نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(60)

رئاسة

الرئيس يفتتح مسجدا وكلية ومكتبة في جامعة الاستقلال بأريحا

افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، مسجد الشهيد ياسر عرفات، وكلية سليم الزعنون للقانون، ومكتبة الشهيد خالد الحسن، ووضع حجر الأساس لقصر محمود عباس للمؤتمرات، في جامعة الاستقلال بمدينة أريحا.

وأدى الرئيس صلاة الجمعة في مسجد الشهيد ياسر عرفات، بحضور رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، ورئيس مجلس الوزراء رامي الحمد الله، وعدد من كبار المسؤولين.

كما افتتح سيادته في مكتبة الشهيد خالد الحسن، رواقين للأديب الفلسطيني غسان كنفاني، وللشاعر توفيق زياد، ومن ثم تناول طعام الغداء مع طلبة الجامعة، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة اللواء توفيق الطيراوي، وعدد من كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين.

وعبر سيادته عن إعجابه بمستوى التقدم والتطور الذي وصلت إليه الجامعة، وقال إن جامعة الاستقلال شريك أساسي للمؤسسة الأمنية، حيث أنها تعمل على رفدها بكوادر مؤهلة وفق أحدث العلوم والتدريبات.

 

مواقف فتحاوية

"فتح": عمال فلسطين إرادة وطنية خلاقة في مساري الكفاح و البناء

أثنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' على دور عمال فلسطين العظيم في مساري الكفاح والبناء، مشيدة بتضحياتهم وعطاءاتهم اللامحدودة في مسيرة النضال.

 

وجاء في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة للحركة بمناسبة الأول من أيار- اليوم العالمي للعمال: 'اننا ونحن نحيي الحركة العمالية الفلسطينية والعربية والعالمية بعيد العمال، فإننا كحركة وطنية من أجل حرية واستقلال فلسطين، شكلت الطبقة  العمالية أحد مقومات ديمومتها لا يمكننا إلا الانحناء امام هامات وأسماء شهداء الطبقة العمالية الفلسطينية الكادحة، الذين كانوا قواعدا هامة في مسار الكفاح للثورة الفلسطينية المعاصرة وسواعداً وإرادة  خلاقة في مسار البناء في الوطن'.

وأضافت 'فتح': 'وبهذه المناسبة العالمية، فان الحركة لم ولن تتأخر للحظة عن مساندة النضال النقابي المنظم للحركة العمالية الفلسطينية، والانتصار لمطالب الطبقة العمالية العادلة والمشروعة، والوقوف الى جانبها في السراء والضراء لتحقيق أهدفها، وسن التشريعات الناظمة والحافظة والضامنة لحقوق عمال فلسطين'.

 

فصائل

الرجوب يبحث مع وزير الرياضة البحريني تعزيز التعاون المشترك

بحث رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب، مع وزير الشؤون الرياضية في مملكة البحرين هشام الجودر، اليوم الجمعة، آليات تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأطلع الرجوب نظيره البحريني، خلال اجتماعهما على هامش اجتماعات 'كونجرس' الاتحاد الآسيوي في العاصمة المنامة، على ما تمر به الرياضة الفلسطينية في الوقت الحالي من تحديات وفرص تطور، مشيرا إلى الجرائم المتواصلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق المؤسسة الرياضية وعناصرها في الوطن.

 

وتطرق الرجوب إلى مشروع القرار الذي سيطرحه الاتحاد الفلسطيني على 'كونجرس' الاتحاد الدولي لكرة القدم أواخر مايو/أيار الحالي في زيورخ، الذي سيطالب فيه الدول الأعضاء بالتصويت على تعليق عضوية إسرائيل جراء انتهاكها الفاضح للمواثيق الرياضية تجاه فلسطين.

وتناول الرجوب مع الجودر آليات تطوير العلاقات الرياضية مع مملكة البحرين، موجها الدعوة إلى الفرق البحرينية المختلفة لزيارة فلسطين والاحتكاك بالرياضيين، باعتبار ذلك أحد أبرز أشكال التضامن مع فلسطين ورياضتها، في ظل ما تواجهه من معيقات عنصرية إسرائيلية متواصلة.

