منظمة أبو نضال (كما هو مدرج اسفل العلم الفلسطيني)، وكذلك بقية المنظمات 'المصنفة كإرهابيه' والتي أدرج اسمها تحت اعلام بلادها او الشعارات الخاصة بها'.

واعترفت الشرطة السويدية بهذا الخطأ، وقالت إنهم سيقومون بإجراء سريع لتغيير هذه المادة التي تم توزيعها وحذف صورة العلم من هذه القائمة

القواسمي: إسرائيل هي التعريف الحقيقي للعنصرية والاضطهاد

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إن إسرائيل من خلال ما تمارسه من احتلال وظلم للشعب الفلسطيني، يجعلها في مكانة التعريف الحقيقي والدقيق للعنصرية والاضطهاد في العالم.

وأوضح القواسمي في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن ما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا وأرضه ومقدساته هي جرائم حرب، وهي تمثل أبشع أنظمة العالم التي تمارس سياسة الفصل العنصــــري ونهب الأراضي، وخرق حقوق الإنســــان، والإمعان في الاضطهاد وسلب حرية شعب بأكمله.

وقال: 'فتح لها عدو واحد وهو الاحتلال الاسرائيلي، ونؤكد أن اسرائيل تستغل التناقضات الفلسطينية الداخلية لتمرير مشروعها الاستراتيجي والقاضي بفصل القطاع عن الضفة، وأن حماس مطالبة اليوم قبل غد بوقف كافة اشكال المفاوضات مع اسرائيل والتوجه نحو الوحدة الوطنية الحقيقية'.

فصائل

'منظمة التحرير': استشهاد 7 مواطنين وإصابة 173 بجروح الشهر المنصرم

 قالت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، في تقريرها الشهري  'شعب تحت الاحتلال'، الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية، بحق شعبنا وممتلكاته، إن الاحتلال قتل 7 مواطنين، وأصاب 173 بجروح، واعتقل ما يزيد على 375 مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز 266 مواطناً آخر خلال نيسان/ إبريل  المنصرم.

وأوضح التقرير أن المواطن محمد كراكرة (32 عاماً)، استشهد بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه قرب قرية سنجل في محافظة رام الله والبيرة، كما استشهد الأسير المحرر جعفر عوض (22 عاماً) من بلدة بيت أمر جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد، والمواطن زياد عوض (28 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه المواطنين المشاركين في تشييع الشهيد جعفر عوض، والمواطن عليوة عليوة (22 عاماً) متأثراً بجروح كان أصيب بها في العدوان الأخير على قطاع غزة (2014)، والفتى علي غنام (16 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه قرب حاجز الزعيّم في مدينة القدس، ومحمود أبو جحيشة جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه في منطقة الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، والفتى محمد يحيى (18 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه قرب جدار الضم والتوسع في قرية العرقة في جنين.

وذكر التقرير أن 173 مواطناً فلسطينياً أصيبوا بجروح، جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة، بينهم 29 طفلاً وامرأة؛ معظمهم من محافظة القدس المحتلة، كما أصيب العديد من المواطنين المشاركين في المسيرات السلمية لفعاليات المقاومة الشعبية، في المناطق المتاخمة للجدار والمهددة بالاستيلاء عليها والاستيطان.

قريع يحذر من خطورة المصادقة على بناء 1500 وحدة استيطانية في القدس

 حذر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير رئيس دائرة شؤون القدس احمد قريع، من مخاطر مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الجاري، على بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في القدس، والتي كان قد تم تجميدها قبل عدة سنوات بسبب الانتقادات الأمريكية. وأدن قريع في بيان صحفي اليوم الاثنين، هذا المخطط الاستيطاني التدميري، الذي يهدف إلى ابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية في القدس وسرقتها لبناء المزيد من المستوطنات غير الشرعية، بالإضافة إلى التوسع الاستيطاني والذي يعتبر مخالفا للقانون الدولي ولكافة الأعراف والمواثيق الدولية، إلا أن إسرائيل تصر على الاستيطان وتحدي المجتمع الدولي الرافض لهذه الإجراءات والمخططات العدوانية، قائلا: إن وجود هذه المستوطنات بحد ذاته غير شرعي ولن يكون له شرعية، وإزالته شرط لتحقيق السلام العادل والمنشود.