من جانبه، أكد الجودر وقوف المملكة الدائم إلى جانب مطالب الرياضة الفلسطينية العادلة، مشيرا إلى أنه سيعمل خلال الفترة المقبلة على الترتيب لزيادة التعاون مع فلسطين في الجوانب الرياضية وفتح الآفاق للتعاون المشترك في مختلف الرياضات.

 

الشأن الفلسطيني

الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة

 قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة المعصرة الأسبوعية في بيت لحم، ومنعتها من استكمال طريقها نحو الأراضي التي تم الاستيلاء عليها القريبة من المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين.

وانطلقت المسيرة، التي جاءت لمناسبة يوم العمال العالمي، من مركز القرية بدعوة من اللجان الشعبية، وشارك فيها العشرات من أهالي القرية ونشطاء من المقاومة الشعبية، إضافة إلى متضامنين أجانب.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني ورددوا هاتفات شعبية ورسمية تطالب بإنهاء الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية، وهتافات أخرى تشيد بالعمال الفلسطينيين .

وأكدت اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية، في بيان لها، أن المقاومة الشعبية مستمرة حتى زوال الاحتلال عن الأرض الفلسطينية.

بحرية الاحتلال تطلق النار على الصيادين في بحر غزة

 أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، النار على مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة.

وأفيد بأن زوارق بحرية الاحتلال استهدفت مراكب الصيادين  قبالة بحر المدينة، بإطلاق النار عليهم، ما أدى إلى حدوث أضرار في عدد منها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين.

وأوضح أن الصيادين كانوا يمارسون مهنة الصيد وهم على بعد أقل من 4 أميال بحرية، لحظة استهدافهم من بحرية الاحتلال، التي تتعمد يومياً التنغيص على حياة الصيادين وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد وتصادر مراكبهم.

تنقل أكثر من 129 ألف مواطن خلال معبر الكرامة الشهر الماضي

 تنقل أكثر من 129 ألف مواطن ومواطنة وزائر عبر معبر الكرامة خلال شهر نيسان الماضي، فيما أوقفت الشرطة 177 مطلوبا جنائياً.

وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن عدد المغادرين خلال الشهر بلغ (63824) شخصا، فيما بلغ عدد المسافرين القادمين (64835) شخصا، وأن حركة المسافرين خلال هذا الشهر كانت نشطة .

 

وأشار التقرير إلى أن شرطة المعبر قبضت خلال الفترة نفسها على (177) مطلوبا جنائيا وممنوعا من السفر سواء أثناء محاولتهم المغادرة عبر المعبر، أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم للأراضي الفلسطينية، وهم مطلوبين في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها .

وأضاف التقرير أن جميع الأجهزة الأمنية والمدنية في الإدارة العامة للمعابر والحدود قدمت العديد من التسهيلات والخدمات لكافة المواطنين، حيث تم التنسيق لـ (69) حالة مرضية للسفر ما بين جانبي المعبر في سيارات الإسعاف الفلسطينية، فيما أعاد الجانب الإسرائيلي (171) مواطناً خلال الفترة نفسها بحجة الأسباب الأمنية.

افتتاح جناح فلسطين في المعرض العالمي اكسبو ميلانو 2015

جرى اليوم  في مدينة ميلانو افتتاح جناح دولة فلسطين في المعرض العالمي الذي تحتضنه جمهورية ايطاليا إكسبو ميلانو 2015 بحضور وفد فلسطيني رسمي.

وأعلن رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينزي عن افتتاح المعرض تحت عنوان 'إطعام كوكب الأرض طاقة للحياة' خلال حفل رسمي بحضور العديد من رؤساء الدول والمنظمات العالمية المشاركة.

ويستمر لمدة 6 أشهر كأكبر معرض عالمي تشارك فيه اكثر من 100 دولة من جميع القارات، حيث من المتوقع أن يستقطب أكثر من 35 مليون من الزوار من ايطاليا وأوروبا وباقي بلدان العالم.

وتعتبر دولة  فلسطين من أوائل الدول المشاركة في هذا المعرض العالمي حيث سيتم تقديم دولة فلسطين تراثيا وحضاريا وثقافيا، وكدولة  فيها العديد من فرص الاستثمار، ومن المتوقع أن يزور جناح دولة فلسطين أكثر من 4 ملايين زائر.

 

ويضم جناح دولة فلسطين تحت عنوان ' فلسطين عريقة كشجرة الزيتون، فتية كثمارها' معرضا حضاريا وثقافيا يعبر عن عراقة تاريخ دولة فلسطين وتراثها.

ويضم الوفد الفلسطيني لهذا المعرض وكيل وزارة الاقتصاد الوطني تيسير عمرو، وسفيرة فلسطين لدى إيطاليا مي كيلة، ومفوض عام فلسطين في معرض اكسبو ميلانو ابراهيم برهم، وممثلة وزارة الخارجية رنا أبو صيبعة ممثلة وزارة الخارجية، وممثل وزارة المالية ناصر الجيعان، ممثل وزارة السياحة ابراهيم الحافي، وممثل سفارة فلسطين في مدينة ميلانو هاني جابر، ورئيس الجالية الفلسطينية في مدينة ميلانو خضر التميمي.

وفاة مواطن بانهيار نفق في رفح

 أعلن مصدر طبي اليوم الجمعة، عن وفاة المواطن محمد وليد اللحام (25 سنة) نتيجة انهيار جزئي لنفق على الشريط الحدودي في رفح جنوب قطاع غزة.

وذكر المصدر أن اللحام من سكان خان يونس، ونُقل جثة هامدة إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح.

الاحتلال يعتدي على مواطنين ونشطاء نظموا يوما تطوعيا ضد الاستيطان في الخليل

 اعتدى مستوطنون وجنود الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة، على المشاركين في النشاط التطوعي الذي نظمه تجمع شباب ضد الاستيطان في الخليل؛ لمناسبة يوم العمال العالمي .

وهدفت الفعالية إلى تقديم العون لعائلة الجعبري في حصاد أرضها التي تتعرض لاعتداءات مستمرة من مستوطني مستوطنة 'كريات اربع' شرق الخليل.

وشارك في اليوم التطوعي عشرات العمال والنشطاء المحليين والدوليين، وفور وصولهم إلى الأرض حاول المستوطنون منع النشطاء من حصاد المزروعات وتنظيف الأرض من أوساخ المستوطنين، مع انتشار احتلالي مكثف في المنطقة.

 

وصرح منسق تجمع شباب ضد الاستيطان المهندس عيسى عمرو بأن الاحتلال حاول منع اليوم التطوعي ولكن إصرار النشطاء جعلهم يستمرون لعدة ساعات حتى تم إعلان الأرض في النهاية منطقة عسكرية مغلقة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وطرد النشطاء بالقوة.

وطالب عمرو جميع المؤسسات الرسمية والشعبية ونقابة العمال الفلسطينية بضرورة توجيه المشاريع نحو زراعة الاراضي المهددة بالمصادرة لحمايتها ولمحاربة البطالة في فلسطين.

 

اخبار فلسطين في لبنان

الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية تبحث قضية مخيم نهر البارد

عقدت قيادة الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان اجتماعاً مشتركاً مع قيادة الفصائل الفلسطينية في شمال لبنان في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت حيث جرى البحث في ملف مخيم نهر البارد بكل جوانبه وتم الاتفاق على التالي:

اولاً: التأكيد على دور الفصائل الفلسطينية في مخيم نهر البارد والشمال من أجل دعم قضية مخيم نهر البارد والعمل على اعادة اعمار المخيم وعودة سكانه إليه، ومطالبة وكالة الأونروا بالتراجع عن إجراءاتها الأخيرة والالتزام بخطة الطوارئ الكاملة والشاملة حتى الانتهاء من اعادة الاعمار.

ثانياً:مطالبة الحكومة اللبنانية الوفاء بالتزاماتها تجاه قضية مخيم نهر البارد المنكوب حيث طالبت الحكومة اللبنانية في أيار 2007 من سكان المخيم بالخروج من المخيم تسهيلاً لعمليات الجيش اللبناني في مواجهة المجموعات الإرهابية. وأكدت الحكومة اللبنانية أن الخروج من المخيم مؤقت والاعمار مؤكد والعودة حتمية وقد مضى 8 سنوات على نكبة المخيم وحتى الآن لم تستكمل عملية الاعمار ولا يزال 70% من سكان المخيم مهجرين خارج منازلهم المدمرة، وتحمل مسؤولياتها تجاه الجزء الجديد من المخيم.