ولفت قريع إلى خطورة قيام 'المستوى السياسي الإسرائيلي بإصدار تعليماته بالمصادقة على هذا المخطط الاستيطاني الذي يقضي ببناء 1531 وحدة سكنية في حي 'رامات شلومو' في القدس، حيث أن 'التعليمات' رفعت إلى ما تسمى  باللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس التي (تتبع وزارة الداخلية الإسرائيلية) بإقرار هذا البناء في الوقت الذي تتعرض فيه مدينة القدس لأشد هجمة تهويدية غير مسبوقة، تقوم بلدية الاحتلال وعلى طريق استكمال تهويد وأسرلة المدينة المقدسة وتغير معالمها وواقعها الديمغرافي والجغرافي والحضاري بالعمل على بناء هذا المخطط العدواني.

 

الشأن الفلسطيني

أمن 'حماس' يستدعي الزميل الصحفي محمد أبو فياض للتحقيق

 استدعت أجهزة 'حماس' الأمنية اليوم الاثنين، الزميل الصحفي محمد أبو فياض للتحقيق في أحد مقراتها غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

وطلب ما يسمى بـ'الأمن الداخلي' التابع لـ'حماس' الزميل أبو فياض، بالحضور اليوم الاثنين إلى 'دائرة الحجز والتحقيق' بموقع البحر في خان يونس المعرف بتنكيله وتعذيب أبناء حركة 'فتح'.

ويشغل الصحفي أبو فياض أمين سر المكتب الحركي في وكالة 'وفا'، في القطاع،  وعضو المكتب الحركي المركزي للصحفيين في القطاع.

'فتح' تكتسح مقاعد اتحاد الطلبة في كلية الطيرة برام الله

اكتسحت كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة 'فتح'، مقاعد مجلس اتحاد الطلبة في كلية الطيرة برام الله، بحصولها على 6 مقاعد من أصل 7، فيما حصلت الكتلة الإسلامية التابعة لحماس على مقعد واحد فقط.

وقال عضو قيادة الشبيبة الفتحاوية معتز قرعوش  إن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية وصلت الى نحو 60%، وأن حركة فتح كانت مصرة على إجراء الانتخابات كاستحقاق ديمقراطي وحق طلابي.

وأضاف أن حركة 'فتح' أهدت فوزها إلى روح الشهيد ياسر عرفات وللأسرى، معتبراً هذا الفوز تأكيدا على صحة نهج الحركة بقيادة الرئيس محمود عباس، ومبايعة لحركة فتح.

إصابة شاب في انفجار جسم مشبوه وسط مدينة غزة

 أصيب شاب في العشرينات من عمره بجروح متوسطة، مساء اليوم الاثنين، في انفجار جسم مشبوه وسط مدينة غزة.

وأفيد نقلا عن مصدر طبي في مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، بأن شابا يبلغ من العمر26 عاما أصيب ببتر في أصابع يده، بانفجار عرضي قرب ملعب اليرموك وسط مدينة غزة، حيث وصفت حالته بالمتوسطة.

الحمد الله بمؤتمر المستثمرين: استثمار الفلسطينيين في بلادهم إطلاق لطاقات الاقتصاد الوطني

افتتحت اليوم الاثنين، أعمال مؤتمر المستثمرين الفلسطينيين في الوطن والشتات برام الله، تحت عنوان 'يدا بيد نبني فلسطين'، بحضور دولة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وعدد من رجال الأعمال، والمسؤولين، والشخصيات الاعتبارية، ورجال الأعمال والمستثمرين.

وأكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، أن الحكومة ركزّت ضمن أولويات وصلب برنامج عملها الوطني، على توفير البنى والسياسات القانونية والإدارية القادرة على تعزيز فرص نمو واستدامة الاقتصاد الوطني، وتكريس بيئة استثمارية محفزة ومشجعة لتدفق رأس المال المحلي والاستثمار الأجنبي في فلسطين

جامعتا القدس وجيانجتشي الصينية يوقعان اتفاقية تأسيس معهد كونفوشيوس

 وقعت اليوم الاثنين، جامعة القدس ممثلة برئيسها د.عماد أبو كشك، وجامعة جيانجتشي الصينية ممثلة بمدير ادارة التعاون والتبادل الدولي شياو تشونج مين، وبحضور مفوض عام العلاقات العربية والصين الشعبية عباس زكي، اتفاقية تعاون ثقافي مشترك لتأسيس مركز كونفوشيوس.