ثالثاً: نطالب وكالة الأونروا القيام بواجباتها تجاه المخيم وسكانه اللاجئين، خصوصاً لجهة العمل على تأمين الموارد المالية لاستكمال عملية الاعمار وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والاغاثية لأهل المخيم والالتزام بوثيقة التفاهم التي وقعت سابقاً بين الوكالة والفصائل في مخيم نهر البارد ومقررات مؤتمر فينا الذي انعقد يوم 23-6-2008.

رابعاً: نطالب الدول العربية والاسلامية والدول المانحة كافة بدعم عملية اعمار مخيم نهر البارد المنكوب خصوصاً أن الكلفة المتبقية للاعمار تقدر بـ 142 مليون دولار أمريكي وهذا المبلغ ليس كبيراً أمام ما ينفق اليوم في الدول العربية والاسلامية على أمور ثانوية.

خامساً: نحيي أهلنا في مخيم نهر البارد والشمال ونثمن تحركاتهم ونعاهدهم بمواصلة الاتصالات لتحقيق أهدافنا المحقة في مخيم نهر البارد المنكوب وخصوصاً اعادة الاعمار وتوفير الخدمات الصحية والاغاثية والتعويض ومتمسكون بالمحافظة على مخيم نهر البارد وسائر المخيمات الفلسطينية في لبنان باعتبارها ترمز لقضية اللاجئين ومحطات على طريق العودة إلى فلسطين.

وفد من التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين يزور أسامة سعد والبزري

استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وفداً من التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان برئاسة أمين سر التجمع عصام الحلبي. حيث أَطْلَعَ الوفد سعد على آخر أنشطة التجمع وعلى التحضيرات التي يقوم بها من أجل عقد المؤتمر الخاص به في لبنان في آب المقبل.

وشكر أعضاء الوفد سعد على حضوره مهرجان إحياء الذكرى السابعة والعشرين للشهيد القائد أبو جهاد الوزير. وجرى التداول بالأوضاع العامة في لبنان وبخاصة بوضع مخيم عين الحلوة. ثم قام الوفد بزيارة الدكتور عبد الرحمن البزري لنفس الأسباب.

 

حركة "فتح" تؤبّن العقيد غسان الديب

نظّمت حركة "فتح" حفل تأبين في ذكرى مرور ثلاثة أيام على رحيل العقيد غسان الديب في قاعة الشهيد عمر عبدالكريم في مخيم البرج الشمالي. وتقدّم الحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" في لبنان جمال قشمر، وأمين سر حركة فتح اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة وقيادة الاقليم ومنطقة صور، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والاحزاب اللبنانية، وممثلو الاندية والمؤسسات واللجان الشعبية، ورؤساء بلديات ومخاتير ومشايخ وفعاليات لبنانية وفلسطينية، وحشد من أبناء المخيم.

اعتصام بمناسبة يوم العمال أمام الاسكوا في بيروت

نظّم الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان والذي تقوده جمعية النجدة الاجتماعية اعتصاماً بمناسبة الاول من ايار (يوم العمال) وذلك تأكيداً لحق العمل للاجئيين الفلسطينيين في لبنان وللمطالبة برفع الحصار عن هذا الحق.

وشارك في الاعتصام ممثلو الفصائل الفلسطينية وسفارة دولة فلسطين ومؤسسات محلية ودولية بحضور الآف من اللبنانيين والفلسطينيين والأجانب، وذلك امام مقر الأسكوا وفي اقرب نقطة الى البرلمان اللبناني.

وفي الختام كانت هناك عروض فنية عبّرت عن التراث الفلسطيني الذي لا يزال يتوارث بين الاجيال رغم فترة اللجوء الطويلة، وتحاكي معاناة اللاجئين الفلسطينيين جراء حرمانهم من العديد من الحقوق في لبنان، حيثُ قدمتها كشافة اشد، وفرقة اوتار للراب، وفرقة العائدين للفنون الشعبية، وموسيقى "قربه" حسام زامل، وأغاني وطنية أداها مصطفى ولارا زمزم.

مسيرة وضع اكاليل في البداوي بمناسبة يوم العمال العالمي

بمناسبة الاول من ايار "يوم العمال العالمي" نظّم المكتب الحركي العمالي في شعبة البداوي مسيرة جماهيرية شارك فيها مسؤولو المكاتب العمالية والنقابية في الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في البداوي ومدينة طرابلس اليوم الجمعة 1\5\2015.