وتنص الإتفاقية على بدء التعاون الثنائي لتأسيس برنامج تبادل ثقافي من خلال مركز كونفوشيوس، بالإضافة إلى تعاون أكاديمي مشترك لتبادل الأساتذة والطلاب في مجالات عدة.

كما تنص الاتفاقية على إنشاء مشاريع وبرامج تدريب وأبحاث علمية في المجالات المشتركة بين الجامعتين، وذلك على المستويات العلمية المختلفة لدرجة لبكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

الاحتلال يصيب شابا مدعيا محاولته طعن إسرائيليين في القدس

 أطلق حراس أمن القطار الاسرائيليين، اليوم الاثنين، النار على مواطن مقدسي بزعم محاولة طعن اسرائيليين في محطة القطار الخفيف عند 'التلة الفرنسية' في القدس المحتلة.

وقالت شرطة الاحتلال في بيان أصدرته إن الشاب المتهم بالطعن يبلغ من العمر (٣٥ عاما) من سكان مخيم شعفاط، أصيب بجروح وصفت بين الطفيفة والمتوسطة بعد اطلاق النار عليه ونقل لتلقي العلاج في المستشفى.

ونوهت الشرطة الى ان 'محاولة الطعن' لم تسفر عن أية إصابة في صفوف الاسرائيليين.

الخارجية تحذر المجتمع الدولي من خطورة التدريبات العسكرية في الأغوار

أدانت وزارة الخارجية بشدة التدريبات العسكرية الإسرائيلية التي تنفذ في مناطق الأغوار الفلسطينية، وحذرت المجتمع الدولي من خطورة التدريبات العسكرية كخطوة نحو الضم.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن هذه التدريبات تهدف إلى تدمير المحاصيل الزراعية الفلسطينية، من خلال إدخال الدبابات والمعدات العسكرية إلى أراضي المواطنين الفلسطينيين المزروعة والمستغلة، وتخريبها بالكامل، وتَعمَدت سلطات الاحتلال إلى اختيار أماكن التدريب بشكل مقصود من حيث جودة الأراضي الزراعية، أو وفرة المياه فيها، أو من حيث أهميتها الاستراتيجية ضمن مناطق الأغوار وامتدادها الطبيعي مع بقية المناطق التي صادرتها الحكومة الإسرائيلية تحت مسميات مختلفة.

 

 

شرطة الاحتلال تشن حملة مخالفات بحق مركبات المصلين في 'الأقصى'

 شنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، حملة مخالفات استهدفت مركبات المصلين في المسجد الأقصى، والمتوقفة في شوارع فارغة، وقريبة من سور القدس التاريخي؛ بزعم وقوفها غير القانوني في المكان.

 وتراوحت المخالفات المالية بين 200 إلى 500 شيقل، الأمر الذي اشتكى منه المصلون، وأكدوا 'أن هذه الحملة التي بدأت منذ عدة أيام بحقهم تستهدف تواجدهم في ساعات الفجر لأداء الصلاة برحاب المسجد المبارك'.

واقتحمت أفواج من السياح الأجانب ومن عصابات المستوطنين اليهود المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، حيث تولت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال توفير الحماية والحراسة لهم، خلال جولاتهم المشبوهة والاستفزازية في مرافق المسجد الأقصى.

الاحتلال يتوغل شرق جباليا ويطلق النار على مزارعي خان يونس

 توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، بشكل محدود في أراضي المواطنين الزراعية، شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وسط إطلاق نار متقطع وأعمال تجريف.

وأفيد بأن سبع آليات عسكرية إسرائيلية تضم ثلاث جرافات وأربع دبابات توغلت لمسافة تزيد عن مائة وخمسين متراً في أراضي المواطنين الزراعية بالبلدة انطلاقا من المواقع العسكرية الجاثمة على الحدود شرقاً وتحديداً قرب المقبرة الشرقية، وشرعت بتجريف الأراضي الزراعية وسط إطلاق نار وقنابل دخانية في المكان.

وأكد أن المزارعين لم يتمكنوا من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها، بسبب إطلاق النار من قبل الاحتلال.

وفي السياق ذاته، أطلقت أبراج المراقبة العسكرية وآليات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس، جنوب القطاع نيران رشاشاتها صوب أراضي المزارعين، شرق المدينة، دون وقوع إصابات.

يذكر أن الاحتلال يتعمد يوميا إطلاق النار على المزارعين القريبة أراضيهم من الحدود شمال وشرق القطاع، ويمنعهم من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها.

الاحتلال يعتقل شابين من العيسوية

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، شابين من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، واقتادتهما إلى مركز 'المسكوبية' غربي القدس للتحقيق.

وكانت قوة معززة من جنود الاحتلال اقتحمت البلدة وداهمت منزل الشابين قبل اعتقالهما وعاثت فيهما خرابا.

اخبار فلسطين في لبنان

حركة فتح تؤبّن شهيد فلسطين العقيد موسى فواز في بلدة العباسية

نظّمت حركة "فتح" حفل تأبين للشهيد العقيد موسى فواز في حسينية بلدة العباسية. تقدم الحضور أمين سر فصائل "م.ت.ف" في لبنان فتحي ابو العردات، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال قشمر، وأمين سر حركة "فتح" اقليم لبنان رفعت شناعة وقيادة الحركة في لبنان والمناطق التنظيمية، ومسؤول اقليم جبل عامل في حركة امل محمد غزال، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والاحزاب الوطنية والاسلامية اللبنانية، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والمشايخ والفعاليات اللبنانية والفلسطينية، وحشد من ابناء مخيمات صور وبلدة العباسية والقرى المجاورة.

قيادة حركة "فتح" و"م.ت.ف" تقدّم واجب العزاء لبسّام كجك

قام وفد من قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة امين سر الساحة اللبنانية اللواء فتحي ابوالعردات بتعزية عضو المكتب السياسي لحركة امل المهندس بسام كجك بوفاة زوجته.

وضمّ الوفد قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، وعضو يادة حركة "فتح" إقليم لبنان د.رياض ابو العينين، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في صيدا العميد ماهر شبايطة، ومسؤول حزب الشعب الفلسطيني في لبنان غسان ايوب، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، ومسؤول العلاقات السياسية في حركة الجهاد الاسلامي في لبنان الحاج شكيب العينا، وممثلين عن فصائل "م.ت.ف" وانصار الله وقيادات فلسطينية ولبنانية.

حركة "فتح" في الشمال تزور حزب الله

تزامنًا مع الذكرى السابعة والستين لنكبة احتلال فلسطين والذكرى الـ15 لتحرير الجنوب زار  امين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال ابو جهاد فياض على رأس وفد من قيادة المنطقة عضو المكتب السياسي في حزب الله الحاج محمد صالح يوم السبت 2\5\2015، حيثُ تمّ التباحث في اخر المستجدات في الساحة العربية وانعكاساتها السلبية على القضية الفلسطينية.

واعتبر الطرفان أن فلسطين هي القضية المركزية لكل الشرفاء في العالم وأن منهج المقاومة بجميع اشكالها هو الكفيل بطرد الاحتلال من كل الارض العربية، وشدّدا على ضرورة اعطاء الشعب الفلسطيني الحقوق المدنية والانسانية في لبنان لحماية اللاجئين من التهجير والتوطين .

كما اكد الطرفان ضرورة ان تقوم الحكومة اللبنانية بالضغط على الانروا من اجل الايفاء بالتزاماتها تجاه اهالي مخيم نهر البارد  في الاعمار والاستمرار في برنامج الطوارئ لحين الانتهاء من اعمار  مخيم  نهر البارد.

المكتب الطلابي لحركة "فتح" يشارك بفعاليات اليوم المفتوح في جامعة "AUL"

شارك المكتب الطلابي الحركي لحركة "فتح" في لبنان واللجان الطلابية لجامعة AUL في فعاليات اليوم المفتوح الذي نظم في حرم الجامعة، تقدم الحضور مسؤول المكتب الطلابي المركزي لحركة "فتح" في لبنان عبد منصورة، ومنسق عمل اللجان في جامعة AUL والمعاهد في لبنان نزيه شما، وعبد الله الرشيدي ممثلاً بماهر مشيعل الملحق الثقافي في سفارة دولة فلسطين في لبنان، ومدير مكتب خدمات الطلاب الفلسطينيين في لبنان عاصف موسى، وحشد كبير من الطلاب الفلسطينيين في الجامعة الذين عبروا عن انتماءهم وحبهم لفلسطين على طريقتهم الخاصة من خلال رفع الرايات والأعلام الفلسطينية والكوفية.

الشأن الاسرائيلي

ليبرمان يقدم استقالته من الحكومة ويعلن عدم انضمامه للائتلاف الجديد

قدم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ظهر اليوم الاثنين، استقالته إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وأعلن كذلك عدم نيته الانضمام إلى الائتلاف الحكومي الجديد برئاسة نتنياهو.