وانطلقت المسيرة تتقدمها الفرقة الموسيقية لمجموعة جنين الكشفية وحملة الرايات والاكاليل من امام مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات حيث جابت الشوارع الرئيسة لمخيم البداوي لتنتهي عند مقبرة الشهداء حيث تم وضع اكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول وقراءة الفاتحة لارواح الشهداء

وقفة تضامنية مع عمال فلسطين في عين الحلوة

أقام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان صباح يوم الجمعة وقفة تضامنية مع عمال فلسطين أمام مقر شعبة عين الحلوة لحركة "فتح"، تقدم الحضور قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في صيدا العميد ماهر شبايطة، وأعضاء إقليم حركة "فتح" في لبنان، وأعضاء قيادة منطقة صيدا التنظيمية، وممثل التنظيم الشعبي الناصري محمد ظاهر، وممثل النائب بهية الحريري وممثل تيار المستقبل  وليد صفدية، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وأمين سر الاتحاد العام لعمال فلسطين في لبنان الحاج أبو يوسف العدوي، وقوى التحالف الفلسطيني، واللجان الشعبية والشبابية، والاتحاد العام للمرأة, وحشد شعبي وجماهيري.

 

الشأن الاسرائيلي

جيش الاحتلال يعثر على وسائل قتالية في الجولان

ذكر موقع صحيفة معاريف العبرية الإلكتروني، صباح اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عثر على عبوات ناسفة ووسائل قتالية داخل الجانب الإسرائيلي في هضبة الجولان، وذلك خلال عمليات تمشيط للجيش في المكان.

وأوضح الموقع الالكتروني للصحيفة، أن عملية التمشيط جاءت بعد مرور أربعة أيام من اغتيال أربعة دروز سوريين كانوا يخططوا لتنفيذ عملية ضد "إسرائيل" قبل أن تقوم طائرة "إسرائيلية" باغتيالهم.

الاحتلال يبدأ مناوراته البحرية المشتركة مع أمريكية واليونان

بدأت بحرية الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، إجراء مناوراتها البحرية السنوية المشتركة مع البحرية اليونانية والأمريكية، في جزيرة "كريت" باليونان في البحر المتوسط.

وبحسب موقع "صوت إسرائيل" أطلق على تلك المناورات البحرية المشتركة اسم "نوبل دينا" ، وتخلف هذه المناورات مناورات مماثلة كان سلاحا البحرية الأمريكي والإسرائيلي يجريانها في الماضي بصورة مشتركة مع تركيا، قبل تدهور العلاقات السياسية والأمنية بين أنقرة والاحتلال.

جدير بالذكر، أن تلك المناورات البحرية التي تجري في جزيرة كريت، تهدف إلى زيادة مستوى التعاون بين القوات البحرية للدول الثلاثة، وتطويرها في عمليات البحث والإنقاذ، والإجلاء وإطفاء حرائق السفن.

طواقم الانقاذ تنتشل 15 سائحا اسرائيليا كانوا عالقين في نيبال منذ الزلزال المدمر

استكملت طواقم الانقاذ الاسرائيلية انتشال خمسة عشر سائحا اسرائيليا كانوا عالقين في منطقة لانغ تانغ بنيبال منذ الزلزال المدمر الذي ضرب هذا البلد الاسبوع الماضي .

وتواصل قوات الانقاذ اعمال البحث عن الشاب الاسرائيلي اور اسرف وهو الاسرائيلي الوحيد الذي فقد الاتصال به منذ وقوع الزلزال.

وصرح نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية النيبالية اليوم بان المستشفى الميداني الذي تشغله طواقم طبية اسرائيلية يواصل عمله في كاتماندو .وتجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر اليوم ستة الاف ومئتي قتيل .

 

عربي ودولي

رويترز: حقوقيون ومحامون يطالبون باعتقال شمعون بيريس فور وصوله إلى المغرب

قدم حقوقيون ومحامون مغاربة يوم الخميس شكوى للنيابة العامة لاعتقال الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس فور وصوله الى المغرب للمشاركة في "مبادرة كلينتون العالمية للشرق الاوسط وشمال افريقيا" المقرر عقدها بمراكش في الخامس والسادس من مايو أيار المقبل باعتباره "مجرم حرب" ارتكب "جرائم ضد الانسانية".

وقال بيان وقعه أربعة محامين وحقوقيين مغاربة حصلت رويترز على نسخة منه إن "كبير المجرمين بالكيان الصهيوني شمعون بيريس يعتزم دخول المغرب."

وأضاف البيان "يتهيأ زعيم الارهابيين لتحدي مشاعر الشعب المغربي ومشاعر قواه السياسية والنقابية والحقوقية بحضوره مايسمى مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا المقرر عقدها بمدينة مراكش يومي 5 و6 مايو القادم".

'الأونروا' تبرز الخدمات التي تقدمها للمتضررين في أحداث مخيم اليرموك

 قالت وكالة 'الأونروا' الليلة، إنها استمرت بالقيام بعملياتها الإنسانية اليوم في مناطق يلدا وبابيلا وبيت سهم لتقديم العون للمتضررين من الصراع الدائر في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب دمشق.

ووفق تقرير صادر عن الوكالة، اشتمل هذا الدعم على تقديم الخدمات الصحية الأساسية وخدمات صحة الفم والأسنان وتوفير الخبز والطعام الطازج والمكملات الغذائية ومستلزمات الصحة والمياه النظيفة للمدنيين النازحين من اليرموك وللمجتمعات المستضيفة. كما تواصلت الأنشطة الإنسانية أيضا في التضامن التي تقع إلى الشمال الشرقي.

وقال التقرير: واصلت الأونروا اليوم عمليات استجابتها الإنسانية، حيث قامت بتوفير الطعام الطازج للمطبخ المجتمعي المركزي (ما يكفي لإطعام 600 فرد لمدة أسبوع واحد) إلى جانب 10,000 ليتر من مياه الشرب والمستلزمات الصحية للمدنيين النازحين وللمجتمعات المضيفة. كما بدأت البعثة أيضا بعملية توزيع مكملات غذائية من نوع بلامبي دوز للعائلات التي لديها أطفال دون سن الخامسة من العمر. وتلك المكملات قد وصلت الأونروا بموجب تبرع سخي من برنامج الغذاء العالمي.

وتابع التقرير: إن 'الأونروا' توجه نداء من أجل الدعم؛ لأن العنف يشكل خطرا جسيما على حياة وسلامة لاجئي فلسطين في سائر أرجاء سورية، ومن هنا، نناشد المانحين بزيادة دعمهم لمناشدة الأونروا من أجل الحصول على تمويل، ونحن نسعى من أجل الضخ الفوري لمبلغ 30 مليون دولار، وهذه المناشدة الطارئة الخاصة بسورية لم تحصل إلا على 16% فقط من الأموال المطلوبة لعام 2015.

سفارتنا تثمن خطوة يهود جنوب إفريقيا للاعتذار عن دعمهم المشروع الاستعماري في فلسطين

 ثمنت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا خطوة مجموعتي 'أوقفوا دعم الصندوق القومي اليهودي في جنوب إفريقيا'، و'صوت اليهود من أجل السلام'، للاعتذار عن أي دعم سابق قدمه يهود جنوب إفريقيا لتمكين المشروع الاستعماري الإسرائيلي في فلسطين.

وقال السفير الفلسطيني لدى جنوب أفريقيا عبد الحفيظ نوفل، 'إننا ننظر بإيجابية كبيرة إلى سفر مجموعة من ممثلي الوسط اليهودي إلى القرى المهجرة عام 1948م للاعتذار عن تمويل إقامة أحراش الحديقة العامة على أنقاض قرية لوبيا الفلسطينية التي تعرضت لتهجير قسري خلال النكبة'.

وأضاف 'أن الفعالية التي سينظمها نشطاء وداعمون للحقوق الفلسطينية مساء اليوم الجمعة على أنقاض قرية لوبيا بمشاركة ممثلين عن يهود جنوب إفريقيا تعتبر خطوة تقدمية بالغة الأهمية، لا سيما وأنها ستتضمن اعتذارا صريحا باسم يهود جنوب إفريقيا لأهالينا الذين تضرروا من إقامة تلك الحديقة على أنقاض قريتهم'.