جاء موقف ليبرمان حسب قوله، بسبب خلافات مع نتنياهو حول اتفاق الأخير مع الأحزاب الدينية لتشكيل الحكومة الجديدة، وتقليص صلاحيات وزارة الخارجية بحيث لا تشمل العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى ملف المفاوضات مع الفلسطينيين.

هرتسوغ: ضوء تحذيري للحكومة التي تهين مواطنيها

تطرق عضو الكنيست يتسحاق هرتسوغ، في صفحته على "فيسبوك" مساء أمس، للاحتجاج الخاص بالجالية الاثيوبية في تل ابيب، معتبرًا إياها "لحظة مؤسفة في الدولة".

وقال هرتسوغ: "هؤلاء الشباب ولدوا في البلاد، تخرجوا من نظامها التعليمي والعسكري، يحلمون ويتكلمون العبرية بطلاقة ويجدون أنفسهم مراراً وتكراراً مهانون ومذلين من قبل المجتمع، نأمل أن تتلاشى العجرفة التي رسمها رئيس الحكومة حتى الآن بسرعة في ظل واقع الاهمال، العنصرية والقسوة تجاه من هم مختلفين في الدولة، والتي تعتبر كقنبلة موقوتة".

وأضاف: "ما حدث مساء أمس هو فقط البداية، وعبارة عن تحذير هدفه تذكير رئيس الحكومة بالأمر المتوقع حدوثه تحت سيطرة حكومة منفصلة وتذل وتهمل سكانها".

وأشار إلى أن "حل الأزمات وألم الجالية الاثيوبية في إسرائيل هو تحدٍ قومي، كل القوى في الدولة يجب ان تسرع لحله بأسرع وقت ممكن".

عربي ودولي

شخصيات أردنية تدعو لدور فاعل بملف المصالحة الفلسطينية

دعت شخصيات سياسية أردنية إلى دور أردني فاعل في ملف المصالحة الفلسطينية، بما يخدم المصلحة الوطنية الأردنية العليا والقضية الفلسطينية، في ظل المتغيرات الجارية بالمنطقة والعدوان الإسرائيلي المتصاعد في الأراضي الفلسطينية.

واعتبرت أن الموقف الأردني الرسمي المعتدل والمتوازن مؤهل أكثر من غيره مقارنة بدول المنطقة، للوساطة بين حركتي فتح وحماس، وتقريب وجهتي النظر وصولًا إلى إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن تلك الشخصيات قولها إن الأردن قد حرص طيلة السنوات السابقة، منذ وقوع الانقسام الفلسطيني في العام 2007، على النأيّ بنفسه عن التدخل في ملف المصالحة، احترامًا للدور المصري المسؤول أساسًا عنه.

وأضافت "إلا أن التزام جانب الحيّاد سمح بتدخل أطراف عربية أخرى في مسار المصالحة، أسوّة بقطر، في اتفاق الدوحة فبراير 2012، والمملكة السعودية (اتفاق مكة 2007)، والتي تجري محاولات حاليًا لعقد النسخة الثانية منه قريبًا، عدا مساعي المحور التركي–القطري التي تطلّ برأسها الثقيل بين الحين والآخر في خط مواز لدور أطراف المعادلة السياسية المعنية".

وغالبًا ما يكون ذلك، بحسب تلك الشخصيات، ضمن سياق المناكفات السياسية وسياسة المحاور، على حساب المصالحة نفسها التي لم تسفر جهودها عن نتائج ملموسة حتى الآن، خلا محاولات بائسة لتنفيذ خطوات اتفاقيات سابقة متوالية، كان آخرها إعلان الشاطئ في 23 نيسان 2014 بغزة.

9 اصابات بانفجارات في مصر

اصيب 6 مصريين من العاملين في جمع القمامة اليوم بمنطقة "منشأة ناصر" اثناء عملهم حيث انفجرت بهم قنبلة اسفرت عن اصابتهم ببتر بالاطراف بينهم طفلين.

كما انفجرت مدرعة عسكرية بالعريش اثناء تمشيطها لمنطقة الكسارة جنوب المدينة، ما اسفر عن اصابة ضابط ومجنديين من الجيش المصري وتم نقلهم الى المستشفى العسكري بالعريش، وقام مسلحون بتفجير برج "ضغط كهرباء عالي" بمدينة الفيوم جنوب مصر واسفر الانفجار عن سقوط البرج وانقطاع الكهرباء عن المنطقة.